Pages

Nombre total de pages vues

samedi 6 février 2021

حول أغنية كاظم الساهر: سعاد

.
حول أغنية كاظم الساهر: سعاد 

قام قريب لي بتنزيل قصيد سعاد على صفحته بالفايس بوك (القصيد أسفل هذا)، فعلّقت قريبة على الموضوع بسؤال: من سعاد، هذه؟ يومها التقيتُ بقريبي الشاب، فمازحته بقولي: لقد فكّرتُ في الردّ على السؤال، ولكنّي تراجعتُ خوفا من أن أُنعت بالعجوز المتصابي. ألحّ عليّ قريبي أن أكتب إجابتي. فكان الردّ التالي

أيام حرب الخليج الأولى "العراقية – الإيرانية"، كان الخليج العربي الرسمي متحالفا مع بطل القادسية الثانية 
صدام حسين المجيد، رحمه الله. والكويت موطن الشاعرة "الشيخة" سعاد الصباح يدور في مدار العراق العظيم. وكان كاظم يسهر لياليها في بلاط عُدي صدام حسين. وفي إشارة فقط: لديّ تسجيل يقول الساهر في (refrain) مرجع الأغنية: "إن شاء الله تشوف الفرح، وتزها أيّامك/ تستاهل كلّ خير والدنيا قدّامك/ إن شاء الله إن شاء الله، إن شاء الله إن شاء الله" وقد يقول قائل: كاظم لا يقصد الرئيس ولا ابنه. والردّ هو: ولكنّه غنّاها في قصره. ثمّ كاظم نفسه لم يُنكر علاقته الحميمية بـ عُدي، حتى أنّه صرّح بعظمة لسانه بتواجده مع عُدي يوم تعرّض الأخير لمحاولة اغتيال. نسيتُ فقط التصريح الحرفي لكاظم. هل كان مع عدي لحظة استهدافه، أم كان في ضيافته ليلة الحادث. 

بعد حرب الخليج الثانية والعدوان الثلاثيني على العراق، انقلب الخليج الرسمي على العراق والعراقيين. وكان على الساهر أن يفكّ ارتباطه بالحاكم وينجو بنفسه. فقفز بمظلّة: 
آه يا عرب، وبغداد... من فوق أسوار بغداد المحاصرة إلى فضاء ليبرالية الغرب الحرّ. وللتعبير عن تبرُّئه من الحاكم المنهزم وولائه للمنتصر الجديد ارتمى في أحضان شاعرته الكويتية "الشيخة" سعاد الصباح. ولعلّه بذلك أراد أن يُوصل رسالة بأنّ الحبّ والعلاقات الإنسانية أقوى من صراعات الحكّام ودواليب السياسة. وانطلت علينا الحيلة بأغنية: مستقيل أو سعاد كما اشتهرت. وهذا القصيد هوللشاعر الإماراتي مانع سعيد العتيبة. وليست هذه المرّة الوحيدة التي يفكّ فيها كاظم ارتباطه برفيق دربه كريم العراقي. فقد سبق له أن تعامل مع الشاعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أغنية مشابهة. 

جاءت سنة 2003 سنة الاحتلال الفارسي-الأمريكي للعراق، ووجد -أسير مملكة نزار قباني- كاظم الساهر نفسه بين ولاءيْن. لقد اكتشف للمرّة الثانية خطأه الاستراتيجي، فحاول مُجدّدا أن يجد لنفسه موقعا ضمن التحالفات الجديدة. ولكنّه باء بفشل ذريع حسب اعتقادي. 

وخلاصة القول، هذه ليست دعوة لمقاطعة فنّ كاظم. وإلاّ كان علينا أن نقطع مع الكثيرين - على الأقل من التونسيين - الذين اكتشفنا مؤخّرا متاجرتهم بالفكر والدين والثورة.
 
والسلام، عثمان الدرويش
25 / 05 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مستقيل// كلمات: مانع سعيد العتيبة/ غناء: كاظم الساهر
مستقيل وبدمع العين أمضي....
هذه الصفحة من عمري وأمضي....
لم يعد صدر الحبيب موطني....
لا ولا أرض الهوى المذبوح أرضي....
لم يعد يمكن أن أبقى هنا....
فهنا يبكي على بعضيَ بعضي....
سعاد....

أخبري مَن عن هوانا سائل....
أن هذا القلب محتاج لنبضِ....
أنا إن غادرت دنيا حبنا....
فالهوى عهد سيبقى دون نبضي....
وإذا حانت صلاة ....
فاجمعي بعض دمعي....
وتوضِّي....
طهر الدمع ذنوبي كلها ....
وسقى أرض المحبين وأرضي....
سعاد....

انثري شِعركِ حولي....انثريه....
واحضنيني....ومعاً آخر ليل العمر نقضي....
هكذا يصبح موتي مدهشا....
عانقيني قبِّلي عينيَّ وامضي....
واعذريني يا حياتي ....
لم أعد قادرا إلا على الصمت لترضي....
ووداعا يا أحبائي وداعا....
أنا متعب والعين تحتاج لغمضِ....
وداعا...سعاد...

.

vendredi 5 février 2021

اغتيال شكري بلعيد// إنّا لله وإنّا إليه راجعون

.
اغتيال شكري بلعيد// إنّا لله وإنّا إليه راجعون

كلّنا ميّتون....
.
ولكنّ الشهادة ليست من حظّ الجميع
.
.
ولا يعلم إلاّ الله مَن منّا سيكون شهيدا
.
عثمان الدرويش

06 / 02 / 2013 * 15:08
.

يوم استشهادي/ في توديع الفقيد شكري بلعيد



.

يوم استشهادي/ في توديع الفقيد شكري بلعيد


يوم استشهادي يا أمّي، ما تبكيشي عليَّ
ولا تشقِّي الهدوم يا أمّي، ولا تشقِّي الهدوم يا أمّي
زغردي ودوري دوري، دوري في كلّ حارة
زغردي ودوري دوري، بكلّ العذارى 
زغردي يوم استشهادي، زغردي يا أمّي
......
وبصبعك خطّي يا أمّي، وبصبعك خطّي يا أمّي
خطّي عَـــ قبري إشارة، خطّي عَـــ قبري إشارة
قولي مات قولي مات، قولي مات قولي مات
مات من أجل القضية، مات من أجل القضية
مات من أجل القضية

يوم استشهادي: كلمات محمد عبد الحي/ ألحان نبراس/ غناء فرقة البحث الموسيقي بقابس
الأغنية مسجلة من ساحة الاعتصام بالقصبة فيفري2011 أيام الثورة التونسية

  midovic28 le 24 mai 2011 شكر خاص لصاحب الفيديو

مع تحيات خواطر وآراء
10-02-2012
.

في تحصين الأسرة -31/5 / بين التراحم الإسلاميّ والتعاقد العَلمانيّ

.
في تحصين الأسرة -31/5
حاشية 2: الأسرة التونسية بين التراحم الإسلاميّ والتعاقد العَلمانيّ

قلنا في هذا المقال المُطوّل: إنّ لتلفزيون الواقع دورا أساسيّا في تفكيك الأسرة التونسية. ثمّ وفي موضع آخر، قلنا: إنّ هذه البرامج الماكرة دخيلة على مُجتمعنا، وهي مستنسخة من برامج غربية عَلمانية. واعتبر البعض القوليْن متناقضيْن بدعوى: كيف يكون نفس البرنامج في الغرب عامل تجميع، وفي تونس عامل تفرقة؟

وعليه نقول: إنّ هذا الاستنتاج مجانب للصواب، فالتفكّك الأسري في الغرب أشدّ حدّة ممّا هو عليه الحال عندنا. ولكنّ الوضع عندهم أصبح ظاهرة عادية ولم يعد موضع  تأزّم أو انشغال، وذلك لأسباب عديدة يهمّنا منها في هذه المساحة: التعاقد الاجتماعي.

إنّ المواطن الغربي –وهو فرد من الأسرة- يُقدّس العقد الاجتماعي، وبالتالي هو يسعى لاحترام قوانينه الصريحة والضمنية منه: يتزوج ويُطلّق، يهجر ويُعاشر، يتبنّى مولود غيره ويخلع ابنه، يغلق الباب دون ولده البالغ ويفرض على ابنته الخارجة عن كفالته جراية شهرية… كلّ ذلك في إطار قوانين وضعية، يعتبرها الغربي هي الضامن الوحيد لحقوقه في جميع الحالات وعبر كلّ مراحل حياته. وفي هذه الحالة، فمن الطبيعي أن يكون برنامج مثل "شريك العمر" أو "عندي ما نقولك" في نسخته الغربية عامل تجميع ولمّ شمل.

أمّا المواطن التونسي –وهو فرد من الأسرة كذلك- يعتبر المُشرّع الأرضيّ عدوّا له، وبالتالي فهو يسعى جاهدا للتحايل على هذه القوانين الوضعية قصد تجاوزها. ولكن في المقابل تجده يجتهد بكلّ ما في وسعه على احترام تعاليم دينه والتقيّد بالضوابط المُتعارف عليها داخل مجتمعه العربيّ المسلم، لا يُريد من وراء ذلك لا جزاء ولا شكورا من أحد. يقوم بواجباته العائلية في أسرته الضيّقة وحتى المُمتدّة تنفيذا لأوامر إلهية، لا خوفا من إجراءات ردعية أو عقوبات جزائية. فمَثله كمَثل مُخرج الزكاة، ومَثل الغربيّ كدافع الضريبة. لذلك تجده إذا قصّر لام نفسه، وإذا أخطأ استغفر، وإذا عصى استتر.

حتى إذا حضر أو شاهد وكرّر مشاهدة برامج تلفزيون الواقع وجد خطاياه التي كان يعدّها –من قبل- بينه وبين نفسه من الكبائر ليست سوى ذنوب بسيطة مقارنة بفضائح ضيوف "شريك العمر" أو "عندي ما نقولك". وبانتقال الفعل من الانحراف إلى الإباحية تتغيّر خريطته الإدراكية، ويصير عنده الاعتداء على المجتمع –وبالتالي على الأسرة- حريّة شخصية وتنوّعا فكريّا. ويُصبح برنامج مثل "شريك العمر" أو "عندي ما نقولك" في نسخته التونسية المشوّهة عامل تفرقة وتفكيك أواصر الأسرة، نواة التنظيم الاجتماعي. وعندما ينتهك المُدافع على مشروع تلفزيون الواقع -عن وعي أو بدونه- تقاليد المجتمع والعرف الجاري به العمل داخله، يُصبح من السهل عليه الاستهتار بالتشريع السماوي المقام أساسا على التراحم الأسري، نظرا للعلاقة الجدلية بين الطرفيْن. –وقد وضّحنا هذا في -1-، وسنُضيف لاحقا بمشيئة الله مثاليْن اثنيْن في الغرض.

وخلاصة القول نجد العَلمانيّ الذي أسقط من نموذجه الإدراكي التشريع السماوي، ظلّ مُلتزما بالقانون الأرضي التزاما كلّيّا. أمّا التونسي المُكتفي بالأحكام الإلهية عن سواها من القوانين الوضعية، فبرفضه هو من ناحية مشروعية السلطة الأرضية ونزع تلفزيون الواقع القداسة عن السلطة الربّانية من ناحية أخرى يجد نفسه -أيْ المُتبنّي لمشروع تلفزيون الواقع- خارج دائرتيْ القانون الوضعي والتشريع الإسلامي في آن واحد. ولن يشعر بانسلاخه عن دينه ودنياه إلاّ بعد فوات الأوان، خصوصا إذا اعتمد في تبرير منهجه على "فتاوى شرعيّة" لبعض شيوخ النت. ولهذا كلّه لم نر تناقضا بين القوليْن الوارديْن في المقدّمة أعلاه.

والسلام، عثمان الدرويش
07 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

عن شيخوخة القاسم في الاتجاه المعاكس أتحدّث


.

عن شيخوخة القاسم في الاتجاه المعاكس أتحدّث

    تابعت البارحة حلقة الاتجاه المعاكس بعنوان : بعد 10 سنوات على الثورة..تونس إلى أين؟ فصُدمت بالمستوى المتدنّي للحلقة. فالضيفان كرّرا نفسيهما دون أيّ تجديد. والسبب عندي هو معدّ الحلقة ومقدّمها. ولو سألت أغلب المتابعين عن استنتاجاتهم لأجابك الشقّ الأول:(هذا تحليل مثقّفي الحانات) وردّ عليك الطرف الآخر : (لم أكن أتصوّرك حقيرا جدّا)أعزّكم الله.

    ولنعد لصاحب البرنامج. فالرجل لم يُكلّف نفسه عناء البحث عن مستندات أو أرقام يُحاجج بها ضيفيه، واكتفى كامل الحصّة بنقل الكلمة من ضيف إلى آخر. طبعا إذا استثنينا استشهاده بتقريرين عامين فضفاضين -الأول انكليزي والثاني اسرائيلي-لا معنى لكليْهما. فما الذي حدث؟

    لقد كان الرجل لسنوات عديدة يستعدّ لحصّته ذات الساعتين ثم ذات الساعة ونصف الساعة استعدادا كبيرا :

    * لا يطرق المسألة وهي ساخنة، بل يترك الأحداث تتفاعل في بعضها لأكثر من أسبوع.

    *يقوم بنشر الفكرة الرئيسية لموضوع حلقته القادمة في جريدة عبد الباري عطوان اللندنية، وينتظر ردود الأفعال.

    *وقبل يوم البث الرسمي للحصة يقوم بتدريبات (بروفة) مع زملائه كمحمد كريشان أو من فريقي الإدارة والتحرير.

    كلّ هذا لم نلمسه في الحلقة التي نحن بصددها. فما الذي حدث؟

    إمّا أن يكون الروتين قد أرهق القاسم، أو أنّه قد احتقر المخاض الثوري في تونس، فخرجت الحلقة على ماهي عليه. ونحن نرجو صادقين أن يكون السبب هو الأول.

    تنويه : من أين لي أنّ صاحب الاتجاه المعاكس كان يُجري البروفة قبل البث الرسمي؟

    في بداية التسعينيات وبعد محاولة عراق- صدام استرجاع حقّه التاريخي في الكويت، قامت أمريكيا وأذيالها بمحاصرة عراق-صدام وتمّ قطع بثّه الإذاعي والتلفزي على القمر الصناعي عربسات. فالتجأ البلد المحاصر إلى أقمار صناعية أخرى وبذبذبات لا يلتقطها الرأس العادي (كاإو)  وكان علينا إضافة رأس ثان 

    BANDE C

     لنتابع أحوال بغداد. وأثناء البحث عن موجات إذاعة بغداد وتلفزتها -والتي كانت تتغيّر باستمرار- كنّا نعثر على أشياء كالبرامج الإذاعية ولكنّها ليست برامج تُبثّ محاذية لتلفزة عراق -صدام للتشويش عليها، ومن بين هذه المواقع كانت كواليس محطة الاتجاه المعاكس.

    والسلام، عثمان الدرويش

    23 / 12 / 2020

    مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

    .

jeudi 4 février 2021

في تحصين الأسرة -31/4 /العري الأخلاقي في تلفزيون ما بعد الثورة

.
في تحصين الأسرة -31/4
حاشية 1: العُري الأخلاقي في تلفزيون ما بعد الثورة

كنّا قد أبرزنا خلال هذا المقال المطوّل أنّ كلّ ثورة أو انتفاضة لابدّ وأن تُحدث في الدولة والمجتمع نقلة نوعية في الفكر والقيم. غير أنّ المتابع لمجريات الأحداث –ما بعد 14 جانفي 2011- لم يلحظ تغييرا إيجابيا في البنية السياسية والاجتماعية والاقتصادية. ولشرح وجهة نظرنا طرحنا نموذج تلفزيون الواقع على محكّ الدرس. وخلصنا إلى:
·        أنّ برنامج "شريك العمر" على القناة الوطنية الرسمية أشدّ خطرا على الأسرة من برامج مشابهة له وتتبنّى نفس المشروع مثل "المسامح الكريم" و"عندي ما نقولك".
·        وأنّ برنامج "شريك العمر" مستنسخ من برنامج قديم "المُحبّون" كان يُبثّ على القناة الفرنسية 2.

ويبدو أنّ هذه الخلاصة لم ترُق لأحد أصدقائي باعتبار أنّ البرامج المذكورة أعلاه أصبحت تستضيف الرجل المُلتحي والمرأة المُحجّبة، بل وحتّى المُنقّبة. وهو أمر اعتبره صديقي تغييرا إيجابيّا.
وعليه وجدنا أنفسنا مُلزمين بالتوضيح التالي:

يقول الله تعالى في الأية 25 من سورة الأعراف:  [ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاس التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ] فاللباس هو ضروريّ والريش هو من الكماليات والزينة، ولباس التقوى هو الأفضل لاحتوائه اللباس الضروري والزينة الكمالية. فإذا كان اللباس بمفهوميْه المادي والمعنوي هو امتثال لأمر الله تعالى، فإنّ العري هو رمز للتمرّد على الخالق. والعري الذي نعنيه هنا –وفي برامج ما بعد الثورة المذكورة أعلاه- هو العري الأخلاقي.

ولمزيد التوضيح، هذا مثال آخر في اتّجاه معاكس عن المرحوم عبد الوهاب المسيري من حوار أجراه معه حسام تمام في 15/01/2006:
كنتُ مرّة أجلس أمام التليفزيون مع بعض الإخوة الإسلاميين الذين أقاموا في الغرب ما يزيد عن عشرين عاما، وبدأ برنامج المصارعة الحرّة وسألتهم سؤالا افتراضيا عمّا إذا رأى الرسول صلى الله عليه وسلم مثل هذه المصارعة فكيف سيكون موقفه؟ 
فإذا بهم يقولون إنّه بالتأكيد لن يُوافق عليها. وحينما طلبت منهم تفسيرا، قالوا لأنّ المُصارعين لا يرتدون لباسا شرعيا..!!
إنّهم لم يُدركوا المشكلة الكبرى، لقد أدركوا الاختراق الأخلاقي السطحي فقط، أمّا الاختراق العميق المُتعلّق بفلسفة هذه المصارعة غير الإنسانية فلم يدركوه.



والله أعلم، عثمان الدرويش
06 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mercredi 3 février 2021

في تحصين الأسرة من عدوّها، تلفزيون الواقع -31/3

.
في تحصين الأسرة من عدوّها، تلفزيون الواقع -31/3

كنّا نقلنا في -1-: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/06/1.html الحكمة الإلهية من اعتبار عقوق الآباء كبيرة من الكبائر حسب أهل الذكر.
وعرضنا في -2-: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/06/2.html حادثة رمزية من وجهيْن لعملية تمرّد على الأسرة أدّت إلى إسقاط ابن علي، حسب وجهة نظرنا.
                                                                                        
وننتقل هنا بتوفيق من الله لنبحث إن كانت نسمات الربيع العربي قد لطّفت من حدّة عداوة تلفزيون الواقع للأسرة، وذلك من خلال مثاليْن اثنيْن:

·        المثال الأول: برنامج كـ: "عندي ما نقولك" أو "المُسامح كريم" وما شابههما، واجهته البرّاقة هي إصلاح ذات البيْن (وغالبا ما يكون المتخاصمان من أسرة واحدة كالأخويْن أو الزوجيْن...) أمّا طريقته فهي تبدأ باتّهام كلّ طرف الطرف المقابل بالانحراف الأخلاقي أو الاجتماعي، فيكشف الواحد عورات الآخر. ثمّ يجمع البرنامج بين المُتخاصميْن لينتقل إلى مرحلة المصارحة. فتنقلب المفاهيم وتتحوّل الخيانة الزوجية إلى حريّة شخصية والغدر دفاعا مشروعا عن النفس. وسواء نجح البرنامج في الإصلاح المؤقّت بين الولد وأبيه أو الزوجة وزوجها أم لا، فقد حقّق تلفزيون الوقع غايته الخفيّة وهي إباحة المحظور من خلال اختراق حصن الأسرة وهتك حرمتها./.

مع الملاحظة أنّ البرنامجين المذكوريْن (عندي ما نقولك والمُسامح كريم) هما من مُخلفات العهد السابق للثورة، ويتواصل بثّهما بعد 14 جانفي 2011 بنفس الثوب على قناتيْن خاصّتين ومن طرف مذيعيْن شقيقيْن من أمّ واحدة ونفس الأب.

·        المثال الثاني هو برنامج من تلفزيون الواقع كذلك، ولكنّه من مبتكرات عهد الثورة ويُبثّ على القناة الوطنية الأولى (الرسمية)، ويحمل عنوان: "شريك العمر".

شريك العمر يستضيف في كلّ حصّة زوجيْن اثنيْن (شاب وزوجته، وشاب ثان وزوجته كذلك). وعلى عكس برنامجيْ "عندي ما نقولك" و"المُسامح كريم"، فإنّ الزوجيْن الضيفيْن في شريك العمر يعيشان في سعادة ووئام –أو هكذا يبدو-.

يتمحور برنامج ""شريك العمر" حول مسابقة يطرح فيها مهرّج البرنامج أسئلة تتعلّق بالحياة الزوجية على المتسابقيْن (الرجليْن) ثمّ يُعيد في مرحلة ثانية نفس الأسئلة على المتاسبقتيْن (المرأتيْن). والزوج الرابح هو مَن تطابقت أجوبته مع أجوبة زوجته تطابقا كاملا، دون أن يكون أحد الطرفيْن قد سمع إجابات زوجه. ولنا أن نتخيّل نوعية الإجابات عن أسئلة تتعلّق بمواقف حميميّة جدا بين زوجين، أو الإجابة عن: كيف ينام زوجك؟ أو كيف تستحمّ زوجتك؟ والسؤالان مقتبسان من البرنامج المذكور. وقد يسأل سائل: ولكن كيف يكون برنامج "شريك العمر" مُدانا مثله مثل "عندي ما نقولك" بتهمة زعزعة الأسرة وهتك سترها.

 

نجيب فنقول: إنّ تلفزيون الواقع –وإن تغيّر تكتيكيا- فاستراتيجيته بقيت ثابتة، ألا وهي نسف آخر قلعة تعتزّ بها الأمّة العربية الإسلامية، قلعة الأسرة أو ما تبقّى منها. فبرنامج "عندي ما نقولك" يعمل صراحة على إشاعة الفاحشة داخل المجتمع، ولكن ضمن اتّهامات واتّهامات مضادة. ومشاهدوه يكونون في حالة انفعال وتشنّج وينقسمون بين مُصدّق ومُكذّب، رافض وقابل حسب انحيازهم إلى هذا الطرف أو ذاك. بينما يكون المتابعون لِـ "شريك العمر" جميعهم في حالة استرخاء، مُستسيغين لما يحدث، قابلين للاستبدال، حسب تعبير الفيلسوف الألماني هايدغر.

وهنا تكون المصيبة أعظم على المجتمع عامة والأسرة خاصة. إذ يتحوّل الانحراف المُدان في "عندي ما نقولك" إلى إباحية مقبولة في "شريك العمر". وتظلّ النتيجة واحدة: نسف هوية الأمّة وتشكيل ذاكرة جديدة مكانها تفصل الفرد عن  كل القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية ونزع القداسة عنها حتى يسهل بعدها تحويل الإنسان إلى مادة استعمالية يُمكن توظيفها لصالح الأقوى، حسب تعبير المرحوم المسيري.   


ملاحظة: "شريك العمر" مستنسخ من برنامج "المُحبّون" للقناة الفرنسية 2 والمذاع منذ أكثر من عقديْن. فهم -أي الغرب الليبرالي- يحتكرون التكنولوجيا، يتحكّمون في أسواق المال والاقتصاد، يحتكرون أسلحة الدمار بأنواعها، ويُعَوْلمون " شريك العمر وستار أكاديمي وبيك برودار..." من باب حرية الإبداع دون مراعاة لأخلاق الإبداع.

وسيظل مطلبنا في تحصين الأسرة قائما، حتى وإن تراجع الرافعون عن مطالب تحصين البوليس وتحصين رجال الإعلام ورجال الأعمال وتحصين الأحزاب الحاكمة وغيرها، والتي كانت الدافع لهذا المقالالمطوّل.

والسلام، عثمان الدرويش
05 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

الإحساس بالإحباط وراء ردّات الفعل الشعبية


  
    الإحساس بالإحباط وراء جلّ ردّات الفعل الشعبية
   
        فبسبب:
·        المردود الهزيل لأعضاء الحكومة في جميع المجالات
·        بطء الإجراءات القضائية في محاسبة –ليس المظنون فيهم- بل المُدانين بإجماع الشعب
·        تغليب جلّ أعضاء المجلس التأسيسي لإيديولوجياتهم أو جهاتهم أو حتى أنفسهم على المصلحة الوطنية، وعلى اليمين الدستوري: [ أُقسم بالله العظيم أن أقوم بمهامي في المجلس الوطني التأسيسي بإخلاص واستقلالية في خدمة الوطن وحده ].
·        فشل كلّ الأحزاب –دون استثناء- في التفاعل الإيجابي مع الأحداث الدائرة

    جاءت ردّات الفعل الشعبية انفعالية: رافضة للواقع و/أو ساخرة منه

مع تحيات خواطر وآراء
01-11-2012
.      

mardi 2 février 2021

في تحصين الأسرة، أو الحادثة التي أسقطت ابن علي -31/2

.
في تحصين الأسرة، أو الحادثة التي أسقطت ابن علي -31/2

كنّا قد نقلنا في -1- على الرابط التالي: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/06/1.html تأويلات أهل الذكر في الحكمة من ربط طاعة الوالدين بطاعته سبحانه وتعالى، واعتبار عقوق الآباء من الكبائر. ونُخصّص هذه المساحة لعرض حادثة من الواقع.

بثّت قناة حنبعل التلفزية منذ سنوات عديدة خلال شهر رمضان منوّعة يومية بعنوان "حنبعل في حومتنا". وكان مِن بين فقراتها نكتة يُقدّمها مواطن عادي أو نجم من نجوم المجتمع. خرج علينا ذات ليلة ممثل ومخرج سينمائي يُدعى نصر الدين السهيلي بالنكتة التالية:

 [جلس شابّان في مقهى، وقرّرا أن يتباريا –أيّهما أكثر شماتة من الآخر-. وبعد لحظات خرجت عجوز من زقاق قريب من المقهى، فتوجّه نحوها المُتباري الأول وأخذ يُسدِّدُ لها اللكمات يمنة ويسرة: "جابلها عينها كِالعضمة المرَوْبة، زرّقلها وجهها –وما شابه من الألفاظ السوقية-". على كلّ، كان الشاب الثاني في ذلك الوقت جالسا في مقعده تغمره السعادة وهو يُراقِب عملية ضرب العجوز دون أن يُحرّك ساكنا. عاد المُتباري الأول لصاحبه وطلب منه تسليمه الرهان المتّفق عليه فرفض الثاني مُدّعِيّا أنّه هو الأكثر شماتة. فسأله الأول في استغراب أنا الذي ضربت العجوز دون أن تكون قد آذتني بشيء، وأنت بقيت في مكانك مكتفيا بالضحك. فردّ عليه أنا أكثر شماتة منك لأنّ التي كنت تضربها هي أُمِّي !!!!!! ] (واللغة الفصحى التي استعملتها قلّلت من وقع المشهد على القارئ).

ملاحظات:
·        هذه النكتة تمّ بثّها مسجّلة. والأغرب أنّ إدارة القناة أعادت بثّها مرّات خلال شهر رمضان معتبرة هذه النكتة من بين النكات التي استحسنها الجمهور.
·        هذه النكتة كانت ضمن إحدى مراسلاتي لوزارة التربية منذ سنوات. وأقحمتها بعد ذلك في مشروع تربوي أثناء تقدّمي لمناظرة داخلية. ثمّ طرحتها في ندوة كانت تحت عنوان "تفاقم أعمال العنف إزاء رجال التعليم".
·        في تلك الفترة كان بإمكان المرء التشكيك في حديث شريف، أو تأويل آية قرآنية حسب هواه ولكن ليس بوسعه أن يُشكّك في الحداثة وعقيدة الحداثيين. لذلك لم تلق صرختي آذان صاغية، بل قوبلت في الندوة المذكورة بالضحك والتهريج.      

كُنتُ أعلم أنّ هذا الفنان بنكتته هذه، ومن باب الحداثة يُحاول تقديم خدمة –بالمقابل أو حتّى بالمجّان- للنظام العَلمانيّ، وكُنتُ أعلم أنّ السهيلي -المُمتطي ظهر النظام- يجهل أنّه بنكتته هذه يدفع الابن -طال الزمن أو قصر- للتمرّد على النظام الحاكم، ولكنّني عجزتُ على إقناع السلط ذات العلاقة أنّ السهيلي عندما يضرب ثابتا من ثوابت هذه الأمّة –وهو التراحم الأسري-، هو يفتح باب تمرّد الابن على والديْه أو أحدهما، وهذا سيُؤدّي به آليا للتمرّد على معلّمه ورئيسه ومجتمعه ثمّ خالقه سبحانه وتعالى، كما بيّنّا في -1-.

ويسأل سائل أليس هذا السهيلي هو نفسه الذي وقف وسط المُحتجّين قبل سقوط ابن علي بيوم واحد أو يوميْن في ساحة محمد علي بتونس العاصمة رافعا بيده خبزة (الصورة المصاحبة)؟ فنُجيب أنّ لا تعارض بين الموقفيْن للرجل. وبما أنّ الأمر بحاجة لدراسة كاملة ليس هذا مجالها، فإنّنا نكتفي بالقول: 
ليس كلّ مَن خرج للشارع يوميْ 13 و14 جانفي 2011، أو مَن يخرج هذه الأيام هو مِن الثائرين أو المجاهدين.

والحادثة التي كنّا بصددها هي صورة من تلفزيون الواقع أهمّ عدوّ للأسرة، وهو ما نعنيه بمطلب وجوب تحصين الأسرة من أعدائها.  وللحديث بقية إنْ كان في العمر بقية.

والسلام، عثمان الدرويش    
03 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.