Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 1 juillet 2015

سُنيّة جلسة الاستراحة في الصلاة الجامعة


سُنيّة جلسة الاستراحة في الصلاة الجامعة

جلسة الاستراحة هي جلسة خفيفة تكون بعد السجدة الثانية وقبل القيام للركعتيْن الثانية والرابعة.

أقرّ أغلب الفقهاء والمُحدّثين أنّ جلسة الاستراحة كانت من فِعْله صلّى الله عليه وسلّم في آخر عمره عند كبره وضعفه واستدلّوا بحديث: [ لا تبادروني بالقيام والقعود فإني قد بدنت ] غير أنّهم انقسموا إلى فريقيْن: فريق رأى استحباب جلسة الاستراحة، وفريق حصر شرعيتها في مَن احتاج إليها لمرض أو كبر.

هذا بخصوص تعريف جلسة الاستراحة وحكمها. أمّا بخصوص الصلاة الجامعة، فعن أبي هريرة أنّ النبيء صلّى الله عليه وسلّم قال: [ إنّما جُعِل الإمام لِيُؤتمّ به فلا تختلفوا عليه ]. ثمّ إنّ الإمام يتحمّل عن المأموم السنن والمستحبّات القولية، كالتسبيح. ولكنّ الفعليّة منها لا يتحمّلها عنه. بل ذهب عديد الفقهاء إلى بطلان صلاة المأموم إن ترك فِعلا من أفعال الصلاة حتى طال الوقت ولم يتداركه. هذا في حالة النقصان، فما بالك بأن يزيد المأموم عن إمامه فِعلا، كأن يقوم الإمام من السجدة الثانية مباشرة إلى الركعة الثالثة أو الرابعة، في حين يذهب المأموم لجلسة الاستراحة، وبعدها ينتصب قائما ليلتحق بالإمام.
بل أكثر من ذلك، فلو ترك الإمام مثلا التشهد الأول سهوا وقام للركعة الثالثة، لا يصحّ للمأموم أن يُخالف إمامه فيأتي بالتشهد الذي تركه الإمام –سهوا- ثمّ يلتحق به قائما. بل على المأموم متابعة إمامه الساهي، ثم يسجد وراءه للسهو.

وزيادة لمخالفة المأموم لإمامه بجلسة الاستراحة في قضية الحال، فإنّه يُحدث بفعلته تلك إرباكا ملحوظا لمن جاوره من المصلّين. وهذا الفعل منهيّ عنه للإمام نهيا شديدا، فكيف للمأموم؟ ومثال ذلك، أنّ الإمام مدعوّ لتجنّب القراءة في المكتوبة بآيات تتطلّب سجودا للتلاوة، حتى لا يُربك المأمومين وراءه.

لطيــفة: ذكر بعض أهل الاختصاص أنّ إمام جامع الزيتونة في أواسط القرن الماضي كان مواضبا على القراءة في الركعة الثانية من صلاة صبح كلّ جمعة بآيات تتطلّب سجودا للتلاوة. فهذا الإمام على عكس الأول، لو ترك مرّة القراءة في الركعة الثانية من صلاة صبح جمعة واحدة بآيات تتطلّب سجودا للتلاوة، لأحدث بين المصلّين إرباكا منهيّا عنه.

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
23 / 11 / 2012

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire