Pages

Nombre total de pages vues

samedi 16 février 2013

الكلّ يُقرّ، إلاّ مجنون الحزب ينفي


.
الكلّ يُقرّ، إلاّ مجنون الحزب ينفي

قامت صفحتنا البارحة بترجمة بعض مقتطفات حوار مورو مع صحيفة "ماريان" الفرنسية مرفوقا بالنصّ الأصلي من المصدر. فتمّ التكذيب. قمنا بتذييل المادّة بتصريح مصوّر لعبد الحميد الجلاصي نائب رئيس حركة النهضة يقول فيه بأنّه مورو صرّح من قبل بمثل هذا الكلام في المكتب التنفيذي ومجلس شورى الحركة، ولم يُفاجئه التصريح. ثمّ أضفنا تصريحا لقياديّ آخر في النهضة سمير ديلو يقول فيه بأنّ رسالة مورو صريحة وجريئة. وتواصل التكذيب. فرأينا هنا أن نقوم بنقل تدخّل عبد الفتاح مورو حرفيا البارحة على قناة الجزيرة، وهذا رابطه:   http://www.youtube.com/watch?v=OU8sIaWGW5M

الجزيرة: هل تنفي الحديث الذي نشرته "ماريان"؟
مورو: مساء الخير. الصيغة التي قُدّم بها. لأنّ هذه الصيغة فيها تجاوز لِما قلتُ، وتجاوز للإطار الذي قيل فيه الكلام. وقد أُدرجتُ بأنّي أطلب رأس الأستاذ راشد الغنوشي، وأريد إخراجه من الحركة بما يُوحي بأنّي أعتبر نفسي المُعوّض له. وهذا الكلام ليس صحيحا البتّة.

الجزيرة: يعني أنتَ لم تقل أنّه يقود الحزب والبلاد نحو الهاوية؟ وإنّه يُحوّل الحركة إلى نادٍ عائليّ؟ هذه التصريحات ليست لك؟
مورو: أنا قلتُ: نحن في حركة فيها مؤسسات. وإذا ألغينا دور المؤسسات وكأنّنا نُسيّر شركة عائلية. هذا الكلام قلته. وقلتُ إنّ حركة النهضة التي تعتبر الرقم الأكبر في المعادلة السياسية في تونس، مُطالَبة اليوم أن تعيَ الخطر الذي يُحيط بتونس، والخوف الذي تنزّل بقلوب التونسيين. وعليها أي على حركتي التي أنتمي إليها وأنا أحد قيادييها أن تتّخذ موقفا يُشعر التونسيين بالطمأنينة.

الجزيرة: أن تتحوّل إلى المعارضة؟ أنت قلتَ بحسب "ماريان" أنّ الحركة يجب أن تكون في المعارضة لِـ20عاما.
مورو: أنا قلتُ بأنّ مشروع الأستاذ الجبالي يُخرج السياسيين جميعا من الحكم بما فيها حركة النهضة. وإذا خرجت فلن تعود إلاّ بعد 20 سنة بما يقتضيه وضعها من تكوين كوادر وانكباب على الواقع وإعداد البدائل الملائمة.

الجزيرة: يعني إذا كان هذا الكلام كما تقول تحوّر بهذا الشكل، هل ستتّخذ إجراءات بحقّ هذه المجلة؟ أو ربما تطلب تشر تسجيل الحديث؟
مورو: هذه قضية ثانوية وقضية جزئية

الجزيرة: ولكن هذه الاتّهامات هي خطيرة بالنسبة للحركة والوضع السياسي في تونس عموما أيضا.
مورو: هذا سأبتُّ فيه مع الأستاذ راشد الغنوشي نفسه وبقية قيادات الحركة. وأنا كنتُ الآن مع الأستاذ راشد الغنوشي الذي زارني في البيت. أردتُ أن أزوره ولكنّه رغب في زيارتي، وكان معي. وتحدّثنا أكثر من ساعة. تحدّثنا في الواقع ووصلنا إلى اتّفاق. اتّفاق أخويّ يتجاوز التعامل داخل حدود مؤسسة، إلى أخوة إسلامية وعربية قائمة على المحبّة.

الجزيرة: إذن للتوضيح مرّة أخرى، ما حقيقة رأيك بقيادة راشد الغنوشي لحركة النهضة؟
مورو: أنا أشترط على هذه القيادة بما فيها الأستاذ راشد الغنوشي وشخصي المتواضع أن نكون عند مسؤولياتنا وأن نتّخذ من القرارات ما يجعل الطيف السياسي مطمئنّا إلى مستقبل تونس ويُرجع الفرحة إلى قلوب التونسيين. التونسيون الآن يخشون المستقبل، يخافون من هجمة تكون خطيرة عليهم وعلى أبنائهم. ينبغي أن نُطمئنهم وأن نتعامل مع بقية الأطياف السياسية بالشكل الذي يُرغّب الجميع في عمل جماعيّ.

الجزيرة: تنقل عنك هذه الصحيفة أنّك قلتَ بالحرف سيُغادرون خلال أشهر.
مورو: هذا قرار الأستاذ حمادي الجبالي الذي كان وراء فكرة حكومة تكنوكراطية. وقد أعلن ذلك قبل شهرين تقريبا، ولم يكن لي ضلع في ذلك أبدا. وهذه الفكرة هو ذكرها لأنّها تُراوده منذ مدّة طويلة وقد دعا إليها. ويبدو أنّه استجاب لطلب السيد رئيس الجمهورية الذي دعا إليها عندما وقعت أحداث سليانة. فهذه القضية ليس لي ضلع فيها أبدأ.

الجزيرة: أنت لم تنصح حمادي الجبالي؟ بحسب هذه الصحيفة تقول إنّك نصحته بتكوين حكومة كفاءات؟
مورو: كيف أنصحه وهو الذي دعا إلى ذلك منذ أشهر، وقد دعا لذلك السيد رئيس الجمهورية نفسه.

الجزيرة: أنت ضدّ حكومة الكفاءات؟
مورو: أنا مع حكومة تحوز اتّفاق السياسيين. الأحزاب السياسية مُطالبة اليوم بأن يقترب بعضها من بعض. أنتم تعلمون أنّنا ننتظر هذه الحكومة منذ 6 أشهر. وتونس لا يُمكن أن تنتظر أكثر ممّا انتظرت. الوقت يعمل ضدّ الجميع. ينبغي أن نصل إلى وفاق ولو أدّى الأمر إلى تنازل البعض لفائدة البعض.

الجزيرة: برأيك اليومان، حتى يوم الإثنين  يُمكن أن يسمحوا ببعض المشاورات التي يُمكن أن تُفضي إلى حلول بالنسبة للحكومة؟
مورو: يعني التأخير الذي حصل، تأخير موعد الإعلان عن مشاورات رئيس الحكومة بعث في نفسي الأمل بأنّه هناك خيطا يُمكن الإمساك به للوصول إلى وفاق. أمّا إذا لم نصل إلى وفاق، فسيكون يوما كئيبا بالنسبة إليّ وإلى كثير التونسيين. ما الحل بعد ذلك؟ ما الذي سيقع لو تخلّى الأستاذ حمادي الجبالي عن مهمّة تكوين الوزارة وأعلن بأنّه غير قادر على جمع الشتات السياسي على قرار واحد؟ إلى من نحتكم؟ وأين نذهب؟ ومن الذي هو مؤهّل لأن يقود البلاد في هذا الشتات؟

الجزيرة: أشكرك جزيل الشكر نائب رئيس حركة النهضة الشيخ عبد الفتاح مورو كنتُ معنا من تونس، وأهلا بك.

** ملاحظة: عبد الفتاح مورو يُجيد اللغة الفرنسية التي بها نُشر الحوار.

والآن، هل اقتنع مجنون الحزب!!؟؟ من الصعب أن يحصل ذلك.
مع تحيات خواطر وآراء
16-02-2013
.     

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire