Pages

Nombre total de pages vues

samedi 3 juillet 2021

في وقت صلاة الجمعة

.
في وقت صلاة الجمعة
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
 
الكل يعلم أنّه إذا خاف المسلم خروج وقت الصلاة المكتوبة صلّى على حسب حاله، حتى لو ترك ما لا يقدر عليه من الشروط والأركان، كالوضوء والقيام أو استقبال القبلة... وبما أنّ الوقت أوكد شروط الصلاة ، فإنّ الله سبحانه وتعالى لم يترك المجال للإنسان ليحدّد مواقيت الصلاة إلاّ في حدود الأحكام القطعية التي نصّ عليها القرآن الكريم كما كان الشأن في تحديد الميراث أو المحارم. فمثلا لتحديد وقتي صلاتي الصبح والمغرب يقول تعالى (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها) وفي وقت صلاة العشاء يقول جلّ شأنه (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل) أي إنّ تحديد مواقيت الصلوات الخمس اعتمد على ظواهر فيزيائية، بل حتى أسماء تلك الصلوات جاءت في علاقة مع حركة الشمس.

أمّا الصلاة التي تعوّض الظهر في سادس أيام الأسبوع فقد خصّها القرآن الكريم بتوقيت واسم معيّنيْن {{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}} [الجمعة: 9] وبإيجاز شديد، وحصريا على قاعدة الوقت، وتحييدا للمتغيرات الاجتماعية والسياسية وغيرها سيتم تناول الموضوع.
 
إنّ المقتصر على مداركه العقلية البشرية الضيّقة يلاحظ التالي:
* مَن تجب عليه صلاة الظهر قد تسقط عليه الجمعة لأسباب عديدة.
* صلاة الظهر يومية، والجمعة أسبوعية.
* صلاة الظهر تقام جماعة وإذا أدّاها المصلّي فذا أجزأته، والجمعة لا تُصلى إلاّ في جماعة بل وبعدة قيود.
* صلاة الظهر يُؤدّيها المؤمن في وقتها وحتى بعد وقتها نتيجة نسيان أو نوم، والجمعة -للشخص الواجبة في حقّه- إذا لم يُصلّها في وقتها -بسبب أو بدونه- تحوّل من الجمعة إلى الظهر، بل إن صلاّها جمعة بعد وقتها بطلت صلاته.
 
وإجمالا، صلاة الجمعة تختلف عن صلاة الظهر، بل لا علاقة بينهما. فصلاة الظهر عامّة وصلاة الجمعة خاصّة. والاستنتاج الأولي للمكتفي بتحليل العقل البشري: إذا كانت الصلوات اليومية العامّة قد ضبط القرآن مواقيتها حسب حركة فلكية دقيقة لا دخل فيها للمجتمع ولا حتى لحالة الفرد، فإنّ من باب أولى أن يتمّ ضبط وقت الصلاة الأسبوعية الخاصّة بنفس الدقّة بل أشدّ.
فكيف حدّد القرآن الكريم وقت صلاة الجمعة؟

الجواب:[ إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ]. فالوقت مرتبط بالنداء، والنداء موكل لبشر سيتعامل مع ظروف مختلفة وعديدة ومتغيّرات عامّة وخاصّة. مثلا إذا دقّت ساعة صلاة الظهر أذّن المؤذّن للصلاة حضر الإمام المسجد أم لم يحضر، بينما لا يُنادي المؤذن لصلاة الجمعة إلاّ متى حضر الإمام الجامع، بل وصعد المنبر واستعدّ لإلقاء خطبتيْه، وقد يتأخّر الإمام عن الزوال بوقت قصير أو طويل. ولعلّ هذا ما اعتمد عليه بعض من لا يُعتدّ برأيهم عندما جعلوا وقت صلاة الجمعة هو وقت صلاة العيد وحجّتهم في ذلك الآية الموالية في سورة الجمعة (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض) ولم يكن البيع والتجارة في الجزيرة العربية إلاّ صباحا.

أمّا حجّة الداعين لإلزامية صلاة الجمعة وحصرها في أول وقتها ،أي بداية من الزوال فهي باطلة بنصّ الآية الكريمة السابق ذكرها، والتي علّقت الحكم بالنداء. وإذا عُلّق الحكم بالأذان، فلا يمكن أن نتجاوز ونعلقه بالزوال.
وأمّا إذا كانت حجتهم حديث أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر  بداية تجدر الإشارة أنّ إغلاق الملائكة لسجلاتها ربطه الرسول صلى الله عليه وسلم بخروج الإمام لا بحركة الشمس. والتقرب بالبدنة ثم البقرة حتى البيضة جاء فقط لترغيب المصلين في التبكير، مثل الترغيب في الصف الأول إذ يُشير الفقهاء أن المصلّي في الصف الأول له نفس أجر المصلّي في الصف العاشر على أن يكتمل الأول فالثاني حتى العاشر.
ومثله مثل قوله صلّى الله عليه وسلّم " لِيَليني منكم أولو الأحلام والنّهى" لا ما ذهب إليه البعض، حيث نجد من يَصل الجامع عند الإقامة فيتخطّى الرقاب حتّى يصل الصف الأول فيُزيح الصبيّ المميّز من وراء الإمام ليقف هو مكانه بدعوى أنّه من أولي الأحلام والنهى. 

وفي المسألة التي نحن بصددها قول كثير ولكن لتكون الخاتمة في صيغة سؤال للمستميتين في فرض صلاة الجمعة في كل الجوامع عند الزوال. فكيف تردّون على أصحاب الرأي التالي؟ [ يقول سبحانه وتعالى في سورة النور (يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات ، من قبل صلاة الفجر ، وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ، ومن بعد صلاة العشاء ، ثلاث عورات لكم ) فحسب رأيهم: إنّ هذه الأوقات الثلاثة والزوال من بينها هي أوقات عورة أي بمعنى أنّ الناس يكونون في بيوتهم وفي خلوة مع أنفسهم أو بمعنى آخر أنّ الزوال ليس الوقت المناسب للخروج إلى المسجد ؟] وها قد عدنا إلى المربّع الأول.
 
والله أعلم. عثمان الدرويش
02 / 07 / 2011

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
الصورة المصاحبة للمادّة عن:  Hamdi Ben Brahim

.

jeudi 1 juillet 2021

توقيت صلاة الجمعة بين التوظيفيْن السلفي والحكومي

توقيت صلاة الجمعة بين التوظيفيْن السلفي والحكومي

     أطلّ علينا بعد 14 جانفي 2011 مُتطفّلون في الدين وفرضوا صلاة الجمعة في أول وقتها، أي بعد الزوال مباشرة. وانصاع الجميع لأوامرهم إلاّ القليل النادر من الأئمة.

      صحيح أنّ الله سبحانه وتعالى لم يترك للإنسان المجال لتحديد مواقيت الصلاة، وجعل أوقات الصلوات الخمس تعتمد على ظواهر فيزيائية، بل حتى أسماء تلك الصلوات الخمس جاءت في علاقة مع حركة الشمس.

      ولكنّ الله تعالى استثنى صلاة الجمعة في أحكامها ووقتها، وقال في سورة الجمعة: [إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ] أي ترك للإنسان مجال تحديد وقت صلاة الجمعة بالذات حسب إجماع أهل المدينة أو الحيّ أو المصنع، كالجماعة التي تنتظر غيرها والجماعة التي لا تنتظر غيرها. وسنعود بإطناب لهذه المسألة لاحقا،بإذن الله.

       وبعد هؤلاء المُتطفّلين، جاءنا مفتي وزارة الوظيفة العمومية-وهو وزير يساري-. وربما لأسباب إيديولوجية، غيّر في دوام العمل يوم الجمعة ليُصبح حصّتيْن -صباحية ومسائية- كبقية أيام الأسبوع. وأضاف يوم السبت ليوم الأحد ليجعل منهما عطلة أسبوعية مُطوّلة للراحة والإنفاق.

      وهنا يكون الوزير اليساري -من حيث يعلم، أو لايعلم- قد اصطاد يمينيْن اثنيْن بقرار واحد: ضَيَّقَ الخناق على اليمين الأصولي المُتوحّش، وأسدى خدمة عظيمة لليمين الرأسمالي المُستكرش.

       وتعاقبت الوزارات وتوالى تحجيم اليمين الأول وبسط ذراع اليمين الثاني، حتى وصلنا إلى قرار التوقيت الصيفي للعمل المؤرخ في 28 جوان 2021:

يوم الجمعة: من الثامنة صباحا إلى الواحدة والنصف بعد الزوال (الصورة المصاحبة)

السؤال: بما أنّ صلاة الجمعة تُقام قبل الواحدة بعد الزوال في الأغلبية الساحقة من جوامعنا -إنْ لم نقل كلّها-، فمتى يُغادر مُوظّفنا عمله لأداء صلاة الجمعة في أقرب جامع؟

والسلام، عثمان الدرويش

01 /07 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها


lundi 28 juin 2021

مُجرّد مثال لحُكّامنا

 

مُجرّد مثال لحُكّامنا

لقد انكشفت عوراتهم، واتّضح للشعب جليّا أنّ [ الكـــــــــــــلّ مُتّفقون على بيع كلّ شيء، ولكنّهم مُختلفون على الأسعـــــــــــــــار ] فقط، على حدّ قول محمد الماغوط

ونختم بما قاله إبراهيم طوقان أخو فدوى: في أيْدينا بقيّة من بلادٍ، فاَستريحوا كي لا تضيع البقيّة.

والسلام، عثمان الدرويش
28 / 06 / 2021
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
 

dimanche 27 juin 2021

الحُكّام يُريدون، والشعب يُريد



.
الحُكّام يُريدون، والشعب يُريد

قالوا نُريد
·        تحصين الثورة
·        محاسبة الفاسدين
·        تطهير القضاء والإعلام

 وإذا بنا نزداد يقينا مع كلّ يوم، أنّكم أعداء الثورة، أنتم الفاسدون، أنتم ملوّثو القضاء والإعلام.
........
·        نعم، نحن نُريد تحصين الثورة، ولكن دون وصاية من مجلسكم
·        نعم، نحن نُريد محاسبة الفاسدين، ولكن ليس على أيديكم
·        نعم، نحن نُريد تطهير القضاء والإعلام، ولكن من غير تدخّلكم

صحيح، العيب فينا عندما أنفقنا وقتا طويلا في اختيار الأحذية، ونسينا أن نختار الطريق.

ولكنّنا قادرون على تدارك الأمر، وسيكون ذلك بإسقاطكم بالجملة ودون تفصيل، في يوم نرجو من الله أن يكون قريبا.

والسلام، عثمان الدرويش
23 / 04 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

vendredi 25 juin 2021

كان من الطبيعيّ أن نَتيه

.
.....كــــان من الطبيـــــعيّ أن نَتيـــــه.....

فقد أنفقنا وقتا طويلا في اختيار الأحذية
...
...
...
...
...
ونسينا أن نختار الطريق

............................................................
منقول عن: قُسَّ بن ساعدة – من حكماء العرب قبل الإسلام

وهذا رابط لخطبة لـ قسّ بن ساعدة : http://www.youtube.com/watch?v=wsNGdr2vjPc

...
والسلام، عثمان الدرويش
25 / 06 / 2012

.

jeudi 24 juin 2021

كيف كنّا ننظر لحكم الإخوان لمصر جوان 2012

.
كيف كنّا ننظر لحكم الإخوان لمصر جوان 2012
مصر تُصدر حكمها ببطلان الحكم الوراثي في الوطن العربي

اليوم الأحد 24 جوان 2012 الموافق لـ 4 شعبان 1433، وبانتخاب محمد مرسي رئيسا تُسجّل مصر لحظة بداية سقوط "العائلة الحاكمة" في الوطن العربي

اليوم تضع مصر اللبنة الأولى في إرساء نظام حكم جديد في الوطن العربي. اليوم، ومع إنشاء الجمهورية الثانية، تبدأ أمّ الدنيا في قطع التسلسل الهرمي للعسكر.
هذه العائلة العسكرية التي حكمت مصر طيلة عقود بدأت تفقد توازنها وتتهاوى للسقوط. فسقوط الفريق شفيق في مصر هو إشعار بإزاحة عائلة العسكر عن السلطة لا في مصر فقط، بل وفي دول أخرى.

ولادة الجمهورية الثانية بزيّ غير عسكريّ سيكون – أو على الأقل نرجو أن يكون - انطلاقة سقوط عائلات حاكمة أخرى توارثت الحكم اعتمادا على عصبية دمويّة أو حزبيّة، عصبية عقائدية أو مدنية، عصبية مادّية صرفة أو روحانيّة خالصة.

تهانينا للشعب المصري مجدّدا، راجين من الله أن تكون مصر هي المنتصر الأوّل والأساسي بقطع النظر على ميولات المُرشَّح الرّابح وانتماءات المُرشَّح الأقلّ ربحا.

مع تحيات خواطر وآراء
24-06-2012
.

mercredi 23 juin 2021

مَن المسؤول عن المأزق الحاصل في منصب رئاسة الجمهورية؟ / مناظرة الرئاسة:Quitte ou Double


.
مَن المسؤول عن المأزق الحاصل في منصب رئاسة الجمهورية؟ -4
·    مناظرة الفوز بالرئاسة: Quitte ou Double


نحن نعيش هذه الأيام أجواء مقابلة في كرة القدم. وهذه المقابلة ليست ودّية، أو حتى ضمن البطولة (الدوري). إنّها مقابلة كأس...
حيث لا مجال فيها للتكتيك أو الأخلاق. بل الهدف منها هو [الربح]، ولا شيء آخر غير الربح. فإمّا الانتصار وإمّا الانسحاب.

·    لذلك نجد المترشّحيْن الاثنيْن للدور النهائي في مسابقة رئاسة تونس، لا يُحسنان إلاّ لعبة: Quitte ou Double وفي اختصاص واحد هو تجييش العامة. 
فتجييش العامة هو أبسط عمليات الفعل الثوري.

والسلام، عثمان الدرويش
29 / 11 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.   

mardi 22 juin 2021

هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية / لماذا لا تنسج الأحزاب السياسية على منوال الأندية الرياضية؟


.
هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية -12
لماذا لا تنسج الأحزاب السياسية على منوال الأندية الرياضية؟ 

كانت تلك الليلة من المرّات القلائل التي تابعنا فيها كامل برنامج حواري استضاف عضوا في الحكومة ورؤساء وأعضاء أحزاب سياسية في البلاد، حسب وصف مقدّم البرنامج.

 
وبعد رداءة المستوى الذي ظهر عليه اللاعبون 
وغياب اللياقة الأخلاقية –دفاعا وهجوما- على الساحة الإعلامية 
ورأفة بالجمهور المُتعطّش لغذاء فكريّ: 

نقترح أن يفتح قانون الأحزاب المجالَ لشراء سياسيين أجانب قصد تمكين هذه الأحزاب السياسية من تبليغ برامجها وأفكارها عبر مُنتدبين أكفّاء لمخاطبة الجمهور، بقطع النظر عن مبادئ هذه الحركة أو مسار تلك الجبهة. 

فعلى رأي الجاحظ،  الأحزاب ملقاة على قارعة الطريق . ونحن في حاجة فقط لمن يُقدّمها لنا في ثوب متناسق يحترم المشاهدين. 

فبالقياس، وحسب متابعتنا المناسبتية للمجال الرياضي، ورغم خبرتنا المحدودة جدّا في مجال كرة القدم، نعتقد أنّ مرونة عملية انتداب اللاعبين الأجانب وسلاسة عقود البيع والشراء قد أحدثت نقلة إيجابيّة نوعيّة على المستوى الفرجوي. 
وهذا كلّ ما نطمح إليه كمُتابعين للحقل السياسي-الحزبيّ.

فالمُنتدَب الأجنبيّ بقطع النظر عن جنسيته أو ديانته يلعب تحت راية الفريق المالك وعلم الدولة المُستضيفة، فهو دائما مُتقيّد بمنهجية جمعيته وخطّة مدرّبه. وعلى هذا المنوال يُمكن أن تسير الأندية الحزبيّة.

والسلام، عثمان الدرويش
25 / 12 / 2012 
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

dimanche 20 juin 2021

أبي هو الأفضل

      أنا...... وأبي


    وأنا عمري
    4 أعوام : أبي هو الأفضل

    وأنا عمري 6 أعوام : أبي يعرف كل الناس

    وأنا عمري 10 أعوام : أبي ممتاز ولكن خلقه ضيق

    وأنا عمري 12عاما : أبي كان لطيفا عندما كنت صغيرا

    وأنا عمري 14 عاما : أبي بدأ يكون حساسا جدا

    وأنا عمري 16 عاما : أبي لا يمكن أن يتماشى مع العصر الحالي

    وأنا عمري 18 عاما : أبي ومع مرور كل يوم يبدو كأنه أكثر حدة

    وأنا عمري 20 عاما : من الصعب جدا أن أسامح أبي ، أستغرب كيف إستطاعت أمي أن تتحمله

    وأنا عمري 25 عاما : أبي يعترض على كل موضوع

    وأنا عمري 30 عاما : من الصعب جدا أن أتفق مع أبى ، هل ياترى تعب جدى من أبي عندما كان شابا

    وأنا عمري 40 عاما: أبي رباني في هذه الحياة مع كثير من الضوابط، ولابد أن أفعل نفس الشيء

    وأنا عمري 45 عاما : أنا محتار ، كيف أستطاع أبي أن يربينا جميعا

    وأنا عمري 50 عاما: من الصعب التحكم في أطفالي، كم تكبد أبي من عناء لأجل أن يربينا ويحافظ علينا

    أنا عمري 55 عاما: أبي كان ذا نظرة بعيدة وخطط لعدة أشياء لنا ، أبي كان مميزا ولطيفا


    وأنا عمري
    60 عاما: أبي هو الأفضل

    جميع ما سبق احتاج إلى 56 عاما لإنهاء الدورة كاملة ليعود إلى نقطة البدء الأولى عند الـ 4 أعوام ' أبي هو الأفضل

مع تحيات خواطر وآراء 
21-05-2012

دليل القاضي للقطع مع الماضي


دليل القاضي للقطع مع الماضي
 
القاعدة هي أنّ الإجماع مصدر رئيسي للتشريع بركنيه السماوي والوضعي.

أولا: الإجماع في التشريع السماوي
جاء في الحديث الشريف الصحيح وبصيغ متشابهة عن الرسول صلى الله عليه وسلم [لا تجتمع أمّتي على ضلالة] وروى البخاري في صحيحه ج 2 ص 100 عن أنس بن مالك قال : مرّوا بجنازة فأثنوا عليها خيراً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وجبت. ثم مرّوا بأخرى فأثنوا عليها شراً فقال: وجبت. فقال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): ما وجبت؟ قال: هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض.
فالإجماع حجّة شرعية اعتمدها كلّ الفقهاء في المرتبة الثالثة بعد الكتاب والسنة من بين اثني عشر مصدرا للتشريع.

ثانيا: الإجماع في التشريع الوضعي
يعلم أهل الذكر أنّ القواعد القانونية أغلبها مستمدّ من العرف والتقاليد. وبما أنّ الشعب هو مصدر جميع السلطات –كما يقولون-، فقد اعتبر فقهاء القانون أنّ العرف أو الإجماع هو أكثر مصادر القانون ديمقراطية، وأكثرها توافقا مع الواقع لأنّ العرف لم يصدر بإرادة تحكمية مستبدّة، وإنّما كان نتاجا من قبول المجتمع بل واعترافا من أفراد الشعب بإلزميته.
 
ولو عدنا لأيام الثورة لتبيّن لنا أنّ الشعب التونسي خصوصا مرّ في حراكه بالاحتجاج وتنظيم المسيرات فالإضراب عن العمل والاعتصامات فالانتفاض ثمّ الإعلان عن عصيان أوامر حاكمه، فهذا دليل صريح على إسقاط الشرعية عن ذلك النظام. وبالتالي فقد أسقط الإجماع الثوري القوانين التي صاغها الحاكم بشرعية مزوّرة حماية لنفسه وأركان نظامه لا حماية للحقوق العامة.

فببساطة شديدة لو كان الشعب راضيا بتلك القوانين لما ثار في وجه حاكمه، ولو حسب الشعب حساب كل هذه السيناريوات القانونية الدستورية لما حقّق النتائج التي جناها لحدّ الآن. وبالتالي فهذه الثورة لم تكن تحت مظلّة تشريعات دستورية حتى يحوّلها الآن فقهاؤنا إلى ثورة فصول قانونية، وشرعية توافقية وعدالة انتقالية الخ...الخ... 

فالشعب لم يتهم رموز الطغيان بالفساد، حتى يقف القضاء عاجزا اليوم على توجيه التهم استنادا لقوانين وضعها الطغاة أصلا لتضليل العدالة والإفلات من العقوبة، بل الشعب أجمع على إدانتهم. وهنا أصبح دور القضاء مقتصرا على البحث عن نصوص قانونية وطنية و/أو عالمية يُصدر من خلالها أحكامه على بضعة عشرات أجمع الشعب بأكمله على إدانتهم. على أن يُرجئ القضاء النظر في الأعداد الكبيرة من المظنون فيهم –كما يحلو له تسميتهم- حتى سنّ تشريع قانوني جديد يضمن حقوق الجميع.
 
والله أعلم، عثمان الدرويش
13 / 06 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.