samedi 3 juillet 2021
في وقت صلاة الجمعة
في
وقت صلاة الجمعة
إنّ
الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
الكل
يعلم أنّه إذا خاف المسلم خروج وقت الصلاة المكتوبة صلّى على حسب حاله، حتى لو ترك
ما لا يقدر عليه من الشروط والأركان، كالوضوء والقيام أو استقبال القبلة... وبما
أنّ الوقت أوكد شروط الصلاة ، فإنّ الله سبحانه وتعالى لم يترك المجال للإنسان
ليحدّد مواقيت الصلاة إلاّ في حدود الأحكام القطعية
التي نصّ عليها القرآن الكريم كما كان الشأن في تحديد الميراث أو المحارم. فمثلا
لتحديد وقتي صلاتي الصبح والمغرب يقول تعالى (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل
غروبها) وفي وقت صلاة العشاء يقول جلّ شأنه (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق
الليل) أي إنّ تحديد مواقيت الصلوات الخمس اعتمد على ظواهر فيزيائية، بل حتى أسماء
تلك الصلوات جاءت في علاقة مع حركة الشمس.
إنّ المقتصر على مداركه العقلية البشرية الضيّقة
يلاحظ التالي:
* مَن تجب عليه صلاة الظهر قد تسقط عليه الجمعة
لأسباب عديدة.
* صلاة الظهر يومية، والجمعة أسبوعية.
* صلاة الظهر تقام جماعة وإذا أدّاها المصلّي فذا
أجزأته، والجمعة لا تُصلى إلاّ في جماعة بل وبعدة قيود.
* صلاة الظهر يُؤدّيها المؤمن في وقتها وحتى بعد
وقتها نتيجة نسيان أو نوم، والجمعة -للشخص الواجبة في حقّه- إذا لم يُصلّها في
وقتها -بسبب أو بدونه- تحوّل من الجمعة إلى الظهر، بل إن صلاّها جمعة بعد وقتها
بطلت صلاته.
الجواب:[ إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ]. فالوقت
مرتبط بالنداء، والنداء موكل لبشر سيتعامل مع ظروف مختلفة وعديدة ومتغيّرات عامّة
وخاصّة. مثلا إذا دقّت ساعة صلاة الظهر أذّن المؤذّن للصلاة حضر الإمام المسجد أم
لم يحضر، بينما لا يُنادي المؤذن لصلاة الجمعة إلاّ متى حضر الإمام الجامع، بل
وصعد المنبر واستعدّ لإلقاء خطبتيْه، وقد يتأخّر الإمام عن الزوال بوقت قصير أو
طويل. ولعلّ هذا ما اعتمد عليه بعض من لا يُعتدّ برأيهم عندما جعلوا وقت صلاة
الجمعة هو وقت صلاة العيد وحجّتهم في ذلك الآية الموالية في سورة الجمعة (فإذا
قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض) ولم يكن البيع والتجارة في الجزيرة العربية إلاّ
صباحا.
أمّا حجّة الداعين لإلزامية صلاة الجمعة وحصرها في
أول وقتها ،أي بداية من الزوال فهي باطلة بنصّ الآية الكريمة السابق ذكرها، والتي
علّقت الحكم بالنداء. وإذا عُلّق الحكم بالأذان، فلا يمكن أن نتجاوز ونعلقه
بالزوال.
وأمّا إذا كانت حجتهم حديث أبي هريرة أن الرسول صلى
الله عليه وسلم قال : " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب
بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة
فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في
الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر بداية تجدر الإشارة أنّ إغلاق الملائكة لسجلاتها ربطه الرسول صلى الله
عليه وسلم بخروج الإمام لا بحركة الشمس. والتقرب بالبدنة ثم البقرة حتى البيضة جاء
فقط لترغيب المصلين في التبكير، مثل الترغيب في الصف الأول إذ يُشير الفقهاء أن
المصلّي في الصف الأول له نفس أجر المصلّي في الصف العاشر على أن يكتمل الأول
فالثاني حتى العاشر.
ومثله مثل قوله صلّى الله عليه وسلّم " لِيَليني
منكم أولو الأحلام والنّهى" لا ما ذهب إليه البعض، حيث نجد من يَصل الجامع
عند الإقامة فيتخطّى الرقاب حتّى يصل الصف الأول فيُزيح الصبيّ المميّز من وراء
الإمام ليقف هو مكانه بدعوى أنّه من أولي الأحلام والنهى.
والله أعلم. عثمان الدرويش
02 / 07 / 2011
الصورة المصاحبة للمادّة عن:
Hamdi Ben Brahim
.
jeudi 1 juillet 2021
توقيت صلاة الجمعة بين التوظيفيْن السلفي والحكومي
توقيت صلاة الجمعة بين التوظيفيْن السلفي والحكومي
أطلّ علينا بعد 14 جانفي 2011 مُتطفّلون في الدين وفرضوا صلاة الجمعة في أول وقتها، أي بعد الزوال مباشرة. وانصاع الجميع لأوامرهم إلاّ القليل النادر من الأئمة.
صحيح أنّ الله سبحانه وتعالى لم يترك للإنسان المجال لتحديد مواقيت الصلاة، وجعل أوقات الصلوات الخمس تعتمد على ظواهر فيزيائية، بل حتى أسماء تلك الصلوات الخمس جاءت في علاقة مع حركة الشمس.
ولكنّ الله تعالى استثنى صلاة الجمعة في أحكامها ووقتها، وقال في سورة الجمعة: [إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ] أي ترك للإنسان مجال تحديد وقت صلاة الجمعة بالذات حسب إجماع أهل المدينة أو الحيّ أو المصنع، كالجماعة التي تنتظر غيرها والجماعة التي لا تنتظر غيرها. وسنعود بإطناب لهذه المسألة لاحقا،بإذن الله.
وبعد هؤلاء المُتطفّلين، جاءنا مفتي وزارة الوظيفة العمومية-وهو وزير يساري-. وربما لأسباب إيديولوجية، غيّر في دوام العمل يوم الجمعة ليُصبح حصّتيْن -صباحية ومسائية- كبقية أيام الأسبوع. وأضاف يوم السبت ليوم الأحد ليجعل منهما عطلة أسبوعية مُطوّلة للراحة والإنفاق.
وهنا يكون الوزير اليساري -من حيث يعلم، أو لايعلم- قد اصطاد يمينيْن اثنيْن بقرار واحد: ضَيَّقَ الخناق على اليمين الأصولي المُتوحّش، وأسدى خدمة عظيمة لليمين الرأسمالي المُستكرش.
وتعاقبت الوزارات وتوالى تحجيم اليمين الأول وبسط ذراع اليمين الثاني، حتى وصلنا إلى قرار التوقيت الصيفي للعمل المؤرخ في 28 جوان 2021:
يوم الجمعة: من الثامنة صباحا إلى الواحدة والنصف بعد الزوال (الصورة المصاحبة)
السؤال: بما أنّ صلاة الجمعة تُقام قبل الواحدة بعد الزوال في الأغلبية الساحقة من جوامعنا -إنْ لم نقل كلّها-، فمتى يُغادر مُوظّفنا عمله لأداء صلاة الجمعة في أقرب جامع؟
والسلام، عثمان الدرويش
01 /07 / 2021
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
lundi 28 juin 2021
مُجرّد مثال لحُكّامنا
dimanche 27 juin 2021
الحُكّام يُريدون، والشعب يُريد
.
vendredi 25 juin 2021
كان من الطبيعيّ أن نَتيه
jeudi 24 juin 2021
كيف كنّا ننظر لحكم الإخوان لمصر جوان 2012
mercredi 23 juin 2021
مَن المسؤول عن المأزق الحاصل في منصب رئاسة الجمهورية؟ / مناظرة الرئاسة:Quitte ou Double
mardi 22 juin 2021
هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية / لماذا لا تنسج الأحزاب السياسية على منوال الأندية الرياضية؟
كانت تلك الليلة من المرّات القلائل التي تابعنا فيها كامل برنامج حواري استضاف عضوا في الحكومة ورؤساء وأعضاء أحزاب سياسية في البلاد، حسب وصف مقدّم البرنامج.
• وبعد رداءة المستوى الذي ظهر عليه اللاعبون
• وغياب اللياقة الأخلاقية –دفاعا وهجوما- على الساحة الإعلامية
• ورأفة بالجمهور المُتعطّش لغذاء فكريّ:
نقترح أن يفتح قانون الأحزاب المجالَ لشراء سياسيين أجانب قصد تمكين هذه الأحزاب السياسية من تبليغ برامجها وأفكارها عبر مُنتدبين أكفّاء لمخاطبة الجمهور، بقطع النظر عن مبادئ هذه الحركة أو مسار تلك الجبهة.
فعلى رأي الجاحظ، الأحزاب ملقاة على قارعة الطريق . ونحن في حاجة فقط لمن يُقدّمها لنا في ثوب متناسق يحترم المشاهدين.
فبالقياس، وحسب متابعتنا المناسبتية للمجال الرياضي، ورغم خبرتنا المحدودة جدّا في مجال كرة القدم، نعتقد أنّ مرونة عملية انتداب اللاعبين الأجانب وسلاسة عقود البيع والشراء قد أحدثت نقلة إيجابيّة نوعيّة على المستوى الفرجوي.
وهذا كلّ ما نطمح إليه كمُتابعين للحقل السياسي-الحزبيّ.
فالمُنتدَب الأجنبيّ بقطع النظر عن جنسيته أو ديانته يلعب تحت راية الفريق المالك وعلم الدولة المُستضيفة، فهو دائما مُتقيّد بمنهجية جمعيته وخطّة مدرّبه. وعلى هذا المنوال يُمكن أن تسير الأندية الحزبيّة.
والسلام، عثمان الدرويش
25 / 12 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
dimanche 20 juin 2021
أبي هو الأفضل
أنا...... وأبي
وأنا عمري 4 أعوام : أبي هو الأفضل
وأنا عمري 6 أعوام : أبي يعرف كل الناس
وأنا عمري 10 أعوام : أبي ممتاز ولكن خلقه ضيق
وأنا عمري 12عاما : أبي كان لطيفا عندما كنت صغيرا
وأنا عمري 14 عاما : أبي بدأ يكون حساسا جدا
وأنا عمري 16 عاما : أبي لا يمكن أن يتماشى مع العصر الحالي
وأنا عمري 18 عاما : أبي ومع مرور كل يوم يبدو كأنه أكثر حدة
وأنا عمري 20 عاما : من الصعب جدا أن أسامح أبي ، أستغرب كيف إستطاعت أمي أن تتحمله
وأنا عمري 25 عاما : أبي يعترض على كل موضوع
وأنا عمري 30 عاما : من الصعب جدا أن أتفق مع أبى ، هل ياترى تعب جدى من أبي عندما كان شابا
وأنا عمري 40 عاما: أبي رباني في هذه الحياة مع كثير من الضوابط، ولابد أن أفعل نفس الشيء
وأنا عمري 45 عاما : أنا محتار ، كيف أستطاع أبي أن يربينا جميعا
وأنا عمري 50 عاما: من الصعب التحكم في أطفالي، كم تكبد أبي من عناء لأجل أن يربينا ويحافظ علينا
أنا عمري 55 عاما: أبي كان ذا نظرة بعيدة وخطط لعدة أشياء لنا ، أبي كان مميزا ولطيفا
وأنا عمري 60 عاما: أبي هو الأفضل
جميع ما سبق احتاج إلى 56 عاما لإنهاء الدورة كاملة ليعود إلى نقطة البدء الأولى عند الـ 4 أعوام ' أبي هو الأفضل