Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 18 février 2016

في "تشليك" الرموز الوطنية

.
في "تشليك" الرموز الوطنية


إعادة تنزيل (18/02/2016) بمناسبة الاحتفاء بالنسخة الجديدة للنشيد "الوطني" "الرسمي" على أنغام المزود

البارحة الأربعاء 07 / 03 / 2012  وأثناء مشادّات كلامية بين طلاب كلية الآداب بمنوبة، صعد ملتحٍ سطح بناية داخل حرم الجامعة وقام بإنزال العلم الرسمي للجمهورية التونسية وتعويضه براية سوداء عليها كتابة بيضاء. فقامت فتاة (خ.ر) بتسلّق الجدار محاولة التصدّي لزميلها الملتحي (الصورة المصاحبة).
تلقّفت الحادثةَ  وسائل الإعلام وأحزاب السياسة وحتى رئاسة الجمهورية، وجعلت منها حدث الموسم. كان هذا سنة 2012، بعد سقوط الديكتاتورية. هنا تذكّرتُ حادثة مشابهة وقعت منذ حوالي عشرين سنة.
---------------------------------------------------------------
في أوائل تسعينيات القرن الماضي، وفي إحدى فقرات برنامج تلفزي على قناة تونس 7 الرسمية، يعرض الأحد الرياضي لقطات فيديو مُسجّلة –وليست مباشرة- تُعبّر على فرحة الجماهير الرياضية. ومن بين تعبيرات الجماهير كان الهتاف بترديد كلمة واحدة: " بَلْهَـا يـا بَلْهَـا، يـا بَلْهَـا يـا بَلْهَـا..." –على وزن النشيد الرسمي-  والمقصود بعبارة بَلْهَـا هو نجم كرة القدم المرحوم الهادي بالرخيصة.

لم ألحظ وقتها أيّة ردّة فعل لا رسمية ولا غير رسمية. كتبتُ مقالا –في إحدى جرائد الصباح- أنتقد فيه "تشليك" قناة تلفزية رسمية لأحد الرموز الوطنية، طبعا المقال كان بلغة ما قبل 14 جانفي. أمّا ردود فعل أصدقائي وزملائي –وقتها- فقد كانت منتقدة لموقفي، إن لم أقل ساخرة.

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 03 / 2012
 مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.                      

mardi 16 février 2016

التقييم الموضوعي للمنظومة التربوية


.
التقييم الموضوعي للمنظومة التربوية
تفاعلا مع مداخلة السيد محمد شورية متفقد بالتعليم الثانوي
         
رابط المداخلة من ندوة حول المدرسة التونسية في زمن التحوّلات الجذرية: أي مدرسة نُريد؟ 18 و19 ماي 2013 بمدينة العلوم: http://www.youtube.com/watch?v=jhY2oYfwd-k

سواء كان التقييم موضوعيا أو ذاتيا فإنّه يظلّ عاملا مزعجا للجميع، وآلياته متهّمة دائما ولن تثبُت براءتها يوما.
وبما أنّ التحليل (المقتطف الذي نحن بصدده) جاء معبّرا عموما عمّا يدور في ذهني، فسيكون تعقيبي داعما لما ذهب إليه سي محمد -وذلك من خلال مثال إجرائيّ لوزارة التربية زمن التحوّلات الجذرية- قمتُ بالتعليق عليه في مثل هذه الفترة من السنة الفارطة (2012) ضمن مقال تحت عنوان، مواصلة انحدار وزارة التربية:

[مواصلة اللامبالاة والروتين الإدارييْن من خلال الاستشارة الوطنية حول إصلاح المنظومة التربوية، والتي تمّ إرسالها للمدارس الابتدائية يوم 18 جوان 2012 ومطالبة المعلّمين بالاجتماع في نفس اليوم وإرسال مقترحاتهم حول كيفية الإصلاح للوزارة في اليوم نفسه.
الغريب ونحن في العصر الرقمي والوزارة لا تزال تعتمد في الاستشارة المذكورة بنسبة مائة بالمائة على تحارير إنشائية. 
وهذا رابط مراسلة الوزير في المسألة: http://www.administration.education.gov.tn/2012-06-12/71012012.pdf
21 جوان 2012/ عثمان الدرويش]

وأختم اليوم بإقرار ما طرحه سي محمد في صيغة تساؤل:
·        المقاربة النوعية مهملة
·        شروط إنجاز المقاربة غير مُتوفّرة
·        من غير المُمكن النهوض بفعل التقييم في مدرسة اليوم بنفس ثقافة التقييم السابقة

وهذه الأحكام ليست موجّهة ضدّ أطراف، بل هي موجّهة للمؤسسة حتى تُراجع مسارها، كما جاء على لسان المتدخّل في ندوة: أيّ مدرسة نريد؟

والسلام، عثمان الدرويش
23 / 05 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

jeudi 19 novembre 2015

إرهاب الجماعة وإرهاب الدولة

.
إرهاب الجماعة وإرهاب الدولة

وصفنا للوقائع:
1.    فرنسا تتدخّل عسكريا في شمال مالي بدعوة من الحكومة المركزية
2.    تونس تتفهّم القرار السيادي الذي اتّخذته الحكومة المالية// وزير خارجية تونس
3.    تونس تدعم قراريْ مجلس الأمن 2071 و2085 حول الأزمة// وزير خارجية تونس
4.    القاعدة تخطف رهائن في عين أميناس بالجنوب الجزائري
5.    الجزائر تُنفّذ استعجاليّا عملية عسكرية ضد القاعدة، فتُخلّف عشرات الضحايا من الخاطفين والمُختطفين
6.    تونس تُدين عملية الاختطاف وتُعبّر عن تضامنها الكامل مع الأشقاء الجزائريين في مواجهة المجموعات الإرهابية المسلّحة// وزير خارجية تونس

إدانتنا لـ:
·        الإرهاب العسكري الرسمي لفرنسا بإقحام نفسها في أزمة داخلية لدولة مستقلّة ذات سيادة
·        الإرهاب السياسي الرسمي لتونس لاتّخاذ مواقف متسرّعة منحازة للطرف الرسمي في الدولتيْن مالي والجزائر
·        الإرهاب المسلّح للجماعة الدينية في تنظيم القاعدة بتوسيع دائرة المعركة -على التراب الجزائري- وإقحام مدنيين في الأزمة
·        الإرهاب العسكري الرسمي للجزائر لتنفيذها المُتهوّر –دون دراسة وقبل استنفاد الطرق السلمية- مجزرة في حقّ الخاطفين والمُختطفين

موقفنا:
إنّ الإرهاب لا هوية له. وكلّ ترويع للآمنين هي عملية إرهابية، بقطع النظر عن ظروفها وملابساتها. والفارق الوحيد في المسألة التي نحن بصددها هو: فارق كمّيّ بين إرهاب مجموعة من الأشخاص لها منظومتها الخاصّة وإرهاب دول رسمية تحت نظام عالميّ مسؤول، أو يُفترض أن يكون كذلك.

ونختم بهذه البرقية في استعارة مقتبسة للإعلامي يسري فودة:
 باستطاعتك دخول بيتي رغم أنفي، ولكن لن يكون بمقدورك الخروج منه سالما أمام عينيّ. 

رابط تصريح وزير خارجية تونس: http://www.youtube.com/watch?v=pnkcrOdd_Rg

مع تحيات خواطر وآراء
23-01-2013 
.

dimanche 15 novembre 2015

لماذا لم نهتمّ بحادثة شارلي ايبدو؟

.
لماذا لم نهتمّ بحادثة شارلي ايبدو؟
- لأنّهم لم يتركوا في طيّات قلوبنا مكانا يتّسع لحزن جديد على ضحاياهم

لذلك اخترنا نقل مقتطف من مقال سابق لنا بعنوان: لا لحائط مَبكى بتونس
كان بتاريخ 16-09-2012
...
لقد تحوّل يوم 16 سبتمبر 2012 حائط صفحة الفايس بوك للسفارة الأمريكية بتونس إلى حائط مَبكى جديد. فزائرو الصفحة يأسفون لِما حدث البارحة 14-09-2012، يعتذرون عمّا وقع، يطلبون الصفح من ماما أمريكا.
...
                 مع العلم أنّنا نرفض بشدّة تلك الاحتجاجات. لأنّ ردّات الفعل هذه، لا تخدم الأمّة الإسلاميّة حاليا. فنحن ببساطة قد نصنع حدثا، ولكنّنا لا نعرف أو بالأحرى ليست لنا القدرة على استثمار ذلك الحدث. وعندها تكون الهزّات الارتدادية لهذه الاحتجاجات أكثر ضررا من فعل العدوّ نفسه فينا. ونكون بذلك قد سقطنا في الفخّ الذي رسمه لنا العدوّ، ألا وهو تشكيل عواطف المسلمين وتوجيه هذه العواطف في الاتجاه الذي يُحقّق مصالح أعداء الإسلام.

                 وهذا لا يعني أنّنا اليوم، نأسف لجرح كرامة مواطن أمريكي في تونس، أبدا. فهم لم يتركوا في طيّات قلوبنا مكانا يتّسع لحزن جديد على ضحاياهم. وسيظلّ ثأرنا دفينا في صدورنا حتّى يحين الوقت ونستردّ بإذن الله كلّ حقوقنا المغتصبة. ولن تحطّ من عزيمتنا زيارةُ قياديّينا لمعابد اليهود والنصارى، ومعانقةُ مسؤولينا للصهاينة والظَّلَمة، وإدانةُ مثقّفينا للمظلوم استرضاء للظالم.

مع تحيات خواطر وآراء
08-01-2015

.

samedi 14 novembre 2015

صناعة الإرهاب


.
الإرهاب واقع، والسؤال فقط: مَن يكون هذا الإرهابيّ؟

الإرهاب في تعريفنا الثابت والمُبسّط هو:  .ترويـــع الآمنيــن .

وهو -أي الإرهاب- في نظرنا أعلى درجات الإجرام، لأنّ المُعتدي يغدر بضحيّته، دون أن تكون له الشجاعة على مواجهتها.

لطيفــة: أذكر أنّ صديقي الصيّاد قد أجابني مرّة عن سؤال على علاقة، بأنّ الصيّاد عندما يرى أرنبا في مخبئها يرميها بطوبة صغيرة، فتقفز هاربة وبعدها يُطلق عليها الرصاص، أي لا يغدر بها.

مع تحيات خواطر وآراء
31-10-2013

.

lundi 28 septembre 2015

حول تحييد المؤسسات التربوية

.

حول منع استغلال الإدارة وأماكن العمل والمؤسسات التربوية وتحييدها عن كافة التجاذبات السياسية والحزبية والإيديولوجية والعقائدية

المنشور عدد: 74/01/2013
الصادر عن وزير التربية في 06-09-2013


مع تحيات خواطر وآراء
14-09-2013

.

samedi 25 juillet 2015

حول المصادقة على القانون الأساسي المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال

.  
حول المصادقة على القانون الأساسي المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال
    
تمت المصادقة على مشروع القانون الأساسي عدد 22/2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال فجر هذا اليوم (25/07/2015 ذكرى عيد الجمهورية) في آخر الجلسة العامة وذلك
 بموافقة 174 نائبا واحتفاظ 10 نواب ودون اعتراض من أيّ نائب.

أسماء النواب الذين احتفظوا بأصواتهم:

- رضا الدلاعي
- سالم الابيض
- سامية عبو
- غازي الشواشي
- نعمان العش
- عماد الدايمي
- مبروك الحريزي
- ابراهيم بن سعيد
- صبري الدخيل
- فيصل التبيني


قائمة النواب الذين غابوا عن جلسة المصادقة:

أحمد السعيدي
سامي الفطناسي
زهير المغزاوي
الجيلاني الهمامي
لخضر بالهوشات
سليم بسباس
عدنان حاجي
محمد كمال حمزاوي
كمال ذوادي
محمد سيدهم
رضا شرف الدين
عبد الرزاق شريط
عمار عمروسيه
حياة عمري
مباركة عوائنية
شاكر عيادي

غياب مبرر
حسن العمري
عبادة الكافي
بشرى بلحاج حميدة
النذير بن عمو

مع تحيات خواطر وآراء
25-07-2015 ذكرى عيد الجمهورية التونسية
وكلّ ثورة واحنا دايما فرحانين

.  

mercredi 15 juillet 2015

في تأمين الإمام والمأموم في الصلاة الجماعية

.
في تأمين الإمام والمأموم في الصلاة الجماعية
ملخّص المداخلة في حلقة جامع الغفران -اليوم- ببعض التصرّف

لقد قمتُ الآن بتلاوة الفاتحة. وعندما وصلتُ ولا الضّالين، صمتُّ وقلتم أنتم –أو بعضكم- آمين. أنا كذلك أمّنت معكم، ولكن سرّا. لماذا؟ حتّى لا يتوهّم السامع أنّ لفظ [آمين] من القرآن الكريم في سورة الفاتحة. بل إنّ مِن القرّاء مَنْ كره ترتيل اللفظ، أي عدم استعمال أحكام التجويد كمدّ البدل في الهمزة والمدّ الزائد للوقف. مع العلم، أنّ لفظ آمين هو دعاء، بمعنى اللهمّ استجبْ. والمستحبّ في الدعاء أن يكون سرّا. 

إذا كان هذا بعض ما تمّ ضبطه في لفظ [آمين] في قراءة تعبّدية خارج الصلاة. فكيف إذا أصبحت قراءة الفاتحة في الصلاة، بل وعلى لسان إمام للمُصلّين؟

أخرج البخاري عن أبي هريرة أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم قال: [إذا قال الإمام ولا الضّالين، فقولوا: آمين. فإنّه مَن وافق تأمينُه تأمين الملائكة، غُفر له ما تقدّم مِن ذنبه.] أي لم يقل إذا أمّن الإمام، فأمّنوا وراءه. فالإمام لا يُؤمّن في الصلاة الجهرية. هذا على الأقل في مذهبنا، مذهب مالك إمام دار الهجرة. علما أنّ الإمام جُعل ليُؤتمّ به، كما قال عليه الصلاة والسلام في حديث آخر. ولكن ماذا يحصل عندنا، هذه الأيام؟

عاد إلينا أحد الأئمة الثلاثة –الذين قاطعوا التراويح منذ أسبوع-. جاءنا هذه المرّة ومعه الجديد. ألا وهو تأمين الإمام –جهرا- في الصلاة الجهرية. وطيلة الأيام الثلاثة الأخيرة، تتمّ العملية كالتالي: يقول الإمام الشاب المُعوّض في صلاة التراويح مُرتّلا: ( غير المغضوب عليهم ولا الضّالين ). ثمّ يسكتُ لالتقاط أنفاسه. في تلك اللحظة، تنطلق آمين من المُصلّين. وبعدها بثوان يلتحق بنا الإمام مُرتّلا: آمين. فهل يصحّ أن يسبق المأموم إمامه مُتعمّدا في قول من الأقوال، كالتكبير أو التسليم أو التشهّد ...؟

يقول قائل: مسألة تأمين الإمام اجتهادية، ويُمكن تدارك هذا الإرباك بدعوة المُصلّين لانتظار الإمام حتى يلتقط أنفاسه، ثمّ يُؤمّن فيُؤمّنون؟
أقول: أولا، النتيجة غير مضمونة. ثانيا، مالك هو الإمام الثاني زمنيّا، حيث لم يسبقه إلاّ أبو حنيفة. وهو الإمام المدنيّ الوحيد وُلد في القرن الأول للهجرة وعاش قرابة القرن وتوفي بالمدينة المنوّرة. فلماذا نترك ما أقرّه إمام دار الهجرة، ونتّبع أشرطة بعض الشيوخ مثل: هذه صلاة النبي (ص) وكأنّك تراه، أو شاهد الصلاة الصحيحة لنبيّك صلّى الله عليه وسلّم؟

ويقول آخر: لماذا لا تُفاتح الإمام الشاب في المسألة، وتنتهي القضية؟
أقول: هذا ما كنتُ أفعله منذ سنوات. أمّا الآن وبعد 14 جانفي 2011، فقد انقلبت المفاهيم. ولي من التجارب ما لا تسعها هذه المساحة. مع العلم أنّ هذا الشاب وصديقيْه لا يزالون يُكنّون لي كلّ الاحترام، إلى حدّ الآن.
لذلك اخترت هذه المرّة تحميل إمام الجمعة –الموجود بيننا- مسؤولياته، ويقوم بنفسه بمعالجة الحالة.

والسلام، عثمان الدرويش
26 / 07 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.                       

lundi 13 juillet 2015

من حقوق المُصلّي في الصلاة الجامعة


من حقوق المُصلّي في الصلاة الجامعة 
  قبل البداية:  

1-   جاء في سنّته الشريفة أنّه عليه الصلاة والسلام كان إذا قام للصلاة جافى بين ركبتيْه وإذا سجد فرّج بين يديْه حتى يظهر بياض إبطيْه.
2-   وثبت في الأثر أنّ تسوية الصفوف من تمام الصلاة، وعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه أوصى بالمحاذاة أي المُلاصقة بين المُصلّين والمُحاذاة تكون بالمناكب والأعقاب وقيل بالأكعب أو الأقدام أو الركب. ولكن لم ترد أبدا المحاذاة بالأصابع لا في سنّته الشريفة ولا في أفعال أو أقوال سلفه الصالح.
3-   فالمُصلّي مطالب باتّباع هديه صلّى الله عليه وسلّم، ومن ترك سنّة قادرا عليها هو محروم من ثوابها، وهذا الحرمان هو في حدّ ذاته عقاب.
4-   ولكنّ الالتزام بسنّة مع إلحاق الضرر بالنفس أو الغير هو فعل خاطىء، على المُصلّي تجنّبه. ويرى عديد الفقهاء أنّ ذلك المُتخلّي عن السنّة تفاديا لإحداث الضرر بنفسه أو بغيره هو مثاب بحول الله لمجرّد النيّة.
5-   استعمال عبارة " فعل خاطىء " جاء في معناه اللغوي أي ضدّ الصواب تجنّبا لمصطلحات فقهية لذوي الاختصاص مثل نهي التحريم أو التنزيه أو الكراهة أو الإرشاد.

  أمثلة قياسية:  
تصرّفات خاطئة أوصى الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم أمّته بتجنّبها

·        فأكل الثوم أو البصل يوجب على المُصلّي عدم الاقتراب من المسجد حتى لا يُؤذي بني آدم والملائكة. وهذا إيذاء حسيّ، فما بالك بمن يُفرّج بين رجليْه حتى يدوس بقدمه أصابع مُجاوره في الصلاة الجامعة؟
·        ووقوف المسلم أربعين خير له من المرور أمام مُصلّ. وهذا تعدّ معنويّ، فما بالك بمن يجلس للتشهّد مُتورّكا حتى يُسقط جسمه على مُجاوره في الصلاة الجامعة؟
·        رغم ثبوت شرعية الصلاة في النعال، فعلى المُصلّي عدم وضع الحذاء عن يمينه أو شماله حتّى لا يُلحق الضرر بغيره. وهذا ضرر أدبيّ، فما بالك بمن يُجافي بين ذراعيْه حتى يصل بمِرفقه وجه مُجاوره في الصلاة الجامعة؟

والله أعلم، عثمان الدرويش
21 / 11 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها