Pages

Nombre total de pages vues

mardi 17 mars 2015

الآخرة بلغة الفيزياء وثيقة مرجعية 5/1

.
الآخرة بلغة الفيزياء وثيقة مرجعية 5/1

قوانين دنيوية مادّية لتأويل مفهوم الآخرة الغيبي / للمهندس علي منصور كيالي
ـــــــــــــــــــــــــــ
التعريف بالمحاضر من http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%8A  الدكتور علي منصور كيالي هو مهندس معماري وولد بمحافظة الزلفي ودرس رياضيات وفيزياء وكيمياء وهو باحث إسلامي سوري من مدينة حلب أمضى من عمره ثلاثين سنة في البحث في القران الكريم وله الموسوعة القرآنية الشاملة مؤلفة من عشرة مجلدات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، وبسم الله نبدأ... فكلّما ورد بعد كلمة خلق أو يخلق، بعدها كلمة مِن= خلق الإنسان من صلصال/ خلق الإنسان من علق. فالسيّد المسيح عليه السلام يقول: أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيها فتكون طيرا بإذن الله. إذن يُوجد خالقين غير الله، ولكنّه سبحانه وتعالى أحسن الخالقين. لذلك يتساءل الوجوديون وعلى رأسهم أرسطو: طالما أنّه سبحانه وتعالى: هو الأول والآخر والظاهر والباطن، فمِن أين جاءت هذه المادّة؟ تناسوْا حقيقة أساسية تقول بالفيزياء: أنّ العدم هو كلّ الفيزياء. فكلّ شيء وُجِد أو يوجد أو يُمكن أن يوجد جاء من العدم: هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا. الالكترون شيء مذكور. إذن لم يكن حتّى الكترونا. وسبحانه وتعالى يُخاطب زكرياء: وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا. حتّى ما كنت الكترونا. لذلك بدأ الكون بقبضة فاطر. فالسادة الفقهاء يقولون: إن أمره بين الكاف والنون. في الواقع من الناحية الفيزيائية الصحيحة، أمره قبل الكاف والنون، لأنّنا إذا لفظنا حرف الكاف نكون قد أخذنا ثانية. وفي الثانية، يكون الضوء قد قطع 300ألف كم/ث. إذا أراد شيئا، متى كانت الإرادة لكي يكون الموضوع حقيقة وجود. لذلك الصورة: الحمد لله فاطر السماوات والأرض، يبدأ الخلق ثمّ يُعيده. جاء الكون من العدم. كانت المادّة مضغوطة بشكل عجيب. قد يبدو الجدار أصمّ، لكنّ الجدار فارغ أمام إشعاع الراديو والتلفزيون والموبايل واللاسلكي. إذا ضغطنا المادّة، بحيث نضغط فراغ الذرّة، نجعل نواة الذرّة تُلامس نواة الذرّة الأخرى حسب جدول "مانزليف". وبالوزن الذرّي الفيزيائي الحقيقي، نحصل على مادّة وزن الصنتيمتر المكعب الواحد 114 مليون طنّا. بعبارة أخرى، إذا أخذنا مليارا و627 مليون إنسان، متوسط وزن الإنسان 100كغ يتمّ ضغطها في صنتيمتر مكعب واحد. (فنحن كثير نافشين حالنا. حاسبين حالنا قضية) لكنّ الله سبحانه وتعالى قادر أن يجمع الإنسانية كاملة بعلبة كبريت. الكرة الأرضية بالكامل، إذا ضُغِطت بهذا الشكل، فإنّها كرة نصف قطرها 87 صم فقط مُحتفظة بوزنها وجاذبيتها. كانت المادّة مضغوطة بهذا الشكل ولم يكن الزمن موجودا. لأنّ الزمان ينتج من حركة المكان. فاليوم، إذا أوقفنا الكرة الأرضية عن الدوران في يوم جمعة، ما يصير يوم سبت، إذا أوقفنا الأرض عن الدوران. القرآن الكريم منذ 1400 عاما أوضح هذه الحقيقة. أنّ الزمان يأتي بعد المكان. إنّ عدّة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله، يوم خلق السماوات والأرض. أصبح الزمان. إذن، فالزمان هو إحساسنا بسرعة انتقال المكان. فإذا أسرعنا الأرض في الدوران نُسجّل أياما أكثر. إذا أبطأنا الأرض في الدوران نُسجّل أياما أقل. فعلى سبيل المثال: أقرب الجيران لنا في الكون هو القمر. الأرض تُسجّل 30 دورة/ 30 شروقا وغروبا. القمر يُسجّل دورة واحدة. النسبة: 30/1 فإذا وُلِد مولودان، واحد على الأرض وواحد على القمر. على الأرض، يُسجّل 30 شروقا وغروبا يصير عمره 30 يوما. على القمر، يُسجّل شروقا وغروبا واحدا، فعمره يوم واحد. على الأرض: يصير عمره 30 سنة/ على القمر: ابن سنة. على الأرض: عمره 90 سنة/ على القمر: عمره ابن 3 سنوات. هذا أقرب الجيران لنا. إذن، كانت المادّة مضغوطة بهذا الشكل. أَذِن الله سبحانه وتعالى بانفجار هذه المادة: أو لم ير الذين كفروا أنّ السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما. وبدأ الكون منذ 16 مليار سنة بالتوسّع آخذا شكل البوق العملاق. ونُفِخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض. فالشكل العام للكون الذي يجمع السماوات والأرض على شكل صور أو على شكل بوق. هذا الانفجار مضى عليه بحوالي 16 مليار سنة. عمر مجموعتنا الشمسية 4 مليارات و500 مليون سنة. إذا مثّلنا عمر مجموعتنا الشمسية فقط بسنة ميلادية واحدة على سبيل المثال، أي مثّلناها بـ12 شهرا، فخُلقت الشمس والكواكب في شهر شباط /كانون الثاني (زلّة لسان: شباط هو فيفري، وكانون الثاني هو جانفي). خُلقت الزواحف كشكل مثالي في تشرين الثاني (نوفمبر). متى وُلد آدم؟ إذا مثّلنا عمر مجموعتنا الشمسية بسنة ميلادية واحدة، فإنّ آدم وُلد في الساعة ثلاثة بعد ظهر 31/12 (ديسمبر/ كانون الأول). يعني إذا كان عمر مجموعتنا الشمسية 8760 ساعة، فنحن نعيش الثماني الساعات الأخيرة منها. لذلك فعلا: هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا. فمن 99.99 من أيام الدّهر لم يكن لنا وجود. فنحن متأخّرين جدا، ونعيش اللحظات الأخيرة من عمر الكون.

الكرة الأرضية حاليا مقبلة على حدثيْن هائليْن سيحدثان في يوم واحد. حينما نزل قوله تعالى: أتى أمر الله فلا تستعجلوه. جاءتنا القذيفة من علم الغيب، قذيفة تمشي بسرعة الضوء، 300 ألف كم/ث ونحو الكرة الأرضية مباشرة. أتى أمر الله: قال أطلقنا القذيفة. وحينما طالب بعدم الاستعجال (لأنّها....في اللغة العامية). جاءتنا قذيفة بسرعة 300 ألف كم/ث بسرعة الضوء أو ربما أسرع نحو الكرة الأرضية مباشرة. مع هذه القذيفة يسبح ملائكة كرام، الملائكة سوف يصلون قبل القذيفة ربما بساعة أو ساعتيْن أو ربع ساعة لكي يُميتوا وبسرعة كلّ المؤمنين على سطح الأرض كي لا يشهدوا أحداث الساعة. مصداقا لقوله صلّى الله عليه وسلّم: لا تقوم الساعة وعلى ظهر الأرض مؤمن. سورة النازعات تُوضّح الحدث فيزيائيا بشكل عجيب: والنازعات غرقا والناشطات نشطا (بسرعة) والسابحات سبحا (مع القذيفة). انتقل من الواو إلى الفاء. فالسابقات سبقا فالمدبّرات أمرا. وما أمر الساعة إلاّ كلمح البصر أو هو أقرب. تحدّث عن أكثر من سرعة الضوء. بسورة القمر: وما أمرنا إلاّ واحدة كلمح بالبصر. الآيات الأخرى: ما تأتيكم إلاّ بغتة/ ثقلت في السماوات والأرض/ لا يُجلّيها لوقتها إلاّ هو/ إذن والنازعات غرقا والناشطات نشطا والسابحات سبحا فالسابقات سبقا فالمدبّرات أمرا يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة. حدثان هائلان بحادث سيركوني رهيب سيمرّ على الكرة الأرضية. يوم ترجف الراجفة: ستقوم هذه القذيفة بضرب الأرض من جانبها، فتعكس دوران الأرض. فتُشرق الشمس من مغربها. ويُصبح إنّ زلزلة الساعة شيء عظيم....والله أعلم

يتبع بإذن الله/ مع تحيات خواطر وآراء  
11-05-2012
رابط المحاضرة كاملة: http://www.youtube.com/watch?v=chnQze_5GV0

بقية الأجزاء متوفّرة على صفحاتنا
.

lundi 16 mars 2015

المعادلة الخاطئة: تقسيم المجتمع إلى فسطاطيْن أو معسكريْن

.
المعادلة الخاطئة: تقسيم المجتمع إلى فسطاطيْن أو معسكريْن

إنّ المتابع للأحداث بتونس طيلة الفترة السابقة، سواء على أرض الواقع أو في العالم الافتراضي، يلحظ تقسيميْن اثنيْن للمجتمع. الأول تكفيريّ: كفر/إيمان والثاني تخوينيّ: وطنيّ / لا-وطنيّ. والتهمة المتبادلة بين الطرفيْن هي [التبعية للأجنبي].

فأصحاب التقسيم الأول يتّهمون معارضيهم باللائكية والعلمانية موالاة للغرب ضد المصلحة الوطنية. وأصحاب التقسيم الثاني ينعتون منافسيهم بالظلامية والرجعية تآمرا مع الشرق ضد المصلحة الوطنية كذلك. وفي عصر العولمة والشركات متعدّدة الجنسيات نرى التوقّف لدحض نظريات كهذه، مسلّحة باسمنت الإيديولوجيا سيكون عديم الفائدة. ولذا سنتفرض جدلا، صحّة التهمة المتبادلة بين الطرفين، و هي [التبعية للأجنبي].

ولنبدأ بأقصى اليسار، فما هي الجهة التي يخدمها الطرف الشيوعي التونسي؟
الرفيق شافيز المُتشبّث بالكرسيّ لعدّة ولايات!! أم أخو كاسترو الحارس الشخصي للحديقة الخلفية للبيت الأبيض؟
ومَن يدعم هذا اليسار الشيوعي التونسي؟ هل هي روسيا المُتهرّئة، أم الصين التي لم يتبقّ فيها من الاشتراكية سوى الغلاف الخارجي؟

ولننتقل إلى الضفة الأخرى: فما هي الجهة التي تخدمها القاعدة الإخوانية الظلامية؟ هل تخدم أسامة بن لادن المرحوم!! أم الملا عمر المتوارى عن الأنظار؟
ومَن يدعم هذا اليمين الرجعي التونسي؟ الفيس الجزائري الغارق في الدماء منذ عشرين سنة، أم السودان المتشطّر والمهدّد بمزيد التشّظي؟

إنّ الخطر الحقيقي الذي نراه مهدّدا للمجتمع لا يتركّز في قسم من الفسطاطين أو المعسكرين السابق ذكرهما، وإنّما هو منتشر في الاتّجاهات الأربعة وفي تشكّلات مختلفة تتّحد كلّها في هدف واحد: تفكيك الإنسان ومن ثَمّ إعادة تشكيل وعيه ليكون "إنسانا ذا بعد واحد" بُعد استهلاكي وحسب.

لذلك مثلا، فالسلفي المعجب بتلفزيون الوقع (كالمسامح كريم وعندي ما نقلك) والاشتراكي المتمتّع بامتيازات شركتيْن أو ثلاث للهاتف الجوال يُقدّمان نفس الخدمة لأخطبوط مستكرش لا إيديولوجية له. والجهة المتحكّمة في هذا الهيكل الاستهلاكي بطرفيْه (اليمين الأصولي واليسار اللائكي) هي نفسها. ولا يعنينا إن كان اسمها شركة ميكروسوفت للمُبرمج بيل غيتس أو شركة بركة للشيخ صالح كامل.

مع تحيات خواطر وآراء
26-02-2012
.


        

dimanche 8 mars 2015

ويتواصل اختراق رأس المال للمؤسسة التربوية


.
ويتواصل اختراق رأس المال للمؤسسة التربوية

في بلاغ رسمي أعلنت وزارة التربية عن إمضائها يوم 6 مارس 2015 اتفاقية شراكة وتعاون مع منظمة الأعراف (الصورة: موكب توقيع الاتفاقية بين وزير التربية ورئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية)
وكان وزير التربية قد أعلن منذ أيام قليلة عن عزم وزارته ترميم وصيانة أكثر من 600 مؤسسة تربوية.

والسؤال المطروح: هل أصبحت منظمة الأعراف جمعية خيرية تقوم بمساعدة الوزارة لوجه الله؟ أم أنّ وراء الأكمة ما وراءها.
وبالعودة للوراء قليلا، وبالذات لسنة 2010، نجد: أنّ مَن يدفع للزمّار يسمع اللحن الذي يريد.   

ففي مثل هذه الفترة من سنة 2010 لبّيتُ دعوة بدار الثقافة بالعالية لاجتماع يُسلّط الضوء على النقطة 14 -على ما أذكر- من برنامج رئيس الجمهورية. وكان مِن بين المدعوين إطارات على جميع المستويات، المحلي والجهوي والمركزي.
في خاتمة التظاهرة، فُتح باب النقاش فأخذت الكلمة. وتطرّقت بأسلوبي الخاص إلى قانون رئيس الجمهورية الصادر وقتها في الرائد الرسمي عدد021 بتاريخ 12/03/2010 (الصورة المصاحبة) حول قانون المندوبيات الجهوية للتربية. حيث بيّنت أنّ هذا القانون جاء ليزيد مِن تنصّل الدولة من مسؤولياتها تجاه مرفق عمومي شديد الحساسية. وركّزت على سلبيات القانون الواردة في هذه الفقرة:

الفصل 4 ـ تتكون موارد المندوبيات الجهوية للتربية من :
ـ المقابيض المتأتية من رسوم تسجيل التلاميذ بالمدارس الابتدائية،

ـ المقابيض المتأتية من إسداء الخدمات،

ـ الهبات والعطايا طبقا للتراتيب الجاري بها العمل،

ـ كل الموارد الأخرى التي يمكن أن تحال إليها طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل


طبعا، وخصوصا أنّ القانون كان مُمضى من رئيس الجمهورية أصلا، فقد كنتُ أتوقّع أن يأتي ردّ المسؤولين من نوع أنّ هذا القانون كان ثوريّا، وجاء ليُرسي مبادئ العدالة الاجتماعية ويُكرّس النجاعة والإنصاف... ولكن لم أتخيّل أنّ تدخّلي سيكون موضع استهجان من أطراف معنية بشؤون التربية والتعليم... 

ومرّت الأيام، ودارت الأيام... وجاء توقيع هذه الاتفاقية التي نحن بصددها ليُثبت –اليوم- صحّة ما أنكره عليّ –وقتها- حتى بعض رجال التربية.

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
08/03/2015
.

samedi 7 mars 2015

سقوط أقنعة الفلاسفة: على هامش تهجّم الطالبي على طارق رمضان


.
سقوط أقنعة الفلاسفة: على هامش تهجّم الطالبي على طارق رمضان
إعادة تنزيل لأكثر من مناسبة

لسنوات عديدة حاولنا استكشاف طريق التنوير مُستعينين بأضواء "الحمد الباريسية": المغربي محمد عابد الجابري ونقده للعقل العربي/ الجزائري محمد أركون ونقده للعقل الإسلامي/ التونسي محمد محجوب وأفكاره أونلاين بما فيها محاضرته في قصر ابن علي حول حقوق الإنسان والأخلاقيات.
لقد كنّا نعتقد وقتها، أنّ هذا الثلاثي (م) يمثّل قمّة التطرف الفكري. فلمّا حطّت الثورة، أفل نجم محمد التونسي وكان الآخران قد انتقلا لرحمة الله تعالى قبل أشهر من الثورة. وسرعان ما انتفض من بيننا محمد آخر، عجوز تجاوز من عمره التسعين سنة، وتجاوز بفكره تطرّف (الثلاثي م) إنّه محمد الطالبي. والصورة المصاحبة تصف حالة طارق رمضان وهو يستمع يوم أمس لمحمد الطالبي وهو يُنكر السنّة النبوية الشريفة.
  
وهذا رابط شريط يصوّر جزءا من مناظرة: محمد الطالبي // طارق رمضان

التفتنا نبحث عن فلاسفة آخرين لنسترشد بهديهم، فلاسفة كنّا لا نستطيع الوصول لآرائهم بالمواقع الالكترونية المحجوبة إلاّ عبر "البروكسي" ولا نحتفظ بها في أرشيفنا إلاّ مشفّرة. بحثنا وبحثنا، لكنّ خيبتنا الفكرية تضاعفت:
·        فـ رفيق عبد السلام انتقل من الدراسة الاستراتيجية إلى السياسة البراغماتية.
·        وأبو يعرب المرزوقي الذي كنّا نعيد قراءة مقالاته مرّات لنُمسك بعض خيوط أفكاره، أصبحنا لا نقدر الاستماع إليه لدقائق وهو ينعت خصومه بأسلوب مبتذل وألفاظ لم ترد في أيّ قاموس عربي.
·        أمّا يوسف صدّيق المتجذّر في ثقافته المنحاز لهويته في مقاومة العدمية، فقد حوّل الوحي القرآني إلى خرافات وأساطير أي أصبح مثل الثلاثي (م).

والسؤال المتبادر للذهن، ما الرابط العجيب بين فريقيْ قبل الثورة وما بعدها؟ صحيح أنّ هذا هو تلميذ ذاك، والآخران "سوربويان" ووو... غير أنّنا نزعم أنّ المسألة أعمق من كلّ ذلك.

وفي السياق الذي نحن بصدده، لا يُمكن أن نختم دون الإشارة لفيلسوف تونسي التحق اسمه بـ عبد الوهاب المسيري رحمه الله، ألا وهو فتحي التريكي الذي لم تبد سوْءته، ولحدّ الساعة على الأقلّ.

مع تحيات خواطر وآراء  
27-02-2012
.



محمد الطالبي(عالم إسلامي/90سنة)، يرفع ديقاج في وجه طارق رمضان


طارق رمضان بتونس، فهل ستصيبه لعنة ديقاج؟ -مواصلة

محمد الطالبي(عالم إسلامي/90سنة)، يرفع ديقاج في وجه طارق رمضان


بعد أن تطرّقنا لزوبعة وجدي غنيم في الخاطرة السابقة قلنا إنّ مفكّرا إسلاميا سيحلّ بيننا يوميْ25 و26 من هذا الشهر. إنّه طارق رمضان. يقدم من الغرب ويُحاضر بالفرنسية ولا يدعو لختان الإناث . فهل سيكون الضيف محلّ ترحيب؟ أم ستصيبه لعنة ديقاج بتعلّة أنّه حفيد حسن البنّا -رحمه الله- مؤسس حركة الإخوان المسلمين. وبالفعل حضر الضيف ورغم الترحيب الكبير الذي لقيه المفكر الإسلامي من إسلاميين وعلمانيين على حد السواء فقد وجد من يرفع في وجهه "ديقاج". إنّه محمد الطالبي [محمد الطالبي: أستاذ جامعي وعالم إسلامي تونسي ولد في تونس العاصمة سنة 1921/ حسب موسوعة ويكيبيديا] وهذه مراسلة في الموضوع لإذاعة شمس آف آم//الشريط المصاحب



وقبل الختام، هذه مقدّمة لمقال بجريدة الشروق التونسية: [عندما تطأ قدماك للوهلة الأولى، النزل الذي احتضن مساء أمس الندوة الصحفية للمفكر السويسري من أصل مصري وأستاذ الدراسات الاسلامية المعاصرة بجامعة أكسفورد، الدكتور طارق رمضان، بقرطاج يخيّل إليك أنّك في ندوة صحفية لرئيس دولة معيّنة.] وهذا رابط المقال كاملا 



مع تحيات خواطر وآراء
26-02-2012
.

vendredi 6 mars 2015

انقلاب الفلاسفة على الواقع: أبو يعرب المرزوقي نموذجا


.
انقلاب الفلاسفة على الواقع: أبو يعرب المرزوقي نموذجا

أبو يعرب المرزوقي النائب "المُستقلّ" في المجلس التأسيسي عن حزب النهضة والمستشار الوزاري في حكومة النهضة، أوردنا اسمه في مقاليْن سابقيْن:



نعود للحديث عنه هذه المرّة، لكن على لسانه، فنقتطف فقرة واحدة من رسالة مُطوّلة قام أبو يعرب بتنزيلها اليوم على صفحته الشخصية، يشرح فيها أسباب استقالته. وهذا رابط الرسالة: http://www.facebook.com/AbouYaarebMarzouki/posts/224292401045604
ـــــــــــــــ  
ما يحصل لا يبشر بخير
أبو يعرب المرزوقي
منزل بورقيبة في 2013.03.06
... فإني أود قبل المغادرة التي تبدأ مباشرة بعد تأليف الحكومة المقبلة أن أقدم جملة من الملاحظات السريعة وبصورة برقية ستكون آخر كلام لي في السياسة المباشرة.

الملاحظة الأخيرة: تحرير جهاز الدولة من الاحتكار الحزبي واعتماد مبدأ المساواة بين المواطنين
فآفة الآفات هو تحزيب الإدارة الثابتة ...  ولعل أكبر عيب وقع فيه الحزب الإسلامي الذي يحكم تونس بعد الثورة (وقد يكون الأمر نفسه حاصلا في مصر) هو أنه يعمل بعكس هذه المبادئ بصورة شبه نسقية بقصد من نخبته القائدة أو بغير قصد لعدم قدرتها على تنظيم شؤون الحزب بما توجبه الاستراتيجية الحكيمة فأصبح حكمه عملية غزو يرد فساد السابق بفساد من جنسه فتحول الحكم إلى توزيع مغانم في الحكومة وأجهزتها والإدارات وتوابعها توزيعها على الأقرباء والأصحاب والأحباب دون اعتبار لمبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب. ولو طبق هذا المبدأ لعزل أغلب وزراء الحكومة الحالية ولما جدد لهم في الحكومة القادمة لأن إضاعة الوقت وسوء التقدير والمعارك الزائفة التي خاضوها كلها كانت دليلا قاطعا على أنهم ليسوا من أهل الدراية والخبرة ولا ممن يمكن أن يسمع لمن ينصحهم بما توجبه الحكمة العملية في تدبير الشؤون البشرية. حتى أني كدت أعتقد أن جلهم يهزأ من الحكمة والفكر أصلا ظنا منهم أنها مجرد تفلسف بالمعنى التحقيري المشفوع بابتسامات صفراء يظنها أصحابها نباهة ساخرة وهي في الأغلب من علامات الغباء المستحكم. ومن ثم فالمحافظة عليهم دليل على الخوف من مغادرة الحكم بلا رجعة وليس حبا في خدمة الوطن فضلا عن أن تكون فهما حتى لمصالح الحزب الذي يدعون تمثيله./ انتهى كلام المرزوقي
ـــــــــــــــــــــ
والسلام، عثمان الدرويش
06 / 03 / 2013
.

mercredi 4 mars 2015

في أنّ قمّة الموضوعية، انحياز المرء لنفسه

.
في أنّ قمّة الموضوعية، انحياز المرء لنفسه 

الإطار العام: صديقي النهضوي (أو مَن كان صديقي) مُصرّ في حكاياته اليومية على إقحام –بمناسبة أو بدونها- اسم أحد أفراد عائلتي الموسّعة والمسؤول المحلّي في حزب التجمّع الحاكم زمن ابن علي.

وبعد تكرّر الفعل مرات عديدة، طلبت من أربعة أصدقاء (على الأقل، وكلّ واحد عن حدة) أن "يحوشوا صاحبهم عنّي" على رأي مطربة لبنانية. ثمّ عبّرت لهم -في أكثر من مناسبة- عن امتعاضي فاستيائي ثمّ غضبي من حصر أخيهم في الحزب أمثلته في قريبي دون غيره من التجمّعيين المحلّيين.
اليوم، وبحضور الأصدقاء الأربعة المشار إليهم، أعاد صديقي النهضوي (أو مَن كان صديقي) اسطوانته المكرورة حتى نطق باسم "فلان". فقفزت صارخا:

الـstopــ، ماذا تقصد باستشهادك في كلّ مرّة بفلان دون غيره؟ أهو ساقط؟ لكم في عشيرتكم من هو أسقط منه. أ لأنّه تجمّعيّ؟ عندكم مَن كان يُموّل احتفالات التجمّع وانتخاباته. ولكم مَن كان يقول الشعر فيه. ولكم مَن كان يُوزّع بطاقات الانخراط في التجمّع. والفارق الوحيد أنّ قريبي هذا بقي وفيّا لتجمّعه، على عكس أقربائك الذين قفزوا إلى ضفّة حزب النهضة بعد أن غرق التجمّع غير مأسوف عليه.

لماذا لم تسشهد لنا مرّة واحدة بأحد أقاربك التجمّعيين، فنحن لم نأت من المرّيخ، فالكلّ يعرف الكلّ. أتقصد إذلالي؟؟ لن تتمكّن من ذلك، لا أنت ولا غيرك. أه، ها هو "فلان" نفسه قادم، أتحدّاك إن كنت تستطيع أن تُعيد عليه مثل هذا الحديث. بل أتحدّاك إن كنت تستطيع النظر فقط في عينيْه...

واقعة على علاقة تذكّرتها بعد أن انفضّ المجلس:


ذات ليلة من شهر أفريل سنة 1995، ألم يكن قريبك هو المشتبه فيه الأول في الوشاية التي اعتمدها البوليس لمداهمتنا –أنا وأنت ومجموعة من الأصدقاء-. ثمّ –ومع أول تحقيق أمني في اليوم الموالي- تمّ وقف تتبّع كافة أفراد المجموعة إلاّ أنا، بصفتي صاحب المحلّ الذي وقعت مداهمته. وبقيت أتردّد على مركز الأمن لأيام، وتحت المراقبة العلنية حتى رحيل رئيس مركز الشرطة وقتها ع.ر.ح.

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
02 / 03 / 2014

.

vendredi 6 février 2015

في خمسينيّة ناظم الغزالي (23-10-1963)، بلعيد يغني



.
في الذكرى الخمسين (23 أكتوبر 1963) لوفاة المطرب العراقي ناظم الغزالي
.
.
.
مع تحيات خواطر وآراء

23-10-2013
.

mardi 3 février 2015

خدعة الفصل بين السلطتيْن التنفيذية والتشريعية


.
خدعة الفصل بين السلطتيْن التنفيذية والتشريعية
أليس خلطا بين السلط، تصويت وزير في جلسة منح ثقة للحكومة؟

منذ سويعات قمنا بتنزيل مقال بعنوان: ما أهمله التأسيسي البارحة في جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة، هذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/03/blog-post_2652.html


وخلصنا بالقول إلى {أنّ الأحزاب الفاعلة في المجلس والأشخاص المؤثّرين فيه هم بذواتهم متواجدون في تقاطع الدوائر الثلاث: للسلطتيْن: [التنفيذية (أي الحكومة) والتشريعية (أي المجلس) وما بينهما (أي رئاسة الجمهورية).] وما مبدأ الفصل بين السلطتيْن التنفيذية والتشريعية إلاّ خدعة من خدع الديمقراطية.}

ولن نردّ على المستنكرين علينا هذا الرأي بمقال جديد ولكن بنصّ من الدستور الصغير، وهذا رابطه: http://www.anc.tn/site/main/AR/docs/organisation_provisoire_des_pouvoirs_publics_tunisie.jsp
  
ينصّ القانون التأسيسي المنظّم للسلط في الفصل 16 وفي فقرته الأخيرة (الصورة المصاحبة) [كما لا يجوز له (أي عضو الحكومة) المشاركة في التصويت عندما يتعلّق الأمر بلائحة لوم أو بقانون المالية.]  مع العلم أنّ لا أثر في الدستور الصغير لتنظيم عملية التصويت لمنح الثقة لحكومة، الحالة التي نحن بصددها.

فكيف تمّ السماح البارحة 13-03-2013 لأعضاء الحكومة الجديدة بالتصويت؟
·        فإن كان تصويت أعضاء السلطة التنفيذية (الحكومة) قانونيّا -حسب هذا القانون- فهو خلط مُتعمّد بين السلطتيْن التنفيذية والتشريعية.

·        وإن كان تصويت أعضاء السلطة التنفيذية (الحكومة) غير قانونيّ -بتجاوز القانون- فهو ممارسة عمليّة للخلط بين السلطتيْن التنفيذية والتشريعية.

مع تحيات خواطر وآراء
14-03-2013
.

samedi 31 janvier 2015

مبادئ أسقطها الرئيس


.
تونس مطالبة بإعادة الصكّ اليتيم من أموال ابن علي المصادرة (وكالات)
رابط الخبر عن صفحةCNN:


وبالمناسبة هذه إعادة (31-01-2015) تنزيل للمهرجان الفولكلوري لتسلّم هذا الصكّ في 11-04-2013 
السيادة للشعب والكرامة للمواطن والشرعية للدولة: مبادئ أسقطها الرئيس

انتفض الشعب التونسي على حاكمه الفاسد، وكان سقوط عرشه في 14-01-2011. وبعده:
·        تمّ إنشاء هيئة لمحاربة الفساد، وتكوين لجان مختصّة لحصر الممتلكات والأموال المنهوبة من الشعب.
·        ثمّ انتظمت مؤتمرات وطنية ودولية عديدة لبحث سبل التعاون على استرداد أرصدة الحاكم وعائلته الفاسدة من البنوك الأجنبية.
·        وظلّت الجهات الرسمية –وطيلة سنتيْن- تقصف الشعب بأرقام خيالية وتصريحات مُغرية للمُتسلّطين على الثورة تدّعي النجاح في قضايا استرداد الأموال المنهوبة وتُبشّر باقتراب مواعيد استرجاعها.
·        وأخيرا وبعد أكثر من سنتيْن، نظّم قصر الرئاسة يوم 11-04-2013 مراسم احتفالية لتسلّم أول دفعة من الأموال المنهوبة. والمبلغ الذي من أجله تحمّل مبعوث الأمم المتحدّة عناء السفر لتونس، هو صكّ بنكيّ مشطوب، قيمته 28 مليون دولار، أي ما يُعادل مصاريف رجل أعمال واحد على فريق تونسي لكرة القدم طيلة موسم رياضيّ واحد.

·        وفي هذا المهرجان الفولكلوري، وحسب فيديو الرئاسة التونسية على هذا الرابط:  http://www.youtube.com/watch?v=zl0GHjb8yvg
كشف لنا رئيس الجمهورية أنّه لم يكن بالمستطاع استرجاع هذا المبلغ إلاّ بعد أن قامت قطر بتقديم رشوة مالية لدولة لبنان مصدر الصكّ البنكيّ. حيث قال حرفيّا في الدقيقة 07:13 من هذا الشريط: [وأريد أن أقول أنّ وراء الأمم المتحدّة ووراء هذا الرجل (المبعوث الأمميّ) هناك دولة شقيقة صديقة اسمها قطر، دفعت جزءا من الأموال لاسترجاع هذه الأموال.]
  
وعوض أن يحاول تركيز شرعية الدولة من خلال استعادة هيبته كـ [رئيس دولة] والمُداسة من طرف شرائح مختلفة من الشعب، فقد فضّل رئيس الجمهورية في هذه العكاظية الدفاع عن حاكم خليجيّ مُهدّدا مواطنيه بمحاسبتهم القانونية بتهمة التطاول على أمير قطر، وبذلك قدّم الرئيس لخصومه مُبرّرا إضافيا للتصعيد في حملات السخرية منه. إذ يقول الرئيس في هذه النقطة حرفيّا وفي الدقيقة 07:28 وحسب الرابط نفسه: [وإنّني أعتبر كتونسي وعربي أنّ النّاس الذين يتطاولون على هذه الدولة الشقيقة بالسبّ والشتم هم أناس يجب أن يتحمّلوا مسؤولياتهم أمام ضمائرهم قبل أن يتحمّلوها أمام القانون.]

وهكذا يكون رئيس الجمهورية ومقابل 28 مليون دولار قد أسقط شرعية الدولة ونزع السيادة عن الشعب وأحطّ من كرامة المواطن، وهي المبادئ الثلاثة التي ارتكز عليها حزبه.

وعزاؤنا أن يكون هذا الصكّ البنكيّ آخر صكّ يُثير إشكالا مع قطرففي 27-06-1995 كان أمير قطر خليفة المخلوع من طرف ابنه حمد الأمير الحالي لدويلة قطر في زيارة رسمية لتونس، الملك –صبيحة يوم انقلاب الابن على أبيه- قدّم لابن علي حاكم تونس وقتها هبة مالية تتمثّل في صكّ بنكيّ، ولم يعد من يومها لإمارته إلاّ مرّة واحدة ولدقائق معدودة سمح له بها ابنه حمد لتشييع جثمان زوجته. 

والتاريخ قد يُعيد نفسه مرّة أخرى ولو في شكل مهزلة.

مع تحيات خواطر وآراء
14-04-2013
.