Pages

Nombre total de pages vues

samedi 26 mai 2018

قصة وعبرة 9 / هدهد سليمان/د.عمر عبد الكافي


.
   قصة وعبرة9/ هدهد سليمان/د.عمر عبد الكافي
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو
 
*العلم الذي لا يُفضِي إلى عمل تطبيقي فهو جهل وليس بعلم
*سليمان عليه السلام لم يُصدّق الهدهد وطلب تحقيقا. قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين
*بلقيس لم تستفرد بالرأي وطلبت المشورة من بطانتها، حاشية بلقيس عبرت عن رأيها ثم قالت والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين
*بلقيس لما وصلت ظنّت الصرح الممرّد ماء غزيرا فكشفت عن ساقيها وهو دليل أن بلقيس وإن كانت ملكة ولها عرش عظيم وصاحبة حضارة ولكنّها تلبس الطويل من الثياب.
 
والسلام، عثمان الدرويش
08 / 08 / 2011
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN   
.

vendredi 25 mai 2018

قصة وعبرة 8 / سليمان والنملة / د.عمر عبد الكافي


.
قصة وعبرة8/سليمان والنملة/سورة النمل الآيات من16إلى19/

وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو
*شُكر النعمة لا يكون فقط بالتلفّظ بعبارات الشكر لله تعالى ولكن الشكر يكون من جنس النعمة: فصاحب المال يتصدّق، والعالم يُعلّم غيره، والقوي يُساعد الضعيف.../

*النملة تشقّ حبّة القمح نصفين حتى لا تنبت، وتشقّ حبّة (الكسبرى) إلى ثلاثة لنفس السبب/

* كلّ المخلوقات تُسبّح الله تعالى ولكنّ الله جعلنا لا نفقه تسبيحها رحمة بنا كي نستفيد منها.

والسلام، عثمان الدرويش
07 / 08 / 2011
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN 
.       

jeudi 24 mai 2018

قصة وعبرة 7 / قارون /د.عمر عبد الكافي


.     
قصة وعبرة7/قارون/د.عمر عبد الكافي/سورة القصص الآيات من76إلى83/

وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو:

*قصة قارون هي قصة إفساد المال للإنسان.فكلما اجتمع طغيان الفرعونية والقارونية كانت الكارثة للفرد أو المجتمع.

* النعمة تُقيّد بقيد الشكر.

*[إذ قال له قومه لا تفرح إنّ الله لا يُحب الفرحين] وفرح أي بطر وقطع أي لم يُوصِل سبب الفرح بأصله وهو منّة الله وفضله على الإنسان، فالفرح المذموم هو الذي يُنسي صاحبه فضل الله عليه.  وتجده ينسب كلّ كبيرة وصغيرة لنفسه فإذا ربح أو نجح فذلك من حكمته وذكائه وبراعته-والعياذ بالله-.

*فالرزق مكفول عند الله،ولكن قد تُنزع البركة من ذلك الرزق لأسباب عدّة. نسأل الله أن يُبارك لنا في أرزاقنا.

والسلام،عثمان الدرويش
06 / 08 / 2011

بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN 
.           

mercredi 23 mai 2018

قصة وعبرة 6 /ذو القرنيْن/ د.عمر عبد الكافي


.          
قصة وعبرة6/ذو القرنين/د.عمر عبد الكافي/سورة الكهف الآيات من82إلى94

*مؤمنان ملكا الدنيا ذو القرنين وسليمان/

*ذو القرنين صاحب ملكات آتاه الله من كل شيء سببا فاتّبع سببا/

*فالإيمان ليس بالتمنّي ولكن بالأخذ بالأسباب/

* طلب القوم الذين لا يكادون يفقهون قولا من ذي القرنين أن يجعل بينهم وبين ياجوج وماجوج سدا، والعبرة من هذه القصة أننا نحن المسلمين لدينا المواد الأولية والسواعد والعقول ولكنّنا ننتظر من الغرب أن يُرسل إلينا الخبير الأجنبي لنصنّع أدويتنا وأطعمتنا/

*فالمخلص في كفره ينتصر على المزيّف في إيمانه/

*هل شرّفنا نحن ديننا حتى يرانا غير المسلم فيقول يا ليتني كنت على هذا الدين؟

والسلام، عثمان الدرويش
05 / 08 / 2011

.

mardi 22 mai 2018

قصة وعبرة 5 /حبيب النجار/ د.عمر عبد الكافي


.
      قصة وعبرة5/حبيب النجار/سورة يس الآيات 12-26/

*قال أحدهم للحسن البصري:أنا كنت أخيط ثياب الحجاج، فهل عليّ من ذنب؟ قال:أنت كالحجاج/

*كثرة الرسل ليس دليلا على أنّ القوم أصحاب خير، وإنّما دليل على تعدد الأمراض في القوم/

*ارفع راية الحق يلتفّ أهل الحقّ حولك. فحبيب النجار: لم يُسقِط على نفسه المسؤولية ولم يقل لقد أرسل الله للقرية رسولين ثم عزّزهما بثالث ولم يُفلحوا في هداية القوم. فأنا لا شأن لي. بل [وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قومِ اتّبعوا المرسلين]/

*سأل سليمان عليه السلام نملة: كم يكفيك من حبة في السنة؟ قالت:حبتان. فوضعها داخل زجاجة مع حبتيْن. وبعد سنة رجع إليها فوجدها أكلت حبة واحدة. قال لها: أتكذبين على نبيّ الله؟ قالت أبدا والله، ولكن عندما كان رزقي على الله،كنت أعلم أنّه لن ينساني فكنت آكل الحبتيْن. وعندما صار رزقي محصورا بين يديك –وأنت مخلوق قد تنساني- فكنت أُفطِر يوما وأصوم يوما.فأكلت حبة وأبقيت على حبة./

*فرزقك محفوظ عند الله ولكن اُدعُ الله البركة في الرزق.

والله أعلم، عثمان الدرويش
04 / 08 / 2011
.  

lundi 21 mai 2018

قصة وعبرة 4 /صاحبا الجنتيْن/د.عمر عبد الكافي

.
قصة وعبرة4/صاحبا الجنتيْن/د.عمر عبد الكافي 

*لا تُظهِر الشماتة بأخيك،فيُعافيه الله ويبتليك

*المعصية تُورث معصية أشدّ 

*يقول علماؤنا إذا برع غير المسلمين في فن من الفنون أو علم من العلوم النافعة للناس،ولم ينتدب المسلمون أحد أبنائهم ليبرع في هذا العلم ويتفوّق في هذا المضمار يصير كلّ المسلمين آثمين عند الله عزّ وجلّ

*الله يُعطي الدنيا لمن يُحب ولمن لا يُحب،أمّا الدين فلا يُعطيه إلاّ لمن يُحب.

والسلام عثمان الدرويش
03 / 08 / 2011

dimanche 20 mai 2018

قصة وعبرة 3/د.عمر عبد الكافي/وَإِبْرَاهِيمَ الذِي وفّى


.
قصة وعبرة 3 /د.عمر عبد الكافي/ وَإِبْرَاهِيمَ الذِي وفّى 

قصة وعبرة3 /[وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى]

*[قال إنّي جاعلك للنّاس إماما]123البقرة 
نشأ الخليل في العراق ثم في الشام ثم في مصر، فلو أنشأ حضارته في بلاد ما بين النهرين أو على منابع المياه لكان الأمر طبيعيا.ولكن إبراهيم أسّس حضارته في صحراء خالية. وبالتالي فالقرآن الكريم يُثبت لنا أنّ الإنسان إذا نشأ حضاريا من داخله أمكن له بعدها أن ينقل حضارته حتى إلى واد غير ذي زرع.

*[وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا]124البقرة
وثاب فلان إلى رشده أي عاد إليه. وكأنّ القرآن الكريم يقول أيها الضال،هذا البيت هو مثابة فعليك أن تعود إليه. فالأمر واضح بالنسبة للحاج. ولكنّ المسلم كذلك يعود إليه خمس مرات في اليوم عند استقباله القبلة في صلاته. 

والسلام عثمان الدرويش
02 / 08 / 2011

بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على

www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN                                                 

vendredi 18 mai 2018

قصة وعبرة 2 /البرنامج/د.عمر عبد الكافي



.
قصة وعبرة2

سرد لبعض قصص الأنبياء عليهم السلام التي سيتناولها الشيخ والعبر المستخلصة منها، كموسى مع الخضر وسليمان مع بلقيس وصالح مع قومه وأهل الكهف...وغيرها


بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي -مرفوقة بالنصوص – على



والسلام، عثمان الدرويش
01 / 08 / 2011
.

jeudi 17 mai 2018

قصة وعبرة 1 /مقدمة/د.عمر عبد الكافي

.

قصة وعبرة1/ تميّز القصص القرآني على غيره من القصص 

القصة القرآنية لاتهتم بالأسماء ولا بالأزمنة ولا بالأمكنة،فالتصوير الدقيق للقصة القرآنية يتناول الموضوع في مفهومه الشامل لاستخلاص العبرة

بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي -مرفوقة بالنصوص - على


والسلام، عثمان الدرويش
31 / 07 / 2011
.

vendredi 9 mars 2018

صراع الحضارات/ مواجهة المفكر طارق رمضان لِـ:لدكتور محمد الطالبي والنائب جان كلافاني

.
صراع الحضارات/ مواجهة المفكر طارق رمضان لِـ:لدكتور محمد الطالبي والنائب جان كلافاني

منذ سنة دارت في تونس مناظرة فكرية بين المُفكّر الإسلامي طارق رمضان والدكتور محمد الطالبي، فرأينا أن نعيد تنزيل الفيديو المتعلّق بهذه المناظرة، وهذا رابطه: http://www.youtube.com/watch?v=o-7dmHuW8MY

وللمقارنة بين ردّ رمضان على الطالبي في تونس وردّه على النائب جان كلافاني بفرنسا نورد هذا الفيديو مع النصّ الحرفيّ. وهذا رابط فيديو: طارق رمضان – جان كلافيني: http://www.youtube.com/watch?v=XAPz8mKoQe8 

النائب جان كلافاني
السيد الرئيس، أريد فقط أن أقول للسيد رمضان بشكل واضح بأنّ من بين نواب هذا المجلس من لا يحب أن يستمع إليك، فأنت معروف بمواقفك الازدواجية. ورغم المصداقية التي اكتسبتها عند جماعة من الناس وغير ذلك من الأمور. كما أنّك تحمل أفكارا أصولية غير مقبولة. فقبل قليل سمعنا حديثك عن العلمانية، كما نلاحظ في خطابك الغياب التام لأيّة إشارة عندك إلى المساواة بين الرجال والنساء وحقوق المرأة. وهذا ما زاد من اقتناعي. وقد قلتُ أمام هذا المجلس، [وقد قلتُ للرئيس بأنّه اليوم يُقدّم منبرا محترما لا تستحقّه حسب رأيي] 
*العبارة الواردة بين معقفين لم تقع ترجمتها بالفيديو
قبل ذلك، فأغلبية هذا المجلس أرادوا الاستماع إليك من باب حرية التعبير، وباعتبار حرية التعبير تقليدا من تقاليد هذا المجلس المبني على التعددية التي تٌعطيني الحقّ لأقول ما أريد كما تٌعطيك أيضا الحقّ نفسه
أنت واعظ سويسري، ولست أدري ما الذي يُلزمني كنائب وسياسي فرنسي أن أستمع إلى واعظ سويسري؟ وممّا لا شكّ فيه فإنّ النور في هذه الأيام أصبح يأتي من سويسرا. مثال سويسرا ونتائجه في فرنسا يُثبت أنّ الديمقراطية الفرنسية مريضة.

المفكّر طارق رمضان
إذن لكي نذهب سريعا...سيّدي لقد تفاجأت نوعا ما بداخلتكم. تتحدّث سيدي على أنّ النور يأتي هذه الأيام من سويسرا، وأنا قد دُعيتُ قبل تصويت الأحد. إذن فالنور الذي تتحدّث عنه جاء بعد ذلك، إذا كان هذا هو النور الذي رأيتَه. ومع أنّك قمتَ بتحريف مواقفي ومواضيع كتبي، أريد أن أسألك أولا: كم قرأت من كتبي؟ كم تتبعت من مُداخلاتي؟

سيّدي، إنّ الماثل أمامك ليس واعظا إسلاميا سويسريا. إنّه أستاذ جامعي بجامعة أوكسفورد، والذي كُتُبه تُدَرّس في 80 جامعة أمريكية، سيّدي...80 جامعة أمريكية لكن... لكن سيّدي،هو الذي أيضا ممنوع من الكلمة في الجامعات الفرنسية طوال السنوات الثمان الماضية. ولك أن تطرح السؤال سيّدي، أين توجد حرية التعبير؟ و قبل أن تدّعي أنّ لي خطابا ازدواجيا. يجب أن نعلم هل بدأت فرنسا تفقد قيمها في الانفتاح في النقاش النقدي
وطريقتك في الردّ على مُداخلتي لا تُعبّر عن مناقشة نقدية، بقدر ما تُعبّر حكما على الشخص. وليست أيضا مواجهة للأفكار بالأفكار...إذن سأُجيبك سيّدي على مداخلتك بأنّني لا أتمنّى أن يأتي هذا النور –الذي أبصرتَه هذه المرّة من سويسرا- لكن أن يكون هذا الحدث مناسبة للاستيقاظ. هل تعلم ما أتمنّاه لفرنسا سيّدي؟ لقد طُرِح عليّ السؤال يوما: هل تُحبّ فرنسا؟ أنا أحبّ فرنسا حينما كانت في انسجام مع قيمها وعاداتها في التسامح، وليس مع خطاب يخون هذه القيم، كالذي سمعتُه الآن. إنّ حكمك على الشخص يُرغمني حتّى على عدم إجابتك، لأنّني أعتبر ما قلتَه إهانة وسبّا.

جلسة البرلمان الفرنسي 2/12/2009 مع شكر خاص للسيد كمال أنس صاحب الترجمة على مستواه الراقي في العربية

مع تحيات خواطر وآراء
21-03-2013
.

mardi 12 décembre 2017

قمّة عربية دون قوميين عرب

.
في ذكرى يوم النصر العظيم على فرس إيران 8/8/1988 قادسية صدام المجيدة
إعادة تنزيل 

قمّة عربية في عرين العروبة دون قوميين عرب

كانت آخر قمّة عربية في بغداد سنة 1990 يومها كانت العراق – حارسة البوابة الشرقية - بلدا عربيا إسلاميا تحت قيادة القومية العربية. واليوم مارس 2012 يعود ما بقي من العرب إلى العراق وهو تحت قيادة كردية فارسية. فهذه القمّة لن تكون عربية حتّى وإن غابت عنها إيران وتركيا كما تمّ الإعلان عنه. اليوم مارس  2012 تنعقد "قمّة الثوار" بعد أن أعدم عملاء إسرائيل وإيران المجاهديْن ياسر عرفات وصدام حسين. الشريط المصاحب

ثمّ، وبكشف إحدى زوايا المشهد الثوري الحديث، فإن كان القضاء على ابن علي ومبارك تمّ على يديْ الشعبيْن التونسي والمصري في غفلة من النظام العالمي كيف يُمكن تعليل الموقف الرسمي الغربي والعربي الداعم بل والمشارك في إسقاط "رموز" القومية العربية أو ما تبقى منها: قذافي ليبيا، وصالح اليمن، وأسد سوريا – فقط، دون غيرهم من ملوك وأمراء -؟ لا يُمكن أن يكون الجواب بأنّ ضمير الغرب قد استيقظ وأراد تخليص شعوبنا من القوميين المستبدِّين الذين كانوا في أحضانه ولعشرات السنين.

والدليل على بطلان هذا التأويل، أنّ الغرب عندما أفاق من غيبوبته بعد انتفاضتيْ تونس ومصر التحق بالمركب الثوري ليفرض– تصريحا و/أو تلميحا –  على مصر المشير الطنطاوي ومجلس مبارك العسكري، ويُنصّب على تونس فؤاد المبزع رئيس السلطة التشريعية ومحمد الغنوشي رئيس السلطة التنفيذية وكلاهما من أذرع نظام ابن علي.

ثمّ لماذا تعسكرت الثورة في هذه الدول الثلاث – اليمن وليبيا وسوريا – بعد أن كانت سلمية في تونس ومصر؟ لماذا وجدنا زعماء القومية العربية أو أنصاف الزعماء – على رأي الدكتور السفاح - الذين أصمّوا آذاننا -بالأمس القريب- بخطاباتهم الثورية هم أنفسهم الذين يدكّون شعوبهم اليوم بالمدافع والدبابات؟["فخامة الرئيس علي عبد الله صالح" -"السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد" -"الأخ قائد ثورة الفاتح العقيد معمر القذافي". والزعماء الثلاثة للقومية العربية محسوبون على جبهة "المعارضة والصمود"].

مع تحيات خواطر وآراء
29-03-2012
وهذه عيّنة موجزة عن قممنا العربية الحديثة: قمّة سرت2010
.

mardi 5 décembre 2017

صمتي المؤقّت لا يعني القبول بأحد المترشحيْن للرئاسة

.
صمتي المؤقّت لا يعني القبول بالمترشحيْن للرئاسة أو بأحدهما

طيلة فترات الانتخابات الأخيرة التشريعية والرئاسية بدورتيْها، صمتنا حتى لا يتمّ تصنيفنا في هذه الخانة أو تلك.  ولم نتطرّق في حديثنا لحزب معيّن أو شخصية بذاتها لا بالإيجاب ولا بالسلب، لأنّنا لم نجد تونس التي نحبّها في البضاعة المعروضة علينا، فجاء موقفنا هذا.

وسننتظر حتى ينقشع غبار صناديق الاقتراع وبعدها سنهتمّ بأباطرة السياسة. أمّا المُغادرون فتكفيهم لعنة الشعب التي أصابتهم في الانتخابات الأخيرة.  

والسلام، عثمان الدرويش
20 / 12 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

vendredi 1 décembre 2017

مُلحة العيد: كرم عجوز

.


مُلحة العيد

كرم عجوز 

عن  
http://www.almsloob.com/vb/t29037.html

.....

لكنّ النسخة التونسية أحلى
وهي عن: هل-تعلم 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عزوزة ركبت في تاكسي
/

\
... /
كل شوية تمدلو إيدها وتعطيه كعبة فستق
و هو ياخو و يقلها بارك الله فيك ، عيشك يا حاجة
. . . . . . . . . . . . .
هي تعطي فيه الفستق وهو ياكل
هي تعطي و هو ياكل
. . . .
سألها : ياحاجة بربي كيف إنت ما تنجمش تاكل الفستق علاه تشري فيه ؟؟
قالتلو : ياوليدي هذي شكلاطة محشية بالفستق

و أنا ماعنديش سنين
هاني نمص في الشكلاطة و نعطي فيك في الفستق .
ههههههههه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كلّ عام وأنتم بخير، عثمان الدرويش
21 / 04 / 2012 
.

lundi 27 novembre 2017

مَن المسؤول عن المأزق الحاصل في منصب رئاسة الجمهورية؟ -10

.
مَن المسؤول عن المأزق الحاصل في منصب رئاسة الجمهورية؟ -10
صدمة صديقي...

قال لي صديقي ورفيق دربي، وكنّا لوحدنا: أرأيت احتفال الشعب اليوم في قبّة المنزه برئيس الجمهورية والمترشّح لدورة جديدة؟
قلت: مَن يرى كثافة مُحبيه في مهرجانات القبة والعالية وباب سويقة وغيرها يتوقّع أنّ مُرشّحك سيحصل على تسعين في المائة من جملة أصوات الناخبين. ولكن ألا تعلم أنّ الشعب التونسي "maniaque" بلهجتنا.

قال: لا، الجماعة الأخرى بارعة في التزوير وقد أعدّت  منذ الآن صناديق كاملة بمحاضرها الجاهزة.
قلتُ: غريب أن أسمع مثل هذا الكلام منك أنت بالذات، خصوصا وقد شهدتَ انتخابات 2011 عندما كنتَ مُلاحظا عن حزبك في أحد مكاتب الاقتراع.

قال: إن لم يفز مُرشّحي بالرئاسة، فهذا يعني أنّ الانتخابات تمّ تزويرها.

فاخترتُ قفل الموضوع، وتغيير مجرى الحديث...
انتهت الجلسة منذ ساعات، ولكنّي لم أفق من الصدمة لحدّ الآن.
        
والسلام، عثمان الدرويش
14 / 12 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 26 novembre 2017

مَن المسؤول عن المأزق الحاصل في منصب رئاسة الجمهورية؟ -9

.     
مَن المسؤول عن المأزق الحاصل في منصب رئاسة الجمهورية؟ -9
عندما يرقص الساسة...

قال لي: أتدري لماذا تقاربت حركة النهضة مع حركة نداء تونس بعد الانتخابات الأخيرة؟

قلتُ: لا.

قال: حتى لا يتكرّر سيناريو 7 نوفمبر 1987، عندما أزاح ابن علي الرئيسَ الأسبق بورقيبة ثمّ تحالف مع اليسار ضدّ حركة النهضة.
اليوم، اختارت النهضة (الاتجاه الإسلامي سابقا) التقارب مع النداء (أحد مشتقات التجمّع الحاكم سابقا) حتى تقطع الطريق على أحزاب اليسار. وهذا ما ظهر جليّا في تقاسم مقاعد رئيس البرلمان ونائبيْه، هذا الأسبوع.

قلتُ: إذا كان الأمر كذلك، النهضة "الإسلامية" صاحبة الأغلبية في المجلس التأسيسي كانت في موقف قوة بعد انتخابات 2011 ، فلماذا اختارت التحالف مع حزبيْ التكتّل والمؤتمر وكلاهما من اليسار الإيديولوجي، وأقصت العريضة الشعبية -تيار المحبة- (نسخة التجمّع الحاكم سابقا) رغم تفوّقه وقتها على كلّ أحزاب اليسار في مقاعد المجلس التأسيسي 2011 !؟

والسلام، عثمان الدرويش
06 / 12 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.