Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 17 octobre 2012

انقطاع البث على القناة الرسمية التونسية، وذكريات الماضي


انقطاع البث على القناة الرسمية التونسية، وذكريات الماضي
...
صورة الحاضر:
كان البث عاديا لبرنامج حواريّ حول [ المؤتمر الوطني للحوار] الذي تمّ اليوم لبحث مبادرة الاتّحاد العام التونسي للشغل. وبعد نصف الساعة أو أكثر أو أقلّ، انتهى الجزء الأول من البرنامج. بعدها عاد الحوار بتطعيم الحصّة بضيوف جدد. واستهلّ مديره بداية الجزء الثاني بملاحظة أنّ أحد الضيوف قد غضب لبقائه بالخارج... تكلّم الغاضب المرّة الأولى متشنّجا دون تجريح لأحد. ولكن أثناء كلمته انقطع البثّ لدقائق معدودة. ثمّ عاد البرنامج من جديد. وما إن جاء دور الضيف الغاضب في الكلام حتى انقطع البث مرّة أخرى. ودام الانقطاع وقتا طويلا، ربما تجاوز نصف الساعة. ثمّ عاد البث من جديد بضيوف جدد. ولكن لم يتواصل إلاّ للحظات...

صورة الماضي:
في ثمانينيات القرن الماضي، وخلال حكم بورقيبة، استضاف الشاعر عبد الحميد الربيعي -على ما نذكر- في برنامج تلفزيّ المطرب الشعبي حبوبة. تسمّرنا أمام شاشة التلفاز. فهذه الاستضافة تُعتبر سابقة في برمجة التلفزة الرسمية. وبعد حوالي نصف الساعة، انقطع بث لقاء حبوبة فجأة. ثمّ عاد البثّ من جديد بعد لحظات لكن من غير حبوبة. وتوقّف برنامج عبد الحميد الربيعي نهائيّا.

الفارق بين الصورتيْن:
·        بورقيبة صرّح في مناسبات عديدة بأنّ التلفزة تلفزته، ولا يمرّ من خلالها إلاّ من حصل على رضاه. والمِزود، فنّ حبوبة كان محظورا وقتها، فتلفزيون الواقع لم يقع فرضه بعد على الحاكم والمحكوم.
·        أمّا أسباب انقطاع صورة اليوم فلا تزال مجهولة، على الأقلّ لحدّ الآن.

مع تحيات خواطر وآراء
16-10-2012 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إضافة خواطر وآراء بعد إعادة بث البرنامج اليوم 17 أكتوبر 2012

تمّ بث الإعادة بتقنيات عالية: تعويض مشاهد بأخرى، وحذف عبارات مقدّم البرنامج  التي اعتذر بها مرارا عن انقطاع الإرسال.   
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire