Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 16 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 6 المدود-تتمّة


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 6 المدود- تتمّة:

ذكرنا في 5 أنّ المدّ قسمان: أصليّ وفرعيّ. فالأصلي يُقدّر زمنه بحركتيْن أو بألف كـ: قال / يقول / قيل. سواء كان المدّ أصليّا في الرسم العثماني، أو أُلحِق في الضبط (وكنّا قد شرحنا الفرق بين رسم المصحف وضبطه في 3و4) فمثلا في الفاتحة: رُسمت الألف عادية (ا) في: [صراط] فهي تُمدّ حركتيْن مثل الألف الخنجرية (الصغيرة) في [الرحمن] حيث تمّ ضبط ألف صغيرة بعد [مَـ]، مثل ما هي مرسومة هنا في لفظ الجلالة [ الله ].

·        فحروف المدّ هذه [ ا / و / ي] لها نفس المُدد الزمنية -سواء كانت عادية أو صغيرة، رسما أو ضبطا- باستثناء الوقف إذا كان حرف المدّ في آخر الكلمة رسما عاديا يُنطق وصلا ووقفا. أمّا إذا كان حرف المدّ صغيرا يُنطق وصلا ويُحذف وقفا. ففي 178-سورة الأعراف كلمة [ المُهتدِي] المدّ وصلا ووقفا. أمّا في17-سورة الكهف كلمة [المُهتدِ<] يُحذف منها المدّ عند الوقف، فنقول: [المُهتدْ].

·        نفس الشيء بالنسبة الواو الصغيرة والياء الصغيرة بعد هاء الضمير: [لهُ و] [بهِ ي]

·        كذلك عند الوقف على المنوّن بالفتح [ رجالاً / نبيئًا / ماءً...] نعوّض الفتحتيْن بألف فنقف: [رجالاَ / نبيئَا / ماءَا...] ماعدا في تاء التأنيث المربوطة: [شجرةً / امرأةً...] نقف على الهاء الساكنة: [شجرهْ / امرأهْ...]

أمّا المدّ الزائد فسنعرض له في مواضع عديدة بحول الله. ولكن نكتفي الآن بالإشارة إلى أنواعه الثلاثة:  جائز  وواجب ولازم. فالمدّ الجائز نجده في قراءات دون غيرها وبأزمنة مختلفة. والمدّ الواجب مُتّفق عليه في كلّ القراءات ولكن بأزمنة متفاوتة. أمّا المدّ اللازم فقاعدته مضبوطة في كلّ القراءات وزمنه واحد.

ملاحظة: لا أفضلية لقراءة على بقية القراءات العشر الصحيحة المتواترة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم. ولعلّنا نُشير هنا لقوله صلّى الله عليه وسلّم عندما حضر لديه صحابيان وقد اختلفا في قراءة سورة. فقال للأوّل: هكذا أقرأنيها جبريل وقال للثاني: هكذا أقرأنيها جبريل.


والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
05 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire