Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 8 août 2012

عريضة لنزع صفة "الشاعر" عن الصغير أولاد احمد


عريضة لنزع صفة "الشاعر" عن الصغير أولاد احمد

يقول(الشاعر المذكور) في برنامج متلفز بثته إحدى القنوات حرفيا وهذا رابط التصريح: http://www.facebook.com/photo.php?v=2206286320762 
[بوضوح تام سأكون مستعدّا وسأذهب إلى سيدي بوزيد والقصرين مدن الداخل التي قامت بالثورة. سأحرّضهم على ثورة إضافية إذا وصل أعداء الحرية بعد الانتخابات، وأقصد هنا كلّ من يتكلّم باسم الدين باسم الدين وكلّ المتطرّفين. هذه الثورة قامت على قيم الكرامة والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان. وأي مجلس سيُنتخب لا يحترم هذه الإرادة سنضطرّ إلى قيادة تحتاج إلى بدلة عسكرية آنذاك ونقود ثورة إضافية.] انتهى كلام "الشاعر"

فالشاعر عادة يخوض بحور الشعر في أحلك الظروف ولا تتبلّل ملابسه، ولو قرأ هذا الشاعر مثلا أنشودة المطر لبدر شاكر السيّاب لتبيّن له أنّ رغم ما تتضمّنه من معان ثورية ولكنّ ألفاظها جاءت في منتهى رقّة الإحساس والشعور. غير أنّ هذا الذي أوهم بعضنا بأنّه"شاعر" جاءت رسالته تقطر حقدا،وتتفجّر إرهابا.
فالمتعارف عليه أنّ الشاعر هو من أحسنَ توظيف الصور الشعرية والإيحاءات الفكرية، هو من امتطى الكلمة الرمز والإشارة الخفية لتبليغ رسالته الكونية. غير أنّ هذا الذي أوهم بعضنا بأنّه"شاعر" أطلّ على المشاهدين مُطلقا أعيرته النارية فهو سيرتدي البدلة العسكرية ليقود ثورة مسلّحة، ومتى سيكون ذلك؟ [ إذا وصل أعداء الحرية بعد الانتخابات] يعني إمّا أن تُفرز الانتخابات مجلسا على هواه وإلاّ اعتبر المجلس المنتخب من طرف جميع أطياف الشعب متطرّفا، عدوّا للحرية. 
ثمّ يقول من أوهم بعضنا بأنّه"شاعر":[ وأيّ مجلس سيُنتخب لا يحترم هذه الإرادة سنضطرّ...] إلى محاربته عسكريا. أي إذا أراد المجلس تجنب المواجهة فلا بدّ أن يستجيب لميولات هذا الذي نصّب نفسه حاميّا للديمقراطية.

فإذا كان هذا تعبير شاعر مرهف الإحساس كوني العقيدة، فما هي الأدوات المتبقّية لي أنا نصف المثقّف، ولقريبي الأميّ ولصديقي الجاهل. 
وعليه فأنا – ومن المنطلق نفسه الذي اعتمده من أوهم بعضنا بأنّه "شاعر"- أُعلن أنّي سحبتُ صفة "شاعر" من المدعو الصغير أولاد احمد. وليس ذلك على الله بعزيز.

والسلام عثمان الدرويش
08 / 08 / 2012
.

vendredi 27 juillet 2012

مسايرة الفنّان للتيّار العام: كاظم الساهر نموذجا


مسايرة الفنّان للتيّار العام: كاظم الساهر نموذجا
وعلى الهامش قبل ذلك

ففي سياق المهرجانات الصيفية للسنة الثانية بعد ابن علي، استقبلت مدينة العالية اليوم الفكاهي لمين النهدي في مسرحية بعنوان مساير للموضة العامّة: [بعد الشدّة يجيء الفرج]. وكان فريق "العالية الرياضية" قد استضاف –قبل قرابة العشرين سنة- الفكاهيّ نفسه بمسرحية تحت عنوان يتماشى كذلك والتيّار العام: [في هاك السردوك نرَيْشو].

أذكر وقتها الأزمة المالية التي اعترضت الفريق نظرا لعدم إقبال الجمهور العلوي على شراء تذاكر المسرحية. وفي اليوم الأخير قبل العرض، استنجدت الهيئة المنظّمة بالوزير(ح.ش) المُنصّب نفسه وكيلا على المدينة، بشرا وشجرا وحجرا. وفعلا حضر سيادته. وقبل ساعات فقط من موعد المسرحية، أخذ معه بعض بائعي التذاكر وجاب المدينة مقهى مقهى، زنقة زنقة. وفرض على من ساقهم القدر لطريقه شراء تذكرتيْن، أربعة، خمسة... حسب هوى سيادة الوزير وسلطته. وفعلا حلّت الهيئة المشرفة على المسرحية مشكلتها الماديّة كليّا أو على الأقلّ جزئيّا.

والسؤال اليوم –ولا أملك أيّة مؤشّرات- هل وجدت الهيئة الجديدة المُستضيفة لـ لمين النهدي وزيرا جديدا يفرض على المتساكنين اقتناء التذاكر؟ فإن كان الجواب بـ "لاوأرجو أن يكون كذلك، فهذه بشرى بأنّنا قد تخلّصنا من وصاية الـ"وزير" –أيّ وزير- على حياتنا الخاصّة.

أمّا بخصوص الحديث عن كاظم الساهر والعائد لمهرجانات تونس بعد غياب لسنوات، وركوبه الجواد الرابح فهو على الرابط التالي: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/05/blog-post_25.html

والسلام، عثمان الدرويش 
27 / 07 / 2012
.     

mardi 17 juillet 2012

حوصلة وصفيّة حول مقتطفات من صفحات رواد: خواطر وآراء


حوصلة وصفيّة حول مقتطفات من صفحات رواد: خواطر وآراء

     بحمد الله وعونه أنهيْنا تنزيل السلسلة الأولى من: مقتطفات من صفحات رواد: خواطر وآراء.
فبسعادة كبيرة وفخر عظيم، وبعد جولات في 131 صفحة للمنضمّين لـ "خواطر وآراء" قمنا بانتقاء 70 مادّة خلال المدّة الزمنية من 8 ماي/أيار إلى 16 جويلية/يوليو 2012

كان قصدنا من العمليّة:
         * جعل طريق التواصل بيننا وبين رواد صفحتنا في الاتّجاهين
         * التعرّف على اهتمامات رواد "خواطر وآراء"
         * تشجيع رواد الصفحة على التفاعل معنا 
         * دعوتهم لتنزيل إنتاجاتهم وخواطرهم وآرائهم على صفحتنا
 
اعتمدنا في اختيار المقتطفات على:
  • التسلسل الزمني حسب تاريخ الانخراط في الصفحة (باستثناء المشرفين عليها)
  • الالتزام بتنزيل المواد التي عرضها أصحابها للعموم فقط
  • عدم إهمال أيّة صفحة فتحها صاحبها للعموم كليّا أو جزئيّا
  • اختيار المواد التي لا تتعارض مع أهداف صفحتنا
  • نقل المواد بأمانة ومسؤولية على قدر الاستطاعة
  • التفاعل مع المقتطفات في حدود إمكانياتنا، وذلك بالتعقيب أو الإضافة...

    وكان ملخّص استنتاجاتنا كالتالي:
  • انتقاء 70 مقتطفا من 131 صفحة يدلّ على أنّ نصف صفحات المنضمّين كانت مغلقة بالكامل. ونعتقد أنّ الكثير لم يقم بذلك عمدا، وإنّما اكتفى بالبرمجة النموذجية لإدارة الفايس بوك
  • الصفحات التي استطعنا الاطّلاع عليها كانت شديدة التنوّع. أصحابها من مناطق متعدّدة وجنسيات عديدة وأعمار متفاوتة ومشارب مختلفة
  • ورغم التنوّع المذكور، لم تعترضنا صعوبات في اختيار المقتطفات المتماشية مع أهداف: خواطر وآراء. بل على العكس تماما، فكثيرا ما قضّينا أوقات لم تكن بالقصيرة في تفضيل مادّة على أخريات من نفس المستوى
  • ملاحظات كثيرة أخرى في مجالات الثقافة والاجتماع قد نعرض بعضها مستقبلا في سياقاتها. إذ أنّ إدارة الفايس بوك ومواقع أخرى كـ "غوغل آناليتيك" توفّر للمشرفين معلومات حينيّة عن زائري الصفحات فقط -pages- (فهذه الخدمة غير متوفّرة للصفحات -personnes-) كـ: الجنس والعمر والجنسية والبرامج المستعملة مثل الوينداوز و navigateur ومحرك البحث وحتى الألفاظ المستعملة في البحث

مع فائق احترامات خواطر وآراء 
17-07-2012
.           



samedi 14 juillet 2012

طرح مسألة كُرويّة على "الأحزاب غير التجمّعيّة"

http://www.facebook.com/photo.php?fbid=446506558715857&set=a.296933767006471.78431.292133654153149&type=1&relevant_count=1

طرح مسألة كُرويّة على "الأحزاب غير التجمّعيّة"

بعد تربّع سليم الرياحي على سدّة عرش النادي الإفريقي، وسخاؤه "الملياري". هاهو صاحب الصِّفر دون فاصل في انتخابات 23 أكتوبر 2011 يشرح توَّه !توَّه! الأسباب التي جعلته يتفاوض لانتداب اللاعب الفلسطيني محمود السرسك المُغادر لِتَوِّهِ السجون (الإسرائيلية) بعد إضراب جوع بطولي دام مائة يوم إلاّ يوما واحدا.

ردّ سليم الرياحي حسب صفحته الرسمية:
 [رسالتنا أخلاقية ، كرة القدم فنيات وتمويل ولكنها أيضا قيم ومبادئ منها التضحية والصمود والفرق الرياضية مدارس لهذه القيم التربوية ،هو خرج من سجون الاحتلال بعد اضراب جوع بطولي دام أكثر من ثلاث أشهر سنسعى ليكون بيننا في الافريقي دعما لقيم ثابتة : ارادة الصمود هي أيضا أحد أسلحة النجاح ,,,,,,,,,,,,,بش ننجحو الفلوس مطلوبة آما القليّب هو الّي يجيب كل شئ]./.انتهى
الصورة المصاحبة عن: شمس آف آم

.....
موضوع يستحقّ المتابعة
والسلام، عثمان الدرويش
14 / 07 / 2012
.

البوطي: بعد مجزرة التريمسة 13/7/2012



البوطي: بعد مجزرة التريمسة 13/7/2012

البوطي كمثال عن فقهاء السلاطين يُبشّر ثوار سوريا بقوله:

أعتقد أنّهم علموا الآن أنّ هذه الآمال تحوّلت إلى أوهام... إنّ النصر الذي كان راسخا في أذهانهم اضمحلّ... فأرجو أن يتبيّن هؤلاء الإخوة بأنّ هذه المرحلة التي استُدرجوا إليها قد انتهت، وبوسعهم أن يبدؤوا مرحلة جديدة

واعلموا أنّ هذا النهج إنْ استمرّ بكم فإنّ كربا أسود سيأخذ منكم الخناق. وإنّ هذا الكرب سيزُجّكم في شقاء، لا يُمكن أن أصفه. مالكم ولهذا الكرب، مالكم ولهذا الشقاء.

يُمكن للشيطان أو لغير الشيطان أن يخدعكم بأنّ نصرا قريبا سيتحقّق، وبأنّكم ستقطفون ثمرات هذا النصر. ولكنّي أقول لقد أُغلِق باب هذا النصر الموهوم، ودلائل ذلك واضحة./ انتهى كلام البوطي

...
ولا حول ولا قوة إلاّ بالله
والسلام، عثمان الدرويش  
14 / 07 / 2012

lundi 9 juillet 2012

الاتّحاد قوّة: برؤية خواطر وآراء


المقتطف 60 من صفحة أحد رواد: خواطر وآراء

 Chaalene Hamed  

المقتطف الذي اختارته "خواطر وآراء" هذه المرّة جاء تحت عنوان: في الاتّحاد قوة
...
الدعوة للاتّحاد نجدها في الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة وفي الحِكم والأقوال المأثورة
...
ولكنّ الدعوة للاتّحاد هذه المرّة جاءت عبر شريط كارتوني صامت للصور المتحرّكة
وهذا رابط المقتطف:
...
أمّا تعقيب خواطر وآراء على الفيديو المصاحب فهو:
ليس بالضرورة أن يكون الاتّحاد – كما صوّره الفيديو- بين عناصر مُنسجمة فيما بينها (ذات اتّجاه فكريّ واحد، أو من درجات علمية واجتماعية متقاربة...) .

بل على العكس من ذلك، فبقدر ما تكون العناصر المُكوّنة للاتّحاد غير متجانسة، وحتى مختلفة المشارب، بقدر ما يكون تأثيرها أشدّ قوّة وأكثر فاعلية من ناحية. كما يصعب –من ناحية أخرى- على الطرف المقابل احتواؤها أو التأثير فيها. وكمثال على ذلك لنتأمّل:

*اتّحاد [17 ديسمبر 2010 / 28 جانفي 2011 (ما بين تاريخ اندلاع شرارة الاحتجاجات وتاريخ فكّ اعتصام القصبة)]  
رغم قلّة أعداد المنخرطين في العمليّة وتباين توجّهاتهم، بل وتضاربها أحيانا، فقد جاءت النتائج جدّ إيجابية، نوعيّة، عامّة ولصالح الكلّ.

*واتّحادات ما بعد التاريخ أعلاه، كانت عناصر كلّ اتّحاد منها كثيرة العدد وفي تناسق تامّ: تحت إيديولوجية مُعيّنة وذات مطالب مُحدّدة. ولكنّ نتائجها - بالمقارنة- كانت هزيلة، كمّية، خاصّة ولفائدة جهة أو فئة بعينها.
...
مع تحيات خواطر وآراء
09-07-2012

dimanche 1 juillet 2012

استقالة محمد عبو بين التراحم الإنساني والتعاقد الإداري


استقالة محمد عبو بين التراحم الإنساني والتعاقد الإداري
انطباعات ذاتية لـ: خواطر وآراء

               أفاق السيّد الوزير محمد عبّو صباح السبت 30 جوان 2012 ليكتشف "محدودية صلاحياته في محاربة الفساد الإداري" حسب قناة الجزيرة. صحيح، أنّ الوزير المُستقيل صرّح في مؤتمره الصحفي أنّها ليست هذه المرّة الأولى التي يُقدّم فيها استقالته لنفس السبب ثمّ يتراجع عنها. لكنّ إصراره هذه المرّة على تقديم استقالته البيّنة في ظروف استثنائية جدّا، جعل خواطر وآراء تطرح أكثر من سؤال.

  • هل من المنطق أن يكون الاحتجاج عن "الحدّ من الصلاحيات" عند رجل قانون مثل محمد عبّو يستند على إخلال رئيسه في الحكومة بوعود واتفاقيات شفوية، وليس اعتمادا على فصول قانونية وأوامر وقرارات. إذ يقول عبّو على صفحته بالفايس بوك حسب الرابط التالي: http://www.facebook.com/photo.php?v=333891976691104 [لم يتم الإلتزام ولا إحترام الاتفاقيات التي أبرمت بين أعضاء الترويكا حول صلاحيات كل الأطراف والتي لم تكن موثّقة كتابيّا]؟
  • هل من المنطق أن يختار محام مناضل إعلام الرأي العام بانسلاخه من "حكومة الثورة" يوم مساءلتها من طرف المجلس التأسيسي، ثمّ ينفي في نفس المؤتمر الصحفي وجود أيّة علاقة بين الحدثيْن؟

                                      السيد محمد عبّو لم يُصرّح للعموم بموضوع استقالته يوم ترحيل البغدادي وتجاوز قيم الإنسان السماوية والوضعية. ولم يُفصح عن عزمه مغادرة الحكومة يوم احتجاج رئيسه السابق في حزب المؤتمر على تجاوز رئيسه في الحكومة لصلاحياته. وجاء إعلان عبّو عن الاستقالة يوم استدعاء المجلس التأسيسي لرئيس الحكومة، وبعد سويْعات فقط من تدخّل النائبة سامية عبّو في جلسة المساءلة. وهذا رابط تدخّل النائبة: http://www.facebook.com/photo.php?v=198522973610164   

مع تحيات خواطر وآراء
01-07-2012
الصورة المصاحبة عن:  kooora Tunisie

جولة يوم الأحد

جولة يوم الأحد عبر صفحة خواطر وآراء

https://lh4.googleusercontent.com/-B_mOfeK_K0Q/T_ABhnxZwkI/AAAAAAACcRA/4l448vt3reE/w497-h373/1.gif

https://lh6.googleusercontent.com/-8ywmD2uELT8/T_BEfwYeZ7I/AAAAAAACcdA/2VINqUAtEr0/w497-h373/3.gif

https://lh6.googleusercontent.com/-K_bKiOy-a5Y/T-7Z9F6TdqI/AAAAAAACbps/SEMD_gdPyEk/w497-h373/27.gif

https://lh4.googleusercontent.com/-kjzqMo-Y6M8/T-6x1ezQuEI/AAAAAAACbj0/eiMBJCRAD0M/w497-h373/25.gif

https://lh5.googleusercontent.com/-MpK5vKBvZB0/T-560prATnI/AAAAAAACbdc/CWx5pUPVatM/w497-h373/22.gif

https://lh6.googleusercontent.com/-bpyltP3DZqU/T-8YJ_C7f2I/AAAAAAAABl8/domkE6VES-w/w497-h373/animaux_loup019.gif

https://lh6.googleusercontent.com/-WSdDzhOD8LM/T4Lsrx6sfKI/AAAAAAAAEU4/FsWvdjdSPDA/w497-h373/best2.gif

https://lh3.googleusercontent.com/-8WRv7MTjfZs/T4OfLsK5nBI/AAAAAAAAEgw/4lWqug7Rssw/w497-h373/1238065319_hamster_eating_broccoli.gif

https://lh4.googleusercontent.com/-kBAZ4o8xkGQ/T3z0ERIKCrI/AAAAAAAAS1A/G85e0IPxkEA/w497-h373/00LIBR1.GIF




الصور منقولة عن
claudy personne
https://plus.google.com/u/0/114150688058285877414/posts

مع تحيات خواطر وآراء

01-07-2012


jeudi 28 juin 2012

[RCD dégage]الفصل الهزليّ الأطول في المشهد الثوري الحديث




[RCD dégage]الفصل الهزليّ الأطول في المشهد الثوري الحديث

هذا اليوم، وإثر الجولة الصباحية في الفضاء الفايسبوكي، لاحظنا أنّ المادّة الطاغية في أغلب الصفحات –المنخرطين فيها- هي حول سبّ التجمّع وأزلام التجمع. لم نتبيّن المحورالذي أحدث هذه الزوبعة في فنجان الإعلام الرسمي وغير الرسمي البارحة. عادت بنا الذاكرة لأهمّ الأحداث الجارية في الساحة علّنا نكتشف حلّ اللغز: قضية تسليم الحكومة للبغدادي للسلطات اليبية/ تصدّع المجلس التأسيسي بخصوص مشروعية إصدار لائحة لوم للحكومة/ قتل خفر السواحل الليبية لأحد البحارة التونسيين/ إمضاء رئاسة الجمهورية قرار إقالة محافظ البنك المركزي من جهة، ومن جهة أخرى رفض إمضائها لمشاريع قوانين أخرى/ ...... لكنّ كلّ هذه الأحداث لا تُعلّل الإسهال الفايسبوكي لهذا الصباح. عادت بنا الذاكرة مرّة أخرى لأزمات مشابهة عاشتها البلاد للبحث عن الرابط العجيب بين هذه الأحداث واسطوانة لعن التجمّع والتجمعيين:  

إنّ أغلب الجهات الرسمية وغير الرسمية –إن لم نقل كلّها- تعاملت أو استعملت تجمّعيين في قضاء حوائجهم. ومَن يجهل أسماء تجمّعيين في مناصب عليا في الدولة الآن، يكفيه إلقاء نظرة في محيطه الضيّق ليجد أنّ أمثلة ذلك كذلك.
صحيح، يجب تنظيف الإعلام والقضاء والإدارة والسوق ووو... من الفاسدين والمفسدين لكن من التجمّعيين ومن غير التجمّعيين على حدّ السواء.

نعم، من غير المعقول إعطاء فرصة ثانية للتجمّع (الحزب الحاكم زمن ابن علي) لقيادة البلاد – بعد فشله الذريع في مجالات متعدّدة، ولكن من غير انتقاء حسب منفعة حزبية ضيّقة أو علاقات شخصية بحتة. 

وخلاصة القول: لقد سئمنا هذه الاسطوانة المكرورة، اسطوانة[RCD dégage]  فهذه الخدعة الثوريّة لم تعد تنطلي على أحد. لقد حفظ الجميع وعن ظهر قلب هذا الفصل الهزليّ: فكلما وقع طرف أو أطراف سياسيّة في مأزق امتطى حصان طروادة – حصان التجمّع – ليعبر به إلى الضفّة الأخرى. فالطرف المتأزّم، على يقين من أنّ هذه الطريقة هي الأنجع لتحييد معارضيه. إذ لا يُمكن لأحد التصدّي له، خوفا من أن يُنعت -حقّا أو باطلا- بالتجمعيّ اللاوطنيّ. 

وأول خطوة لتصحيح المسار، عليكم إقناعنا بأنّكم أنتم كذلك، لستم وطنيّين كما ينبغي.

والسلام، عثمان الدرويش
28 / 06 / 2012 
.


dimanche 24 juin 2012

الإنتاج القولي والإنتاج الفعلي

http://www.facebook.com/photo.php?fbid=354573511281631&set=a.215602315178752.53429.214140315324952&type=1



ـــــــــــــــــــــــــ استثنــــاء ــــــــــــــــــــــــــــ
المقتطف 45 من صفحة أحد رواد: خواطر وآراء
...
تستسمحكم خواطر وآراء في تنزيل مقتطف ثان لصديق الصفحة نفسه: Ahmed Ben Sethom
...
فقد قمنا بتنزيل المقتطف 5 بتاريخ 11/5/2012 والذي كان تحت عنوان: La révolution en marche
....
...
واليوم نقوم بتنزيل المقتطف الثاني من صفحة: Ahmed Ben Sethom
...
فإن كان المقتطف الأول إنتاجا قوليّا
فقد جاء المقتطف الثاني إنتاجا عمليّا
...
وبإمكانكم اكتشافه عبر هذا الرابط: http://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=408780065841139&id=100001274462214
...
وقبل الختام تتوجّه خواطر وآراء مجدّدا بأخلص التهاني لكلّ الناجحين في الباك عموما، ولـ ابن صاحب المقتطف: Ahmed Ben Sethom خصوصا، والناجح في باك تقنية بمعدل فاق 18 والنّصف.
...
مع تحيات خواطر وآراء

jeudi 21 juin 2012

مواصلة انحدار وزارة التربية: مؤشّرات، بسيطة في ظاهرها عميقة في دلالتها



مواصلة انحدار وزارة التربية: مؤشّرات، بسيطة في ظاهرها عميقة في دلالتها

  • مواصلة تآكل اللغة العربية، حتّى بعد الإجماع الحاصل في البند الأول من الدستور الجديد على أن تظلّ اللغة العربية لغة الدّولة. وكنّا قد طرحنا هذه المسألة قبل يومين من خلال إعلان: انطلاق امتحان "النوفيام" في مقال هذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/06/blog-post_3065.html
  • مواصلة اللامبالاة والروتين الإدارييْن من خلال الاستشارة الوطنية حول إصلاح المنظومة التربوية، والتي تمّ إرسالها للمدارس الابتدائية يوم 18 جوان 2012 ومطالبة المعلّمين بالاجتماع في نفس اليوم وإرسال مقترحاتهم حول كيفية الإصلاح للوزارة في اليوم نفسه. الغريب ونحن في العصر الرقمي ولاتزال الوزارة تعتمد في الاستشارة المذكورة بنسبة مائة بالمائة على تحارير إنشائية. وهذا رابط الاستشارة: http://www.echos.education.gov.tn/2012-06-     14/reforme_systeme.pdf  وهذا رابط مراسلة الوزير في المسألة: http://www.administration.education.gov.tn/2012-06-12/71012012.pdf
  • مواصلة انقياد الوزارة للمشروع الرأسمالي – الاستهلاكي من خلال بيع نتائج البكالوريا. وهذا الفعل هو انحياز صارخ للوزارة ضدّ المؤسسة التعليمية وأسرتها التربوية. وهذا البلاغ الرسمي الصادر اليوم عن الوزارة: [وزارة التربية: اليوم موعد التسجيل بخدمات "اتّصالات تونس" و "أورانج" و "تونزياينا" للحصول على نتائج الباكالوريا.] ...يوم الجمعة 22 جوان 2012 أي قبل وصولها للمؤسسة التعليمية والأسرة التربوية بأكثر من يوميْن. وهذا رابط البلاغ: http://www.echos.education.gov.tn/2012-06-19/c_ar.pdf

والسلام، عثمان الدرويش    

lundi 18 juin 2012

الكشف عن مطلب بعد فوات أجله



الكشف عن مطلب بعد فوات أجله / بمناسبة انطلاق الاستشارة الوطنية حول إصلاح المنظومة التربوية

وأسفله بعض الملاحظات 

الحمد لله وحده
المرسل: معلمو ومعلّمات الدرجة الأولى 
بمدرسة ********
**** في 14 ماي 2012 
إلى السيد المندوب الجهوي للتربية 
*****

الموضوع: طلب تعميم ظروف الاختبار الثلاثي الخاص بالدرجتيْن الثانية والثالثة على تلاميذ السنتيْن الأولى والثانية
المرجع: منشور الوزارة عدد: 100/5/2011 المؤرّخ: تونس في 9 نوفمبر 2011 

تحية واحتراما، وبعد 
نحن الممضين أسفله معلّمي ومعلّمات الدرجة الأولى من التعليم الأساسي (السنتان الأولى والثانية) بالمدرسة الابتدائية **** **** نطلب من جنابكم الترخيص في إجراء تلاميذ السنة الأولى والسنة الثانية اختبارات الثلاثي الثالث في نفس ظروف بقية تلاميذ المدرسة، وذلك للأسباب التالية: 

• لا يستطيع تلاميذ الست والسبع سنوات التركيز في هذه الفترة بالذّات لمدّة أربع ساعات يُجرون خلالها امتحانا واحدا غالبا ما تكون مدّته نصف الساعة. بينما نجد في المقابل التلاميذ الأكبر سنّا (ثالثة/ رابعة/ خامسة/ سادسة) لا يمكثون بالمدرسة خلال نفس الفترة إلاّ الدقائق المخصّصة لاختبار معيّن (أي على منوال الأسبوع المغلق في المعاهد الثانوية) 
• الحصص الصباحية لتلاميذ السنتيْن الأولى والثانية قد تتحوّل خلال هذه الفترة إلى بعد الزوال لأسباب تنظيمية، وهذا يُخلّ حتى بما جاء في المنشور المشار إليه أعلاه، والذي ينصّ على: [السير العادي للدروس]
• إنّ استثناء تلاميذ السنتيْن الأولى والثانية من "الأسبوع المغلق" يترتّب عليه –عمليا- تغيير في الزمن الدراسي (حصص مسائية) وفي الفضاء التعليمي (تبديل قاعات). وكلّ هذا يُحدث إرباكا في نفسية الطفل ذي الست السنوات، واحتجاجا من طرف الكثير من الأولياء. وقد تصير النتائج في عكس الاتّجاه الذي خطّطت له الوزارة. 
**هذا وقد قمنا في شرح المسألة بتحييد عامل الطقس، إذ لا يخفى عليكم أنّ هذه الاختبارات تُجرى في النصف الأوّل من شهر جوان أي مع بداية فصل الصيف

مع فائق احتراماتنا
الإمضاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• لقد تمّ رفض الطلب شكلا ومضمونا من المصلحة ذات العلاقة
• فضّلنا تنزيل المطلب بعد انتهاء الدراسة الفعلية لكلّ التلاميذ، حتّى لا يكون ذلك مؤجّجا لمشاعر معلّمين وأولياء هي أصلا مُلتهبة
• نرى في تنزيل الموضوع الآن، إشعار الوزارة بالمسألة وتمكينها من الوقت الكافي لمعالجة القضية مستقبلا
• أخيرا وبمناسبة انطلاق الاستشارة الوطنية حول إصلاح المنظومة التربوية، وحتّى تنتبه الوزارة لمسائل مُماثلة: فأثناء السنة الدراسية، يتوجّه تلاميذ السنوات الكبرى نسبيّا للمدرسة مرّتيْن على الأقلّ في اليوم. بينما يتمّ تجميع دروس تلاميذ القسم التحضيري والسنتيْن الأولى والثانية في حصّة واحدة –صباحية أو مسائية- أي على عكس بقية التلاميذ. 
ولهذا الإجراء تأثيرات متعدّدة كإحداث اضطراب في النظام الغذائي لأطفال الخمس والست سنوات. وقد نعود للمسألة قبل افتتاح السنة الدراسية الجديدة بإذن الله. 

مع تحيات خواطر وآراء

في انتظار الإعلان الرسمي بفوز محمد مرسي برئاسة الجمهورية



في انتظار الإعلان الرسمي بفوز محمد مرسي برئاسة الجمهورية
...
هل ستُعيد مصر للثورة العربية توازنها؟
هل ستستعيد مصر العروبة دورها القيادي في المنطقة؟
هل ستنجح مصر الأزهر في تحمّل مسؤولياتها التاريخية؟
...
أمّا معايير التقييم فهي -في نظرنا- تعتمد على مدى نجاح مصر أمّ الدنيا في التعامل مع المثلث: الإيراني-التركي-الإسرائيلي/ أخطر دول العالم النّامي
...
وهديّتنا بالمناسبة لرواد خواطر وآراء هي: أغنية فرحانين للشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم/غناء فرقة البحث الموسيقي بقابس - تونس
...
...
تهانينا للشعب المصري وللأمّة العربية المُسلمة
...
مع تحيات خواطر وآراء

samedi 16 juin 2012

في ذكرى الإسراء والمعراج، عندما ينتهك أئمّة المنبر



.
عندما يَنتهك أئمّةٌ حُرمةَ منبر رسول الله (ص): حسن وحسين نموذجا

البارحة [الجمعة 25 رجب 1433 – أي قبل ليلة واحدة من ذكرى معجزة الإسراء والمعراج، والموافق للجمعة 15 جوان 2012 – أي اليوم الذي كان الخروج فيه مقرّرا للتنديد بانتهاك الفنّ التشكيلي للمقدّسات الدينية والقيم الإنسانية] توقّعنا أن تتناول الخطب الجُمعية علاقة الثورة العربية الإسلامية بمعجزة الإسراء للمسجد الأقصى. توقّعنا أن نلمس بصمات الثورة على جامعة الزيتونة بعد ما تمّ فتحها، وعلى مسجد المركّب الجامعي بعد إزالة آثار تدنيسه من نظام ابن علي. تمنّينا أن نرى ذلك ولكن خابت توقّعاتنا.

حسين العبيدي:
·                    يتنبّأ بموعد رفع الحصار على جامع الزيتونة، حيث يروي أنّه رأى الرسول صلّى الله عليه وسلّم وهو يُبشّره بقرب فتح جامعة الزيتونة/تصريح  يوم السبت 21-04-2012جامع الزيتونة / الرابط التالي: http://www.youtube.com/watch?v=Y-JUNaDu0vU
·                    بعدها، تتحقّق رؤية حسين. ويوم الافتتاح يُقدّم مفتاح الجنّة لِـ [ ابن تونس البار الذي كافح وعانى من السّجون ومن الاضطهاد الشيخ راشد الغنوشي بارك الله لنا فيه. وقد شرّفنا بحضوره الشيخ راشد الغنوشي رضي الله تعالى عنه، وقلت رضي الله تعالى عنه لأنّه عانى واضطُهِد كما اضطُهِد عمّار بن ياسر أو بلال بن رباح من الصحابة.] / تصريح  يوم السبت 12-05-2012 جامع الزيتونة / الرابط التالي:http://www.youtube.com/watch?v=W53CEIDCwxs&feature=related
·                    البارحة وبعد اتّفاق جميع الأطراف – مختارين أو مضطرّين- على تهدئة النفوس بعد أزمة الصور المُسيئة للقيم الإنسانية، يُفتي حسين نفسه، بإهدار دم إنسان من أعلى منبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حيث يقول حسين: [ الذي عمل هذا، كافر بصريح النّصّ، يُهدر دمه، ويُقتل. كافر بصريح النّصّ، يُهدر دمه، ويُقتل. كافر بصريح النّصّ، يُهدر دمه، ويُقتل...لكن من يُطبّق الشرع أيّها الإخوة السلفيون؟...الشرع هو أن تُكفّرهم بصريح النّصّ، لكن لسنا مسؤولين على تطبيق الشرع. تطبيق الشرع يُطبّقه الحاكم.] / تصريح يوم الجمعة 15-06-2012 جامع الزيتونة / الرابط التالي: http://www.youtube.com/watch?v=pqIEmLa4xwQ

حسن السالمي:
    تعرّض مسجد المركّب الجامعي بتونس إلى الغلق والتدنيس خلال سنوات حكم ابن علي. وهذا وصف بالصوت والصورة لحالة المسجد وقتها. والفيديو من إنتاج المناضل زهير مخلوف / الرابط التالي:http://www.youtube.com/watch?v=9RNiOlbBe9Y
·                    في أوّل جمعة بعد الثورة يتمّ فتح مسجد المركّب الجامعي، ويقول مراسل الجزيرة في الفيديو المُصاحب: [ مُنع الإمام حسن الغضبان لسنوات من اعتلاء منبر المسجد، لكنّ مغادرة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي مكّنته من استعادة منبره والخطبة مُجدّدا في مريديه]
·                    ويقول حسن في الفيديو المصاحب نفسه: [ الحمد لله، مَنَّ علينا توّا ربّي سبحانه وتعالى بعد هذه الثورة المباركة التي سالت فيها دماء. والشعب التونسي كلّه بيّن نضجه. رجعنا للمسجد هذا، والمهمّة الأساسية كما ذكرتُها في الخطبة ولن تتحوّل ولن تتغيّر وهي: توجيه النّاس إلى الاعتدال، للإسلام، إلى تسامح الإسلام.] /تصريح يوم الجمعة 21-01-2011 مسجد المركّب الجامعي / الرابط التالي: http://www.youtube.com/watch?v=V33tlteY5WU
·                    البارحة وبعد اتّفاق جميع الأطراف – مختارين أو مضطرّين- على تهدئة النفوس بعد أزمة الصور المُسيئة للقيم الإنسانية، لم يترك حسن لفظا سوقيا إلاّ استعمله من أعلى المنبر لنعت مُخالفيه من اليمين واليسار، في الحكومة والمعارضة. ويكفي أن نُشاهد ما قاله في زميله السلفي "أبو أيّوب" حتّى نتبيّن مستوى بقية خطابه الموجّه لأعدائه: / تصريح يوم الجمعة15-06-2012 مسجد المركّب الجامعي / الرابط التالي:http://www.youtube.com/watch?v=x99aIy-evjA

فبعد مقالات سابقة لنا حول شخصيات كنّا نعتبرها من أعلام تونس المعاصرة، تحدّثنا فيها عن: سقوط أقنعة فلاسفة من أمثال أبو يعرب المرزوقي ورفيق عبد السلام ويوسف صدّيق وراشد الغنوشي، وانكشاف عورات ثوار ومجاهدين كـ سمير ديلو ومنصف المرزوقي ومنصف بن سالم، ها نحن اليوم ننفض أيدينا على تراب قبور "فقهاء ومشايخ". فلا حول ولا قوة إلاّ بالله.

والسؤال الذي نختم به: كيف يُمكن أن يكون مُنتهِكُ حرمة منبر الرسول هو نفسه المدافع عن المقدّسات الدينية؟ أم أنّ ليس لمنبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حرمة؟  

مع تحيات خواطر وآراء
16-06-2012