Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 21 août 2013

سهرة فوزي بن قمرة بالعالية "ماسطة لاسطة": تنظيميّا

.
سهرة فوزي بن قمرة بالعالية "ماسطة لاسطة": تنظيميّا

وصل جمهور ابن قمرة ليلة البارحة 20/08/2013 لدار الثقافة بالعالية ليتفاجأ بتقسيم الفضاء لقسميْن اثنيْن، ذكور وإناث. وقد يسأل سائل: وما الغريب في ذلك؟ هل أنت مع الاختلاط؟ أجيب:

لا، أنا مع احترام الإنسان. فمِن غير المعقول أن تُخصّص لجنة تنظيم مهرجان أوزاليس بالعالية فضاء خاصّا بالعائلات يضمّ البنت وأبيها، والمرأة وزوجها، وحتى الصديقة وصديقها.  وتُداوم اللجنة على هذا النظام في كلّ فعاليات المهرجان التي شهدت العرض المسرحي والفن الطربي والرقص الشبابي وغيرها كما يُشير برنامج المهرجان (الصورة المصاحبة). ثمّ وفي سهرة للفنّ "الديني" تُقرّر لجنة التنظيم تقسيم المسرح إلى ذكور وإناث.

واضح من هذا العرض الوصفي أنّ عملية التمييز الجنسي جاءت بطلب (أو ربما بأمر) من ابن قمرة فنان ليالي الربوخ الحمراء سابقا ومُنشد سهرات المدائح الخضراء حاليا.

فوزي بن قمرة أفسد مِزْوده أذواق وأخلاق العديد من الشباب. واليوم يُعلن توبته، وما التوبة إلاّ على الله. هذا حسن، ولكنّني أرفض أن يُنصّب ابن قمرة نفسه قدوة للناس مرّتيْن وفي اتجاهيْن مُتعاكسيْن. فيأتي اليوم للعالية البلدة المحافظة جدّا بالمقارنة مع غيرها، وحتى يُظهر درجة التقوى التي وصل إليها يقسم الجمهور نصفيْن: ذكورا وإناثا.

وقد يعترض مَن حضر عرض ابن قمرة البارحة على وصفي السهرة بالفاشلة، بدليل الجمهور الغفير الذي واكب السهرية بالأمس. وهنا أقدّم مقارنة فقط: إنّ الجمهور الاستثنائي لابن قمرة البارحة هو شبيه بجمهور التجمّع –الحزب الحاكم سابقا- في سهرية بالأمن والأمان يحيا هنا الإنسان للمطربة صوفية صادق. ونكتفي بهذه الإشارة دون التعمّق في مسألة دعم وزارة الثقافة لهذا الفنان أو تلك المسرحية. 

وأخيرا، أدعو لجنة مهرجان أوزاليس مستقبلا –وحتى تحترم الإنسان- أن تنصّ بطاقات الاشتراك والدخول للمهرجان على ما يلي: المكان المُخصّص للعائلات غير متوفّر في سهرة الفنان التائب إلى الله فوزي بن قمرة.

والسلام، عثمان الدرويش

21 / 08 / 2013 
.

في الفوارق الرئيسية للمشهديْن التونسي والمصري

.
في الفوارق الرئيسية للمشهديْن التونسي والمصري

·        في مصر، اختارت المؤسسة العسكرية أمام انتفاضة الشعب 25-01-2011/11-02-2011 عزل الرئيس مبارك، ثم قام المجلس الأعلى للقوات المسلّحة بتأمين المرحلة الانتقالية.
أمّا في تونس، فقد أحدث فرار الرئيس ابن علي –اختيارا أو اضطرارا- هروبا من الضغط الشعبي يوم 14-01-2011 فراغا في السلطة، جعل أشخاصا من المؤسسة الأمنية والعسكرية يُبادرون من خلف الكواليس بسد الشغور بشخصية مدنية موالية للرئيس الفار، ومجلس أهليّ برئاسة ابن عاشور لتأمين المرحلة الانتقالية الأولى.

·        في مصر، تمّ تعديل الدستور القديم قبل الانتخابات ثمّ –بعدها- إنشاء دستور جديد تمّ إقراره باستقتاء شعبيّ.
أمّا في تونس، فقد وقع انتخاب مجلس تأسيسي لإنشاء دستور جديد في مدّة زمنية أقصاها سنة واحدة. ولكن السنة الثانية أشرفت على نهايتها دون أن يتوفّق هذا المجلس التأسيسي على عقد جلسة عامة واحدة لمناقشة مسودّة دستور.

·        في مصر، قام الشعب واعيا بانتخاب رئيس جديد للبلاد لفترة عادية مدّتها أربع سنوات.
أمّا في تونس، فقد فاجأت الشعبَ الأحزابُ الفائزةُ –على أساس كتابة دستور- بتقاسم السلط بينها لفترة انتقالية غير محدّدة لا في الزمان ولا في المهام.

·        في مصر، سقطت ضحايا عديدة لأسباب مختلفة، ولم تُسجّل عملية اغتيال سياسيّ واحدة.
أمّا في تونس، فبالإضافة إلى عديد الضحايا التي سقطت لأسباب مختلفة فقد تمّ تسجيل -ولحدّ الآن- عمليتيْن اثنتيْن لاغتيالات سياسية.

وإجمالا، فإنّنا لا نرى مبرّرا لإسقاط العسكر لحكم محمد مرسي في مصر.
أمّا في تونس، فإنّ انقلاب المجلس التأسيسي على ناخبيه وعجز السلط المتفرعة عنه في تحقيق أبسط أهداف الثورة وضبابية الأفق السياسي لتونس وغيرها من الأسباب، تُعطي شرعية للشعب حتى يضغط –بكلّ ما أُوتي من الوسائل- على هذا المجلس الخائن وهذه الحكومة العاجزة وتلك الأحزاب الفاسدة لإنهاء هذه المرحلة الانتقالية المشؤومة في أقرب الآجال.
     
مع تحيات خواطر وآراء
20-08-2013

dimanche 18 août 2013

واليوم نرفض الاستفزاز المعاكس


.
واليوم نرفض الاستفزاز المعاكس

السنة الفارطة وفي 1 ديسمبر 2012، ساهمنا في مسيرة دعا لها الاتّحاد الجهوي للشغل ببنزرت تضامنا مع سليانة ضد العدوان الذي تعرّض له أهاليها من طرف حكومة الترويكا الديمقراطية جدّا.
يومها اعترضت مجموعة محسوبة على الحزب الحاكم (الفيديو المصاحب: http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=qPFtDtO_oWg) لمسيرة الاتحاد بالعنف اللفظي والشعارات الاستفزازية. وقمنا يومها بإدانة تصرّف الجماعة المُعتدية عبر مقاليْن اثنيْن:

ويوم الجمعة الفارط 16/08/2013 خرجت من جامع الفتح ببنزرت –المقابل تماما لمقرّ الاتحاد الجهوي للشغل- مسيرة محسوبة على الحزب الحاكم تُندّد بالمجزرة التي تعرّض لها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي على يد البوليس المصري.
وبمرور المسيرة أمام الاتحاد أطلّ من النافذة ناشط نقابيّ مبتسما وبدا وكأنّه يحادث صديقا لجواره في المقرّ، رابط الفيديو المرجع:   http://www.alhakika.tn/?p=21826 هذا المشهد اعتبره المشاركون في المسيرة استفزازا لهم. وأضاف صديق أنّ النقابي أشار بإبهامه إلى تحت كعلامة استهجان، ولكنّ الحركة لم تظهر في الفيديو المصاحب، حسب قوله .

وبقطع النظر عن كلّ ذلك، فإنّنا –حسب تعبير نخبتنا السياسية- ندين العنف بكلّ أنواعه، مهما كان مأتاه. 
علما أنّ عنف الاتّحاد –الجمعة الفارطة- كان من طرف شخص واحد بإطلاله من نافذة المقرّ. بينما جاء عنف الحزب الحاكم في المسيرة المذكورة أعلاه من طرف مجموعة ومع سبق الإصرار والترصّد.

والسلام، عثمان الدرويش
18 / 08 / 2013

vendredi 16 août 2013

ماذا ننتظر من مُحرّض على عقوق الوالدين؟

.
ماذا ننتظر من مُحرّض على عقوق الوالدين؟

قالت إذاعة شمس اف ام اليوم 16/08/2013 على الرابط التالي:
 إنّ وزير الثقافة مهدي مبروك تعرض عشية اليوم للاعتداء بالعنف من طرف المخرج و الممثل نصر الدين السهيلي في دار الثقافة ابن خلدون نقل على  إثر ذلك إلى مسنشفى شارل نيكول
وأكّد الوزير انه كان في المكان آنف الذكر بمناسبة  الاحتفال بالذكرى 40 لعزوز شناوي ودون مرافقة أعوان حماية كالمعتاد.
وأرفقت الإذاعة الخبر بتصريح صوتي للوزير.

لم نتفاجأ بالخبر، فقد كنّا نبّهنا سلطة ابن علي –شفويّا وعبر مراسلتيْن اثنتيْن لوزارة التربية- منذ سنوات لخطورة فكر هذا هذا الشخص على الناشئة. وممّا جاء في الرسالة:

بثّت قناة حنبعل خلال شهر رمضان 2008 منوّعة يومية بعنوان "حنبعل في حومتنا" ومن بين فقراتها نكتة يُقدّمها مواطن عادي أو نجم من نجوم المجتمع. خرج علينا ذات ليلة ممثل ومخرج سينمائي (ن.د.س) بالنكتة التالية.

[جلس شابّان في مقهى، وقرّرا أن يتباريا: "أيّهما أكثر شماتة من الآخر". وبعد لحظات خرجت عجوز من زقاق قريب من المقهى، فتوجّه نحوها المُتباري الأول وأخذ يُسدِّدُ لها اللكمات يمنة ويسرة "جابلها عينها كِالعضمة المرَوْبة، زرّقلها وجهها – وما شابه من ألفاظ سوقية-".
على كلّ، كان الشاب الثاني جالسا في مقعده تغمره السعادة وهو يُراقِب عملية ضرب العجوز دون أن يُحرّك ساكنا. عاد المُتباري الأول لصاحبه وطلب منه تسليمه الرهان المتّفق عليه فرفض الثاني مُدّعِيّا أنّه هو الأكثر شماتة. فسأله الأول في استغراب أنا الذي ضربت العجوز دون أن تكون قد آذتني بشيء، وأنت بقيتَ في مكانك مُكتفيا بالضحك. فردّ عليه الثاني: أنا أكثر شماتة منك لأنّ التي كنتَ تضربها هي أُمِّي !!!!!! ]  

واللغة الفصحى التي استعملتها قلّلت من تأثير المشهد على القارئ.

ملاحظة:النكتة تمّ بثّها مسجّلة. والأغرب أنّ إدارة القناة أعادت بثّها مرّات خلال شهر رمضان معتبرة هذه النكتة من بين النكات التي استحسنها الجمهور.

** مع الإشارة أنّنا لم نلحظ تحرّكا للسلطات ذات العلاقة لمعالجة المسألة. ولكنّنا شمتنا يوم 14 جانفي 2011 عندما رأينا نفس الشخص يتمرّد على سلطة ابن علي رافعا بيده خبزة في ساحة محمد علي، ساحة الاتحاد العام التونسي للشغل.
والسلام، عثمان الدرويش
16 / 08 / 2013

.

حتّى لا يتمّ استبلاهنا مُجدّدا: حول البيان الختامي لحركة النهضة

.
حتّى لا يتمّ استبلاهنا مُجدّدا
حول البيان الختامي 15-08-2013 لحركة النهضة

ومن رابط البيان عن الصفحة الرسمية لحركة النهضة:  

نكتفي باقتطاف هذه العبارة: 
صياغة ميثاق شرف بين الأحزاب السياسية لضمان تعايش سلمي ومنافسة انتخابية صحيّة

وللمقارنة فقط نورد:
·        من مقال سابق لنا تحت عنوان حول وثيقة إعلان المسار الانتقالي الممضى في 15-09-2011 هذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/03/blog-post_31.html
 الاتفاق على ضرورة أن لا تتجاوز فترة أشغال المجلس الوطني التأسيسي مدة السنة على أقصى تقدير حتى تنصرف البلاد ومؤسساتها لمعالجة جملة القضايا الأساسية الأكيدة خاصة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي.

·        ومن مقال سابق لنا تحت عنوان: وكأنّك يا بوزيد ما غزيت، هذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/03/blog-post_924.html
ففي المذكرة السياسية للائتلاف الحاكم من أجل تعاقد سياسي جديد الصادرة في 09-03-2013 جاء ما يلي:
التزام كلّ الأطراف بخريطة طريق تهيّئ للانتخابات القادمة والتداول السلمي على السلطة وفرض هيبة الدولة وطمأنة الرأي العام الداخلي والخارجي.

والسلام عثمان الدرويش
15 / 08 / 2013

.

dimanche 11 août 2013

أخطاء بالجملة تُكسب حكومة الترويكا نقاطا

.
أخطاء بالجملة تُكسب حكومة الترويكا نقاطا

في الوقت الذي يزداد الحصار المضروب على المجلس التأسيسي وحكومته ضيقا، نجد المعارضة –أو البعض منها- في ساحة باردو ترتكب أخطاء قاتلة تُفسد الهدف الرئيسي من هذا الحراك الشعبي وتمدّ الخصم بطوق نجاة. وإلاّ ماذا يعني إساءة شاعر إلحاديّ للإسلام الحنيف، وإبداء ممثلة حداثية رأيها في القرآن الكريم، واستهزاء فنان ليبرالي بعادات مجتمع عربي مسلم، وتهجّم مُصطافين على شخص وزير و و و ...

صحيح أنّني من معارضي رجالات هذه السلطة الحاكمة برأسيْها التشريعي والتنفيذي، ولكن لم يحدث أن تعرّضت مرّة لأحدهم في ذاته.
بل أكثر من ذلك، فقد لحقني الضرر المعنوي مباشرة في مناسبتيْن اثنتيْن من طرف وزير كبير كبير جدا لبورقيبة ثمّ لابن علي، وهو من أصول محلّية. ولكن عندما صادف أن التقيتُ به في بضع مناسبات في أماكن عامة صافحته وبادلته التحيّة. كان هذا في عهد الاستبداد، فما بالك اليوم ونحن نمرّ بإسهال من الحرية.

والسلام، عثمان الدرويش
11 / 08 / 2013

.   

jeudi 8 août 2013

صلاة العيد خارج الحكومة


.

صلاة العيد خارج الحكومة
غاب المخمور وحضرت الشرطة: هذا هو المتغيّر الوحيد في عيد فطر 2013
------------------------------------------------------------------------------------------------------------

                     سبحان الله، صبيحة اليوم الأحد 1شوال 1433 / 19 أوت 2012 أتجاوز المُصلّى الذي هيّأه المحسوبون على الحاكم لإقامة صلاة العيد وسط الطريق الرئيسي المُحاذي للجامع المركزي لمدينة العالية. أخرج للخلاء لأجد نفسي مؤدّيا لصلاة العيد وراء إمام مُبتدئ مُستقلّ على الحاكم.

                     وإذا بالذاكرة تعود بي  لثلاثين سنة مضت أو أكثر. ففي مثل هذا اليوم، تركتُ صلاة العيد في مسجد الحاكم وخرجتُ للخلاء لصلاة العيد وراء إمام مُبتدئ مُستقلّ على الحاكم. والمفارقة العجيبة أنّ الإمام المُبتدئ المُستقلّ على الحاكم الذي صلّيت العيد وراءه في السبعينيات من القرن الماضي هونفسه إمام مُصلّى حكومة اليوم.

                     تساءلتُ: كيف رضيتُ في السبعينيات الصلاة وراء إمام مبتدئ خارج عن القانون، ورفضتُ إمامته اليوم  وقد صار حاكما مقتدرا؟

                    لكن، لو أنّني لم أر كراهية في الصلاة وسط الطريق العام. وأدّيتُ صباح اليوم مع بقية المُصلّين صلاة الصبح (الفجر) وسط الطريق [وليست صلاة عيد]. وبينما نحن واقفون للصلاة يأتي شخص بسيارته فيصدم هذا الحاجز ويُبعثر تلك العوارض، مُصرّا على المرور من الطريق التي تمّ إغلاقها. فينقضّ عليه مُصلّون ويُشبعونه ضربا بعدما أعيتهم الحيلة لثنيه عن عزمه. ثمّ يصل "الحاكم" ليستكمل واجب ضيافة المُعتدي قبل أن يقع جرّه إلى مركز الشرطة.

                   فلو اخترتُ الصلاة وراء إمام حكومة اليوم، وهو نفسه الإمام الخارج عن حكومة الأمس، وحضرتُ حادثة المخمور الذي حاول إفساد صلاة صبح اليوم؟ هل سيكون عليّ إثم في ما وقع؟

والسلام، عثمان الدرويش
19 / 08 / 2012      
.

mercredi 7 août 2013

عريضة لنزع صفة "الشاعر" عن الصغير أولاد احمد

.
عريضة لنزع صفة "الشاعر" عن الصغير أولاد احمد
كان هذا المقال في 30 جوان 2011 يوم كان الصغير عضوا في هيئة ابن عاشور العليا

يقول(الشاعر المذكور) في برنامج متلفز بثته إحدى القنوات حرفيا على الرابط التالي:
http://www.youtube.com/watch?v=2f3O4YA01SE
 
 [ بوضوح تام سأكون مستعدّا وسأذهب إلى سيدي بوزيد والقصرين مدن الداخل التي قامت بالثورة. سأحرّضهم على ثورة إضافية إذا وصل أعداء الحرية بعد الانتخابات، وأقصد هنا كلّ من يتكلّم باسم الدين باسم الدين وكلّ المتطرّفين. هذه الثورة قامت على قيم الكرامة والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان. وأيّ مجلس سيُنتخب لا يحترم هذه الإرادة سنضطرّ إلى قيادة تحتاج إلى بدلة عسكرية آنذاك ونقود ثورة إضافية.] انتهى كلام الشاعر

فالشاعر عادة يخوض بحور الشعر في أحلك الظروف ولا تتبلّل ملابسه، ولو قرأ هذا الشاعر مثلا أنشودة المطر لبدر شاكر السيّاب لتبيّن له أنّ رغم ما تتضمّنه من معان ثورية ولكنّ ألفاظها جاءت في منتهى رقّة الإحساس والشعور. غير أنّ هذا الذي أوهم بعضنا بأنّه "شاعر" جاءت رسالته تقطر حقدا، وتتفجّر إرهابا.
المتعارف عليه أنّ الشاعر هو من أحسن توظيف الصور الشعرية والإيحاءات الفكرية هو من امتطى الكلمة الرمز والإشارة الخفية لتبليغ رسالته الكونية. غير أنّ هذا الذي أوهم بعضنا بأنّه"شاعر" أطلّ على المشاهدين مطلقا أعيرته النارية فهو سيرتدي البدلة العسكرية ليقود ثورة مسلّحة، ومتى سيكون ذلك؟ [ إذا وصل أعداء الحرية بعد الانتخابات]  يعني إمّا أن تُفرز الانتخابات القادمة مجلسا على هواه وإلاّ اعتبر المجلس المنتخَب من طرف جميع أطياف الشعب متطرّفا، عدوا للحرية. 

ثمّ يقول من أوهم بعضنا بأنّه"شاعر":[ وأيّ مجلس سيُنتخب لا يحترم هذه الإرادة سنضطرّ...] إلى محاربته عسكريا. أي إذا أراد المجلس يوما تجنب المواجهة فلا بدّ أن يستجيب لميولات هذا الذي نصّب نفسه حامي الديمقراطية، وأيّة ديمقراطية.

فإذا كان هذا تعبير شاعر مرهف الإحساس كوني العقيدة، فما هي الأدوات المتبقّية لي وأنا نصف المثقّف، ولقريبي الأميّ ولصديقي الجاهل !؟ 

وعليه فأنا –ومن المنطلق نفسه الذي اعتمده مَن أوهم بعضنا بأنّه "شاعر"- أعلن أنّي سحبت صفة "شاعر" من المدعو الصغير أولاد احمد. وليس ذلك على الله بعزيز.
 
والسلام عثمان الدرويش
30 / 06 / 2011

.

mardi 6 août 2013

احذروا ردّات الفعل الانفعالية... ولكن



.
في ذكرى مرور 6 أشهر على اغتيال شكري بلعيد

احذروا ردّات الفعل الانفعالية غير المحسوبة

فالمُستفيد دائما، ليس مَن يصنع الحدث... بل مَن يُحسن استثماره

علينا عدم الاستجابة لاستفزازاتهم، مع الإصرار على:

·        إسقاط هذه الحكومة العاجزة
·        خلع هؤلاء النوّاب الخَونة
·        فكّ الارتباط مع هذه الأحزاب الفاسدة

عثمان الدرويش
06 / 02 / 2013  * 16:15 
تنقيح: 06 / 08 / 2013 * 02:35 
.  

مقارنة بين حمّاميْن


مقارنة بين حمّاميْن 
مادّة ارتأينا إعادة تنزيلها بعد العملية الأمنية الناجحة البارحة 05-08-2013 في حمام سوسة

حمّام سوسة / الخيمة الصيفية 2012 / رفيق عبد السلام:

·        إنّ الشعب التونسي سيُفوّض حزب حركة النهضة للحكم من خلال انتخابات حرّة ونزيهة.
·        وأضاف رفيق عبد السلام، صهر الشيخ راشد الغنوشي، في كلمة ألقاها خلال اجتماع لحركة النهضة بمدينة حمام سوسة أنّ: الحكومة الحالية التي تستمد شرعيتها من الإرادة الشعبية ستستمر في الحكم لسنوات طويلة قادمة.
·        واعتبر أنّ الحكومة الحالية تُعدّ الأقوى في تاريخ تونس الحديث بعد الإستقلال

عن العرب أونلاين / وهذا رابط المقال كاملا:  http://www.alarabonline.org/index.asp?fname=%5C2012%5C08%5C08-27%5C966c1.htm&dismode=cx&ts=27-8-2012%206:53:31

..........................................................................................

حمّام الغزاز / الخيمة الصيفية 2007 / محمد بحر:
كُرسي الباي

ديْ ديْ ديْ ديْ ديْ ديْ
كرسي الباي عندو مُولاه فكُّو من عند باباه
نجَّر فيه حتّى وَتاه وإلّي رفض اكْلاه الكيّْ

كرسي الباي لوحو متين يقّعد سنين وسنين
يترشحو ضدّك متين تنجح بـِ تسعة وتسعين

كرسي يتبدّل كِالجان أم البُويا ألوان ألوان
يقّعدك اليوم رئيس من غدوة تولّي سلطان

مِالكُرسي تعمل خطاب تردّ فيه الكلّ حباب
العامل ينسى الإضراب والأعراف ياكلوه نَيْ

كرسي الباي ما كِيفو حدّ وإلّي جيء على مدّة يشدّ
عبد الصمد تمدّ وقال غيري ما يحكم حدّ

كرسي الباي يردّك زعيم جبّار كِربّي ورحيم
إتوَلِّي منقذ عظيم الناس مُجيرة وانت الريّْ

بالكرسي راسك ما يطاطي في غمضة توَلّي ديمقراطي
تحكم كيف الحاج كلوف والمعارضة أمّي تراكي

وهذا رابط الأغنية: http://www.youtube.com/watch?v=Phge45RRllc

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** هذه أغنية من الأغاني التي كنّا نسمعها سرّا
وإذا احتفظنا بها فبِأسماء مُستعارة وفي أماكن خفيّة


**** ومن المفارقات الغريبة جدّا، أنّ مقالات رفيق عبد السلام وقتها كانت ضمن هذه الملفّات السريّة، شأنه في ذلك شأن يوسف صدّيق وأبو يعرب المرزوقي وغيرهما!!!!!


طبعا كان ذلك قبل سقوط أقنعة الفلاسفة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع تحيّات خواطر وآراء
28-08-2012
.