Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 18 avril 2013

الطرف الحكومي "المُحايد جدّا" يُصدر تقريرا "موضوعيّا جدّا"


الطرف الحكومي "المُحايد جدّا" يُصدر تقريرا "موضوعيّا جدّا"

أصدر الطرف الحكومي "المُحايد جدّا" في لجنة البحث والتقصي تقريره "الموضوعيّ جدّا" في أحداث 4 ديسمبر 2012 وهذه مقتطفات منه:

·        ورغم رغبة الطرف الحكومي في مواصلة الأشغال ، فإنّ أعمال اللجنة تعطلت منذ يوم غرة فيفري 2013 أي لأكثر من شهر ونصف... واستأنفت اللجنة عملها يوم السبت 23 مارس 2013 غير أنها فوجئت بطلب الوفد النقابي المرور مباشرة إلى إعداد التقرير النهائي والخروج باستنتاجات نهائية في يوم واحد وهو ما يعني وقف التحقيق في الأحداث ورفض طلب الوفد الحكومي إمهاله أسبوعا للانتهاء من الأشغال. ورغم المرونة التي أبداها الوفد الحكومي، فإن الوفد النقابي أصرّ على موقفه ممّا انتهى باللجنة إلى طريق مسدود.

·        إنّ مدّة الشهر المُحدّدة بالاتفاق المذكور لم تكن كافية لإجراء الأبحاث والتحقيقات اللازمة كسماع بعض الأطراف الأخرى المعنية بالأحداث ومزيد التعمق في تحميل المعطيات والبيانات وكذلك استدعاء عدد من المسؤولين الحكوميين والنقابيين والأمنيين وغيرهم، علما أنه مضى أسبوع كامل في انتظار ورود أولى الوثائق على اللجنة، وليس أدلّ على ذلك من توصّل اللجنة بتقرير من وزارة الداخلية قبل أسبوع من انتهاء مهلة الشهر المُحدّد لها. ورغم ذلك فقد تمكّن أعضاء اللجنة بما توفر لديهم من معطيات ووثائق وسماعات من إعادة تصوّر الأحداث مثلما جدّت يوم 4 ديسمبر 2012 والخروج بجملة من الاستنتاجات الأولية.
  
·        إن الأحداث الواقعة يوم الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 في ساحة محمد علي، انطلقت بتجمّع أعداد من النقابيين لإحياء ذكرى اغتيال الزعيم فرحات حشاد وعناصر تنتمي إلى الرابطة الوطنية لحماية الثورة وعدد من أتباع بعض الأحزاب السياسية حسبما جاء بتقرير وزارة الداخلية. وقد رفع كلّ طرف شعارات ولافتات مستفزّة للطرف الآخر، ممّا أنتج جوّا من التشنّج والتوتّر بالمكان تطوّر إلى ملاسنات ومناوشات وعنف باستعمال الحجارة والعصي والقوارير.

·        إنّ تقرير وزارة الداخلية أشار صراحة وبكل جلاء إلى بعض الأفعال المخالفة للقانون الصادرة عن أكثر من طرف كتبادل العنف ورفع بعض الشعارات الماسّة بالمؤسسات والأمن العام. كما يستنتج من ذات التقرير أن هذه الأفعال غير المقبولة هي التي أفضت إلى إفساد إحياء ذكرى اغتيال الزعيم فرحات حشّاد.
  
·        إن الشعارات المتبادلة بين الأطراف الحاضرة بالساحة كانت وراء تشنج البعض من المتظاهرين وتبادل العنف. غير أن الأشرطة المصوّرة لا تُبرز على وجه الدقّة الوقت الفعلي لبداية أحداث العنف ولا الجهة التي بدأت به.
-----------------------------
تونس في 08 أفريل 2013
أعضاء اللجنة الممضون:
السيد عبد المطيف المكي ، رئيس اللجنة
السيد حمودة بن سالمة ، المنسق العام للجنة
السيد بشير المنوبي الفرشيشي
السيد عمر التونكتي
السيد عبد السالم المهدي قريصيعة
...
رابط التقرير (pdf) كاملا: http://tunisiaface.net/wp-content/uploads/2013/04/pdf.pdf

مع تحيات خواطر وآراء
18-04-2013
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire