Pages

Nombre total de pages vues

samedi 13 avril 2013

لماذا "صورة الوطن" ؟


.
لماذا "صورة الوطن" ؟

كان مقالنا السابق بعنوان:  صورة الوطن في الرائد الرسمي التونسي، هذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/04/blog-post_12.html  ربطنا فيه بين ضحالة المواد المنزّلة بالرائد الرسمي الأخير 029 وضعف مردود السلطة –تشريعا وتنفيذا-.

غير أنّ صديقا لنا قلّل من أهميّة التناسب الطردي بين إصدار القوانين ونجاعة الفعل والإنجاز. وكنّا قد خصّصنا مساحة خاصّة لهذا التعقيب تحت عنوان:  تعليق صديق على مقال [صورة الوطن]، هذا رابطها: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/04/blog-post_1108.html  وقد شدّنا في تعقيب الصديق اقتباسه من المقال الأصلي عبارة [صورة الوطن]، حيث استفتح بها خطابه، واضعا إيّاها بين مُعقفيْن، مُذيّلة بعلامة استفهام. ولهذا رأينا العودة من جديد للمسألة.

وحتى لا تتشعّب بنا السبل سنقوم بتجاوز عامل هيمنة الصورة على إنسان العصر الحديث، مُكتفين بالنظر للمسألة من زاوية نفسية-اجتماعية.
إنّ رفضنا اللاّشعوري رؤية الوطن مباشرة يعكس –ربما- رفضنا للواقع المعاش، وقد يكون كذلك تعبيرا لحالة الإحباط التي نعيشها أو لعجزنا عن مواجهة هذا الواقع. وبقطع النظر عن الفرضية المُعتمدة، فإنّ استنجادنا بالصورة جاء لنرى من خلالها الواقع بنظرة مُغايرة.

وبالعودة لتعقيب الصديق الذي ابتدأه بِـ: [عندما يتشظّى المشهد السّياسي فيهدّد تماسك المجتمع ... حتّى لا يعودَ باستطاعة أحد من أبناء هذا الوطن الوقوف على أيّ مشترك يجمعه ببقيّة مواطنيه...] نجد أنّ الصورة التي رسمها مقالنا تشترك مع رؤية الصديق في نقاط كثيرة.

مع تحيات خواطر وآراء
13-04-2013
.   

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire