Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 31 décembre 2014

لماذا تجاهل سكان القصور الثلاثة نضالات بطحاء محمد علي

.
لماذا تجاهل اليوم الرئيس الجديد للبرلمان دور اتحاد الشغل في المحافظة على الوحدة الوطنية؟
وفي انتظار تكوين أرشيف خاص بحُكّام تونس الجدد

هذه إعادة تنزيل مادة:

لماذا تجاهل سكان القصور الثلاثة نضالات بطحاء محمد علي

 تأزّم الوضع السياسي في تونس، فتعطّل مسار إنشاء دستور جديد في المجلس التأسيسي، وتعمّقت أزمة حكومة الترويكا. فقام الاتحاد العام التونسي للشغل في النصف الثاني من سنة 2013، مع منظمة الأعراف وعمادة المحامين ورابطة حقوق الإنسان بمبادرة نجح من خلالها في جمع الفرقاء السياسيين: فتمّ - في الأسبوع الأخير من جانفي 2014 وبرعاية اتحاد الشغل- إقرار هيئة الانتخابات ودستور البلاد الجديد وتشكيل حكومة وفاق.

وما إن ظهرت باكورة ثمار هذا الحوار الوطني حتّى انقضّ عليها سكان القصور الثلاثة ليقطفوا ثمارا اعتقدوا –خطأ- أنّها أصبحت ناضجة وقد حان قطافها. فقامت الأفراح والليالي الملاح في قصور قرطاج وباردو والقصبة: شماريخ وأوسمة، عناق وورود. وحصر سكان القصور الثلاثة النجاحات في وزرائهم ونوابهم من الأحزاب الحاكمة، متجاهلين عن قصد نضالات قلعة محمد علي النقابية.

 نقول لسكان القصور الثلاثة المتسارعين في قطف ثمار حامضة لمسار غير مكتمل:
·        إنّ شماريخكم في قصر رئاسة قرطاج وأوسمتكم لقصر حكومة القصبة وهتافاتكم في قصر مجلس باردو لا يُمكنها أن تحجب عنّا إخفاقات سنتيْن من حكمكم.
·        إنّ تلويحكم بدستور لا يزال حبرا على ورق وقرض جديد من صندوق النقد الدولي المشبوه لن يمنحكم آليا شرعية قيادة المرحلة القادمة بصكّ على بياض.

 فالمجتمع المدني –وعلى رأسه اتحاد الشغل، الذي حاولتم تجاهله- سيظلّ الجهة الوحيدة التي عليكم ضبط بوصلاتكم عليها.

والسلام، عثمان الدرويش
31 / 01 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.    

مات الملك ... عاش الملك / رؤية خاصّة في لحظة فارقة

.
مات الملك... عاش الملك/ رؤية خاصّة في لحظة فارقة

  • مات الملك: رحل عن رئاسة الجمهورية مُناضل ساهمنا في صعود حزبه لسدّة الحكم في انتخابات 2011. وخلال رحلته الرئاسية انقلب علينا، فتخلّينا عنه.

  • عاش الملك: خلف الرئيسَ المُغادرَ رئيس قادم من بعيد، انتُخب في ظروف استثنائية بتكتيك مُعلن في مُجمله، وبدهاء ماكر في سياسته. وكان هذا أحد أسباب مقاطعتنا لهذه الانتخابات.
   ...

  • مات الملك: هي نهاية حكم بخيره وشرّه، وعلينا تجاوز المرحلة أو تناسيها على الأقل.

  • عاش الملك: هي بداية فجر جديد نأمل صادقين أن يُحوّل حالنا إلى أحسن حال.

  وبما أنّ ذاكرتنا اليوميّة لا تتّسع –معًا- للماضي وذكرياته والحاضر وتعقيداته، فقد اخترنا التركيز على الزمن الحاضر.
   ...

     *        مات الملك... عاش الملك: تلك هي سنّة الحياة، والاستمرارية تتطلّب عقلانية كبيرة كي يتسنّى لنا الانتقال من الحالة الأولى إلى الفترة الثانية في هدوء وسلاسة.
    ...


في الختام، وإنْ كنّا عاقدي العزم على النظر للوقائع المستقبلية بتفاؤل وموضوعية، 
فعلى المُتفنّين في صناعة الأرباب والمُسبّحين ليلا نهارا بحمد حزبهم أن يتعاملوا -مستقبلا- مع الأحداث بأكثر واقعيّة.
 فالمرء كلّما زاد إعجابه بشيء زاد غباؤه. 

والسلام، عثمان الدرويش
22 / 12 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

mercredi 24 décembre 2014

وهاهو رئيسكم اليوم يفقد شرعيته النضالية

.
لأنّنا لا نُعير اهتماما بالمنهزمين، رأينا -بعد خطاب [مَنْ أنتم؟] في أريانة، البارحة23/12/2014- الاكتفاء بإعادة تنزيل هذه المادة:
بعد سقوط شرعيتكم الأخلاقية ثمّ القانونية هاهو رئيسكم اليوم يفقد شرعيته النضالية

اليوم، ومن بلاد المهجر حيث كان مُحتميا من بطش الديكتاتورية، قال مناضل الأمس ورئيس اليوم حسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية حسب الرابط التالي: http://www.youtube.com/watch?v=xJP4AebdsKg

·        دق 6:20 / قالوا انتهت الشرعية في 23 أكتوبر، و24 أكتوبر فوضى وجيش. بل بالعكس، بعد 23 أكتوبر جاء 24 أكتوبر، ذاك هو الحدث الوحيد. وانتهى الموضوع.

·        دق 9:22 /الترويكا، خلافا لِما كان يُكتب في الصحافة، أنّه والله مازال نهارين وسيُقضى عليها. ستنتهي. قاعدة اطّلّع في الروح. هم اِلّي يطلعوا روحهم. أمّا الترويكا ما طلعتش روحها. – تصفيــــــق-                     
الناس الّذين دعوا إلى التمرّد على الجمهورية ودعوا الجيش، ودعوا إلى الفوضى، هؤلاء الناس الذين أقصدهم. – تصفيــــــــق -                                                                                            
ومن يرفض شرعية الانتخابات وشرعية الشعب، عندي الحقّ أقول فيه أقصى كلام. تصفيــــــق- 


أمّا قولنا فهو التالي:
     
Ø     أخطأتُ عندما تابعتُ سلسلتيْ فيديوهاتك التحريضية قبيل ثورة 17 ديسمبر 2010
Ø     أخطأتُ عندما لطّختُ إصبعي يوم 23 أكتوبر 2011 بالحبر الأزرق من أجلك
Ø     أخطأتُ عندما التزمتُ بهدنة الستة أشهر التي طلبتها منّي يوم اعتلائك عرش قرطاج


Ø     *** ولكن اليوم نفضتُ يديّ من تراب عرشك، وعزائي الوحيد اليوم أنّ شرعيتك المُتهرّئة وفريقك الحاكم في انحدار متسارع.


والسلام، عثمان الدرويش
23 / 03 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

mardi 23 décembre 2014

الشارع ملك لي، ولا لأحد غيري

.
الشارع ملك لي، ولا لأحد غيري

قال مُعجبا: أسمعتَ ما قاله محمد عبو لحاكم المستقبل؟ [أنتم تُطمئنوننا تقولون: عندنا الحكم سنحترم حقوق الإنسان.  ونحن نقول لكم ونحن لنا الشارع لو لم يقع احترام حقوق الإنسان.] المرجع، الدقيقة 19 من الفيديو التالي: http://www.ettounsia.com/replay/divertissement-23-11-presidentielle-21-12-presidentielle-episode-2-partie-2,1908.html

قلتُ: هذا ما صرّح به عبو يوم الإثنين 22/12/2014 أي يوم التصريح بالنتائج الأولية في الانتخابات الرئاسية وبعد 24 ساعة من غلق صناديق الاقتراع. لكن هل تعرف ماذا كان موقف صديقك من الشارع؟ هاك تصريحا آخر لعبو في 13/09/2012 عندما كان وزيرا في حكومة الترويكا. وهذا مقتطف حرفيّ من تصريح الوزير ورجل القانون:

{ نهار 24 إلّي يبدا في الشارع - في القانون التونسي الحالي، ويؤسفني باش نقولها مادام تحكيلي على الكريموجان والكلّ- بعقلية عنف لتغيير النظام، راهو عقوبته الإعدام. فصل 72 من المجلة الجزائية. وأنا ضدّ عقوبة الإعدام.} ./. انتهى كلام محمد عبّو حسب الفيديو المرجع: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/09/blog-post_4750.html

قال: الآن صار في المعارضة ومن حقّه النزول للشارع.
قلتُ: لا لا... هو رجل قانون ووزير سابق ورئيس حزب معارض مُمثّل في البرلمان الجديد. له أكثر من طريقة للتعبير عن رأيه، فهو على دراية بدهاليز السلطة والقانون. أمّا الشارع فهو ملك لي، ولا لأحد غيري. مع العلم، أنّه بإمكانه استثمار ما يحدث في الشارع.

قال: هل كنتَ تقول مثل هذا الكلام لنواب اعتصام الروز بالفاكهة؟
قلتُ: أنا قلتُ نفس الكلام سابقا لنواب ابن علي ورجالاته، وفي المباشر ليس عبر صفحات الفايس بوك مثل حالنا الآن.
قال: كيف؟ ومتى؟

قلتُ: عندما كنّا نخرج في بعض المناسبات من الاتحاد الجهوي للشغل في مسيرات تضامنا مع أهالي الحوض المنجمي وسكان سيدي بوزيد أو دعما للعراق وفلسطين ولبنان ضدّ العدوان الصهيوني الأمريكي. وبما أنّ السلطة تكون على علم مُسبق بمواعيد هذه التحرّكات، فقد كان بعض وزراء ابن علي ونوابه، أصيلي الجهة –بل ومن العالية نفسها- يختارون نفس المسار والتوقيت ذاته ليتقدّموا بمسيرة موازية. حتى أنّ المتظاهر غير المنتمي للحزب الحاكم قد يجد نفسه في كوكبة الحاكم عوض مسيرة الاتحاد. ولا يتفطّن لذلك إلاّ عندما يستغرب من هتاف أو شعار مكتوب عليه مثلا: ابن علي يُدين كذا، أو ابن علي يشجب كذا...

نعم وقتها، كنتُ أقول لهم: أنتم قريبون من دائرة الحكم، بل أنتم مصدر السلطات، عليكم قطع علاقات أو إصدار بيانات أو...  لا أن تزاحمونا وتحرمونا حتى من الشارع.
فالشارع ملك لي، ولا لأحد غيري.

والسلام، عثمان الدرويش
23 / 12 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.  

mercredi 10 décembre 2014

هل خالف الصندوق الوطني للتأمين على المرض القانون؟

.
هل خالف الصندوق الوطني للتأمين على المرض القانون؟

حول مشروع قرار الصندوق الوطني للتأمين على المرض CNAM والمتعلّق بإحالة المضمونين الاجتماعيين من المنظومة عدد 2 طبيب العائلة الى منظومة الصحّة العمومية ممّن دفعت إليهم مبالغ بعنوان استرجاع مصاريف تجاوزت سقف 200د/سنويا.

 ولكنّ الفصل 24 من القانون عدد 71 ـ 2004 ينصّ [ يسقط بمرور عامين حقّ الصندوق في القيام بدعاوى ضدّ الأشخاص الذين دفعت إليهم منافع بعنوان هذا النّظام بدون موجب قانوني. ويبتدئ أجل سقوط الحق من تاريخ الدفع بدون موجب قانوني.]

رابط قانون عدد 71 لسنة 2004 المتعلّق بإحادث نظام للتأمين على المرض، والصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد63 في 6 أوت 2004:


مع تحيات خواطر وآراء
10-12-2014

.

lundi 8 décembre 2014

ماذا وراء الصراع المُتجدّد بين نقابة التعليم والحكومة؟


.
ماذا وراء الصراع المُتجدّد بين نقابة التعليم والحكومة؟

نفّذ يوميْ 26 و27 نوفمبر 2014 أساتذة التعليم الثانوي إضرابا قطاعيا. وزارة التربية التي أقرّت بشرعية وقانونية هذا الإضراب أصدرت بلاغا في اليوم الموالي هذا رابطه عن الصفحة الرسمية لوزارة التربية:
يطالب الأساتذة الذين مارسوا واجبهم المهني يوميْ الإضراب المذكور أعلاه لاستثنائهم من اقتطاع الأجرة حسب قانون ترتيبي ينصّ على أنّ: [إسناد الأجر يقوم على أساس العمل المنجز]. واقتطاع الأجر من مرتب الموظّف عن يوم الإضراب إجراء قانوني. وقد شرعت في تنفيذه بعض مندوبيات التعليم.

غير أنّ النقابة العامة للتعليم الثانوي أنكرت على وزارة التربية تصرّفها هذا، فطالبت أساتذة الثانوي بالتوقّف عن العمل من اليوم 8 ديسمبر 2014 وإلى غاية تراجع الوزارة عن قرارها الانتقامي المُجحف حسب بيان النقابة.

·    الكلّ يعلم أنّ موجة الإضرابات عن العمل وفي كلّ القطاعات قد عمّت البلاد في السنوات الأربع الأخيرة –أي بعد سقوط حكم ابن علي-. ولم يقم المؤجِّر في القطاعيْن العمومي أو الخاص باقتطاع الأجر عن منظوريه بسبب إضراب عن العمل، إلاّ وزارة التربية وسنعود لهذه النقطة لاحقا.

·    الكلّ يعلم أنّ نقابة التعليم (الثانوي بدرجة أولى وتليها نقابة الأساسي ) هي النقابة الوحيدة التي ظلّت –نسبيّا- شوكة في حلق ابن علي طيلة حكمه. وبقيت كذلك في مواجهة الحكومات التي تعاقبت على السلطة بعد 14 جانفي 2011.

·    الكلّ يعلم حجم الكتلة (la masse ) التي يُمثّلها رجال التعليم الابتدائي والثانوي في المجتمع عموما وفي الاتحاد العام التونسي للشغل خصوصا. أي: 1- أنّ المبالغ المقتطعة عن إضرابهم ستساهم في ترقيع الميزانية العامة للدولة. 2- وأنّ بوابة ليّ ذراع منظمة (UGTT) تمرّ عبر نقابتيْ التعليم.

·    الكلّ يعلم أنّ الحالة المالية للمربي التي تنتج عن ترقيات، منح، غيابات... لا يتمّ تسويتها في إدارتنا البائدة أو الثورية جدا إلاّ بعد مرور أشهر عديدة. فلماذا أصدرت وزارة التربية بلاغها المذكور أعلاه يوم 28/11/2014 أي في اليوم الموالي للإضراب؟ ولماذا شرعت بعض مندوبيات التعليم في تنفيذه الفعلي بعد أسبوع واحد؟

·     الكلّ يعلم أنّ وزارة تربية ما بعد 14 جانفي 2014 حاولت من قبل وأكثر من مرّة اقتطاع الأجرة عن أيام إضراب، ولكنّها تراجعت تحت ضغط الأساتذة، وأجّلت عملية الخصم لموعد غير مسمّى، رابط المرجع:
 : https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t31.0-8/s960x960/10827996_764825463552672_5854855771878314433_o.jpg
       فلماذا تُعيد حكومة مُغادرة (بعد أيام قليلة) تجربة قامت بها حكومة مُستقيلة من قبلها (مارس 2013)، وفشلت هي الأخرى في تحقيق غايتها؟

·    الكلّ يعلم أنّ وزارة الإشراف العقلانية جدا والتي تُحاول الظهور في ثوب الحريص على مصلحة ناشئتنا، كان بإمكانها إرجاء الإعلان عن نيتها اقتطاع أيام عمل إلى ما بعد امتحانات الثلاثي الأول. فلماذا اختارت هذا التوقيت بالذات لزيادة تأزيم الوضع وتأليب الأولياء على رجال التربية؟

·    الكلّ يعلم ويعلم إلاّ الحكومة والبعض من المُضلِّلين والمُضلَّلين...           

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 12 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 7 décembre 2014

ما يُخفيه بلاغ رئاسة الحكومة حول خصم أجر الأساتذة المُضربين


.
ما يُخفيه بلاغ رئاسة الحكومة حول خصم أجر الأساتذة المُضربين

الجانب الظاهر من البلاغ:
في بلاغ لها قرّرت رئاسة الحكومة أنّ البدء فى تنفيذ إجراء الخصم من الأجر لرجال التعليم الذين شاركوا فى إضراب يومي 22 و23 جانفي المنقضي يستند إلى قانون ترتيبي ينصّ على: [إسناد الأجر يقوم على أساس العمل المنجز]. وقد رأينا في مقالنا السابق وهذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/03/blog-post_3.html أنّ هذا القرار يكون منطقيّا ومسؤولا لو سحبته رئاسة الحكومة –بناء على نفس القانون- على وزرائها ومُؤجّري الوظيفة العمومية مثل نواب المجلس التأسيسي المُتخلّين عن أعمالهم لمدّة أكثر من شهر لفائدة أحزابهم ومُنكبين على تقاسم حقائب وزارات الحكومة المُقبلة.

الجانب الخفيّ من البلاغ:
·        الإعلام المُسبق (الصورة المصاحبة) لحكومة مُستقيلة نيّتها خصم أجر المُضربين لا مُبرّر له قانونيّا وسياسيّا. فإذا كان الإجراء قانونيّا خالصا –حسب البلاغ- لابدّ أنّ لرئاسة الحكومة المُستقيلة غاية أخرى غير الإعلام.
·        الأساتذة المضربون يعودون بالنظر لوزارة التربية، والإنذار المُسبق وإجراءات الخصم –إنْ كان لابدّ منها- فهي تعود للوزارة ذات العلاقة، فلماذا حشرت نفسها رئاسة الحكومة المُستقيلة في هذه المسألة؟
·        تسوية الوضعية الماديّة والإدارية بسبب غياب غير مُبرّر للأستاذ –كإضراب مثلا- كانت تتمّ بعد أشهر عديدة، فلماذا سارعت هذه المرّة، حكومة مُستقيلة بتنفيذ (أو نيّة تنفيذ) إجراءات الخصم بعد شهر واحد من موعد إضراب الأساتذة؟
·        قطاعات مُختلفة في البلاد التونسية شنّت إضرابات عديدة طيلة سنتيْ الثورة، ولم نسمع أنّ رئاسة الحكومة قد أصدرت بلاغا كالذي نحن بصدده. فلماذا اليوم وبعد أن تحوّلت هذه الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال تُكلّف نفسها مشقّة تطبيق قانون الخصم؟
·        لماذا كانت وزارة التربية من دون كلّ الوزارات هي الوحيدة التي لوّحت بخصم أجر المُضربين؟ ولماذا الآن؟ طبعا من دون أن ننسى ما قامت به وزارة التربية كذلك مع إضراب المعلّمين، وفي ظروف مشابهة. وقد تمّ تجميد قرار الخصم بعدها.

الجانب النقابي:
·        نقابة التعليم (الثانوي بدرجة أولى وتليها نقابة الأساسي ) هي النقابة الوحيدة التي ظلّت –نسبيّا- شوكة في حلق ابن علي طيلة حكمه.
·        الاتّحاد دخل في هدنة من جانب واحد مع النظام الحاكم، وسكوته على عدم نشر تقرير أزمة 4 ديسمبر 2012 دليل على ذلك.
·        النقابة العامة لموظفي التربية أجّلت إضرابها الذي كان مقرّرا اليوم 5 مارس 2013 نظرا للظرف الدقيق الذي تمرّ به البلاد، حسب بيان النقابة/ الصورة المصاحبة.

الاستنتاج:
بما أنّ الحزب الحاكم في الحكومة المُستقيلة هو نفس الحزب المُكلّف اليوم بتشكيل الحكومة المُقبلة، وبنفس الخاصيّات، فإنّنا نرى أنّ هذا الحزب يُدرك جيّدا أنّه سيعيش مزيد الفشل مُستقبلا بقطع النظر عن نجاحه في تشكيل الحكومة من عدمه. وتملّصا من المسؤولية، فهو يُريد الزجّ بالاتّحاد في موجات إضرابات تصعيديّة جديدة. وبذلك يستطيع الحزب الحاكم -مُستقبلا- تحميل الاتّحاد نتيجة فشل سياساته، أو الجزء الأكبر منها. وليضمن نجاح مُخطّطه اختار الطرف الأقوى  في المنظّمة وهي نقابة التعليم. ولكنّنا نعتقد أنّ القيادات النقابية واعية بهذا ولن تنطلي عليها.

مع تحيات خواطر وآراء
05-03-2013

samedi 6 décembre 2014

إسنـــاد الأجر يقــــوم على أســـاس العمل المُنــــجز: بلاغ وتعليق


.
إسنـــاد الأجر يقــــوم على أســـاس العمل المُنــــجز: بلاغ وتعليق

البلاغ:
أعلنت رئاسة الحكومة فى بلاغ مساء اليوم السبت أن البدء فى تنفيذ إجراء الخصم من الأجر لرجال التعليم الذين شاركوا فى إضراب يومي 22 و23 جانفي المنقضي يستند الى التراتيب الجاري بها العمل فى مجال التأجير والمنصوص عليها فى مجلة المحاسبة العمومية.

وجاء فى البلاغ ذاته أن هذه التراتيب تنص على أنّ [إسناد الأجر يقوم على أساس العمل المنجز.]
وذكرت رئاسة الحكومة بأنّ وزارة التربية كانت نبّهت قبل تنفيذ الإضراب عزمها على تطبيق التراتيب الجاري بها العمل فى صورة تنفيذه.]  


التعليق:
البلاغ جميل والموقف مسؤول، ولكن
هل أنّ رئاسة الحكومة اتّخذت نفس الإجراءات مع وزراء الحكومة المُستقيلة ومؤجّري الوظيفة العمومية مثل نواب المجلس التأسيسي المُتخلّين عن أعمالهم منذ أكثر من شهر، والمُرابطين في مقرّات أحزابهم في اجتماعات ماروتينية لإعادة توزيع الحقائب الوزارية بينهم؟
فهل ستخصم رئاسة الحكومة أجور هؤلاء وأولئك بناء على نفس القانون المعتمد: إسنـــاد الأجر يقــــوم على أســـاس العمل المُنــــجز

مع تحيات خواطر وآراء
03-03-2013