Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 5 décembre 2013

نموذج من ديمقراطية عهد ما بعد الثورة




.
نموذج من ديمقراطية عهد ما بعد الثورة

----------------------------

الحالة التونسية بعد الثورة
.
.
.
.
.
مع تحيات خواطر وآراء

06-12-2012
.
.

mercredi 4 décembre 2013

تداخل المفاهيم عند العامّة، موقفها من الاتّحاد نموذجا


.
تداخل المفاهيم عند العامّة، موقفها من الاتّحاد نموذجا

    هذه العامّة
·        تُُجرّم الاتّحاد العام التونسي للشغل، ثمّ تشتكي من غلو المعيشة وارتفاع الأسعار.

·        تُُخوّن الاتّحاد العام التونسي للشغل، ثمّ تعترض عن شروط صندوق النقد الدولي الدّاعي لمزيد رفع الدعم عن المواد الأساسية.

·        تُُقصي الاتّحاد العام التونسي للشغل، ثمّ ترفض الإعلام العولمي الاستهلاكي.

     مع إدراك عجزها باستحالة تغيير الخط الاستهلاكي للإعلام من دون مساندة اتحاد الشغل -الداعم الرئيس للطبقة الكادحة-. ودليل ذلك فشلها في اعتصام تطهير الإعلام أمام مقرّ التلفزة والذي انطلق يوم 14 جانفي 2013 رغم الإعداد المسبق والتعبئة الشعبية.

مع تحيات خواطر وآراء
29-01-2013
.
.  

lundi 2 décembre 2013

القاعدة النقابيّة ترفض دفع ضريبة عجز الحكومة


القاعدة النقابيّة ترفض دفع ضريبة عجز الحكومة

نعم ذهبتُ السبت 1 ديسمبر 2012 لمقرّ اتّحاد بنزرت مساندة لأهالي سليانة ضد حكومة الترويكا، وسأعود. وقد نزّلتُ يومها مقالا مُفصّلا في الموضوع هذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/12/blog-post_2.html

لقد تواصلت الحملة ضدّ كلّ معارض لحكومة النهضة وشريكيْها. بل ارتفعت حدّة الاتّهامات في الأيام الأخيرة كميّا ونوعيّا من الرّسميّين ومناصريهم –أشخاصا ومنظمات-. وأصبح –في نظرهم- كلّ ناقد لمردود الحكومة الهزيل هو من أزلام التجمّع أو من اليسار الكافر أو هو واقع تحت تأثير اتّحاد الشغل الحاقد. [ ومثال ذلك، الصورة المصاحبة للمجموعة المُعتدية على مسيرة اتّحاد بنزرت المساندة لسليانة السبت 1 ديسمبر 2012 .] ورابط الصورة عن صفحة شباب حركة النهضة بولاية بنزرت هو:  https://www.facebook.com/media/set/?set=a.490899714283797.107770.186150634758708&type=3

       إنّ هذه الردود الجاهزة هي نفس ردود ابن علي وأعوانه، مع فارق واحد هو تغيير المصطلحات القديمة كـ: شرذمة ضالّة وفئة حاقدة تصطاد في الماء العكر والجماعة التكفيرية والمجموعات المُغرّر بهم. فعملية شيطنة الآخر التي تقوم بها الجماعة الحاكمة ومُريدوها لإخفاء عجز حكومتهم في تسيير شؤون البلاد لم تعد تُقنع أحدا حتّى في دوائرهم الضيّقة.

      إنّ وصف احتجاجات آلاف المواطنين أو مئات أو حتّى العشرات منهم كانت دائما برشوة من زيد أو عمرو أو تحت ضغوط جهة ما هي استغباء للشعب، بل هي احتقار لـ [الإنسان].

      إنّ ادّعاء الحكومة وأنصارها بأنّ كلّ الاحتجاجات الشعبية هي من صنع حزب كذا أو كذا هو ادّعاء باطل وتعدٍّ عن إرادة الشعب. بدليل أنّ انتفاضة سليانة كانت يوم 23 نوفمبر 2012 بإرادة شعبية، ولم تكن يوم 23 أكتوبر 2012 لاستجابة حزبية.

      إنّ حكّام اليوم – زعماء المعارضة السياسة بالأمس- أكثر الناس علما بعدم قدرة هذه الأحزاب السياسية "اليسارية" –متفرّقة أو مجتمعة- من دفع شعب أو جزء منه على التمرّد على الحاكم. بدليل أنّ الحزب الرئيس في حكومة اليوم ذا القاعدة العريضة في معارضة الأمس عجز طيلة حكم الاستبداد من حشد بضعة أفراد من الشعب حتّى من قاعدته للاحتجاج على تجاوزات ابن علي وتجمّعه الحاكم.

     إنّ دعوة الاتّحاد مُنخرطيه لمسيرة السبت مساندة لأهالي سليانة جاءت استجابة لضغط قاعدته العمّالية عليه لا العكس. فمثلا كان خروجي شخصيا للتظاهر تحت مظلّة الاتّحاد دون غيره، يعود لسببيْن اثنيْن:
·        أوّلهما، عدم تفاعل المنظمات الحقوقية والإنسانية مع الوضع الراهن، بل غيابها الكامل عن الساحة السياسية والاجتماعية هذه الأيام.
·        ثانيهما، هو بقاء اتّحاد الشغل الطرف الأبعد عن العمل الحزبي الضيّق، رغم ما يُشاهده المواطن العادي جليّا من تجاذبات سياسية صارخة في هذه الفترة الاستثنائية. ولو دعت جهة مُحايدة للتضامن مع سليانة لما التجأتُ اليوم للاتّحاد لتعبير عن مساندتي لأهالي سليانة وغير سليانة. 

    ومثال ذلك، وفي استطراد سريع أقول: لقد كان الخادمي -قبل توليه الوزارة- يخرج محتجّا بعد صلاة الجمعة من كلّ أسبوع تقريبا من جامع الفتح بعد توليه الإمامة فيه أو الاستيلاء عليها، فلماذا توقّف الإمام الثوري الآن عن الاحتجاج؟ هل أصبح يعتقد أنّ الأمور كلّها صارت على ما يُرام، فانتفت الأسباب الموجبة للاحتجاج الأسبوعي السلمي المُحايد؟

        إنّ تصاعد اتّهامات الرسميين وغير الرسميين للمحتجّين هذه الأيام بأنّهم أعداء الثورة متستّرون برداء الاتّحاد يُبرز تفاقم فشل الحكومة، وأنّ عجزها عن تسيير شؤون البلاد قد انضاف إليه عجز في التعامل مع الواقع فاختارت التحايل عليه.
        والحقيقة الوحيدة التي نراها في هذه المسألة هي حسن استثمار اتّحاد الشغل وأحزاب المعارضة لكلّ حدث يصنعه الشعب –بنفسه- أو شرائح منه، استثمار لم تُتقن فنونه حكومة الترويكا إلى حدّ اليوم.

والسلام، عثمان الدرويش
03 / 12 / 2012
.

dimanche 1 décembre 2013

اتّحاد شغل بنزرت، بين سيدي بوزيد وسليانة




اتّحاد الشغل بين سيدي بوزيد وسليانة
بنزرت، ديسمبر 2010 وديسمبر 2012
...
البارحة 1 ديسمبر 2012، وبدعوة من اتّحاد الجهوي للشغل ببنزرت لتجمّع تضامنيّ مع سليانة ضد العدوان الذي تعرّض له أهاليها من طرف حكومة الترويكا الديمقراطية، وصلت مقرّ الاتّحاد في الموعد المُحدّد بالضبط –الساعة12:00-. وجدتُ حوالي 50 متضامنا ثمّ ارتفع العدد عند انطلاق المسيرة في الساعة 12:30 ليصل إلى المائتيْن تقريبا. تعجّبت من عدد الحضور ونوعيته. ففي ديسمبر 2010 وفي تجمّع مشابه لمساندة أهالي سيدي بوزيد ضد العدوان الذي تعرّض له أهاليها من طرف حكومة ابن علي الاستبدادية كان عدد المحتجّين -بصفة تكاد تكون يومية- في مقرّ الاتّحاد أو أمامه، حسب الظرف الأمني، يُقارب نصف جمهور اليوم. مع فارقيْن اثنيْن هما:

·        سماح حاكم ديسمبر 2012 للمواطنين بالتظاهر، الذي كان ممنوعا زمن حاكم ديسمبر 2010
·        خلوّ كامل مدينة بنزرت في ديسمبر 2012 من الزيّ الرسمي للحاكم –فلا أثر حتى لشرطيّ مرور- بينما كان عدد عسكر ابن علي بأنواعه المختلفة في ديسمبر 2010  يصل إلى أضعاف عدد المحتجّين، وخاصّة حول مقرّ الاتّحاد.

أمّا بخصوص نوعية المحتجّين فقد غابت وجوه قديمة وحضرت وجوه جديدة. وعند تفحّص الحاضرين قبل انطلاق المسيرة لاحظتُ أنّ النقابيين القدامى لم يتجاوز عدد الحاضرين منهم أصابع اليدين. وفي دردشة مع صديق تبيّن أنّ عمرو التحق بالوزارة وزيد انضمّ لحزب سياسي حاكم. وكأنّ العمل الوزاري أو السياسي يتعارض مع مساندة المظلومين. على فكرة كان ضمن المسيرة عضو بالتأسيسي، حسب ما بدا لي من تغطية التلفزة لأعمال المجلس.

انطلقت المسيرة بالهتاف يتقدّمها علم اتحاد الشغل. التفتّ فإذا بي أجد لافتة واحدة كُتب عليها [الجبهة الشعبية]. استشطتُ غضبا. أنا أتيْتُ لمساندة مواطنين وليس أحزابا. الجبهة الشعبية قامت أمس ببنزرت بتجمّع مشابه، ولم أحضر حتى لا يكون ذلك دعما لها، فما دور هذه اللافتة هنا؟ فكّرت في الانسحاب برهة، ثمّ التفتّ ثانية، لقد غابت اللافتة.

تابعت المسيرة في صمت لعوامل كثيرة، كنتُ عازما على عرضها في هذا المقال. ولكنّ مفاجأة حصلت جعلتني أعدل عن ذلك وأنحو هذا المنهج الوصفيّ:
مرّت المسيرة -عادية جدا ومُملّة جدا- بشارع بورقيبة، وأمام مقرّ البلدية فمركز البريد ثمّ أخذت طريق بورقيبة للعودة. وفي لفتة منّي إلى الخلف وجدت أنّ لافتة الجبهة الشعبية قد عادت إلى الواجهة مع نسخة ثانية. انسحبتُ عائدا من حيث أتيت وأنا أفكّر في مقاطعة دعوات تضامن الاتّحاد، مستقبلا.

وفي طريق العودة اعترضتني جانب مقرّ البلدية مجموعة بين 10 و20 رجلا وهم في نقاش حام لم أتبيّن فحواه. وبعد وقت، بلغني من صديق أنّ المسيرة تمّ اعتراضها من جهة معادية. ويبدو أنّ الشريط المصاحب والذي قامت بتنزيله للتوّ صفحة شباب حركة النهضة بولاية بنزرت تحت عنوان: [رجال وأحرار بنزرت تنتفض ضد اتحاد الشغل] فكان هذا المقال مع إقرار العزم على تلبية دعوات الاتّحاد في وقفاته التضامنية مع أيّ مظلوم كان.
فقط أريد أن أختم بهذه الشعارات التي رُفعت البارحة 1 ديسمبر 2012 ببنزرت في مسيرة الاتّحاد، وتحتها شعارات الجهة المعادية المعترضة للمسيرة، وذلك دون تعليق. فدراسة هذه الشعارات تحتاج إلى مساحة أكبر، ليس هذا مجالها.

 شعارات مسيرة الاتّحاد: 
·        التأسيسي مسرحية، والعصابة هي هي
·        دساترة وخوانجية، عملاء الإمبريالية
·        يا جبالي يا جبان، شعب تونس لا يُهان
·        وزارة الداخلية، وزارة إرهابية
·        الصدام الصدام، حتى يسقط النظام
·        شغل حرية، كرامة وطنية
·        يا حكومة عار عار، في سليانة شعلت نار
·        الشعب يُريد، إسقاط النظام
·        بالروح بالدم، نفديك يا سليانة
·        ثورة ثورة مستمرّة، والحكومة على برّه
·        لا سبسي لا جبالي، ثوتنا ثورة زوّالي
            ...

 شعارات الجهة المعادية: 
·        يا همامي يا جبان، شعب تونس لا يُهان
·        لا حمّة لا بلعيد، الحكومة من حديد
·        الشعب يُريد حلّ الاتّحاد
     ...
رابط الفيديو المرجع: http://www.facebook.com/photo.php?v=247576428704680

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

02 / 12 / 2012

.

إرسالية قصيرة بخصوص الخطاب الديني للجمعة 7 ديسمبر 2012


إرسالية قصيرة بخصوص الخطاب الديني للجمعة 7 ديسمبر 2012
...

قبل أسبوع من موعد إضراب الاتّحاد، وفي الوقت الذي يُحاول فيه عقلاء الوطن تطويق الأزمة، وبعد بلاغ الحكومة – وهي المسؤولة قانونيّا على أئمّة المساجد والتي دعت حرفيا إلى:[ تغليب منطق العقل والحوار والتهدئة لتجاوز كلّ الصعاب والمشاكل ...]

في هذه الظروف يُطلّ علينا أئمّة بخطاب تحريضي وهذا مثاله: http://www.youtube.com/watch?v=Fyxrx03l6WA&feature=share
حيث وصل الأمر بأحدهم حسب شريط فيديو هذا رابطه:  http://www.facebook.com/photo.php?v=10200159947031468
 أن يُعلن من فوق منبر الرسول صلّى الله عليه وسلّم الجهاد ضدّ فئات من الشعب حكم عليها هو بالكفر. وتمّ ذلك وسط تكبير المُصلّين وتحت حكومة "شرعية" ذات مؤسسات وقوانين.

إنّ تقديم هؤلاء الأئمّة هذه الأزمة على أنّها [صراع كفر ضدّ إيمان] هو مجانب للصواب. فالصراع في نظرنا، حتى وإن رفع طرفٌ شعارَ العدالة الاجتماعية، أو استعمل طرفٌ مقابلٌ الدينَ مطيّةً، فهو صراع نفوذ دنيويّ ماديّ. ولن تستطيع هذه الجهة أو تلك بسط نفوذها إلاّ بالقدر المسموح لها من طرف نظام عالميّ رسميّ ماديّ.

إنّ دعوة هؤلاء الأئمّة شرائح من الشعب للجهاد في سبيل الله ضدّ الاتّحاد العام التونسي للشغل يدلّ دلالة قاطعة إمّا على جهلهم السوسيولوجي أو نفاقهم السياسي أو الاثنيْن معا.

مع تحيات خواطر وآراء
08 / 12 / 2012
.            

صكّ غفران لِمَن يدخل بيت طاعة الترويكا


.
صكّ غفران لِمَن يدخل بيت طاعة الترويكا

كتب راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة الحاكم لجريدة الصريح التونسية مقالا يوم السبت 6 أفريل 2013 هذه مقدّمته:  

نشرت جريدة «الصريح» يوم أمس بطاقة هامة، عن علاقتي بالرئيس بورقيبة أول رئيس للدولة التونسية. وأريد بهذه المناسبة أن أحيي الأستاذ الكبير صالح الحاجّة على تحليله الذي يدل على نية طيبة في دفع الأمور في تونس في اتجاه التهدئة والمصالحة الشاملة ...

وهذا رابط المقال كاملا:   http://www.assarih.tn/index.php?option=com_content&view=article&id=6750

مع تحيات خواطر وآراء
10-04-2013
. 

samedi 30 novembre 2013

حتّى لا يتبخّر ما تبقّى لدى المواطن من ثقة


حتّى لا يتبخّر ما تبقّى لدى المواطن من ثقة 

قبلنا مُختارين أو مُضطرّين بــ: القانون الانتخابي النسبي والاعتماد على أكبر البقايا والاقتراع على قوائم مغلقة وعدم احتساب أوراق الاقتراع البيضاء لحساب ناتج الأصوات ووو...

تمّت الانتخابات، واعتقد كلّ مواطن أنّ صوته هو الذي سيُحوّل الحلمَ حقيقةً والفكرَ واقعًا. اعتقد كلّ فرد أنّ برامجه هي التي ستسود وأحلامه هي التي ستَتحقّق. مرّ أكثر من شهر ولم يجد لا ناخب الأقلية ولا حتّى ناخب الأغلبية نفسه في المشهد السياسي.

وفي الضفّة الأخرى، نجد أغلبية حزبية تتمسّك بحقّها في استثمار كلّ صوت مِن أصوات مَنِ انتخبها، وأقلية مُبعثرة تتشبّث بحقّها كذلك في دور فعّال يُلبِّي مطالب جميع مُنتخِبيها على اختلاف مشاربهم

وأمام هذا المأزق انصرف العديد من المُنتخِبين والمُنتخَبين بِـ(mot d’ordre)كلمة نظام أو بدونها للإطاحة بالآخر. وحتّى إن بدت وسائلهم مختلفة فهم يتّحِدون في الهدف ألا وهو الخلع: خلع نقاب عن طالبة أو سحب ثقة من رئيس حكومة أو نزع صلوحيات من رئيس جمهورية، لا يهمّ. فالمهمّ أن يَسعى كلّ طرف من الأطراف جاهدا إلى كشف عورة الطرف أو الأطراف المقابلة.

فلا مخرج من الأزمة إلاّ باعتماد مبدإ التوافق. لا توافق التصريحات الإعلامية وإنّما توافق اليمين الدستورية:
[أُقسم بالله العظيم أن أقوم بمهامي في المجلس الوطني التأسيسي بإخلاص واستقلالية في خدمة الوطن وحده.] 

مع تحيات خواطر وآراء
01-12-2011
.
          

vendredi 29 novembre 2013

ابتزاز النخبة للشعب: متاجرة المجلس التأسيسي بالنشيد الرسمي

.
ابتزاز النخبة للشعب:
متاجرة المجلس التأسيسي بالنشيد الرسمي

البــارحة وفي جلسة بحث أحداث سليانة
قال النائب عن الشعب في المجلس التأسيسي: تصوّري سيّدتي الرئيسة أنّ ابنكِ هو من أطلقت عليه الداخلية الرشّ فأُصيب بالعمى. ثمّ أجهش بالبكاء. فقام بعض النواب مُردّدين النشيد الرسمي، في حين ظلّ البعض الآخر من النوّاب على كراسيهم، ولم يُحرّكوا ساكنا.

مع العلم أنّ الجلسة الأولى لبحث التأسيسي أحداث سليانة البارحة تمّ رفعها لعدم اكتمال النصاب. إذ كان عدد الحاضرين وقتها 45 عضوا فقط.
رابط التصريح المصوّر لهذه المادّة:  http://www.facebook.com/video/video.php?v=4637339865713
......................

اليـــوم وفي جلسة مُساءلة للحكومة
قرأ النائب عن الشعب في المجلس التأسيسي النصّ التالي: [ النائب كريكم كريفة/ يقول وهو خارج باللفظ وبالحرف/: التجمّع سيدكم./ إذن هو موجود هنا/ دماء الشهداء/ ودماء نضالات/ يعني شباب تونس/ وثورة الكرامة والعزّة/ إذا كان يتجرّأ اليوم/ هذا من علامات الثورة المضادة/ وإذا كان اليوم يحل فمه/ ويقول كلمة مثل هكذا/ شيء لا يُغتفر/ ولن يمرّ هذا الشيء./ لذلك أطلب من سيادتكم... فهذا شيء لا يُسكت عنه/ لا يُسكت عنه.]

فتلتهب الأكفّ بالتصفيق، وينتفض الجمهور الغفير وقوفا، ويتعالى النشيد الرسميّ في كلّ أرجاء المجلس.
رابط التصريح المصوّر لهذه المادّة: http://www.facebook.com/photo.php?v=440316782699605
......................
خـــلاصة القول
تجاوزا، يا نوّابنا: التجمّع أحقركــــم. ومجلسكم هو أقوى مجلس في تاريخ تونس، بل وحتّى قبل التاريخ. ومداولاتكم ونتائجكم تشهد عليكم. فقدّموا لنا دستورا حتى مؤقّتا وارحلوا عنّـــا.

والسلام، عثمان الدرويش
30 / 11 / 2012
. 

في ذكرى قرار تقسيم فلسطين-تتمّة

.
في ذكرى قرار تقسيم فلسطين-تتمّة

في مثل هذا اليوم 29تشرين الثاني/نوفمبر من سنة1947 كان صدور القرار الأممي181لتقسيم فلسطين 
وحتى لا ننسى، رأينا تنزيل فيديو هذا رابطه: http://www.youtube.com/watch?v=zButT2svs1I
والذي ارتأيناه أبلغ تعبير من أيّ تحرير إنشائيّ

كلمة الرئيس المجاهد الثائر إسماعيل هنية –الجزء الثاني

[...ونحن أمام مرحلة الخلافة بإذن الله. ولن تكون هذه المرّة عاصمة الخلافة بغداد أو دمشق أو غيرها من عواصم الخلافات السابقة. بل إنّ عاصمة الخلافة القادمة هي القدس بإذن الله سبحانه وتعالى...فنحن نرى بداية هذه النهضة مع الربيع العربي والثورات العربية المجيدة الّتي تُسقِط الطواغيت والظلمة، الذين شكّلوا على مدار العقود السابقة سُورا واقيًّا لهذا الاحتلال وسدّا منيعا أمام غضبة الجماهير، ومن وصولها إلى المسجد الأقصى مُحرِّرة بإذن الله.

ولذلك، فإنّنا ننظر اليوم بكثير من الفخر والاعتزاز إلى تلك المليونيات المتحرّكة في القاهرة وفي قلب الأزهر، وفي أرض الحشد والرباط في الأردن وفي تونس وفي غيرها من بلاد العرب والمسلمين.
هذه إن دلّت أيّها الأخوة، فإنّما تدلّ على أنّ هذه الشعوب، رغم أنّها مشغولة بالثورات العربية وبأجنداتها القطرية، إلاّ أنّها لا يُمكن أن تنشغل عن المسجد الأقصى و لا يُمكن أن تنشغل عن قضيّتها المحورية، قضية فلسطين. و لا يُمكن أن ترضى لهذا الاحتلال أن يمسّ المسجد الأقصى المبارك، وهي تعيش بدايات الصحوة، وهي تعيش بدايات النهضة، وهي تعيش بدايات امتلاك زمام القرار وامتلاك زمام أمرها. نعم أيّها الأخوة الأحبّة، إنّ تلك المليونيات، والتي تخرج في واحدة منها من قلب الأزهر الشريف، إنّما تُدلِّل على عودة مباركة بإذن الله لدور الأزهر كجامعة إسلامية ناظمة لمشاعر هذه الأمّة، عودة الأزهر كجامع وكمشْيَخة وكعلماء وكطلاّب إلى دوره التاريخي الرائد. هكذا كان الأزهر. وهذا ما كان، وما يجب أن يكون عليه.

إنّ غياب دور الأزهر إنّما كان بسبب النظام السياسي المقيت، الذي حاول أن يحصر هذا الدور داخل الجدران، وأن يقتصر الدور على الفتاوى تحت الطلب وفق إرادة الحاكم وإرادة السلطان. لكنّ الأزهر لم يكن على مدار تاريخه كذلك. كان مُفجِّر الثورات وكان مُخرِّج العلماء والأساتذة القدوات، الذين قادوا الأمّة في مواجهات مع كلّ مُستعمِر وحاقد وجبّار عنيد. فقسم الله سبحانه وتعالى بهم كلّ جبّار عنيد.
لذلك فإنّنا ننظر بكثير من الارتياح لدعوة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيّب لهذه المليونية، ولتجاوب جماهير الشعب المصري، ولوقفتها الأصيلة كخير أجناد الأرض. نعم، إلى جانب القدس وإلى جانب الأقصى...]

إسماعيل هنية، غزّة، الجمعة25نوفمبر2011
 مع تحيات خواطر وآراء
29-11-2011