Pages

Nombre total de pages vues

samedi 18 août 2012

ويظلّ الشعب ضحيّة التجاذب السياسي-الديني


http://www.facebook.com/photo.php?v=221758351197560

ويظلّ الشعب ضحيّة التجاذب السياسي-الديني

وهذه عيّنة:
قبل دخول رمضان الحالي، تمّ حسم مسألة تحرّي هلال رمضان بعد دقائق قليلة جدّا من أذان مغرب ذلك اليوم. وتمّ الإعلان الرسمي على ثبوت الهلال اعتمادا لا على تصريح مفتي الجمهورية، ولكن حسب خبر لوكالة تونس إفلايقيا للأنباء. ويبدو أنّ هذا الإجراء قد أغضب دار الإفتاء.

واليوم، هو 29 رمضان. يوم تحرّي هلال العيد. غابت الشمس، وارتفع أذان المغرب، ومضت ساعة أولى فثانية، حان موعد صلاة العشاء، ولم يصدر أيّ إعلان ديني أو سياسي في المسألة. دخلنا الساعة الثالثة بعد المغرب ولم يظهر أيّ جديد. مع العلم أنّ تحرّي هلال الشهر يكون دائما خلال الأربع أو الخمس دقائق التي تتزامن مع غروب الشمس فقط.

واضح أنّ مفتي الجمهورية أراد استعادة موقعه هذه المرّة، بعدما سُحب من تحته البساط أولّ الشهر.

ولكن لا يُعقل أن يكون ذلك على حساب كرامة التونسي ومشاعره. صحيح، أنّ إعلان ثبوت الهلال كان أيّام ابن علي إعلانا سياسيّا بجبّة دينيّة، ولكن لم يحدث قطّ أن ارتفع أذان صلاة العشاء والتونسيّ لا يزال يجهل نتيجة تحرّي الهلال الديني-السياسيّ.

والخاتمة، هيّ أنّ الشعب الكريم هو الذي ظلّ يدفع ضريبة التناحر السياسي-الدينيّ، قبل الثورة وبعدها. 

وهذه هديّتنا –نُعيد تنزيلها- بالمناسبة لرواد صفحتنا. هديّة تمّ تحميلها أيام حكم ابن علي، أي قبل الانفلات الحاصل هذه الأيّام.

والسلام، عثمان الدرويش    
18 / 08 / 2012
.

jeudi 16 août 2012

طرد العبدلي من منزل بورقيبة مع تعليق من الأرشيف


طرد العبدلي من منزل بورقيبة مع تعليق من الأرشيف

            مجموعة من المحسوبين على التيار السلفي يمنعون لطفي العبدلي من تقديم مسرحيته بمنزل بورقيبة// هذا عنوان الخبر بـ وكالة تونس إفريقيا للأنباء، وهذا رابط المادّة: http://www.tap.info.tn/ar/ar/thakafa/33747-2012-08-15-14-25-58.html وجاء في الخبر المشار إليه عن سبب المنع ما يلي: [ وحسب الشهادات المُصوّرة لبعض هؤلاء المُلتحين... لأنّ العرض يتزامن مع ليلة القدر (ليلة 27 من رمضان) وهو ما يُعدّ حسب رأيهم "تعدّيا صارخا على الإسلام والمُقدّسات" ] انتهى./.

أمّا تعليقنا فهو مقتطف من مقال قُمنا بتنزيله بتاريخ 13 أوت 2011 هذه حريّة تعبير!!! فأين أخلاق التعبير؟؟؟ بمناسبة استضافة مهرجان أوزاليس بالعالية لـ لطفي العبدلي، عام الثورة (2011) وهذا رابط المقال المرجع:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/06/blog-post_11.html

[... والأغرب أن مهرجان أوزاليس هذه السنة وفي نسخته الثورية وقع في نفس "الخطأ" واستنسخ غائيات نظام ابن علي. وهذه حكاية لطفي العبدلي... ثمّ بلغ به الانحطاط الأخلاقي عند عرضه مسرحية " مايد إين تونيزيا " في مهرجان سوسة السنة الفارطة (زمن ابن على) إلى استعراض ملابس النساء الداخلية لا على الركح فقط، بل وبين صفوف المتفرجين مع تعليقاته المُقزّزة، أعتقد أنّ القارئ قد أدرك مستواها، ممّا أدّى بالكثير من المتفرّجين إلى إخلاء المسرح على الفور. وهذا رابط الخبر بتاريخ 8 أوت 2010 (أي زمن ابن علي) وكان المقال بعنوان: على مسرح سوسة الدولي، عائلات غادرت عرض لطفي العبدلي بسبب الإيحاءات الجنسية والألفاظ السوقية :http://www.hellocoton.fr/-1434038

ما استغربته في مقال البارحة، هو كيف استضاف مهرجان أوزاليس الثوري – أو قَبِلَ استضافة - هذا الممثل بالذّات؟... صحيح أنّ العبدلي قبْل سقوط ابن علي بساعات – قبْل يوم واحد أو يوميْن - خرج علينا على الفايس بوك وهو يشبّه ابن علي بعلبة الياغورت التي انتهت صلوحيتها، وأنّه أي العبدلي كان أول من أطلق لفظ "ديقاج". ولكنّ كلّ ذلك لا يمنحه تأشيرة دخول العالية، وعلى الأقلّ في هذا الظرف الدقيق.]

والسلام، عثمان الدرويش
16 / 08 / 2012
.

mercredi 15 août 2012

وما العيب في أن يُوزّع الحزب الحاكم نصّ دعاء ختم القرآن على مساجده؟


وما العيب في أن يُوزّع الحزب الحاكم نصّ دعاء ختم القرآن على مساجده؟

·        ليس العيب أنّ الدعاء جاء مكتوبا موحّدا بين أكثر من مسجديْن. فليس لي كمُصلٍّ أن أقبل أو أرفض ذلك.
·        وليس العيب أنّ الدعاء جاء وسط صلاة التراويح، كـدُعاء القنوت في صلاة الصُبح عند المالكية. فليس لي الأهلية لاستخراج حكم  شرعيّ يُجيز أو يمنع ذلك.
·        وليس العيب أنّ الدعاء جاء:
* طويلا دام نصف الساعة أو أكثر
* مكرورا أخلّ بالهيكلية والمنهجية المتعارف عليهما عند الخاصّة والعامّة
* ضعيف البنية اعتمد على القصّ واللصق[copier / coller]من مصادر مُتعدّدة بل ومُتباينة
* كثير الحشو أقحم فقرات تأليفية تدلّ بوضوح على أنّ صاحب النصّ من "المستنهضين الجدد" والمُبتدئين كذلك. فليس من صلوحياتي إصدار حكم تقييميّ على كلّ ذلك.

                 فالعيب كلّ العيب أن يجد المُصلّي بجامع الغفران بالعالية نفسه – دون سابق إنذار- وهو واقف في صلاة لمدّة نصف ساعة إضافية (وهي مدّة قراءة النّص)، أن يتفاجأ بهكذا دعاء. هذه المفاجأة غير السّارة تُذكّرني بأساليب الحزب الحاكم السابق، حين أُدعى لاجتماع تحسيسيّ أو حفل شاي فأجد نفسي أمام جمع تبرّعات، أو تزكية مشروع كالميثاق الوطنيّ بعد "التحوّل المبارك".

والسلام، عثمان الدرويش
15 / 08 / 2012
.

jeudi 9 août 2012

حريّتي الشخصيّة ليست للبيع ولا للمُبادلة


حريّتي الشخصيّة ليست للبيع ولا للمُبادلة

فمن غير المقبول:
·        أن تفرض عليَّ قناة تلفزيّة عامّة أو خاصّة مُشاهدة الشاعر "الصغير" والمُعلن استهزاءه بديني -بمناسبة وبدونها- مُتحديّا مشاعري. وعندما اتّهمه المذيع بعدم الصلاة والصوم، لم يُنكر التهمة عن نفسه حتّى من باب المجاملة لي كمُشاهد.
·        أن يُشهر مُدوّن أو فايس بوكيّ اعتداءه على الأخلاق الحميدة حسب الدساتير الوضعية، حتّى وإن كان من القلائل الذين نشروا أخبار الانتفاضة الشعبية في الأيام الأخيرة من حكم ابن علي.
·        أن يقع تهشيم كأس على رأس مواطن لمُجرّد تعبيره عن رأي مُخالف، من طرف شخص خرج من السجن بفضل عفو تشريعيّ عام، كان من أهم ما حقّقته الثورة الشعبيّة، حتّى وإن لم أكن يوما من مُريدي ذلك العجوز الشيخ.
·        أن تقتحم عليَّ مملكتي جماعةٌ دعويةٌ عبر مكبّرات الصوت، وأنا جالس في مقهى أتحادث مع أصدقاء لي، حتّى وإن كان موضوع الخطبة أو المحاضرة من أوكد المسائل الدينيّة.
·        أن يتمّ إجباري –وأنا في بيتي- على سماع خطبة جمعة عبر مكبّرات صوت يصل مداها إلى مئات الأمتار من المسجد الجامع، حتّى وإن كان خطيب تلك الجمعة يعود بعد عقديْن من الزمن إلى أرض الوطن.

** همسة بخصوص النقطة الأخيرة: إنّ منبر ومحراب رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم -  لم يُجعلا للردّ على مقال فايس بوكيّ. على كلّ هذه نقطة أخرى تُحسب ضدّكم.

* الصورة المصاحبة منقولة عن: http://www.facebook.com/MSobhiM  
   والمقولة طبعا لـ محمود درويش


والسلام، عثمان الدرويش
09 / 08 / 2012
.

mercredi 8 août 2012

عريضة لنزع صفة "الشاعر" عن الصغير أولاد احمد


عريضة لنزع صفة "الشاعر" عن الصغير أولاد احمد

يقول(الشاعر المذكور) في برنامج متلفز بثته إحدى القنوات حرفيا وهذا رابط التصريح: http://www.facebook.com/photo.php?v=2206286320762 
[بوضوح تام سأكون مستعدّا وسأذهب إلى سيدي بوزيد والقصرين مدن الداخل التي قامت بالثورة. سأحرّضهم على ثورة إضافية إذا وصل أعداء الحرية بعد الانتخابات، وأقصد هنا كلّ من يتكلّم باسم الدين باسم الدين وكلّ المتطرّفين. هذه الثورة قامت على قيم الكرامة والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان. وأي مجلس سيُنتخب لا يحترم هذه الإرادة سنضطرّ إلى قيادة تحتاج إلى بدلة عسكرية آنذاك ونقود ثورة إضافية.] انتهى كلام "الشاعر"

فالشاعر عادة يخوض بحور الشعر في أحلك الظروف ولا تتبلّل ملابسه، ولو قرأ هذا الشاعر مثلا أنشودة المطر لبدر شاكر السيّاب لتبيّن له أنّ رغم ما تتضمّنه من معان ثورية ولكنّ ألفاظها جاءت في منتهى رقّة الإحساس والشعور. غير أنّ هذا الذي أوهم بعضنا بأنّه"شاعر" جاءت رسالته تقطر حقدا،وتتفجّر إرهابا.
فالمتعارف عليه أنّ الشاعر هو من أحسنَ توظيف الصور الشعرية والإيحاءات الفكرية، هو من امتطى الكلمة الرمز والإشارة الخفية لتبليغ رسالته الكونية. غير أنّ هذا الذي أوهم بعضنا بأنّه"شاعر" أطلّ على المشاهدين مُطلقا أعيرته النارية فهو سيرتدي البدلة العسكرية ليقود ثورة مسلّحة، ومتى سيكون ذلك؟ [ إذا وصل أعداء الحرية بعد الانتخابات] يعني إمّا أن تُفرز الانتخابات مجلسا على هواه وإلاّ اعتبر المجلس المنتخب من طرف جميع أطياف الشعب متطرّفا، عدوّا للحرية. 
ثمّ يقول من أوهم بعضنا بأنّه"شاعر":[ وأيّ مجلس سيُنتخب لا يحترم هذه الإرادة سنضطرّ...] إلى محاربته عسكريا. أي إذا أراد المجلس تجنب المواجهة فلا بدّ أن يستجيب لميولات هذا الذي نصّب نفسه حاميّا للديمقراطية.

فإذا كان هذا تعبير شاعر مرهف الإحساس كوني العقيدة، فما هي الأدوات المتبقّية لي أنا نصف المثقّف، ولقريبي الأميّ ولصديقي الجاهل. 
وعليه فأنا – ومن المنطلق نفسه الذي اعتمده من أوهم بعضنا بأنّه "شاعر"- أُعلن أنّي سحبتُ صفة "شاعر" من المدعو الصغير أولاد احمد. وليس ذلك على الله بعزيز.

والسلام عثمان الدرويش
08 / 08 / 2012
.

vendredi 27 juillet 2012

مسايرة الفنّان للتيّار العام: كاظم الساهر نموذجا


مسايرة الفنّان للتيّار العام: كاظم الساهر نموذجا
وعلى الهامش قبل ذلك

ففي سياق المهرجانات الصيفية للسنة الثانية بعد ابن علي، استقبلت مدينة العالية اليوم الفكاهي لمين النهدي في مسرحية بعنوان مساير للموضة العامّة: [بعد الشدّة يجيء الفرج]. وكان فريق "العالية الرياضية" قد استضاف –قبل قرابة العشرين سنة- الفكاهيّ نفسه بمسرحية تحت عنوان يتماشى كذلك والتيّار العام: [في هاك السردوك نرَيْشو].

أذكر وقتها الأزمة المالية التي اعترضت الفريق نظرا لعدم إقبال الجمهور العلوي على شراء تذاكر المسرحية. وفي اليوم الأخير قبل العرض، استنجدت الهيئة المنظّمة بالوزير(ح.ش) المُنصّب نفسه وكيلا على المدينة، بشرا وشجرا وحجرا. وفعلا حضر سيادته. وقبل ساعات فقط من موعد المسرحية، أخذ معه بعض بائعي التذاكر وجاب المدينة مقهى مقهى، زنقة زنقة. وفرض على من ساقهم القدر لطريقه شراء تذكرتيْن، أربعة، خمسة... حسب هوى سيادة الوزير وسلطته. وفعلا حلّت الهيئة المشرفة على المسرحية مشكلتها الماديّة كليّا أو على الأقلّ جزئيّا.

والسؤال اليوم –ولا أملك أيّة مؤشّرات- هل وجدت الهيئة الجديدة المُستضيفة لـ لمين النهدي وزيرا جديدا يفرض على المتساكنين اقتناء التذاكر؟ فإن كان الجواب بـ "لاوأرجو أن يكون كذلك، فهذه بشرى بأنّنا قد تخلّصنا من وصاية الـ"وزير" –أيّ وزير- على حياتنا الخاصّة.

أمّا بخصوص الحديث عن كاظم الساهر والعائد لمهرجانات تونس بعد غياب لسنوات، وركوبه الجواد الرابح فهو على الرابط التالي: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/05/blog-post_25.html

والسلام، عثمان الدرويش 
27 / 07 / 2012
.     

mardi 17 juillet 2012

حوصلة وصفيّة حول مقتطفات من صفحات رواد: خواطر وآراء


حوصلة وصفيّة حول مقتطفات من صفحات رواد: خواطر وآراء

     بحمد الله وعونه أنهيْنا تنزيل السلسلة الأولى من: مقتطفات من صفحات رواد: خواطر وآراء.
فبسعادة كبيرة وفخر عظيم، وبعد جولات في 131 صفحة للمنضمّين لـ "خواطر وآراء" قمنا بانتقاء 70 مادّة خلال المدّة الزمنية من 8 ماي/أيار إلى 16 جويلية/يوليو 2012

كان قصدنا من العمليّة:
         * جعل طريق التواصل بيننا وبين رواد صفحتنا في الاتّجاهين
         * التعرّف على اهتمامات رواد "خواطر وآراء"
         * تشجيع رواد الصفحة على التفاعل معنا 
         * دعوتهم لتنزيل إنتاجاتهم وخواطرهم وآرائهم على صفحتنا
 
اعتمدنا في اختيار المقتطفات على:
  • التسلسل الزمني حسب تاريخ الانخراط في الصفحة (باستثناء المشرفين عليها)
  • الالتزام بتنزيل المواد التي عرضها أصحابها للعموم فقط
  • عدم إهمال أيّة صفحة فتحها صاحبها للعموم كليّا أو جزئيّا
  • اختيار المواد التي لا تتعارض مع أهداف صفحتنا
  • نقل المواد بأمانة ومسؤولية على قدر الاستطاعة
  • التفاعل مع المقتطفات في حدود إمكانياتنا، وذلك بالتعقيب أو الإضافة...

    وكان ملخّص استنتاجاتنا كالتالي:
  • انتقاء 70 مقتطفا من 131 صفحة يدلّ على أنّ نصف صفحات المنضمّين كانت مغلقة بالكامل. ونعتقد أنّ الكثير لم يقم بذلك عمدا، وإنّما اكتفى بالبرمجة النموذجية لإدارة الفايس بوك
  • الصفحات التي استطعنا الاطّلاع عليها كانت شديدة التنوّع. أصحابها من مناطق متعدّدة وجنسيات عديدة وأعمار متفاوتة ومشارب مختلفة
  • ورغم التنوّع المذكور، لم تعترضنا صعوبات في اختيار المقتطفات المتماشية مع أهداف: خواطر وآراء. بل على العكس تماما، فكثيرا ما قضّينا أوقات لم تكن بالقصيرة في تفضيل مادّة على أخريات من نفس المستوى
  • ملاحظات كثيرة أخرى في مجالات الثقافة والاجتماع قد نعرض بعضها مستقبلا في سياقاتها. إذ أنّ إدارة الفايس بوك ومواقع أخرى كـ "غوغل آناليتيك" توفّر للمشرفين معلومات حينيّة عن زائري الصفحات فقط -pages- (فهذه الخدمة غير متوفّرة للصفحات -personnes-) كـ: الجنس والعمر والجنسية والبرامج المستعملة مثل الوينداوز و navigateur ومحرك البحث وحتى الألفاظ المستعملة في البحث

مع فائق احترامات خواطر وآراء 
17-07-2012
.           



samedi 14 juillet 2012

طرح مسألة كُرويّة على "الأحزاب غير التجمّعيّة"

http://www.facebook.com/photo.php?fbid=446506558715857&set=a.296933767006471.78431.292133654153149&type=1&relevant_count=1

طرح مسألة كُرويّة على "الأحزاب غير التجمّعيّة"

بعد تربّع سليم الرياحي على سدّة عرش النادي الإفريقي، وسخاؤه "الملياري". هاهو صاحب الصِّفر دون فاصل في انتخابات 23 أكتوبر 2011 يشرح توَّه !توَّه! الأسباب التي جعلته يتفاوض لانتداب اللاعب الفلسطيني محمود السرسك المُغادر لِتَوِّهِ السجون (الإسرائيلية) بعد إضراب جوع بطولي دام مائة يوم إلاّ يوما واحدا.

ردّ سليم الرياحي حسب صفحته الرسمية:
 [رسالتنا أخلاقية ، كرة القدم فنيات وتمويل ولكنها أيضا قيم ومبادئ منها التضحية والصمود والفرق الرياضية مدارس لهذه القيم التربوية ،هو خرج من سجون الاحتلال بعد اضراب جوع بطولي دام أكثر من ثلاث أشهر سنسعى ليكون بيننا في الافريقي دعما لقيم ثابتة : ارادة الصمود هي أيضا أحد أسلحة النجاح ,,,,,,,,,,,,,بش ننجحو الفلوس مطلوبة آما القليّب هو الّي يجيب كل شئ]./.انتهى
الصورة المصاحبة عن: شمس آف آم

.....
موضوع يستحقّ المتابعة
والسلام، عثمان الدرويش
14 / 07 / 2012
.

البوطي: بعد مجزرة التريمسة 13/7/2012



البوطي: بعد مجزرة التريمسة 13/7/2012

البوطي كمثال عن فقهاء السلاطين يُبشّر ثوار سوريا بقوله:

أعتقد أنّهم علموا الآن أنّ هذه الآمال تحوّلت إلى أوهام... إنّ النصر الذي كان راسخا في أذهانهم اضمحلّ... فأرجو أن يتبيّن هؤلاء الإخوة بأنّ هذه المرحلة التي استُدرجوا إليها قد انتهت، وبوسعهم أن يبدؤوا مرحلة جديدة

واعلموا أنّ هذا النهج إنْ استمرّ بكم فإنّ كربا أسود سيأخذ منكم الخناق. وإنّ هذا الكرب سيزُجّكم في شقاء، لا يُمكن أن أصفه. مالكم ولهذا الكرب، مالكم ولهذا الشقاء.

يُمكن للشيطان أو لغير الشيطان أن يخدعكم بأنّ نصرا قريبا سيتحقّق، وبأنّكم ستقطفون ثمرات هذا النصر. ولكنّي أقول لقد أُغلِق باب هذا النصر الموهوم، ودلائل ذلك واضحة./ انتهى كلام البوطي

...
ولا حول ولا قوة إلاّ بالله
والسلام، عثمان الدرويش  
14 / 07 / 2012

lundi 9 juillet 2012

الاتّحاد قوّة: برؤية خواطر وآراء


المقتطف 60 من صفحة أحد رواد: خواطر وآراء

 Chaalene Hamed  

المقتطف الذي اختارته "خواطر وآراء" هذه المرّة جاء تحت عنوان: في الاتّحاد قوة
...
الدعوة للاتّحاد نجدها في الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة وفي الحِكم والأقوال المأثورة
...
ولكنّ الدعوة للاتّحاد هذه المرّة جاءت عبر شريط كارتوني صامت للصور المتحرّكة
وهذا رابط المقتطف:
...
أمّا تعقيب خواطر وآراء على الفيديو المصاحب فهو:
ليس بالضرورة أن يكون الاتّحاد – كما صوّره الفيديو- بين عناصر مُنسجمة فيما بينها (ذات اتّجاه فكريّ واحد، أو من درجات علمية واجتماعية متقاربة...) .

بل على العكس من ذلك، فبقدر ما تكون العناصر المُكوّنة للاتّحاد غير متجانسة، وحتى مختلفة المشارب، بقدر ما يكون تأثيرها أشدّ قوّة وأكثر فاعلية من ناحية. كما يصعب –من ناحية أخرى- على الطرف المقابل احتواؤها أو التأثير فيها. وكمثال على ذلك لنتأمّل:

*اتّحاد [17 ديسمبر 2010 / 28 جانفي 2011 (ما بين تاريخ اندلاع شرارة الاحتجاجات وتاريخ فكّ اعتصام القصبة)]  
رغم قلّة أعداد المنخرطين في العمليّة وتباين توجّهاتهم، بل وتضاربها أحيانا، فقد جاءت النتائج جدّ إيجابية، نوعيّة، عامّة ولصالح الكلّ.

*واتّحادات ما بعد التاريخ أعلاه، كانت عناصر كلّ اتّحاد منها كثيرة العدد وفي تناسق تامّ: تحت إيديولوجية مُعيّنة وذات مطالب مُحدّدة. ولكنّ نتائجها - بالمقارنة- كانت هزيلة، كمّية، خاصّة ولفائدة جهة أو فئة بعينها.
...
مع تحيات خواطر وآراء
09-07-2012

dimanche 1 juillet 2012

استقالة محمد عبو بين التراحم الإنساني والتعاقد الإداري


استقالة محمد عبو بين التراحم الإنساني والتعاقد الإداري
انطباعات ذاتية لـ: خواطر وآراء

               أفاق السيّد الوزير محمد عبّو صباح السبت 30 جوان 2012 ليكتشف "محدودية صلاحياته في محاربة الفساد الإداري" حسب قناة الجزيرة. صحيح، أنّ الوزير المُستقيل صرّح في مؤتمره الصحفي أنّها ليست هذه المرّة الأولى التي يُقدّم فيها استقالته لنفس السبب ثمّ يتراجع عنها. لكنّ إصراره هذه المرّة على تقديم استقالته البيّنة في ظروف استثنائية جدّا، جعل خواطر وآراء تطرح أكثر من سؤال.

  • هل من المنطق أن يكون الاحتجاج عن "الحدّ من الصلاحيات" عند رجل قانون مثل محمد عبّو يستند على إخلال رئيسه في الحكومة بوعود واتفاقيات شفوية، وليس اعتمادا على فصول قانونية وأوامر وقرارات. إذ يقول عبّو على صفحته بالفايس بوك حسب الرابط التالي: http://www.facebook.com/photo.php?v=333891976691104 [لم يتم الإلتزام ولا إحترام الاتفاقيات التي أبرمت بين أعضاء الترويكا حول صلاحيات كل الأطراف والتي لم تكن موثّقة كتابيّا]؟
  • هل من المنطق أن يختار محام مناضل إعلام الرأي العام بانسلاخه من "حكومة الثورة" يوم مساءلتها من طرف المجلس التأسيسي، ثمّ ينفي في نفس المؤتمر الصحفي وجود أيّة علاقة بين الحدثيْن؟

                                      السيد محمد عبّو لم يُصرّح للعموم بموضوع استقالته يوم ترحيل البغدادي وتجاوز قيم الإنسان السماوية والوضعية. ولم يُفصح عن عزمه مغادرة الحكومة يوم احتجاج رئيسه السابق في حزب المؤتمر على تجاوز رئيسه في الحكومة لصلاحياته. وجاء إعلان عبّو عن الاستقالة يوم استدعاء المجلس التأسيسي لرئيس الحكومة، وبعد سويْعات فقط من تدخّل النائبة سامية عبّو في جلسة المساءلة. وهذا رابط تدخّل النائبة: http://www.facebook.com/photo.php?v=198522973610164   

مع تحيات خواطر وآراء
01-07-2012
الصورة المصاحبة عن:  kooora Tunisie

جولة يوم الأحد

جولة يوم الأحد عبر صفحة خواطر وآراء

https://lh4.googleusercontent.com/-B_mOfeK_K0Q/T_ABhnxZwkI/AAAAAAACcRA/4l448vt3reE/w497-h373/1.gif

https://lh6.googleusercontent.com/-8ywmD2uELT8/T_BEfwYeZ7I/AAAAAAACcdA/2VINqUAtEr0/w497-h373/3.gif

https://lh6.googleusercontent.com/-K_bKiOy-a5Y/T-7Z9F6TdqI/AAAAAAACbps/SEMD_gdPyEk/w497-h373/27.gif

https://lh4.googleusercontent.com/-kjzqMo-Y6M8/T-6x1ezQuEI/AAAAAAACbj0/eiMBJCRAD0M/w497-h373/25.gif

https://lh5.googleusercontent.com/-MpK5vKBvZB0/T-560prATnI/AAAAAAACbdc/CWx5pUPVatM/w497-h373/22.gif

https://lh6.googleusercontent.com/-bpyltP3DZqU/T-8YJ_C7f2I/AAAAAAAABl8/domkE6VES-w/w497-h373/animaux_loup019.gif

https://lh6.googleusercontent.com/-WSdDzhOD8LM/T4Lsrx6sfKI/AAAAAAAAEU4/FsWvdjdSPDA/w497-h373/best2.gif

https://lh3.googleusercontent.com/-8WRv7MTjfZs/T4OfLsK5nBI/AAAAAAAAEgw/4lWqug7Rssw/w497-h373/1238065319_hamster_eating_broccoli.gif

https://lh4.googleusercontent.com/-kBAZ4o8xkGQ/T3z0ERIKCrI/AAAAAAAAS1A/G85e0IPxkEA/w497-h373/00LIBR1.GIF




الصور منقولة عن
claudy personne
https://plus.google.com/u/0/114150688058285877414/posts

مع تحيات خواطر وآراء

01-07-2012


jeudi 28 juin 2012

[RCD dégage]الفصل الهزليّ الأطول في المشهد الثوري الحديث




[RCD dégage]الفصل الهزليّ الأطول في المشهد الثوري الحديث

هذا اليوم، وإثر الجولة الصباحية في الفضاء الفايسبوكي، لاحظنا أنّ المادّة الطاغية في أغلب الصفحات –المنخرطين فيها- هي حول سبّ التجمّع وأزلام التجمع. لم نتبيّن المحورالذي أحدث هذه الزوبعة في فنجان الإعلام الرسمي وغير الرسمي البارحة. عادت بنا الذاكرة لأهمّ الأحداث الجارية في الساحة علّنا نكتشف حلّ اللغز: قضية تسليم الحكومة للبغدادي للسلطات اليبية/ تصدّع المجلس التأسيسي بخصوص مشروعية إصدار لائحة لوم للحكومة/ قتل خفر السواحل الليبية لأحد البحارة التونسيين/ إمضاء رئاسة الجمهورية قرار إقالة محافظ البنك المركزي من جهة، ومن جهة أخرى رفض إمضائها لمشاريع قوانين أخرى/ ...... لكنّ كلّ هذه الأحداث لا تُعلّل الإسهال الفايسبوكي لهذا الصباح. عادت بنا الذاكرة مرّة أخرى لأزمات مشابهة عاشتها البلاد للبحث عن الرابط العجيب بين هذه الأحداث واسطوانة لعن التجمّع والتجمعيين:  

إنّ أغلب الجهات الرسمية وغير الرسمية –إن لم نقل كلّها- تعاملت أو استعملت تجمّعيين في قضاء حوائجهم. ومَن يجهل أسماء تجمّعيين في مناصب عليا في الدولة الآن، يكفيه إلقاء نظرة في محيطه الضيّق ليجد أنّ أمثلة ذلك كذلك.
صحيح، يجب تنظيف الإعلام والقضاء والإدارة والسوق ووو... من الفاسدين والمفسدين لكن من التجمّعيين ومن غير التجمّعيين على حدّ السواء.

نعم، من غير المعقول إعطاء فرصة ثانية للتجمّع (الحزب الحاكم زمن ابن علي) لقيادة البلاد – بعد فشله الذريع في مجالات متعدّدة، ولكن من غير انتقاء حسب منفعة حزبية ضيّقة أو علاقات شخصية بحتة. 

وخلاصة القول: لقد سئمنا هذه الاسطوانة المكرورة، اسطوانة[RCD dégage]  فهذه الخدعة الثوريّة لم تعد تنطلي على أحد. لقد حفظ الجميع وعن ظهر قلب هذا الفصل الهزليّ: فكلما وقع طرف أو أطراف سياسيّة في مأزق امتطى حصان طروادة – حصان التجمّع – ليعبر به إلى الضفّة الأخرى. فالطرف المتأزّم، على يقين من أنّ هذه الطريقة هي الأنجع لتحييد معارضيه. إذ لا يُمكن لأحد التصدّي له، خوفا من أن يُنعت -حقّا أو باطلا- بالتجمعيّ اللاوطنيّ. 

وأول خطوة لتصحيح المسار، عليكم إقناعنا بأنّكم أنتم كذلك، لستم وطنيّين كما ينبغي.

والسلام، عثمان الدرويش
28 / 06 / 2012 
.