Pages

Nombre total de pages vues

lundi 12 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 2- توطئة


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 2- توطئة

كان ولقرون خلت، علم القراءات محورا من محاور كتب تدريس اللغة، وكان القرآن يُنقل مُشافهة من المؤدّب إلى الطفل.  ثمّ انحسر سماع تلاوة القرآن الكريم خلال العقود الماضية في مناسبات ثقيلة على نفس المُتلقِّي: إجبارا بالمدارس وعادة في المآتم وتيمّنا بانطلاق أو انتهاء بثّ إذاعي أو تلفزي. وكلّها مناسبات غير مريحة، ولا تشجّع على حسن الاستقبال. لذلك عندما اجتهد بعض الأئمّة في تلاوة القرآن الكريم حسب أحكام علم التجويد تلقّوها عبر فضائيات كقناة اقرأ والشارقة لم يتقبّلها بعض العامّة وذوو اللسان الفرنسي.

فكنتَ ترى المُصلِّي العاديّ:  

·        يستغرب من قراءة إمامه في الصلاة: الذّيب / بِير / الْلَرْض... وهي الطريقة نفسها التي يستعملها هو في لهجته عند تصويت هذه الكلمات أو غيرها كـ: جِيتْ / سُوَال عوض جِئْت / سُؤال

·        أو يعيب على قارئ القرآن تحويل النون مثلا إلى لام أو راء أو ميم... كأن يقول: (غفورُرْرَحيم) عوض غفورٌ رَحيم/ (قُرْرَبّي) عوض قُلْ رَبّي/ (مِمْ بَعْد) عوض مِنْ بَعْد/. بينما لو راقب المُعيب نفسه لَوجد أنّه يقول: (مِلْ لِيبيا) عوض مِنْ لِيبيا/ (مِرْرَاس) الجبل عوض مِنْ رَأْس/

أمّا ذو اللسان الفرنسي والذي يرفع نفس الاتّهام:

·        تجده فخورا بِنبرته الفرنسية وهو يُصوّت الهمزة (voyelles) بطرق متعدّدة (حذف/ تسهيل/ إبدال...) في جملة كـ:[J’ai arrangé mes affaires dans l’armoire]  
·        و مثلا: يُغيّر(in) في préfixe  وتعني الضدّ ليس نطقا فقط، بل وحتّى رسما: ففي العادة نقول:correct /   ثمّ نُضيف (in)incorrect  

ولكن نقول كذلك: Possible / impossible ; réel / irréel ; légal / illégal

وهي القواعد نفسها التي يستعملها القارئ للقرآن الكريم عند تطبيقه لقواعد علم التجويد.

فالإنسان بقدر تمكّنه من اللغة –نطقا وفكرا- يكون قادرا على تواصل أفضل مع الآخر. وهذا ما سنتناوله غدا بحول الله في باب تكنولوجيا اللغة.  
 
والسلام، عثمان الدرويش

01 / 08 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

.

dimanche 11 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 1- مقدّمة


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 1- مقدّمة

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا: الآية 31 من البقرة. فالله سبحانه وتعالى مكّن الإنسان من اللغة قبل مناظرته للملائكة وتحمّله للأمانة. فإيمانا منّا بأنّ اللغة هي آلية الفكر بلا منازع. ومن مبدإ أنّ اللغة وطن روحيّ والدّفاع عن الوطن واجب مقدّس، كان اهتمامنا لعقود بالظاهرة اللغوية في بعض جوانبها. والشعار المُبسّط جدا الذي كنّا نرفعه في كلّ المحافل: [فقط، اعطوا العربية نفس الحظوظ التي تُوفّرونها للغة الأجنبية كالفرنسية والانكليزية.] فالتبجّح بأنّ العربية هي اللغة الوطنية و/أو الرسمية للبلاد، أو هي اللغة الأمّ و/أو الأب لم يعد التّرياق السحري لحلّ مُعضلة اللغة-الفكر.


وأمام الرفض الدائم للاستجابة الحقيقية من طرف الهياكل ذات العلاقة، انخرطنا في عملية إصلاح النفس. فالمعلّم كأحد العناصر المُكوِّنة للمثلث التعلمي، هو نفسه غير مُتمكّن من اللغة العربيّة. وحذق لغة يبدأ من النطق بها (ففي فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، كانت اللغة الفرنسية هي لغة الرياضيات والعلوم في المرحلة الابتدائية. ثمّ تصبح الفرنسية بعدها –وعلى يد مخلّفات فرنسا الاستعمارية- لغة التعليم في كلّ المجالات [حتّى تاريخ تونس وجغرافيتها... ما عدا بضعة حصص للتربية الدينية واللغة العربية]). والسؤال البديهي: كيف يُعاقب معلّم تلميذه على خطإ لم يرتكبه؟


مثلا: كيف ينطق معلّم التاء طاءً في: التمر، ثمّ يعاقب التلميذ إذا كتب: (الطمر)

أو يُحوّل معلّم السين صادا في: السبورة أو سطرا، ثمّ يعاقب التلميذ إذا كتب: (الصبورة أو صطرا)

أو يُعوّض معلّم السين بالزاي في: المسجد، أو الشين بالجيم في: الرُّشد. ثمّ يعاقب التلميذ إذا كتب: (المزجد) أو (الرّجد)

أو يحذف همزة ابتداء أو حرف مدّ في: اشترى مجدي لعبة، ثمّ يعاقب التلميذ إذا كتب: (شْتَرَ مَجْدِ لعبتا)         

ولكنّ هذا الخلل لم يكن مُقتصرا على التلميذ والمعلّم فحسب. فمنذ سنوات قليلة ومع بداية انتشار علم القراءات، ارتفعت أصوات من العامّة وذوي اللسان الفرنسي مُحتجّة دون سابق علم على طريقة قراءة بعض الأئمّة للقرآن الكريم. وهذا بحول الله سيكون موضوع الجزء الثاني من هذه المقدّمة.


والسلام، عثمان الدرويش

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها 
01 / 08 / 2011 
.

للصوم ركنان



 للصوم ركنان:
النيّة والكفّ عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس

النيّة يُشترط في صحتها أن يُوقعها الصائم في الليل من الغروب إلى آخر جزء من الليل 
أو أن يُوقعها مع طلوع الفجر ولا يضرّ ما حدث بعدها من أكل أو شرب أو غيرهما 

وتكفي النيّة الواحدة لصوم كامل رمضان – سواء تلفّظ بها أو لم يتلفّظ - بشرط أن لا ينقطع تتابع الصوم بالسفر والمرض ونحوهما. فإن انقطع الصوم لأيّ سبب كان، لم تكف النيّة الواحدة ولا بد من إعادة النيّة قبل استئناف الصوم.

والله أعلم، عثمان الدرويش

01 / 08 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

ارفع رأسك فأنت مُسلم

.
ارفع رأسك فأنت مُسلم 

خاطرة دوّنتها منذ سنوات، وعندما حاولتُ تنزيلها بعد الثورة بمناسبة حلول رمضان لم أعثر لها على أثر. لذلك سأعرض(
en vrac) بعض ما بقي عالقا في ذهني 
* إنّ المسلم، كلّ مسلم مطالب بتحرّي رؤية الهلال. فقد قال الله تعالى:[ يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ] و[وكلوا واشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثمّ أتمّوا الصيام إلى الليل] و[فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ] وقال الرسول صلّى الله عليه وسلم:(صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) وتجاوزا للشروح المختلفة، يتبيّن التالي:

*  فحتى من اعتبر أنّ تحرّي الهلال ليس بفرض عين على المسلم، فقد جعله في باب التخصيص أي أنّ الأمر صار بمرتبة الواجب. إذ أنّ "ما لا يتمّ الواجب إلاّ به هو واجب"

*الشرع يدعو المسلم، كلّ مسلم لتحمّل المسؤولية حتّى في الأحكام التكليفية كالصوم. فالتبصّر الشخصي يكون سبيلا يُوصِل المُكلَّف إلى حسن العمل الذي أراده الله تعالى من وراء ذلك التكليف.

*إنّ المُتابع للشأن السياسي يرى الكثير يُشكّكون في كلّ قرار أو إجراء يتّخذه "الحاكم" فإذا جاءت لحظة تحرّى رؤية الهلال تراهم ينتظرون قرار مُفتي 
السلطة لمباركته صاغرين.
 
*إنّ تولّي جماعة للمسؤولية لا يُسقِط آليا المسؤولية الفردية عن المسلم.

*التحرّي لرؤية الهلال يكون مساء يوم التاسع والعشرين من الشهر ومن جهة الغرب لحظة غروب الشمس ولدقائق معدودة.


*من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: 
اللّهمّ أهلّه علينا باليُمن والإيمان والسلامة والإسلام.

والسلام، عثمان الدرويش
14 / 07 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

samedi 10 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم – تقديم




أبجديات تلاوة القرآن الكريم – تقديم Diaporama: Othman’s trip to Al ‘Āliyah (near Bizerte) was created with TripAdvisor TripWow!
.

أبجديات تلاوة القرآن الكريم /تقديم 

http://tripwow.tripadvisor.fr/tripwow/ta-05ac-c078-0011?lb

كنّا طيلة شهر رمضان المعظّم لسنة 1432هـ / 2011مـ، قد شرعنا في إعادة تنزيل سلسلة " أبجديات تلاوة القرآن الكريم" بأسلوب خاصّ ومُبسّط جدا



وبداية من الغد، سنعيد –بإذن الله- تنزيل الحلقات تباعا.
...
والمادّة ستكون على صفحة: www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN
...
وعلى صفحة:  www.facebook.com/pensees.opinions
...
وعلى المدوّنة: http://penseesopinions.blogspot.com/

والسلام، عثمان الدرويش
25-06-2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.
.

القائمة الأوليّة للممنوعين من الفرحة بسقوط مرسي

.
القائمة الأوليّة للممنوعين من الفرحة بسقوط مرسي

·        كلّ ديمقراطي اعتقد أنّ نتائج صندوق الانتخابات مقدّسة
·        كلّ إسلامي راهن على مؤسسات الأزهر وقنوات السلفية
·        كلّ قومي ظنّ أنّ مصر أمّ العروبة عادت لصدّ الدول الطامعة (إسرائيل / إيران / تركيا ) في بسط نفوذها على المنطقة
·        كلّ ثائر راهن على إرادة الشعوب في تقرير مصيرها
·        كلّ جهاديّ تصوّر أنّ ساعة الخلاص قد حانت للتخلّص من الديكتاتور بشار الأسد
·        كلّ يساريّ رحّب بالتدخّل الأجنبيّ الامبريالي في شؤون دولة ذات سيادة
·        كلّ مناضل حدّث نفسه باقتراب موعد حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه
·        كلّ عَلمانيّ روّج إلى دولة مدنية غير عسكرية
·        كلّ مضطهد منّى نفسه باسترداد حقوقه من النظام السابق
·        كلّ حاكم (أو مُناصر لحاكم) أوْهم معارضيه بقداسة شرعيته
·        كلّ إنسان صدّق مقولة الشعب مصدر كلّ السلطات   

 كُلّ مَن اعتقد يوما ما أنّ طريق خلاص الشعوب يمرّ عبر عمامة شيخ أو قبّعة عسكريّ.
*** لذلك لم يكن غريبا أن يكون أوّل من فرح بإسقاط مرسي هو حاكم آل سعود، الذي سارع بتهنئة الرئيس الجديد المنصّب من طرف الجيش***

والسلام، عثمان الدرويش
03 / 07 / 2013
    مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.  

vendredi 9 avril 2021

حتّى نستردّ حقوقنا كاملة


.
حتّى نستردّ حقوقنا كاملة

في يوم نكبة العرب: وحتّى بدون مناسبة، سنظلّ نُذكّر بمآسينا.
وهذه بعضها، وفي شهر أفريل/ نيسان فقط:
 

·        تونس أفريل 1938 
·        دير ياسين (القدس-فلسطين) أفريل 1948
·        اغتيال أبو جهاد أفريل 1988
·        ساراييفو (البوسنة) أفريل 1992 
·        بغداد (العراق) أفريل 2003 / ومذبحة حكومة المالكي أفريل 2013
·        اغتيال عبد العزيز الرنتيسي أفريل 2004
·        دير الزور (سوريا) أفريل 2012
·        ميانمار (البورمة) المذبحة الثالثة أفريل 2012 

موقفنا:
إنّ الإرهاب لا هوية له. وكلّ ترويع للآمنين هي عملية إرهابية، بقطع النظر عن ظروفها وملابساتها. وإن كُنّا نرفض إرهاب المجموعات بمختلف أشكالها، فإنّنا ندين بشدّة إرهاب أمريكيا، إرهاب دولة رسمية تحت نظام عالميّ مسؤول، أو يُفترض أن يكون كذلك.

ونختم بهذه البرقية في استعارة مقتبسة للإعلامي يسري فودة:
 باستطاعتك دخول بيتي رغم أنفي، ولكن لن يكون بمقدورك الخروج منه سالما أمام عينيّ. 

مع تحيات خواطر وآراء
28-04-2013
.

موطنــــي / إحياء ذكرى شهداء أفريل




.  
موطنــــي  
 إحياء ذكرى شهداء أفريل/نيسان

·        تونس أفريل 1938
·        دير ياسين (القدس-فلسطين) أفريل 1948
·        ساراييفو (البوسنة) أفريل 1992
·        بغداد (العراق) أفريل 2003
·        دير الزور (سوريا) أفريل 2012

موطني .. موطني
الوبال والضَلال .. والوبال والرياء
في رُباك .. في رُباك
والطُغاة والبٌغاة .. والدهاء، لا الوفاء
في حماك .. في حماك

ها أراك .. لا سواك
خانعا مُكمّما .. بقادتك مُسمَّما
    خانعا مُكمّما .. بقادتك مُسمَّما
ها أراك .. ها أراك
كُبّلت يداك .. تصطلي لَظاك
موطني .. موطني
..................
موطني .. موطني
الوفاق لن يهلّ .. نجمه لا لن يُطلّ
من جديد .. من جديد
كلّ حزب قد بدا .. وهمّه يرضي العدا
وأن تبيد .. وأن تبيد

لا يُريد .. لا يُريد
مسرى طه الأتلدا .. وقبّة ومسجدا
مسرى طه الأتلدا .. وقبّة ومسجدا
بل يُريد .. بل يُريد
عيشة العبيد .. ذلّنا الأكيد
موطني .. موطني
..................
موطني .. موطني
الدولار والدينار .. والريال والعقار
همّهم .. همّهم
فقرنا وجوعنا .. وذبحنا وحرقنا
شعارهم ورمزهم
حالنا .. وضعنا
بائس لا يُوصف .. مُقزّز ومُقرف
للهلاك .. للهلاك
قادة النفاق .. ما لهم ميثاق
موطني .. موطني

*** هذا القصيد كنّا نسمعه أيام الثورة التونسية 17 ديسمبر 2010 / 14 جانفي 2011
      أمّا القصيد الأصلي (بنظرة مُتفائلة) فهو للشاعر إبراهيم طوقان والملحن محمد فليفل ***

مع تحيات خواطر وآراء
 14-01-2012
.