Pages

Nombre total de pages vues

samedi 17 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 7 / الغُنّة


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 7 / الغُنّة:


الغُنّة هي رنين يصاحب الصوت عند النطق بالحرف ومصدره الخيشوم، وتكون الغنّة في حرفيْ النون والميم فقط.*تجربة يُمكن للقارئ أن يغلق أنفه بالسبابة والإبهام ثم يُصوّت أي حرف(فْ-حْ-لْ-سْ...) فلا يلحظ أيّ اختلال في الصوت. فإذا نطق بنفس الطريقة(مْ/ نْ)يجد أنّ الحرفيْن لم يصدرا من مخرجيْهما الطبيعييْن وعليه رفع الإصبعين عن الأنف. حتّى يصحّ نطق الحرفيْن (مْ / نْ). والاستنتاج أنّ لكل حرف مخرجا واحدا –حقيقيّا أو تقديريّا-، قد يكون اللسان/ الشفتيْن/ الجوف/ الحلق/  إلاّ الميم والنون، فلكلّ منهما مخرجان اثنان. فالميم حرف شفوي وخيشومي، والنون حرف لساني وخيشومي.

وعليه فإنّ مجاورة حرف ساكن لحرف متحرك مماثل أو مجانس له لا يتطلّب من القارئ مجهودا إضافيا في كلّ الحروف مثال [وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ- فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ] (يُقرأ الحرفان المدغمان بصفة طبيعية دون أيّ تكلّف أو زيادة في الوقت) * فالتضعيف أو ما يُسمّى بالشدّة هو دليل على وجود حرفيْن متماثليْن، أوّلهما ساكن: (سْ+سَ) = سَّ (كسْسَر---> كسَّر).

فإذا انتقل القارئ للميم أو النون وبما أنّ لكل حرف منهما مخرجين اثنين، ومن باب المعادلة الرياضية 1×1=1 كما في الحالة الأولى و2×2=4 كما في حالة الميم والنون فوجب وقت زائد للنطق بالنون الساكنة المدغمة في النون المتحرّكة –ونفس الشيء للميم- مثال [ثُمَّ  وَآمَنَهُم مِّنْ- إِِنَّ- إِِن نَّفَعَتِ]

وخلاصة القول: كلّما وقعت تعرية حرف من حركته –أي تجريده من السكون(°) ثم وُضع تضعيف على الحرف الأول من الكلمة الثانية(  ّ) يعني عدم النطق بالأول وتشديد الثاني ولا تكون الزيادة في الوقت إلاّ في الميم والنون، حتى يصل الصوت للخيشوم، كما وقع تبيينه. مثال: مَا عَبَدتُّمْ(أدخلنا دْ في تُـ لأنّهما حرفان متقاربان في المخرج، فيمرّ القارئ من الباء إلى التاء بصفة عادية)/ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْف (الغنّة في الميم المشدّدة تتطلّب وقتا بمقدار حركتيْن)   

ملاحظات:
·        في أغلب المصاحف الحرف الساكن تُرسم فوقه (خ) مقطوعة الرأس ودون نقطة، مثل هذا الشكل (<). (يعني حرف ساكن سكونا خفيفا: كالشكل الذي نجده فوق اللاّم والميم في كلمة الحمد) وإذا تمّ إدغام حرف ساكن في مثله متحرّكا (تْ+تِ=تِّ) رسمت فوقه (ش) مقطوعة الرأس ودون نقاط، مثل هذا الشكل ( (ّ.  (يعني حرف ساكن سكونا مشدّدا) أمّا السكون المستعمل في المدرسة(الدائرة: °) فوجوده في المصحف على حرف يعني أنّ ذلك الحرف لا يُنطق أبدا لا وصلا ولا وقفا(وتواصواْ).

·        وفي المصحف الملون اُصطُلِحَ على تلوين الغنة بالأخضر.

·        الفرق بين الغنّة والمدّ: الغنة من الخيشوم، والمد من الجوف، مثال: إنَّا / أمَّا. فاحذر الخلط بينهما.

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
06 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire