Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 29 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 19 / التفخيم والترقيق

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 19 / التفخيم والترقيق

الحروف المفخّمة في لغة القرآن سبعة هي [ خصّ ضغط قظ ] وحرفا الرا واللام يُفخّمان في حالات ويُرقّقان في حالات أخرى. أمّا الألف "ا" (أي لام ألف، وليست الهمزة كما وقعت في الصورة المصاحبة خطأ) فتُفخّم مع المُفخّم وتُرقّق مع المُرقّق:(قَا/فَا - طَا/تَا). 

وفي حدود أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 يُمكن أن نشير إلى:* 
الرا تُرقّق مكسورة. * اللام تُرقّق في لفظ الجلالة [ الله/اللهمّ ] إذا سُبق بكسر مثل (بسمِ اِلله/ قلِ اِللهمّ ). وبقية الحروف كلّها مرقّقة دائما(أي نحيفة). أمّا التفخيم ويعني التسمين فهو توجّه الضغط إلى قبّة الحنك الأعلى فيمتلئ الفم بصداه، لذلك نُسمّي [ خصّ ضغط قظ ] حروف استعلاء. والتفخيم يكون على درجات أعلاها الحرف المفتوح وبعده ألف كـ(طَا، قَا...) وأدناها الحرف المجرور كـ(صِـ،غِـ...).

فالملاحظ يجد أنّ العربية لغة ترقيق، ولكنّ تسعة أعشار الأخطاء عندنا على الأقل هي تفخيم المرقّق لا العكس، مثل: (فَاطِرَ، تَطْمَعُون، مَطْلَعَ،وَتَوَاصَوْا، الْأَرْض/أَلله  حيث يقع الخطأ في تفخيم الهمزة -...)
ولتجنّب التفخيم في غير محلّه، يُمكن للقارئ مراقبة نفسه بنطق الحرف المرقّق مع ابتسامة رقيقة – على عكس الحرف المفخّم في السّبعة هي [ خصّضغط قظ ]  ويتطلب تصويته بعض "الغضب" ومن هنا يُمكن أن نقول أنّ اللغة العربية هي لغة ابتسامة ورقّة-. قُم بالتجربة:" تَطَّلِعُ/ أَلله/ فَاطِرَاَلسَّمَاوَاتِ وَ اَلأَرْض...."

تنبيه: في الحروف السبعة ذكرنا الضّاد والظّاء. فالحرفان يختلفان في المخرج، ولعلّ المشكل في الضّاد (فهي تُشبه بعض الشيء النطق المصري). ولمراقبة القارئ لنفسه نقول تصويت الضّاد "ضـَ" يكون دون خروج اللسان على عكس "ظَ". وعموما فإنّ اللسان لا يُرى إلاّ في 3 أحرف فقط هي:[ثـَ / ذَ / ظَ ].

والله أعلى وأعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
20 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire