Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 7 novembre 2021

مشايخ دوّارنا / عبر تاريخ تونس الحديث



     .
     مشايخ دوّارنا / عبر تاريخ تونس الحديث
     
·        مشايخ دوّارنا: لجماعة "أصحاب الكلمة" بقيادة المقداد السهيلي في بداية الثمانينيات، على نمط "جيل جلالا" و"ناس الغيوان" بالمغرب. ومن أغاني المجموعة: أصحاب الكلمة/ المال قليل/ الدغباجي/ الكون فاني/ ما بقى في الدنيا
وهذا رابط الفيديو: http://www.youtube.com/watch?v=esTxSa-8gEs

·        مشايخ دوّارنا: التاريخ، في باطنه [ نظر وتحقيق ] حسب ابن خلدون. وبتكنولوجيا العصر، هو rétroviseur ]. فالسائق يلتقط الصورة على المرآة العاكسة بالسيارة لا للعودة إلى الوراء، وإنّما ليحلّل تلك الصورة وعلى ضوء نتائجها يتقدّم إلى الأمام بوعي ومسؤولية.


·        مشايخ دوّارنا: 1 جوان 1955 / 25 جويلية 1957 / ديسمبر 1962 / 26 جانفي 1978 / 3 جانفي 1984 / 7 نوفمبر 1987 / 14 جانفي 2011 / 23 أكتوبر 2011 / 25 جويلية 2021.........

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشايخ دوّارنا فيهم الفكر يحير ** دزّونا في بير** لا ربحنا في عقابهم لا فيهم خير
 ...
ربح ما ثمّاش كان خسارة *** في الظلام مشينا رانا طبنا
واحد لمْنا وحطْنا في شكارة ***  والآخر عصر الحنظل و مَيَّتاه شرّبنا
هوما خذونا حق موش بصارة *** ذقنا العطب وزاد تعبنا
لا جار فارح باللِي انزاد لجاره *** الحلو عدِّيناه رانا شِبنا
....
مشايخ دوّارنا ما عندهمش إحساس*** كبسوا علينا الكبسة رمونا في الأحباس
عملوا معانا المُنكر عملوا شيء كبير *** عملوا معانا المنكر عملو شيء كبير
...
الخو يحفر لخوه يرميه في زرداب *** يرقى على أكتافه يَمعسهْ معسان
الولد ينكر بوه يقفل في وجهْه الباب *** صاروا جميع الناس يعيشوا في بهتان
نحكيو على دوّارنا والزمان معكوس *** صار فيه الفار ينقّز على القطوس 
شُفت النعجة النايفة تعقّر في الذيب *** بعيني شُفت الصيد هارب من التبيب
...
مشايخ دوارنا الناس الظُلاّم *** ياكلوا في خيرنا عام وراء عام
فيناه قمح السرس فينا قمح الدير*** فيناه قمح السرس فينا قمح الدير
رحل قمح الدير ** فرغت المطامير ** شاح العرق في جبيننا ** قعدنا للشر
...
يا عبد اتّقِ مولاك لا تتجبّر*** راهو الكِبر في طبع الإنسان مرض
لا فرق بين المأمور واللِي يأمر *** الدنيا وحياتها لعبة حظ 
ويناه فرعون اللِي طغا و تجبّر *** قال أنا رب السماء و الأرض
ويناه الفاطمي وقائده جوهر *** اللِي قهروا الناس باسم الفرض
حكم القيروان وبنى القاهرة متسيطر *** الملوك ركعت بين يديه قبلت الأرض
وينهم البايات و محلاّت العسكر  *** مشات عظامهم سوست تحت تراب الأرض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكلّ ثورة وأحنا دايما فرحانين، خواطر وآراء
07-11-2012
.

[RCD dégage]الفصل الهزليّ الأطول في المشهد الثوري الحديث


.
[RCD dégage]الفصل الهزليّ الأطول في المشهد الثوري الحديث
مقتطف من مقال سابق

إنّ أغلب الجهات الرسمية وغير الرسمية –إن لم نقل كلّها- تعاملت (بعد 14 جانفي 2011) أو استعملت تجمّعيين في قضاء حوائجهم.
ومَن يجهل أسماء تجمّعيين في مناصب عليا في الدولة الآن، يكفيه إلقاء نظرة في محيطه الضيّق ليجد أنّ أمثلة ذلك كذلك. 
صحيح، يجب تنظيف الإعلام والقضاء والإدارة والسوق ووو... من الفاسدين والمُفسدين لكن من التجمّعيين ومن غير التجمّعيين على حدّ السواء.


نعم، من غير المعقول إعطاء فرصة ثانية للتجمّع (الحزب الحاكم زمن ابن علي) لقيادة البلاد – بعد فشله الذريع في مجالات متعدّدة، ولكن من غير انتقاء حسب منفعة حزبية ضيّقة أو علاقات شخصية بحتة.

وخلاصة القول: لقد سئمنا هذه الاسطوانة المكرورة، اسطوانة [RCD dégage]  فهذه الخدعة الثوريّة لم تعد تنطلي على أحد.
لقد حفظ الجميع وعن ظهر قلب هذا الفصل الهزليّ: فكلما وقع طرف أو أطراف سياسيّة في مأزق امتطى حصان طروادة – حصان التجمّع – ليعْبر به إلى الضفّة الأخرى. فالطرف المتأزّم، على يقين من أنّ هذه الطريقة هي الأنجع لتحييد معارضيه. إذ لا يُمكن لأحد التصدّي له، خوفا من أن يُنعت -حقّا أو باطلا- بالتجمعيّ اللاوطنيّ.

وأول خطوة لتصحيح المسار، عليكم إقناعنا بأنّكم أنتم كذلك، لستم وطنيّين كما ينبغي.

والسلام، عثمان الدرويش
28 / 06 / 2012

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

samedi 6 novembre 2021

مسيرة ظالم


.
مسيــــرة ظـــــالم
...
  تسلّل إلى قصر الرئاسة في جنح ظلام ليلة 7 نوفمبر 1987 

وفرّ منه مع غروب شمس 14 جانفي 2011

هذا كلّ ما نذكره عن ابن علي. فهل مِن مُدَّكِر؟!
ـــــــــــــــــــــــــــ


 إلى طغاة العالم/ الهادي قلة / أبو القاسم الشابي 

إلى طغاة العالم

ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ/ حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ
سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ/ وكفُّكَ مخضوبة ُ من دِماهُ
وَسِرْتَ تُشَوِّه سِحْرَ الوجودِ/ وتبذرُ شوكَ الأسى في رُباهُ
رُوَيدَكَ! لا يخدعنْك الربيع/ُ وصحوُ الفَضاءِ، وضوءُ الصباحْ
ففي الأفُق الرحب هولُ الظلام/ وقصفُ الرُّعودِ، وعَصْفُ الرِّياحْ
حذارِ! فتحت الرّمادِ اللهيبُ/ ومَن يَبْذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ
تأملْ! هنالِكَ.. أنّى حَصَدْتَ/ رؤوسَ الورى ، وزهورَ الأمَلْ
ورَوَيَّت بالدَّم قَلْبَ التُّرابِ/ وأشْربتَه الدَّمعَ، حتَّى ثَمِلْ
سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء/ ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع تحيات خواطر وأراء
06-11-2012
.

mardi 2 novembre 2021

يا حادي العيس // صباح فخري



.
يا حادي العيس // صباح فخري

صباح فخري - قصيدة يا حادي العيس

قصيدة يا حادي العيس الكلمات وشرح المفردات
مختلف في الشاعر صاحب الأبيات ، ألحان الاستاذ صباح فخري من مقام الراست


لما أناخوا قُبيل الصبح عيسهم
وحملوها وسـارت بالدجى الإبل
(العيس : الجِمال ، أناخ الجمل : أبركه أي أقعده ، الدجى : سواد أو ظلمة الليل )

فأرسلت من خلال السَجْف ناظرها
تـرنـو إلـيّ ودمـع العـيـن يـنـهـمـل
(السجف : الستر والمقصود ستار الهودج ، ينهمل : يسيل)

وودعـت بـبـنـــان زَانَـه عــنــــــــمٌ
ناديت لا حملت رجلاك يا جمل
(بنان : اصبع أو طرفه ، زانه : جمّله ، عنم : شجرة صغيرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر تتخذ للصباغ و عَنَّمَ البنانَ: خضَّبَهُ بالعَنَمِ)

يا حادي العيس عرج كي نودعهم
يا حادي العيس في ترحالك الأجل
(حادي العيس : وهو الذي يرفع صوته بالحداء للإبل كي تسرع في مشيها. والحداء: غناء خاص بالإبل، ينشده الحادي)

ويلي من البيْن ماذا حل بي وبها
من نازلِ البين حلَّ البين و ارتحلوا
(البيْن: الفرقة وتإتي بالمعنى المعاكس الوصال وهنا البعد والفراق دون شك ، نازل جمع نوازل وهنا بمعنى الْوَاقِعُ الَّذِي يَحُلُّ فيقال إِنَّ القَضَاءَ النَّازِلَ لاَ مَحِيصَ مِنْهُ)

إني على العهد لم أنقضْ موتدهم
يا ليت شعري بطول الدهر ما فعلوا
(ليت شعري : ليت علمي حاضر بما فعلوا
وهذا التعبير يحمل معنى التعجب أحيانا ويقال أحيانا عند الرغبة في معرفة أمر خفي والمراد ليتني أعلم، فالشِّعر هنا معناه العِلْم أي ليتني شعرت ، وخبر "ليت" محذوف وهو حاضر أي ليت علمي حاضر، وحُذِف الخبر للتخفيف ، وورد هذا التعبير في الشِّعر العربي القديم كثيرا)

مع تحيات خواطر وآراء
إعادة تنزيل : 07-03-2020
.

 

 


vendredi 29 octobre 2021

هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية / لماذا تصدّرت هذه الأحزاب نتائج انتخابات تونس؟

.
هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية -20
لماذا تصدّرت هذه الأحزاب نتائج انتخابات تونس؟

حسب إحصائية (الصورة المصاحبة) أجرتها شبكة "مراقبون" نستنتج أنّ الأحزاب الثلاثة التي تصدّرت نتائج انتخابات 26 أكتوبر 2014 هي الأحزاب الأكثر إنفاقا في حملاتها الانتخابية.

صحيح أنّ لهذه الأحزب الثلاثة قواعد شعبية -بنسب متفاوتة- منحتها أصواتها. ولكن من خلال ملاحظاتنا الشخصية المتجرّدة من مساحيق التجميل نرى أنّ هذه الأحزاب الثلاثة ما كانت لتحصل على ما حصلت عليه من أصوات لو لم تستعمل المال السياسي الفاسد، وغير الفاسد في حملاتها الانتخابية. 

ولم تكتف هذه الأحزاب الثلاثة بإرشاء المواطن ماديّا، بل قامت بابتزازه عاطفيّا: فهذا الحزب أوهم شريحة من المواطنين بأنّ دينهم في خطر، وذاك الحزب أشعر فئة أخرى بأنّ حياتهم مهدّدة بخطر الإرهاب، والثالث باع أحبّاء فريقه مشاريع وهمية. وبعبارة أخرى: حزب قدّم نفسه على أنّه ضامن للإسلام، والثاني حارس للوطن، والثالث حامي الحمى والدين.

وفعلا انطلت على الكثير، واحتلّت هذه الأحزاب الثلاثة المراتب الأولى في انتخابات أكتوبر 2014.

·        أمّا الحزب الذي قفز في هذه الانتخابات للدرجة الرابعة وهو من أقصى اليسار، فقد كان ذلك بسبب المناخ الإيجابي الذي دارت فيه الحملة الانتخابية، حيث لم يستطع حزب يميني هذه المرّة شيطنته ووصفه بالكافر كما كان الحال في انتخابات 2011.

والسلام، عثمان الدرويش
28 / 10 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

jeudi 28 octobre 2021

هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية / عن أيّ انتخابات تتكلّمون: قيس سعيّد

.
هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية -19
عن أيّ انتخابات تتكلّمون: قيس سعيّد (بتصرّف)

علّق أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد ساخرا من القانون الانتخابي التونسي، في إحدى محاضراته قبل انتخابات 26 أكتوبر 2014  بقوله:

لنفترض أنّ نصيب دائرة انتخابية في البرلمان هو 3 مقاعد، تتنافس عليها 3 قائمات هي: قائمة الشباب الثائر وقائمة الحاضر العاثر وقائمة الماضي الغابر. وكان عدد الأصوات المُصرّح بها والصحيحة هو 3000 صوت. وجاءت نتائج الاقتراع كالتالي:
·        قائمة الشباب الثائر= 1550 صوتا
·        قائمة الماضي الغابر= 750 صوتا
·        قائمة الحاضر العاثر= 700 صوتا
إذا قمنا بقسمة الحاصل الانتخابي (3000) على عدد المقاعد (3) يكون النصاب اللازم لحصول على مقعد هو: 1000. فيكون نصيب الشباب الثائر مقعدا واحدا، ولا تحصل بقية القائمات على أيّ مقعد. فكيف يتمّ توزيع المقعديْن المُتبقييْن؟

يقع ترتيب الأصوات الغير مستعملة ترتيبا تنازليّا: 750 > 700 > 550 فيحصل الماضي الغابر (750) على مقعد واحد، والحاضر العاثر (700) على مقعد واحد. وبالتالي يكون نصيب كلّ قائمة من القوائم الثلاث مقعدا واحدا.

فيا أيّها الشباب الثائر إنْ تحالف الحاضر العاثر مع الماضي الغابر، يُصبح مجموعهما مقعديْن اثنيْن مقابل مقعد واحد لكم. فعن أيّ انتخابات تتكلّمون؟  

                                                    عن قيس سعيّد (بتصرّف) أستاذ في القانون الدستوري 

والسلام، عثمان الدرويش
27 / 10 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mercredi 27 octobre 2021

هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية / كتاباتنا ليست منّة من أحد

.
هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية -18
كتاباتنا ليست منّة من أحد

صحيح أنّنا نعيش مستوى مرتفعا من الحريّة، إلى حدّ الآن. الأمر الذي جعلنا –بعد 14 جانفي 2011- نكتب بأكثر حريّة. ولكنّ كتاباتنا الناقدة لم تولد مع فجركم. وهذا التصرّف التزمنا به لعقود، ولم يكن نتيجة منّة من أحد. فقد كنّا نُعبّر زمنيْ بورقيبة وابن علي عن آرائنا شفويا وكتابيا في حدود تقديراتنا نحن. يعني أنّ كتاباتنا –بعد 14 جانفي 2011- شهدت فقط نقلة كميّة وليست نوعيّة.

وهذا مقطع حرفيّ لخاتمة مقال [في غياب المعارضة: هل شارك الإعلام في تكريس الديموقراطية؟] وهو واحد من مقالات عديدة، قد يُتيح لنا القدر تحويلها إلى نسخ الكترونية:

هذا المقال عبّرنا فيه عن سخطنا من منع الناخب في المزج بين القوائم، وهو ما اعتبرناه خرقا واضحا للمجلّة الانتخابية، وقتها. والمقال نُشر بصفحة 10 من جريدة الصدى بتاريخ 21-7-1990
---------------------------------------------------------------
... فلو أطنبت وسائل الإعلام، وفي مقدّمتها التلفزة، في الحديث عن المزج بين القوائم في انتخابات89 وإمكانية التشطيب في صلب القائمة الواحدة في انتخابات العاشر من جوان، لشاركت في تكريس الديموقراطية.

أُريد أن أفهم ما خطر حصول أعضاء القائمة الواحدة على كلّ مقاعد المجلس البلدي ولكن بنسب متفاوتة؟
ثمّ ما فائدة تنقيح المجلة الانتخابية إذا كان "البعض" لم يتفطّن بعد إلى أنّ المواطن بإمكانه أن يُمارس حقّه الانتخابي كاملا؟
فمتى سيقتنع هؤلاء -ووسائل الإعلام في المقدّمة- بأنّ التونسي قد اقترب من سن الرشد، فتُتاح له فرصة خوض هذه التجربة حتى وإن ارتفع عدد الأوراق الملغاة هذه المرّة؟
عثمان الدرويش (العالية)
---------------------------------------------------------------

وكلّ انتخابات وأحنا دايما فرحانين، عثمان الدرويش
26 / 10 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 26 octobre 2021

هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية –لهذه الأسباب، لن أمنحكم الشرعية

.
هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية –17
إلى الفائزين –غدا- في أول مجلس نواب الثورة: لهذه الأسباب، لن أمنحكم الشرعية

·        صحيح أنّ المجلس التأسيسي قد فقد شرعيته الأخلاقية ثمّ القانونية، وكانت أمنيتي حلّه أو إحالته على المعاش منذ فترة. ولكنّني اليوم أشتمّ رائحة المكر في مجلسكم النيابي القادم، حتى قبل انتخابه. لذلك، لن أمنحكم هذه الشرعية.
·        صحيح أنّ أعضاء مجلس 2011 فشلوا في إدارة المرحلة الانتقالية، وقد تكونون –كأعضاء مجلس 2014- أكثر كفاءة منهم. ولكنّني على يقين أنّكم ستكونون أحطّ أخلاقا وأقلّ وطنية. لذلك، لن أمنحكم هذه الشرعية.
·        صحيح أنّ أعضاء بمجلس 2011 قاموا بالسياحة الحزبية خلال فترتهم النيابية وغيّروا تحالفاتهم مرّات. ولكنّكم أنتم فتحتم المزاد العلني لبيع كلّ شيء حتى قبل انتخابكم، ولم يبق إلاّ تحديد الأثمان لتشكيل حكومة وحدة وترشيح رئيس توافقي ووو... لذلك، لن أمنحكم هذه الشرعية.
·        صحيح أنّي قد أعطيت صوتي في 2011 لحزب صار من أضلاع مثلث الحكم فيما بعد، ولكنّ مردوده الهزيل وشركائه جعلني أتعالى عن أحزابكم.  وهذا لا يعني أنّني مُحايد، أنا مُنحاز... مُنحاز لنفسي وهويتي وديني. ومواقفي هذه سبقت ظهور أحزابكم، وستظلّ بعد زوالها.لذلك، لن أمنحكم هذه الشرعية.
·        صحيح أنّي صرت أشمئزّ من خطابات نواب بالمجلس التأسيسي، وأُصاب بالغثيان كلّما رأيتهم أو سمعت عنهم. ولكنّ كلّ المؤشرات تدلّ على أنّ نوابا بالمجلس القادم سيكونون أسوأ من سلفهم. لذلك، لن أمنحكم هذه الشرعية.
·        صحيح أنّ قطار مجلسكم سينطلق بتزكية منّي أو بدونها، وأنّ خطوطه العريضة للمرحلة القادمة قد تشكّلت، وما بقي مجرّد تفاصيل. ولكن، بما أنّ الشيطان يكمن في التفاصيل، وأنّ أغلبية أعضاء مجلسكم النيابي سيكونون من الشياطين، فستظلّون في قفص الاتهام حتى يثبت لديّ العكس. لذلك، لن أمنحكم هذه الشرعية.

وكلّ انتخابات وأحنا دايما فرحانين، عثمان الدرويش
25 / 10 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 24 octobre 2021

علينا عدم الاستجابة لتحريضاتهم واستفزازاتهم


  لأنّهم [ ما ياكلوش بعضهم ]، علينا عدم الاستجابة لتحريضاتهم واستفزازاتهم / مثال من الواقع

الإطار العام: المناسبة هي مسيرة احتجاجية ضد الغرب الاستعماري. الزمان هو بُعَيْدَ 2 أوت 1990 تاريخ دخول العراق للكويت لاسترداد حقّه التاريخي. والمكان هو بورصة الشغل بالعاصمة. أمّا المُشاركون في التظاهرة زيادة على الشعب الكريم فهم قياديو أحزاب مُعارضة (حديدية وكرطونية)، منظمات عمّالية وجمعيات حقوقية. وكان كلّ هذا تحت إِمرة التجمّع الحاكم.

الظرف الداخلي العام للحدث: شهدت تونس في الفترة السابقة للتاريخ أعلاه حركية سياسية حزبية وإعلامية غير مسبوقة، حيث عاشت البلاد انتخابات رئاسية وتشريعية ثمّ بلدية في جوّ (من التعدّدية الحزبية وانفتاح غير مسبوق للإعلام الرسمي). كنتُ مُتابعا وفيّا للبرامج الحوارية بين الأحزاب المتعارضة، مدهوشا لجرأة هذا القيادي، معجبا بشجاعة الآخر الكاشف "لأسرار" الطرف المقابل. يعني عاش المواطن التونسي أجواء الاتّجاه المُعاكس قبل عصر الجزيرة الفضائية. وبإيجاز شديد كان الوضع الحزبي-الإعلامي يُشبه بعض الشيء الحالة التي نعيشها حاليا. حتى جاء يوم نصرة العراق في المسألة سابقة الذّكر، وكانت المفاجأة. لقد انكشفت حيلة الإعلام الحرّ وخدعة الأحزاب المتصارعة.  

وصف الحادثة: وصلتُ يومها باكرا إلى الحديقة المجاورة لبورصة الشغل، نقطة انطلاق المسيرة. وبما أنّني كنتُ دون مرافق يُؤنسني فقد انشغلتُ بمراقبة الوضع العام في المكان. وكم كانت صدمتي شديدة وأنا أشاهد سقوط أقنعة رؤساء الأحزاب وقياديي المنظمات. سبحان الله لقد تحوّل تراشق الشتائم والتهم بين الأعداء على شاشة التلفزة إلى تبادل العناق والقبلات، وتجاذب أطراف الحديث في جوّ شديد الوديّة. لقد كان البعض يكاد يسقط على الأرض من شدّة الضحك وهو يستمع إلى نكتة صديقه الحالي، عدوّ الأمس. كنتُ وأنا أتابع المشهد أكاد أنفجر غيظا لاعتقادي أنّ تلك النكات المتبادلة بين الفرقاء لم يكن محورها ابن علي المُستبدّ ونظامه وإنّما سذاجة الشعب واستبلاهه.
وعدتُ بعدها وأنا ألعن السياسة والسياسيين، شاكرا الله على لطفه بعدم انخراطي في واحد من تلك الأحزاب المعارضة.

سبحان الله صورة نُقشتْ في ذاكرتي لأكثر من عشرين سنة. واليوم في زمن الحسابات والمناورات، ولما نراه من تحالفات غريبة بين زعماء وقيادات: الجلاد وضحيته، اليمين واليسار، البراغماتي والأصولي، أختم بما بدأت به: 
لأنّهم << ما ياكلوش بعضهم >> علينا عدم الاستجابة لتحريضاتهم واستفزازاتهم.

والسلام، عثمان الدرويش
24 / 10 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

mercredi 20 octobre 2021

مواصلة انحدار وزارة التربية، انتداب 1400 معلّما بمقاييس غريبة


مواصلة انحدار وزارة التربية، انتداب 1400 معلّما بمقاييس غريبة

فرحتنا الصادقة بحصول 1400 تونسيّا على وظائف حكومية كمعلّمين بالمدارس الابتدائية لا يُمكن أن تحجب عنّا تخبّط وزارة التربية خصوصا، وفشل الحكومة عموما في مسألة إيجاد 400 ألف موطن شغل قبل موفّى ديسمبر 2012 حسب تصريح وزير عدل الترويكا.

المعلّمون الجدد تمّ انتدابهم بالملفات حسب شرطين اثنيْن لا ثالث لهما: سنة الميلاد وأقدمية التخرّج (الصورة المصاحبة من الصفحة الرسمية للوزارة) فأصغر معلّم تمّ قبوله كان من مواليد 1969، وأحدث شهادة تخرّج لمعلّم كانت سنة 1998. وهذا يعني أنّ الناجحين في المناظرة هم:
* كهول في أحسن الأحوال -أي أنّ قدرتهم البدنية على العطاء قد نقصت-،
* من خرّيجي التسعينيات من القرن الماضي على أقلّ تقدير-أي أنّ خبرتهم الفنيّة (البيداغوجية) منعدمة، أو تكاد-.

فحكومة الترويكا المتحايلة على الواقع لم تجد لهؤلاء إلاّ وظيفة تدريس ناشئتنا في زمن سريع التحوّل -علوما معرفية ووسائل بيداغوجية-.

ونختم بتساؤل: لو كُنتَ مُخيَّرا، وأُتيحت لك الفرصة، هل ترضى أن يكون معلّم ابنك واحد من المنتدبين 1400؟
سؤال نرجو أن يطرحه على نفسه كلّ مسؤول ذي نفوذ، وكذلك كلّ مُصفّق لحكومة الترويكا ظالمة ومظلومة.

مع تهنئتنا القلبية للمنتدبين الجدد، خواطر وآراء
20-10-2012