Pages

Nombre total de pages vues

mardi 20 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 10 / الغنّة –تتمّة

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 10 / الغنّة –تتمّة
 قدّمنا سابقا الإدغام بغنّة تامّة في الميم والنون [ثُمَّ  وَآمَنَهُم مِّنْ- إِِنَّ- إِِن نَّفَعَتِ]، والغنّة الناقصة في الواو واليا [سِنَةُ ُ وَلاَ نَوْم--->سِنَةُوْ وَلاَنَوْم / مَنْ يَّعْمَلْ--->مَيْ يَعْمَلْ]، والإدغام الطبيعي أو بغير غنّة عموما [مَا عَبَدتُّمْ]  وفي اللام والرا خصوصا [وَيْلُ لْلِكُلِّ هُمَزَة/ غَفُورُ رْرَحِيم]. فإذا طرحنا هذه الحروف الستة "يـرمـلـون" من حروف العربية، نجد بقية الحروف الأخرى قد قُسِّمت إلى عائلتيْن:

* 1 أ/هـ/ع/ح/غ/خ (أخي/  هاك/  علما/  حازه/  غير/  خاسر) وهي حروف حلقية ذات مخارج متباعدة مع مخرجيْ النون [لساني وخيشومي]

* 2 بقية الحروف الأخرى.

 ولنبدأ بالعائلة2. مخارج حروف المجموعة الثانية كلّها متقاربة مع مخرج النون اللساني. وإذا تذكّرنا تكنولوجيا اللغة، فمن البديهي أن يُوجد حكم خاص لنطق حرفين متقاربيْن مثل هذه الأزواج: ن-ت  /ن-د  /ن-ث.... فالحكم هنا هو الإخفاء.

ولغة أخفى الشيء أي ستره فكيف تُنطق النون وهي مخفية؟ بطريقة سهلة: تُخرج النون الساكنة (نْ) من الخيشوم فقط ودون استعمال اللسان. وأين يكون موضع اللسان عند تصويت (نْ) من الخيشوم فقط؟ يُصوّت القارئ (نْ) بالتزامن مع إعداد مخرج الحرف الموالي المقارب للنون وبما أنّ هناك غنّة وإن كانت أقصر من الميم والنون المشدّدتيْن، وبما أنّ الغنّة من الخيشوم فهذا يتطلّب زيادة جزء من الوقت: مِن--فَوْق/ مِن--شَرِّ / كُن--تُمْ / تِجَارَةِن--تُن--جِكُمْ / قَوْلاَن--ثَقِيلا... يعني عندما تُصوّت النون الساكنة –وكذلك التنوين- الواقعة قبل كلّ الحروف إلاّ في " يـرمـلـون" و[أ/هـ/ع/ح/غ/خ] تخرج النون من الخيشوم فقط ويكون اللسان في ذلك الوقت على مخرج: ف / ش / ت / ج / ث .... 

في المصحف الشريف إخفاء النون في الحرف الموالي يكون بتجريد النون من السكون  وتتابع علامة التنوين دون تشديد الحرف الموالي على عكس ما رأينا في الإدغام، أمّا بالنسبة للون الغنّة عند الإخفاء فهو بالطبع الأخضر.

والله أعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
11 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire