Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 28 juillet 2021

دعاة الديمقراطية يُفسدون اجتماعا للمعارضة في العالية


المقال الذي أغضب صديقي بسبب جملة اعتراضية فيه: إعادة تنزيل

يوم دفن البراهمي: دعاة الديمقراطية يُفسدون اجتماعا للمعارضة في العالية


لم أكن أنوي تنزيل هذه الخاطرة في يوم دفن محمد البراهمي، حتى لا أُفجّر قنبلة في مجتمع يعيش لحظات تشنّج شديد. ولكنّ ما عايشته هذه الليلة 27/28 جويلية 2013 والخبر المنزّل (الصورة المُصاحبة) على موقع الحقيقة التونسي، وهذا رابطه:  http://www.alhakika.tn/?p=17193 دفعني للتوضيح التالي:

حوالي منتصف النهار –السبت 27- اتّصل بي صديق من نداء تونس ليدعوني لاجتماع يُعقد ليلا أمام مقهى بالعالية. وذكر لي أنّ عبد الوهاب الهاني (حزب المجد) سيكون من بين الضيوف. وبما أنّني كنتُ قد حضرتُ للرجل وناقشته في مناسبتيْن سابقتيْن، قبلتُ الدّعوة. مع العلم، أنّ الزيارة الأولى لعبد الوهاب الهاني للعالية تمّت في جوان 2011 (أي قبل انتخابات أكتوبر 2011) كانت موفّقة، وقمتُ بتغطيتها في مقاليْن اثنيْن. أمّا الزيارة الثانية –ديسمبر 2012- فقد تمّ إفسادها. وكنتُ قد نزّلتُ وقتها مقالا بعنوان: وسقطت جرّة الهاني في العالية، هذه المرّة. هذا رابطه:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/12/blog-post_9320.html 

الاجتماع كان مُقرّرا هذه الليلة على الساعة العاشرة ليلا. ولكنّ التزامات شخصية جعلتني أصل المكان بعد ثلاثة أرباع الساعة. قطعتُ الشارع جيئة وذهابا، فلم أجد أثرا لتظاهرة. عدتُ أدراجي للمقهى الذي اعتدته، ولديّ احتمالان اثنان: ربما تمّ تأجيل الاجتماع أو إلغاؤه بسبب تشييع جنازة المرحوم محمد البراهمي. أو تمّ إفساد اللقاء قبل انطلاقه. وقد كان الاحتمال الأوّل هو المُرجّح عندي.

وما إن أخذتُ مقعدي في المقهى حتى بادرني صديق: ماذا حدث منذ قليل؟ عندما كنّا في صلاة التراويح سمعنا ضجيجا ينبعث من الشارع المجاور، لم نتبيّن فحواه. عندها أدركتُ أنّ الاحتمال الثاني هو الذي حصل. اتّصلتُ بالصديق الذي دعاني أستوضح الأمر. فأكّد لي أنّ جماعة محسوبة على الحزب الحاكم تقدّمت منهم مُنادية بشعارات استفزازية. فقرّر المنظّمون رفع الاجتماع قبل انطلاقه.

فجأة عمّت الفوضى الركن الآخر من المقهى. التفتّ فإذا هو شجار حادّ بين نهضوي وجبهوي، وتبادل للعنف اللفظي حسب ما بدا لي. وقد أعود لهذه المسألة لاحقا. بعد قليل مرّ بالجوار قريبٌ –وهو من جلساء المقهى الذي كان سيحتضن الاجتماع- ناديته فاقترب. وقبل سؤاله انهال الرجل سبّا وشتما لجماعة الحزب الحاكم. استوقفته مُستوضحا، فقال: نُصبت المنصّة قبالة المقهى ووُضعت مُكبّرات الصوت. وما هي إلاّ لحظات حتى جاءت مجموعة (50 أو 60 نفرا) وبدأت بالصياح –الشعارات المعروفة لدى الجميع-. وفي نفس الوقت تجمهرت في ركن الشارع الملاصق للمنصّة مجموعة من النساء بنفس العدد تقريبا، وبالشعارات ذاتها. أمّا البوليس فقد وقف مُتفرّجا للحظات ثمّ تقدّم من أصحاب المنصّة عارضا عليهم تأمين خروجهم. فكان ذلك فعلا.

أنصار الحزب الحاكم الجالسون لجواري، كانوا يستمعون للرواية في إعجاب ولم ينفوا ما حصل. بل أنّ بعضهم راح يرفع عدد المُحتجّين أضعافا ويُبالغ في طريقة طرد أزلام التجمّع وأقزام المُعارضة –حسب أقل وصف منهم-.
وبعد تدخّلي العاديّ المُتشنّج ونقاشي الحادّ مع أغلب الحاضرين، أنهيْتُ بالقول: والله، -وليس من عادتي القسم- لو جاء حمّة الهمامي أو الباجي قائد السبسي لحضرت اجتماعهما من أوّل لحظة، رغم بُغضي لراديكالية الأول وكُرهي للثاني شخصا وتصرّفا...


·        وهذا رابط فيديو أول يصف الحادثة: https://www.facebook.com/photo.php?v=10201604529663991
·        وهذا رابط فيديو ثان يصف الحادثة: https://www.facebook.com/photo.php?v=10201604598665716


والسلام، عثمان الدرويش
28 / 07 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.       .       

dimanche 25 juillet 2021

عقلية العنف لتغيير النظام عقوبتها الإعدام: محمد عبّو




.
عقلية العنف لتغيير النظام عقوبتها الإعدام: محمد عبّو

هذا مقتطف حرفيّ من تصريح رجل القانون 13-09-2012:

{نهار 24 إلّي يبدا في الشارع - في القانون التونسي الحالي، ويؤسفني باش نقولها مادام تحكيلي على الكريموجان والكلّ- بعقلية عنف لتغيير النظام، راهو عقوبته الإعدام. فصل 72 من المجلة الجزائية. وأنا ضدّ عقوبة الإعدام.} ./. انتهى كلام محمد عبّو حسب الفيديو المرجع.

ونحن نسأل الحاكم بأمره:

 إذا كانت عقوبة [عقلية العنف] هي الإعدام، فماهي عقوبة [التهديد بالعنف] الذي مارسته أنت في هذا التصريح؟

أمّا تعليق خواطر وآراء، فهو فقط على عبارة [في القانون التونسي الحالي]: الحمد لله أنّ الحكومة الحالية قد أنجزت عملا واحدا على الأقل، وهو الفصل 72 من المجلة الجزائية. سواء تمّ إنشاء هذا الفصل أو الاحتفاظ به من عهد ابن علي.


وهذا رابط الفيديو الأصلي بالصوت والصورة من المصدر: http://www.youtube.com/watch?v=T6tPQiZQBFs&feature=share

مع تحيات خواطر وآراء
13-09-2012
.

في التاريخ الانقلابي للمجلس التأسيسي

.
في التاريخ الانقلابي للمجلس التأسيسي

العيب فينا: عندما أنفقنا وقتا طويلا في اختيار الأحذية،
ونسينا أن نختار الطريق
                            
                            على إثر استقلال تونس عن فرنسا، أصدر محمد الأمين باي –بصفته حاكم البلاد- أمره العليّ بإنشاء مجلس تأسيسي ليقوم بكتابة أوّل دستور للبلاد بعد الاستقلال، وكان وقتها الحبيب بورقيبة يشغل منصب رئيس حكومة. فما كان من التأسيسي [سيّد نفسه] إلاّ أن أطاح بالباي وألغى الملكيّة ليتحوّل نظام الحكم مع الزمن إلى نظام جُمـ-لكيّ، حسب تعبير من كان موضع ثقتنا.

وبذلك كان الباي أوّل ما انقلب عليه مُؤسّسو دستور الاستقلال، أي الجهة التي كلّفتهم بإنشاء دستور. ونسخة ذلك كذلك.

                             فرغم معرفتنا بانقلاب المجلس التأسيسي الأوّل على آخر باي للمملكة التونسية، فقد وقفنا السنة الفارطة (قبل الانتخابات) ضدّ سنّ أيّ إطار تشريعيّ –ذات صبغة قانونية أو أخلاقية- يُحدّد أو يَحدّ من صلوحيات المجلس التأسيسي المزمع انتخابه يوم 23 أكتوبر 2011.
ولكن للأسف، -اليوم وقبل انقضاء سنة التأسيسي ببضعة أيام- نجد التاريخ يُعيد نفسه، ولكن بشكل كوميديّ هذه المرة. فينقلب الوكيل على المُوكّل مُجدّدا، ويخون النائبُ المنتخَبُ الشعبَ الناخبَ.

فحسبنا الله نِعم المولى ونِعم الوكيل.
مع تحيات خواطر وآراء
31-08-2012
.

vendredi 23 juillet 2021

تناقضات تسخير مصحات خاصة وإبقاء مستشفيات ميدانية مغلقة

    تناقضات تسخير مصحات خاصة وإبقاء مستشفيات ميدانية مغلقة

    الوصف العام:

  • تجاوز المستشفيات العمومية لطاقة استيعابها القصوى
  • اكتظاظ المصحّات الخاصة بالمرضى
  • توفّر عدد لا بأس به من المستشفيات الميدانية المُجهّزة: حكومية- مبادرات محليّة-هبات خارجية- والتي ظلّت أغلبها خارج الخدمة

  • الأمر الرئاسي عدد50 المُتعلّق بتنظيم حالة الطوارئ والصادر بالرائد الرسمي عدد7 بتاريخ 26 جانفي1978 ينصّ فصله الرابع وفي الفقرة5 منه على: اللجوء إلى تسخير الأشخاص والمكاسب الضرورية لحسن سير المصالح العمومية والنشاطات ذات المصلحة الحيوية بالنسبة للأمة.

  • كامل تراب الجمهورية مُغطى بالمصحات الخاصة والصيدليات والعيادات الطبيّة ومحلاّت التمريض... وتتوفّر لدى كلّ هذه المؤسسات إطارات طبّية وشبه طبّية، وإداريين وعملة، وبنسب مُتفاوتة

          الاقتراح العملي:

         تفرض الجهات الحكومية ذات الاختصاص على المؤسسات السابق ذكرها تسخير عدد من إطاراتها المختلفة لدعم مجهود وزارة الصحة في المستشفيات الميدانية. ويكون ذلك بنسب مُنفاوتة حسب معايير حسابية شفافة، كرقم معاملات المؤسسة أو طاقة استيعابها أو موقعها...

        هل يضرّ مصحّة طبّية خاصة المساهمة بثلاثة أو أربعة من منظوريها في اختصاصات مختلفة لمقاومة هذه الجائحة؟ ألا يستطيع صاحب عيادة طبّية متواضعة أو محلّ تمريض بسيط دعم المجهود الوطني بعنصر واحد ليوم واحد في الأسبوع؟

والسلام، عثمان الدرويش

23/07/2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها


jeudi 22 juillet 2021

متى سترحلون ؟ مقتبس من قصيد نزار قباني


.
متى سترحلون ؟..
مقتبس من قصيد نزار قباني
عذرا نزار على تعويض (فلسطين) بِـ (تونس)
متى سترحلون ؟ .. المسرح انهار على رؤوسكم .. متى سترحلون ؟
و الناس في القاعة يشتمون .. يصرخون
كانت  تونس لكم دجاجةً .. من بيضها الثمين تأكلون
كانت  تونس لكم قميص عثمان الذي به تُتاجرون
طوبى لكم .. على يديكم أصبحت حدودنا من ورقٍ .. فألف تشكرون
على يديكم أصبحت بلادنا امرأةً مباحةً .. فألف تشكرون
حرب حزيران انتهت .. فكل حربٍ بعدها و نحن طيّبون
أخبارنا جيّدةٌ .. وحالنا و الحمد لله على أحسن ما يكون
...
وكل مانملك أن نقوله .. إنّا إلى الله لراجعون

كُتّابنا على رصيف الفكر عاطلون
من مطبخ السلطان يأكلون .. بسيفه الطويل يضربون
كُتّابنا ما مارسوا التفكير من قرون
لم يُقتلوا .. لم يُصلبوا .. لم يقفوا على حدود الموت و الجنون
كُتّابنا يحيون في إجازةٍ .. و خارج التاريخ يسكنون
...
حرب حزيران انتهت .. كأنّ شيئاً لم يكون
لم تختلف أمامنا الوجوه و العيون
محاكم التفتيش عادت و المفتشون
و الدونكيشوتيّون مازالوا يشخّصون
و الناس من صعوبة البكاء يضحكون
و نحن قانعون .. بالحرب قانعون .. و السلم قانعون
بالحرّ قانعون .. و البرد قانعون
بالعقم قانعون .. و النسل قانعون
بكل ما في لوحنا المحفور في السماء قانعون

و كل ما نملك أن نقول .. إنّا إلى الله لراجعون
احترق المسرح من أركانه و لم يمت بعد الممثلون
----------------------------------------------------

رابط القصيد كاملا بصوت نزار قباني على الرابط التالي: http://www.youtube.com/watch?v=HkdPkm2gAmw

مع تحيات خواطر وآراء
18-02-2013
.

mercredi 21 juillet 2021

كرسي الباي بنكهة الثورة




كرسي الباي بنكهة الثورة
هذا الفيديو قمنا بتنزيله 12-12-2011 يوم انطلت علينا خدعة رحيل [ البــــــــــاي ] الباي في المطلق بما يُمثّله من ظلم واستبداد
ـــــــــ

كُرسي الباي محمد بحر
** هذه أغنية من الأغاني التي كنّا نسمعها سرّا
وإذا احتفظنا بها فبأسماء مستعارة وفي أماكن خفية
...............
ديْ ديْ ديْ ديْ ديْ ديْ
كرسي الباي عندو مُولاه فكُّو من عند باباه
نجَّر فيه حتّى وَتاه وإلّي رفض اكْلاه الكيّْ

كرسي الباي لوحو متين يقّعد سنين وسنين
يترشحو ضدّك متين تنجح بـِ تسعة وتسعين

كرسي يتبدّل كِالجان أم البُويا ألوان ألوان
يقّعدك اليوم رئيس من غدوة تولّي سلطان

مِالكُرسي تعمل خطاب تردّ فيه الكلّ حباب
العامل ينسى الإضراب والأعراف ياكلوه نَيْ

كرسي الباي ما كِيفو حدّ وإلّي جيء على مدّة يشدّ
عبد الصمد تمدّ وقال غيري ما يحكم حدّ

كرسي الباي يردّك زعيم جبّار كِربّي ورحيم
إتوَلِّي منقذ عظيم الناس مُجيرة وانت الريّْ

بالكرسي راسك ما يطاطي في غمضة توَلّي ديمقراطي
تحكم كيف الحاج كلوف والمعارضة أمّي تراكي
.........
كرسي الباي/ محمد بحر / 2007الخيمة الصيفية، حمام الغزاز

مع تحيات خواطر وأراء
12-12-2011
ــــ
.

mardi 20 juillet 2021

العيد، بين العادة والعبادة


العيد، بين العادة والعبادة
 
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول صلى الله عليه وسلّم قال: (إنّ الايمان يبلو كما يبلو الثوب فجدّدوا إيمانكم.) وما أفهمه من الحديث، والله أعلم، هو دعوة المسلم أن يبحث في نفسه: ما الذي تجدّد في إيمانه؟ ما الذي تغيّر بداخله؟ ما الفارق بين عيديْ الأضحى هذه السنة، والسنة الفارطة؟ فإن وجد تحسّنا فقد جدّد إيمانه. 
ولكن ما حال أكثرنا؟

لو تأمّل الكثير منّا في عباداته لوجدها قد انقلبت عادات:
·        يدخل وقت صلاة فينقر فذّا أو جماعة نقرات لا يدري أكانت ثلاث أم أربع.

·        يحلّ رمضان، و تدقُّ ساعة الإفطار فيُسرِع لمائدة الطعام ليقضيَ حاجته منه مُعوّضا بأسرع وقت ما خسره من صلب وسائل.

·        يُقبل عيد الأضحى فيسارع لذبح كبش طالما تباهى بمظهره وثمنه، وقد يكون القصد من شرائه -أصلا- التخلّص من الضغط الاجتماعي و/أو الأسري، وهو لا يدري أنّه بِنيّته تلك قد حوّل عبادة شرعية -على قدر الاستطاعة- إلى عادة اجتماعية. عادة أصبحنا نرى حتى تاركي الصلاة والمُقصّرين في كثير من الواجبات الأخرى صاروا حريصين عليها. 

فالمطلوب منّا أن نجعل عاداتنا عبادات، ولكنّنا نحن للأسف، حوّلنا عباداتنا عادات. وهذا ما يجعل الإيمان يبلو. 


    وبما أنّ العيد ليس عادة تتكرّر وإنّما هو عبادة تتجدّد. فعلى المسلم أن يُبادر في هذا اليوم إلى عمل "نوعيّ" يتقرّب به إلى الله: كعيادة مريض أو مساعدة مُحتاج...أو يُمعن التدبّر في فضل هذه الأيام العشرة [والفجر وليال عشر]، أو في تعظيم شعيرة من شعائر الله [لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ] أو في طاعة إسماعيل لأبيه إبراهيم عليهما السلام، وطاعة الخليل لربّه سبحانه وتعالى {الآيات من83إلى113سورة الصّافّات}.

بل إنّنا نرى والله أعلم، أنّ المسلم قد يكون مُجدّدا لإيمانه حتّى بالتفكّر في هذا اليوم، مثل:

* المحافظة على الثروة الحيوانية بنحر الذكور من الحيوان دون الإناث.
* تنشيط الدورة الاقتصادية.
* مأساة السوريين... 

ختاما، إنّ العيد تحوّلٌ متجدّد، فلنجعله ابتكارا لسعادة وليس تكرارا لعادة.

والله أعلم. وصلى الله على سيدنا محمد. وكلّ عام والأمّة الإسلامية بخير. عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
05 / 11 / 2011
.

معجزة الذبح في الإسلام


.
معجزة الذبح في الإسلام 

فحسب الدكتور (جون) من خلال مقال سابق، والدكتور الزنتاني من خلال استماعنا له -منذ سنوات عديدة- لمحاضرة في المسألة فإنّنا نستنتج التالي:

1 -  عملية قطع الودجيْن (العرقيْن الدموييْن) تتسبّب في فقدان الحيوان للإحساس نهائيا، وذلك نتيجة منع وصول الدّم المحمّل بالأكسيجين إلى الدّماغ.

2- النخاع الشوكي هو الحبل الرابط بين الدماغ وبقية أعصاب الجسم والمحفوظ داخل العمود الفقري، فالدّماغ يُرسل أوامره عبر هذا الرابط إلى كامل أعضاء الجسم طالبا مدّه من جديد بالدّم الغنيّ بالأكسيجين

3- تستجيب هذه الأعضاء للأوامر بدفع كميّات من الدّم إلى المخ. ويُمكن مشاهدة ذلك بالعين المجرّدة من خلال اصطكاك الذبيحة على الطريقة الإسلامية والحركات العصبيّة المتشنّجة لها 

4- تندفع الدّماء لإرواء المخّ المتعطّش للأكسيجين، وبوصولها إلى مستوى الفتحة تتدفّق خارج الجسم

5- فيعيد المخّ الطلب وتستجيب الأجهزة للأوامر من جديد، وهكذا دواليك حتّى تتمّ تصفية الجسم من الدم فتموت الذبيحة 

ملاحظات واستنتاجات

أ- عند ذكاة الشاة لا يقوم المسلم بقطع الرأس لأنّ في ذلك فصلا للجهاز العصبي بين الدماغ من جهة والنخاع الشوكي وبقية الأعصاب من جهة أخرى. وبالتالي لن يتمكّن الدماغ من طلب الدم ولن تقوم أعضاء الجسم بدفع الدم نحو الدماغ والذي سيُقذف خارج الجسم في مستوى فتحة الرقبة.

ب- تخليص الذبيحة من الدّم ضرورة صحيّة. فالدم بيئة خصبة لنمو الجراثيم. ولا توجد طريقة لتصفية الذبيحة من الدم أفضل ممّا ذُكر

ج- اصطكاك الشاة إثر ذبحها لم يكن إذن بسبب شعورها بالألم، وإنّما هو ناتج عن استجابة لأوامر الدماغ

د- الشعور بالألم مرتبط زمنيا بلحظة قطع الحلقوم ويشمل مجرى الطعام ومجرى النفس والودجيْن (أي الوريد والشريان). فكلّما طالت مدّة الذبح شعرت الشاة بالألم.

ومن رحمة الله بمخلوقاته أنّ الذبيحة على الطريقة الإسلامية لا تشعر بالألم ولو لجزء من الثانية لِـ: حِدّة شفرة الذبح (سكين ماضية)/ اختصار زمن الذبح إذ لا يجوز للمُذكِّي رفع يده عند الذبح/ عدم ترك المجال للذبيحة رؤية سكّين الجزّار. بل أكثر من ذلك، ففي عادتنا عدم ذبح الجزّار الشاة أمام أنظار أختها.

هـ- وبالقياس/ فأحيانا يُجرح الشخص بآلة حادّة جدا ويسيل الدّم من إصبعه، دون أن يتفطّن الشخص لذلك لمدّة زمنية. 

ختاما، فقد جاء في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحدّ أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته. ) 

والله أعلم، والحمد لله على نعمة الإسلام، عثمان الدرويش
02 / 11 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

lundi 19 juillet 2021

مقاربة اجتهادية في مناسك الحجّ / في إحياء سنّة الخليل إبراهيم



.

مقاربة اجتهادية في مناسك الحجّ 
في إحياء سنّة الخليل إبراهيم عليه السلام

جاء في صحيحيْ البخاري ومسلم، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
[بُني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان] 

فما أفهمه من الحديث والله أعلم أنّ الأركان الخمسة هذه، هي مُقوّم أساسي للإسلام ولكنّها غير كافية لوحدها. كأن تقول –ولله المثل الأعلى- بُني هذا المسجد على خمسة أعمدة. فالأعمدة ركائز أساسية لهذه البناية، فبدونها لا وجود لمسجد، ولكنّ هذه الأعمدة لوحدها لا تُشكّل المسجد.

ومن هنا أستنتج أنّ الإسلام لا ينحصر في الدعائم الخمس المذكورة في الحديث الشريف، بل يمتدّ ليشمل ما وقر في القلب وصدقه العمل حسب تعريف الرسول صلّى الله عليه وسلّم للإيمان.

والمتأمّل في مناسك الحجّ كما وردت في السنّة المحمدية الشريفة جاءت في معظمها إحياء لسنّة إبراهيم عليه السلام. فهل من مغزى خفيّ لذلك؟


1- يطوف الحاجّ بالبيت العتيق الذي رفع قواعده إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام.
2- يُصلِّي بعدها الحاج ركعتيْن خلف مقام سيّدنا إبراهيم 
3- يسعى الحاجّ سبع مرّات بين الصفا والمروة. وهو السعي الذي قامت به أمّنا هاجر –زوجة سيّدنا إبراهيم- للبحث عن ماء لرضيعها

** فائدة: السعي بين الصفا والمروة هو اقتداء بعمل أمّنا هاجر. وتكريما من الله للمرأة، فقد أُسقط على الحاجّة (الأنثى) الرمل (أي ليس عليها إسراع في السير) وعلى رأي الفقهاء فإنّ السيدة هاجر بهرولتها بين العَلميْن الأخضريْن قد أجزأت بفعلها عن كلّ الحاجّات من بعدها.


4- يتوجّه الحاجّ لبئر زمزم –التي تفجّرت تحت قدميْ الرضيع إسماعيل- والشرب من مائها
5- رمي الجمرات (أو كما يسمّيه البعض رجم الشيطان) اقتداء بإبراهيم عليه السلام عندما اصطحب ابنه للذبح واعترض الشيطان طريقه ليُثنيه عن عزمه في ثلاث مناسبات العقبة والأولى والوسطى 
6- يقوم الحاجّ بذبح هديه يوم النحر إحياء لفداء الله لسيّدنا إسماعيل بذبح عظيم 

وبالعودة للسؤال أعلاه، هل هناك مغزى آخر في إحياء سنّة سيّدنا إبراهيم في أغلب مناسك الحجّ؟
أرى والله أعلم، أنّ من بين هذه الغايات هو ردّ المسلمين جميل سيّدنا إبراهيم وشكره على إحسانه لأمّة محمد صلّى الله عليه وسلّم.

* فنبيّنا محمّد يرتفع نسبه إلى الخليل إبراهيم
* ورسالة نبيّنا محمّد صلى الله عليه وسلّم هي تمام دعوة إبراهيم:[ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ]128-البقرة
* ونعمة الإسلام التي ننعم بها هي كذلك تمام دعوة إبراهيم عليه السلام: [رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ]127-البقرة

** فائدة: وما الصلاة الإبراهيمية دُبر كلّ صلاة إلا شكرا للخليل إبراهيم على إحسانه إلينا: {اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنّك حميد مجيد} 

الاستنتاج:


فالإسلام بُنيَ على خَمس، ولا يُساوي الخَمس. الإسلام بناء أخلاقي، ومنهج حياة. الإسلام كما قدّمه أحد مهاجري الحبشة للنجاشي: [يدعو لصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكف عن المحارم والدماء.] فعلى الحاجّ أن يُدرك غايات الحجّ والتي من بينها الاعتراف بالجميل للآخر. فقد روى البخاري وغيره عن أبي هريرة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: {لا يشكرُ اللهَ من لا يشكرُ الناسَ} والحديث صحّحه الألباني. وقال الله تعالى [أَنُ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ]13-لقمان

وختاما، فما كنتُ فيه على صواب فمن الله وما أخطأت فيه فمن نفسي ومن الشيطان.

والسلام، عثمان الدرويش
04 / 11 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

هل يكون الإنسان أرفع درجة من الملائكة؟


هل يكون الإنسان أرفع درجة من الملائكة؟
...
قال عدد من علماء الإسلام المعاصرين إنّ الإنسان قد يكون أفضل درجة عند الله من الملائكة بدليل الحديث القدسي: [إذا كان يوم عرفة، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيُباهى بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي أتونى شعثا غبرا من كل فج عميق ... أشهدكم أنّي قد غفرت لهم ]

فأن يُباهي الله بالإنسان الملائكة فهذا دليل على أفضليته عليهم، حسب علماء في الدين.

ثمّ يستشهد هؤلاء على ذلك بالآية 7 من سورة البيّنة : [ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيئَةِ  ] أي خير خلق الله.
  
*** تنبيـــه:
ولكنّ هذا الإنسان يمكن كذلك أن ينحدر إلى أقلّ من درجة الشياطين، فيكون أسوء خلق الله بدليل الآية 6 من نفس السورة السابقة: [ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيئَةِ ]

اللهمّ ارفع درجاتنا بالإيمان، واصرف عنّا وعن ذرّيّاتنا شياطين الإنس والجان

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
09 / 12 / 1433
25 / 10 / 2012
.