Pages

Nombre total de pages vues

mardi 20 juillet 2021

معجزة الذبح في الإسلام


.
معجزة الذبح في الإسلام 

فحسب الدكتور (جون) من خلال مقال سابق، والدكتور الزنتاني من خلال استماعنا له -منذ سنوات عديدة- لمحاضرة في المسألة فإنّنا نستنتج التالي:

1 -  عملية قطع الودجيْن (العرقيْن الدموييْن) تتسبّب في فقدان الحيوان للإحساس نهائيا، وذلك نتيجة منع وصول الدّم المحمّل بالأكسيجين إلى الدّماغ.

2- النخاع الشوكي هو الحبل الرابط بين الدماغ وبقية أعصاب الجسم والمحفوظ داخل العمود الفقري، فالدّماغ يُرسل أوامره عبر هذا الرابط إلى كامل أعضاء الجسم طالبا مدّه من جديد بالدّم الغنيّ بالأكسيجين

3- تستجيب هذه الأعضاء للأوامر بدفع كميّات من الدّم إلى المخ. ويُمكن مشاهدة ذلك بالعين المجرّدة من خلال اصطكاك الذبيحة على الطريقة الإسلامية والحركات العصبيّة المتشنّجة لها 

4- تندفع الدّماء لإرواء المخّ المتعطّش للأكسيجين، وبوصولها إلى مستوى الفتحة تتدفّق خارج الجسم

5- فيعيد المخّ الطلب وتستجيب الأجهزة للأوامر من جديد، وهكذا دواليك حتّى تتمّ تصفية الجسم من الدم فتموت الذبيحة 

ملاحظات واستنتاجات

أ- عند ذكاة الشاة لا يقوم المسلم بقطع الرأس لأنّ في ذلك فصلا للجهاز العصبي بين الدماغ من جهة والنخاع الشوكي وبقية الأعصاب من جهة أخرى. وبالتالي لن يتمكّن الدماغ من طلب الدم ولن تقوم أعضاء الجسم بدفع الدم نحو الدماغ والذي سيُقذف خارج الجسم في مستوى فتحة الرقبة.

ب- تخليص الذبيحة من الدّم ضرورة صحيّة. فالدم بيئة خصبة لنمو الجراثيم. ولا توجد طريقة لتصفية الذبيحة من الدم أفضل ممّا ذُكر

ج- اصطكاك الشاة إثر ذبحها لم يكن إذن بسبب شعورها بالألم، وإنّما هو ناتج عن استجابة لأوامر الدماغ

د- الشعور بالألم مرتبط زمنيا بلحظة قطع الحلقوم ويشمل مجرى الطعام ومجرى النفس والودجيْن (أي الوريد والشريان). فكلّما طالت مدّة الذبح شعرت الشاة بالألم.

ومن رحمة الله بمخلوقاته أنّ الذبيحة على الطريقة الإسلامية لا تشعر بالألم ولو لجزء من الثانية لِـ: حِدّة شفرة الذبح (سكين ماضية)/ اختصار زمن الذبح إذ لا يجوز للمُذكِّي رفع يده عند الذبح/ عدم ترك المجال للذبيحة رؤية سكّين الجزّار. بل أكثر من ذلك، ففي عادتنا عدم ذبح الجزّار الشاة أمام أنظار أختها.

هـ- وبالقياس/ فأحيانا يُجرح الشخص بآلة حادّة جدا ويسيل الدّم من إصبعه، دون أن يتفطّن الشخص لذلك لمدّة زمنية. 

ختاما، فقد جاء في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحدّ أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته. ) 

والله أعلم، والحمد لله على نعمة الإسلام، عثمان الدرويش
02 / 11 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire