Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 16 décembre 2022

مقاربة ذاتية للمشهد الثوري الحديث في تونس/1/ تعريف ومقدّمة


.
مقاربة ذاتية للمشهد الثوري الحديث في تونس/1/ تعريف ومقدّمة

الحمد لله وحده
  التعريف  

هذه المقاربة هي وجهة نظر اعتمدت المعاينة الميدانية للفعل الثوري وبالتالي فهي لا تخلو من انطباعات ذاتية، ومواقف شخصية. غير أنّها ارتكزت على ميثاق شرف، هو إشهاد الله على صدق أحداثها.

هي لا تستجيب لشروط الدراسة العلمية ولا ترقى إلى درجة الوثيقة التاريخية وإنّما هي ومضات تكشف جوانب من المشهد الثوري بإنطاق الزوايا الصامتة فيه.

هي مساهمة سردية – معطياتها متناسقة أحيانا، متنافرة أحيانا أخرى- لضخّ رأس مال رمزيّ يُساعد على ترميم الذاكرة الجماعية من جهة، ويُخلّصها من هيمنة طرفيْن أساسيْن [أحدهما بسيط(ديني)، والثاني مركّب(عَلماني-عَولمي)] متصارعيْن لبناء ذاكرة مُسلّحة بإسمنت الإيديولوجيا. والله وليّ التوفيق

  المقدّمة: قبيل اندلاع شرارة الثورة  

على المستوى الوطني: بعد أغنية الراب (رايس البلاد) لـ"الجنرال"، والشكوى المقدّمة من طرف فنّانين ضد مطرب الراب "بسيكو آم"، نزّل الناشط الحقوقي زهير مخلوف –حصريّا على موقع السبيل أونلاين- شريطا يُصوّر الحالة المُزرية لمسجد تمّ إغلاقه من طرف الحاكم قبل سنوات /الشريط المصاحب: http://www.youtube.com/watch?v=9RNiOlbBe9Y
وبعد مدّة تعرض قناة الجزيرة مقتطفات منه، فتُحدث ضجّة في أوساط المجتمع.  سرعان ما حوّلها "الفايسبوكيون" بإعادة نشرهم للشريط إلى موجة سخط في الشارع التونسي.

على المستوى الشخصي: شعرتُ بتململ محلّيّ على المستوى الإدارة والأمن. فقد بلغني من خلال تسريبات لم أُعرها اهتماما بأنّ السلطات المحلّية لم تعد راضية عن الحصّة اليومية التي كنت أُقدّم من خلالها شرح آيات قرآنية لأطفال كُتّاب بأحد المساجد. ثمّ تحوّلت الشائعة حقيقة، إذ تمّ إبلاغي على مرأى من الأطفال عن طريق إمام المسجد أنّ البوليس(م) يرفض توقيت الحصّة، ويُوافقه في ذلك المسؤول على الدّين بالبلدة(ع.ر.ب). رفضتُ المُقترح وغادرتُ الكُتّاب وهجرتُ ذلك المسجد تحت عنوان لن أدخل مسجدا يتولّى بوليس تحديد مواعيد الدروس فيه.

يتبع بإذن الله/ والسلام، عثمان الدرويش
نسخة 17 / 12 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

lundi 5 décembre 2022

وحتّى نستردّ حقوقنا كاملة، سنظلّ نُعيد ونكرّر بمناسبة وبدون مناسبة: هل مِن بواكي لحشاد؟

.
أُحبّك يا شعب/ الإمضاء: فرحات حشّاد 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وحتّى نستردّ حقوقنا كاملة، سنظلّ نُعيد ونكرّر بمناسبة وبدون مناسبة: هل مِن بواكي لحشاد؟

أُحبّك يا شعب / كلمة دوّنها التاريخ حصريّا باسم الشهيد فرحات حشاد.

ولكنّ التاريخ سجّل بجانبها أنّ الشعب الذي مات حشّاد من أجله لم يفعل شيئا للقصاص من القاتل قائد عصابة اليد الحمراء. 

هذا القاتل وهو الفرنسي أنطوان ميليرو
Antoine Méléro ارتكب جريمته في مثل هذا اليوم [صبيحة الخامس من ديسمبر1952] ثمّ ظهر السنة الفارطة في شريط وثائقيّ بثّته الجزيرة الوثائقية وهو يروي تفاصيل الإعداد لتلك العملية ومراحل تنفيذها، كما صرّح في نفس الفيلم:

أعتقد أنّ ما قمنا به عمل شرعيّ. ولو كان ينبغي عليّ إعادته، سأُعيده.  الدقيقة 1:15

وهو ما اعتبره حقوقيون ومحاميون اعترافا بارتكاب جريمة حرب وتباهيا بها 

ونختم بتساؤل لشاعر

هل دمُنا ماء ودمُهم دمُ

هل نحن أشياء وهل بَشرٌ هُمُ

----------------------------------
رابط الفيلم الوثائقي عن قناة الجزيرة:
http://www.youtube.com/watch?v=a5OUxRwgbXI 

مع تحيات خواطر وآراء
04-12-2011
.

dimanche 4 décembre 2022

سي حسين: الرجل الذي أفنى عمره في خدمة تونس / أو الرجل الذي قال لي ذات يوم


جنازة سي حسين: الرجل الذي أفنى عمره في خدمة تونس

أو الرجل الذي قال لي ذات يوم حرفيّا:

بالله ربي، لو يمسّك أحد بسوء j’y mettrai tout mon poids .

سي حسين الشريف شغل لعقود مناصب عليا في الدولة أغلبها كان برتبة وزير. يعرفه القاصي والداني. تُوفي البارحة 03/12/2021 فلم يحضر موكب دفنه -رحمه الله- سوى عشرين أو ثلاثين شخصا. انظر الفيديو على هذا الرابط: https://www.facebook.com/100002670207890/videos/pcb.4454259814672981/592845695336278

منذ أكثر من سنة تُوفي ابن أختي-رحمه الله- فجاءنا سي حسين مُعزّيا. ولم تكن تربطنا به لا علاقة قرابة ولا صداقة، سوى أنّ المُتوفى كان يشتغل سائقا بسيطا في إدارة الموفّق الإداري التي كان يرأسها سي حسين قبل خروجه للتقاعد. وفي الأثناء سأل سي حسين -رحمه الله-: هل جاءت الجماعة؟ فأجابه ابن أختي الثاني وهو شقيق المُتوفى: إي نعم، جاءت "ميني-بيس" فردّ سي حسين غاضبا: "ميني-بيس""ميني-بيس" إدارة كاملة تخرّج "ميني-بيس" أعرفهم كذا...كذا

البارحة 03/12/2021 تمنّيتُ لو أطلّ سي حسين من نعشه ليرى أنّ عدد مُودّعيه من كلّ الدوائر الرسمية والشعبية أقلّ من عدد مقاعد "الميني-بيس" فهل تستحقّ هذه البلاد وشعبها تضحياتك، وتضحيات غيرك؟

تنويه: سي حسين الشريف شهدت علاقتي معه

des hauts et des bas 

وقد ذكرتُ بعضها في تدوينات سابقة. والعبارة التي جاءت في العنوان أعلاه من بينها.

رحم الله سي حسين الشريف ورزق أهله وأصدقاءه جميل الصبر والسلوان

والسلام، عثمان الدرويش

04 / 12 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها



 

vendredi 18 novembre 2022

للتأريخ دون تعليق: مات الملك... عاش الملك


للتأريخ دون تعليق: مات الملك... عاش الملك

اليوم الخميس 18 نوفمبر 2021 وبعد 113 يوما من إصدار الأمر 80 المنقلب على الفصل 80 راشد الغنوشي يكتب في جريدة حزب النهضة [الرأي العام] شهادة للتاريخ: كيف نقوّم حدث25 جويلية وكيف نتعامل معه

دروس  25/7

أ- يوم 25 /7 جاءت قرارات سعيد بالإضافة في وقتها مستجيبة معبرة عن ارادة شعبية صادقة متعطشة إلى التغيير، ضائقة ذرعا بالحكومة وحزامها السياسي، فكانت من قبيل ما يجب فعله ممن له المسؤولية وأساسا رئيس الحكومة، فإذ لم يفعل فواجب حزامه السياسي أو الحزام الداعم لها، ولم يفعلا، فجاءت اجراءات الرئيس وكأنه يفتح قناة أكسيجين في أجواء مختنقة بالكوفيد، الأكسيجين الذي عجزت عن توفيره حكومة المشيشي للمختنقين، وهكذا عندما يتأخر عن الفعل الإنقاذي الواجب ممن يجب عليه القيام به، يغدو مشروعا بل واجبا على غيره.// الإمضاء راشد الغنوشي

وهذا رابط المقال كاملا:

https://array-alam.com/%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ab%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%85%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%b7%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d8%b1%d8%a7%d8%b4/?fbclid=IwAR3QCTxCjF29Gm7YXvmqCXSjCyhNMMImuwhAky5Sf7dBYbL6rKclorBUGYE

مع تحيات خواطر وآراء

18-11-2021



 

samedi 12 novembre 2022

برقية للفائز -غدا- برئاسة تونس


.
برقية للفائز-غدا- برئاسة تونس

صمتُنا خلال حملة الانتخابات الرئاسية ليس حيادا. وإنّما هو انحياز، انحياز للنفس. فإنّ قمّة الموضوعية انحياز المرء لنفسه.

لم نجد في المترشّحين السبعة والعشرين مواصفات رجل الدولة، لذلك صمتْنا


لقد تحمّسنا في 2011 –أول انتخابات بعد 14 جانفي- لحزب مغمور، لمعرفتنا الدقيقة بتاريخ زعيمه النضالي وبعض قياداته. صوتنا لصالحه ودخل رئيسه قصر قرطاج، وطلب هدنة بستة أشهر فاستجبنا لها.

ولكن ومع مرور الوقت، خابت آمالنا وتوالت خيباتنا.


أمّا اليوم فلم أمنح صوتي لأيّ حزب ولن أُصوّت لأيّ شخصية. ولن أضمن هذه المرّة لأيّ جهة هدنة ولو بست ساعات.

والسلام، عثمان الدرويش
12 / 11 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

vendredi 11 novembre 2022

في ذكرى اغتيال المجاهد الثائر ياسر عرفات 11-11-2004



.
في ذكرى اغتيال المجاهد الثائر ياسر عرفات: 04-08-1929 // 11-11-2004
... 
       ·        جئتكم بغصن الزيتون في يد وبندقية الثائر بيد. فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي، لا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي.// في 13-11-1974 الأمم المتحدة

       ·        إلى فلسطيــــــــــن: كانت هذه إجابته –في ميناء بيروت صائفة 1982- للصحفيين الذي سألوه عن وجهته وهو يصعد الباخرة التي ستنقله ورفاقه إلى تونس.   

·        القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية شاء من شاء وأبى من أبى، والي مش عاجبو يشرب من البحر الميت


·        سيأتي يوم ترفع فيه زهرة من زهرات فلسطين، أو شبل من أشبالها، علم فلسطين، فوق أسوار القدس، ومآذن القدس، وكنائس القدس، يرونها بعيده ونراها قريبه وإنّنا لصادقون بإذن الله

·        يا جبل ما يهزّك ريح


·        يريدونـني إمّـا قتيلا أو طريدا أو أسيرا، وأنا أقول لهم بل شهيدا شهيدا شهيدا
...
والسلام، عثمان الدرويش

   11 / 11 / 2011
.

jeudi 10 novembre 2022

حول شعار خواطر وآراء



.
حول شعار خواطر وآراء

علّق صديق على شعارنا بِـ:
ريشة مدادها دم أما آن للكلمة أن تعشب

فكان جوابنا كالتالي:
صاحب الريشة هو كشّافٌ، طلاّع ثنايا، يستشرف، يرسم، يُصمّم، يشقّ بدم ريشته أرضية مجتمعه. حتّى إذا أصبحت تربته صالحة للإنبات –أو اعتقد ذلك- سارع المُنفِّذون/المُتنفِّذون للاستثمار في ذلك الحقل الخصب، وكلّ مُستثمِر يدّعي –زورا- بأنّه المُؤتمَن الأفضل على مثال التهيئة الذي خطّه صاحب الريشة بدمه.
ومع ذلك فإنّه لا يحقّ لصاحب الريشة تخلّيه عن الدّم كمِدادٍ لريشته، فإنّه بفعلته تلك، يكون قد تخلّى -بوعي أو بدونه- عن رسالته، عن فكره، عن مبادئه، وإجمالا يكون قد خسر نفسه. وتحوّل إلى بائع متجوّل أو عارض أزياء

وقد جاء في الحديث الشريف أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أجاب على سؤال أحدهم 
بقوله: [إنّ أفضل الجهاد، كلمة حقّ عند سلطان جائر]

وهذا استشهاد على أنّ كلمة الحقّ غالبا ما تكون على صاحبها أشدّ ضررا من تأبّطه سلاحا. فكلمة الحقّ عادة تُسرِّع بصاحبها إلى نهايته الماديّة أو المعنوية. 

وحتّى هذا الدّم قد يتجمّد وهو لا يزال في الرحم. فلكلٍ تقيّته 
مع تحيات خواطر وآراء
05-12-2011

.

Pensées et opinions تعريفات خواطر وآراء


 تعريفات Pensées et opinions خواطر وآراء
-----------------------------

 أنا لا أخشى على الإنسان الذي يفكّر وإن ضلّ ، لأنّه سيعود إلى الحقّ. 

 ولكنّي أخشى على الإنسان الذي لا يفكّر وإن اهتدى، لأنّه سيكون كالقشّة في مهبّ الريح. 
--------------------------
الشيخ محمد الغزالي
--------------------------

* خواطر: خطر الأمر له أي لاح في فكره. والخاطِر ج.خواطر وهو ما يخطر بالقلب من أمر /الهاجس/ وقد يُطلق على القلب والنفس مجازا. كـ: وقع في خاطري أي في نفسي.

* آراء: رأى أي نظر بالعين أو بالعقل. والرأي ج. آراء وهو ما اعتقده الإنسان وارتآه. وارتأى الأمر يعني تدبّره. <المنجد في اللغة والأعلام

* Pensée : activité psychique rationnelle visant la connaissance. Ensemble des idées d’un individu

*opinion : avis émis (exprimé) sur un sujet
 « d’après Le Petit Larousse  

مع تحيات
Pensées et opinions خواطر وآراء
10-11-2011
.


mercredi 9 novembre 2022

افتتاحية خواطر وآراء


ــــــــــــــــ افتتاحية ـــــــــــــــ

الحمد لله وحده، على بركة الله اليوم الخميس 14 من ذي الحجّة 1432 الموافق للعاشر من نوفمبر 2011 تولد صفحة جديدة على الفايس بوك تحت عنوان: 
Pensées et opinions خواطر وآراء .

هدفها الاهتمام بالإنسان في أبعاده المختلفة: الروحية والفكرية والاجتماعية والنفسية...
جعلها الله بادرة خير وبركة 

إنّ انطلاق هذا المشروع في هذا الظرف له أكثر من دلالة ومنها

1- تأكيد على ثبات روح المدنية والاجتماع في طبيعة الإنسان

2- التفطّن لوجود نقص أو خلل في التواصل بين مكوّنات المجتمع المحلّي

3- إمكانية توظيف التقنيات الحديثة في الربط (من/وإلى) بين الواقع والعالم الافتراضي، بل وتأثير كلّ منهما في الآخر

4- إسقاط عصر التسلسل الهرمي والطبقية والنخبوية ليحلّ مكانه عهد جديد شبكيّ التواصل –إذا صحّ التعبير- أي يُمكن أن تجمع هذه الصفحة بين خواطر وآراء لشرائح مختلفة المشارب، شديدة التنوّع في السلم الاجتماعي والفكري والإداري وغيرها

5- الإيمان بضرورة اعتماد المجتمع على نفسه -بقدر الإمكان- وذلك بتشكّل أفراده داخل فرق وجمعيات حتّى وإن بدأت في عالم افتراضي. وهذا التوجّه بدا مُلحّا أثناء الثورة وبعدها، خصوصا بعد الفشل المُسجّل لأداء المؤسسات الحكومية، والعجز الواضح للجمعيات المدنية غير الحكومية في التفاعل الإيجابي مع التطورات الأخيرة. 

                      ولكن حذار، فحتّى العالم الافتراضي له أخلاقياته. وهنا ترجو إدارة الصفحة أن يكون أساس التواصل في هذه المساحة وغيرها مبنيّا على ثوابت الشريعة الإسلامية التي أجمع عليها المجتمع التونسي،وعلى العادات والتقاليد الإيجابية التي جُبل عليها أهلنا. 

والشعار الذي تُذكّر به زوّارها هو/ عبر فايس بوك لا انفعاليّ:

{ضع نفسك دائما مكان الآخر، ثُمّ نزِّل ما......يتوافق مع هدف الصفحة} وهو [ الاهتمام بالإنسان في أبعاده المختلفة: الروحية والفكرية والاجتماعية والنفسية...]

والله من وراء القصد/ خواطر وآراء
10-11-2011
.
رابط الصفحة: 
www.facebook.com/pensees.opinions

.