dimanche 12 février 2012
سبحان الله/ هل هذه فبركة إعلامية من طفل للثورة السورية
صفوت حجازي/ من ميدان التحرير إلى القيروان إلى بيت المقدس
vendredi 10 février 2012
حزب الله:5/2/2012ما فيه شيء في حمص يوم انعقاد مجلس الأمن
حزب الله:5/2/2012 ما فيه شيء في حمص يوم انعقاد مجلس الأمن
هذه المادة للتوثيق وليست معروضة للنقاش الآن
حذار، الشريط يتضمّن مشاهد مؤثّرة
...
الشريط عنAjoutée par tiger7079 le 7 févr. 2012
مع تحيات خواطر وآراء
lundi 6 février 2012
وثيقة للباحثين في المادّة حول المفهوم الغيبي للآخرة
dimanche 5 février 2012
رفعا لبعض الخجل عن أنفسنا
في حقيقة الأمر، لا يهدف هذا المقال إلى استلهام نقد نيتشه المعقد للديمقراطية، بل يكتفي بعرض شذراتٍ من نقده لرجال الدين وتأوينها، علّها توقظنا من غيبوبةٍ طال انبساطها. يتمحور نقد نيتشه لرجال الدين على موضوع الخوف: إنهم مشلولون أمام غرابة العالم، فنراهم يلصقون على غموض الواقع معانيَ، في واقع الأمر لا معنىً لها. هم لا يستطيعون أن يروا العالم يفلت من أيديهم، فيؤولونه على هواهم بما يتناسب مع حاجاتهم. فهذا إمامٌ، على سبيل المثال، في دمشق، يتبختر في عوالم الغيب ليؤكد لنا أن الله، عز وجل، اختار النظام السوري: أحبه ودعمه وأفاضه نعمةً علينا! يا للعجب!!! لو رآه نيتشه اليوم لقال فيه: «إنه يدّعي يقين الماورائيات للهروب من مواجهة الواقع، فيصير الدين جُبناً والتسبيح «تشبيحاً»». شيخنا هذا، وأمثاله كثر، لا يريد أن يحدثنا عن أسباب معاناتنا في سوريا، وعن الظلم الذي ينهش عظامنا منذ عقود، بل يؤكد لنا، من جهةٍ أولى، أن عالم الغيب الإلهي يريد عبوديةً كساها شيخنا بأقمشة الوطنية، ليُحمّل، من جهةٍ أخرى، عالم الغيب الأرضي مسؤولية مأساتنا: إنهم «العصابات المسلحة» و«الغرب البغيض»! لكن، لمَ يقول ذلك؟ قد يقول قائلٌ إنه التقاء المصالح أو الخوف من سياط الجلاد، وهذا صحيح! لكن نيتشه يعطينا جواباً أعمق: إنه يخاف من الحرية! لمَ؟ لأنه لا يقدر أن يكون خلّاقاً، فيفضل قتامة الحاضر على مغامرة المستقبل وما يحمله من مجهول.
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=267487966656853&set=a.215602315178752.53429.214140315324952&type=1&ref=nf
vendredi 3 février 2012
lundi 23 janvier 2012
ملحمة القصبة: كلمة الجنرال رشيد عمار24-01-2011 في المعتصمين
.
.... سيبقى الجيش الوطني العين الساهرة اليقظة التي ستسهر على هذه الثورة المباركة
dimanche 22 janvier 2012
سقوط الحكومة التونسية / خبر عاجل وتعليق
بحثت في ذاكرتي عن آخر الأخبار العالقة: أهم خبر شدّني على الفايس بوك بعد الاعتصامات، هو الفيديو المسرّب عن علي العريض، أمّا الخبر الوحيد عن تونس بـ الجزيرة والذي لمحته وأنا في المقهى، فجر اليوم هو قبول مُمثّلينا إسناد رئاسة لجنة صياغة الدستور لابن جعفر. الخبران متنافران، ولا مؤشّر لترجيح إحدى الكفّتين. أعدت فتح الفايس بوك: [أخبار مدفوعة الأجر تخضع للتوظيف والفبركة]. أسرعت للتلفاز: [أغان وطنية قديمة وصمت]. تحوّلت للجزيرة -عدوي الأول وملاذي الوحيد- فلا إشارة. أمسكت بـ (تيليكوماند) محاولا تذكّر التردّدات الجديدة للقناة. لقد نسيت آليات البحث والبرمجة. عدت من جديد للحاسوب وفتحت الـ (طاب) عدوي الثاني وملاذي الاضطراري. قلّبت الصفحة طولا وعرضا. فلا دلالة ولا إشارة.
أه، خبر على علاقة: [انقطاع مياه الشرب بأحياء بتونس العاصمة] لقد أمسكت بالمفتاح. عندها عدت للمقال ثانية لأقرأ ما دوّن من ردود أسفله. انقشع الضباب واتّضحت الرؤية ووصلت الرسالة. فالكاتب، -بالإفصاح عن هواجسه- أزاح عن كاهله قسطا من الهموم. غير أنّ تلك الهموم لم تسقط أرضا وإنّما حطّت بأضعاف وزنها على كواهل آخرين
samedi 21 janvier 2012
أمسية فكرية بين يدي الشيخ الخادمي في العالية
أمسية فكرية بين يدي الشيخ الخادمي في العالية
الإطار العام: المناسبة توافق افتتاح المقر الجهوي للجمعية التونسية للعلوم الشرعية ببنزرت مع أسبوع الانتصار لثوابت الإسلام ومقدساته /المحاضرة حول نصرة المقدسات الإسلامية/ الدعوة من الجمعية القرآنية المحلية بالعالية/ المحاضر الشيخ نور الدين الخادمي رئيس الجمعية المذكورة أعلاه/ الزمان الأحد 10جويلية2011 الخامسة مساء/ المكان دار الثقافة العربي النجار بالعالية
الانطباعات الذاتية: ازدحام القاعة ببضع مئات من الأشخاص من فئات عمرية مختلفة وشرائح اجتماعية وفكرية شديدة التباين، غير أنّ التفوّق العددي للحاضرين كان للذكور بصفة ملحوظة/ إشراف الهيئة المحلية-المتولّية حديثا- على أول تظاهرة فكرية كان قريبا من الحسن/ الجوّ العام مريح نفسانيا رغم ارتفاع حرارة الطقس داخل القاعة الغير مكيّفة/ انطلاق الندوة بتأخير في الموعد(حوالي ربع الساعة)
فعاليات التظاهرة: *تلاوة حيّة من القرآن الكريم لسورة الفتح كاملة * بسطة على السيرة الذاتية للشيخ أعتقد أنّها فاجأت الحاضرين إيجابا(وقد اهتمت العالية-الأندلسية مشكورة بهذا الجانب فقامت بتنزيل فيديو خاص على صفحتها بالفايس بوك، يُلخّص السيرة الذاتية للضيف، هذا رابطه: https://www.facebook.com/photo.php?v=2216812818086
*محاضرة الشيخ جاءت غزيرة معانيها، واضحة محطاتها، قريبة من نبض المتلقّين، بعيدة عن مصطلحات المختصّين، قاطعة شواهدها دون تحدٍّ لأيّ كان، هادئة نبراتها دون استجداء من أحد- وقد أعود لدراستها في مناسبة أخرى إن شاء الله - ولكن يجدر التنويه هنا بنقطة واحدة وهي أنّ المحاضر نجح في تبليغ أفكاره دون أن يضطرّ لذكر المتهجّمين على المقدسات لا بالاسم ولا بالصفة سواء كانوا أشخاصا أو منظمات
*خاتمة التظاهرة كانت نقاشا بين الحاضرين والشيخ هو أقرب لتبادل الخواطر من الاستفسار أو المُحاجّة، وانتهت الأمسية في جوّ احتفالي بارتفاع صوت المؤذن لصلاة المغرب.
توضيح حول جزء من مداخلتي: وسبب التوضيح هو الإحساس –من خلال ما دار بيني وبين بعض الأصدقاء- بغموض الفكرة التي أردتُ تبليغها، واعتقادا منّي أن المتسبب في هذا الخلل هو الباث رأيت أنّه قد يكون من المفيد تنزيل توضيح لهذا الشأن تحت عنوان الأرضية المشتركة بين الفقهاء في الدين والقانون لمعالجة جذرية لمسألة انتهاك المقدّسات الدينية. ولتجنب الخلط بين العام والخاص، رأيت أن يكون هذا الطرح مستقلا عن هذه البطاقة.
والسلام،عثمان الدرويش
11 / 07 / 2011
.
jeudi 19 janvier 2012
تونسي يعود لأهله/ابن سوقير بعد إطلاق سراحه
...
بقطع النظر عن موقفنا من خطابات عبد الرحمان بن سوقير شكلا ومضمونا
...
فهو قبل كلّ شيء، تونسي يتمّ اعتقاله عند عوته لوطنه، ثم يُطلق سراحه
...
مع تحيات خواطر وآراء
lundi 9 janvier 2012
samedi 7 janvier 2012
خطبة القائد هنية على منبر الفاتح عقبة
خطبة القائد هنية على منبر الفاتح عقبة
كلمات خالدة ومشاعر مؤثرة
خطبة الجمعة اليوم12صفر1433الموافق لـ6جانفي2012 بجامع عقبة بن نافع الفهري بقيروان تونس
بإمضاء الشيخ المجاهد إسماعيل هنية
مع شكر خاص لصاحب الفيديو
http://www.youtube.com/radiokairouan
وتحية لصفحة
Kairouan Lumière
مع تحيات خواطر وآراء
07-01-2012
.
mercredi 4 janvier 2012
احتفاء خواطر وآراء بالمجاهد الثائر الرئيس إسماعيل هنية
mardi 3 janvier 2012
Décembre 2010/Janvier2011 Diaporama Diaporama
samedi 27 août 2011
كفاهم منّي تسامحا أنّي تجاوزت الخبر
كفاهم منّي تسامحا أنّي تجاوزت الخبر/ فأنا أينما حللت بينهم لا أخلو من منزلتيْن: احتقار و/أو فزع منّي
سألني صديق: لماذا قفزت في كتاباتك على11سبتمبر؟ قلت: لأنّهم ببساطة لم يتركوا في قلبي مساحة ذرّة أحفظ فيها حزني عليهم. لم يُشفِ جوابي غليله فقال: ألا ترى معي أنّ الوقت قد حان كيْ نعتذر لهم؟
قلت لا، ولو بعد ألف سنة. فأقرّ صديقي بدلا عنّي: [أنت مع الإرهاب.] قلت: لا، أنا ضدّ ترويع الآمنين مهما كان الفاعل. ثمّ نفترض جدلا أنّ منفذي الهجوم هم مسلمون. فما هي الأهداف التي قاموا بقصفها (مستشفى، كنيسة، سوق أم مدرسة)؟ لقد تمّ قصف البنتاغون (وزارة الدفاع) وهو هدف مُعادٍ حربيّ ، وبُرجيْ الربا المالي وهما هدفان أكثر عداء من الأول، حربيان بصريح الآية [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ]277-278البقرة
قال: هذا الخطاب موجّه للذين آمنوا. قلت: وهل أموالنا وكنوز "زعمائنا" في بيت مال المسلمين، أم في وزارة الأوقاف الإسلامية؟ زيادة على ذلك، بنوكنا التي تحمل أسماء كـ(العربي والإسلامي والوطني والاتّحادي...) ما هي إلاّ فروع لأصل في بُرجيْ مانهاتن.
قال: ولماذا تمّ قصف البنتاغون؟ قلت البنتاغون وبرج الربا وجهان لعملة واحدة. يعتبرهما مؤيّدو الضربة –ولست منهم- الغشاء المانع بين دار الإسلام ودار الكفر، أي الحصار الذي ضربته سلطة المال والسلاح على مواطنيها حتّى لا تصلهم دعوة الإسلام الحقّ. فكان هدف المهاجمين إزالة هذه الغشاوة عن المواطن الغربي العادي لتبليغه الدعوة.
وفي إشارات برقية، دعني أعود إلى جوابي الأول. انظر لمآسينا في هذا العصر فقط من11سبتمبر إلى اليوم.
فهل اهتمّ الإعلام الغربي أو الشرقي بـ: *حرب أيلول الأسود (سبتمبر) بالأردن. *16-18سبتمبر [صبرا وشتيلا] *28سبتمبر [انطلاق انتفاضة الأقصى]. *1أكتوبر [استشهاد محمد الدرّة]. *2أكتوبر [قصف إسرائيل لحمام الشط بتونس]. *6أكتوبر [الحرب العربية الإسرائيلية]. *15أكتوبر [الجلاء عن بنزرت],,,
وكما قال درويش: لَمْ يَعُد في وسع هذا القلبْ أن يَصرخَ أكثَر فهل بقي في طيّات قلبي مكان يتّسع لحزن جديد على ضحاياهم في11سبتمبر؟
والسلام، عثمان الدرويش
07 / 10 / 2011