Pages

Nombre total de pages vues

samedi 16 février 2013

الكلّ يُقرّ، إلاّ مجنون الحزب ينفي


.
الكلّ يُقرّ، إلاّ مجنون الحزب ينفي

قامت صفحتنا البارحة بترجمة بعض مقتطفات حوار مورو مع صحيفة "ماريان" الفرنسية مرفوقا بالنصّ الأصلي من المصدر. فتمّ التكذيب. قمنا بتذييل المادّة بتصريح مصوّر لعبد الحميد الجلاصي نائب رئيس حركة النهضة يقول فيه بأنّه مورو صرّح من قبل بمثل هذا الكلام في المكتب التنفيذي ومجلس شورى الحركة، ولم يُفاجئه التصريح. ثمّ أضفنا تصريحا لقياديّ آخر في النهضة سمير ديلو يقول فيه بأنّ رسالة مورو صريحة وجريئة. وتواصل التكذيب. فرأينا هنا أن نقوم بنقل تدخّل عبد الفتاح مورو حرفيا البارحة على قناة الجزيرة، وهذا رابطه:   http://www.youtube.com/watch?v=OU8sIaWGW5M

الجزيرة: هل تنفي الحديث الذي نشرته "ماريان"؟
مورو: مساء الخير. الصيغة التي قُدّم بها. لأنّ هذه الصيغة فيها تجاوز لِما قلتُ، وتجاوز للإطار الذي قيل فيه الكلام. وقد أُدرجتُ بأنّي أطلب رأس الأستاذ راشد الغنوشي، وأريد إخراجه من الحركة بما يُوحي بأنّي أعتبر نفسي المُعوّض له. وهذا الكلام ليس صحيحا البتّة.

الجزيرة: يعني أنتَ لم تقل أنّه يقود الحزب والبلاد نحو الهاوية؟ وإنّه يُحوّل الحركة إلى نادٍ عائليّ؟ هذه التصريحات ليست لك؟
مورو: أنا قلتُ: نحن في حركة فيها مؤسسات. وإذا ألغينا دور المؤسسات وكأنّنا نُسيّر شركة عائلية. هذا الكلام قلته. وقلتُ إنّ حركة النهضة التي تعتبر الرقم الأكبر في المعادلة السياسية في تونس، مُطالَبة اليوم أن تعيَ الخطر الذي يُحيط بتونس، والخوف الذي تنزّل بقلوب التونسيين. وعليها أي على حركتي التي أنتمي إليها وأنا أحد قيادييها أن تتّخذ موقفا يُشعر التونسيين بالطمأنينة.

الجزيرة: أن تتحوّل إلى المعارضة؟ أنت قلتَ بحسب "ماريان" أنّ الحركة يجب أن تكون في المعارضة لِـ20عاما.
مورو: أنا قلتُ بأنّ مشروع الأستاذ الجبالي يُخرج السياسيين جميعا من الحكم بما فيها حركة النهضة. وإذا خرجت فلن تعود إلاّ بعد 20 سنة بما يقتضيه وضعها من تكوين كوادر وانكباب على الواقع وإعداد البدائل الملائمة.

الجزيرة: يعني إذا كان هذا الكلام كما تقول تحوّر بهذا الشكل، هل ستتّخذ إجراءات بحقّ هذه المجلة؟ أو ربما تطلب تشر تسجيل الحديث؟
مورو: هذه قضية ثانوية وقضية جزئية

الجزيرة: ولكن هذه الاتّهامات هي خطيرة بالنسبة للحركة والوضع السياسي في تونس عموما أيضا.
مورو: هذا سأبتُّ فيه مع الأستاذ راشد الغنوشي نفسه وبقية قيادات الحركة. وأنا كنتُ الآن مع الأستاذ راشد الغنوشي الذي زارني في البيت. أردتُ أن أزوره ولكنّه رغب في زيارتي، وكان معي. وتحدّثنا أكثر من ساعة. تحدّثنا في الواقع ووصلنا إلى اتّفاق. اتّفاق أخويّ يتجاوز التعامل داخل حدود مؤسسة، إلى أخوة إسلامية وعربية قائمة على المحبّة.

الجزيرة: إذن للتوضيح مرّة أخرى، ما حقيقة رأيك بقيادة راشد الغنوشي لحركة النهضة؟
مورو: أنا أشترط على هذه القيادة بما فيها الأستاذ راشد الغنوشي وشخصي المتواضع أن نكون عند مسؤولياتنا وأن نتّخذ من القرارات ما يجعل الطيف السياسي مطمئنّا إلى مستقبل تونس ويُرجع الفرحة إلى قلوب التونسيين. التونسيون الآن يخشون المستقبل، يخافون من هجمة تكون خطيرة عليهم وعلى أبنائهم. ينبغي أن نُطمئنهم وأن نتعامل مع بقية الأطياف السياسية بالشكل الذي يُرغّب الجميع في عمل جماعيّ.

الجزيرة: تنقل عنك هذه الصحيفة أنّك قلتَ بالحرف سيُغادرون خلال أشهر.
مورو: هذا قرار الأستاذ حمادي الجبالي الذي كان وراء فكرة حكومة تكنوكراطية. وقد أعلن ذلك قبل شهرين تقريبا، ولم يكن لي ضلع في ذلك أبدا. وهذه الفكرة هو ذكرها لأنّها تُراوده منذ مدّة طويلة وقد دعا إليها. ويبدو أنّه استجاب لطلب السيد رئيس الجمهورية الذي دعا إليها عندما وقعت أحداث سليانة. فهذه القضية ليس لي ضلع فيها أبدأ.

الجزيرة: أنت لم تنصح حمادي الجبالي؟ بحسب هذه الصحيفة تقول إنّك نصحته بتكوين حكومة كفاءات؟
مورو: كيف أنصحه وهو الذي دعا إلى ذلك منذ أشهر، وقد دعا لذلك السيد رئيس الجمهورية نفسه.

الجزيرة: أنت ضدّ حكومة الكفاءات؟
مورو: أنا مع حكومة تحوز اتّفاق السياسيين. الأحزاب السياسية مُطالبة اليوم بأن يقترب بعضها من بعض. أنتم تعلمون أنّنا ننتظر هذه الحكومة منذ 6 أشهر. وتونس لا يُمكن أن تنتظر أكثر ممّا انتظرت. الوقت يعمل ضدّ الجميع. ينبغي أن نصل إلى وفاق ولو أدّى الأمر إلى تنازل البعض لفائدة البعض.

الجزيرة: برأيك اليومان، حتى يوم الإثنين  يُمكن أن يسمحوا ببعض المشاورات التي يُمكن أن تُفضي إلى حلول بالنسبة للحكومة؟
مورو: يعني التأخير الذي حصل، تأخير موعد الإعلان عن مشاورات رئيس الحكومة بعث في نفسي الأمل بأنّه هناك خيطا يُمكن الإمساك به للوصول إلى وفاق. أمّا إذا لم نصل إلى وفاق، فسيكون يوما كئيبا بالنسبة إليّ وإلى كثير التونسيين. ما الحل بعد ذلك؟ ما الذي سيقع لو تخلّى الأستاذ حمادي الجبالي عن مهمّة تكوين الوزارة وأعلن بأنّه غير قادر على جمع الشتات السياسي على قرار واحد؟ إلى من نحتكم؟ وأين نذهب؟ ومن الذي هو مؤهّل لأن يقود البلاد في هذا الشتات؟

الجزيرة: أشكرك جزيل الشكر نائب رئيس حركة النهضة الشيخ عبد الفتاح مورو كنتُ معنا من تونس، وأهلا بك.

** ملاحظة: عبد الفتاح مورو يُجيد اللغة الفرنسية التي بها نُشر الحوار.

والآن، هل اقتنع مجنون الحزب!!؟؟ من الصعب أن يحصل ذلك.
مع تحيات خواطر وآراء
16-02-2013
.     

ترجمة لتصريح مورو وردّ حركة النهضة


.
ترجمة لتصريح مورو/ وردّ (النهضة): عبد الحميد الجلاصي  / سمير ديلو  
لِـ "ماريان" الفرنسية
اليوم 15 فيفري 2013


 Les jours passés au pouvoir par Ennahda sont une leçon : ils prouvent qu’il ne suffit pas d’être musulman pour guider les gens. Il faut pouvoir s’en faire aimer et connaitre leurs besoins
الأيام التي قضّتها النهضة في الحكم هي درس. درس يُثبت أنّه لا يكفي أن تكون مسلما لقيادة النّاس. يجب أن تكون قادرا على تقديم الحب ومعرفة احتياجاتهم.

. Rached Ghannouchi et sa direction sont en train de faire de notre parti une affaire familiale. 
راشد الغنوشي وقيادته بصدد تحويل حزبنا إلى شأن عائلي.

 Je dénonce Habib Ellouz qui, pendant la manifestation devant l’ambassade de France, criait que les laïcs tunisiens devaient dégager.
أستنكر ما قام به حبيب اللوز في احتجاجات أمام السفارة الفرنسية عندما صاح بأنّ على التونسيين العلمانيين أن يرحلوا. 

 Rached Ghannouchi doit se retirer pour que d’autres puissent instaurer la paix sociale en Tunisie.
راشد الغنوشي عليه الانسحاب ليتمكّن الآخرون من إنشاء السلم الاجتماعي في تونس.
 
La culture de Rached Ghannouchi et de ses partisans est une monoculture.  Or nous sommes multiculturels en Tunisie, nous sommes le produit de 25 civilisations.
ثقافة راشد الغنوشي وأنصاره أحادية. بينما تونس متعددة الثقافات، نحن نتاج 25 حضارة.
  
Ennahda va quitter le pouvoir ?
هل ستغادر النهضة الحكم؟

Oui. La place d’Ennahda est dans l’opposition et elle y restera pendant 20 ans. C’est ce que je prédis, moi son fondateur et son vice-président. Le peuple tunisien ne veut plus d’Ennahda. Il faut que le temps passe et qu’on oublie ses fautes… Ennahda doit apprendre.
نعم، مكان النهضة في المعارضة وستبقى لمدّة 20 سنة. هذا ما أتنبّأ به، فأنا مؤسّسها ونائب الرئيس. الشعب لم يعد يرغب في النهضة. يجب أن يمرّ الوقت حتى يتمّ نسيان أخطائها... النهضة يجب أن تتعلّم. 

رابط التصريح المرجع عن "ماريان" الفرنسية:  http://www.marianne.net/Tunisie-le-vice-president-d-Ennahda-accuse-son-president-_a226591.html
مع تحيات خواطر وآراء
15-02-2013
.

jeudi 14 février 2013

سابقية الإضمار في انقلاب التأسيسي على الشعب


.
سابقية الإضمار في انقلاب التأسيسي على الشعب

قلنا لصديق: وما العيب في أن يتمّ حلّ المجلس التأسيسي؟ ألا يُوجد فصل ضمن قانون التنظيم المؤقّت للسلط العمومية يُعالج مثل هذه الحالة؟ فكلّ دساتير العالم تتنبّأ لهكذا حالة. فدستور البلاد التونسية المُعلّق كان يُعطي لرئيس الجمهورية حقّ حلّ مجلس النواب، وهو مجلس مُنتخب من طرف الشعب، كذلك. ويشترط الفصل القانوني على رئيس الجمهورية تقديم استقالته من منصبه في نفس الوقت مع حلّ المجلس التشريعي، حتى تكون الانتخابات بعدها برلمانية رئاسية بالتوازي.

عدنا نبحث عن قرينة قانونية في التنظيم المؤقّت للسلط العمومية تدعم رأينا: فوجدنا أنّ القانون التأسيسي تعرّض لكلّ ما قد يحدث في رئاسة الجمهورية والحكومة من سحب ثقة وإقالة أو استقالة، حدوث شغور لعجز أو وفاة... ولكن في المُقابل لم يتطرّق الدستور الصغير –لا من قريب ولا من بعيد- لمثل هذه الحالات والتي قد تحدث في صلب المجلس التأسيسي. بالطبع، باستثناء فقرة واحدة تنصّ على إمكانية إقالة رئيس المجلس التأسيسي، وتولّي نائبه الأوّل الرئاسة بصفة مؤقّتة.

فَنِيّة نوّاب الشعب الانقلاب عن الشعب مُبيّتة من قبل 16 ديسمبر 2011 تاريخ صدور القانون، وهذا رابطه:  http://www.anc.tn/site/main/AR/docs/organisation_provisoire_des_pouvoirs_publics_tunisie.jsp

*** ومقارنة بين تأسيسي ما بعد الاستقلال وتأسيسي ما بعد الثورة، هذا تذكير بجزء من مقال سابق:
على إثر استقلال تونس عن فرنسا، أصدر محمد الأمين باي –بصفته حاكم البلاد- أمره العليّ بإنشاء مجلس تأسيسي ليقوم بكتابة أوّل دستور للبلاد بعد الاستقلال، وكان وقتها الحبيب بورقيبة يشغل منصب رئيس حكومة. فما كان من التأسيسي [سيّد نفسه] إلاّ أن أطاح بالباي وألغى الملكيّة. وبذلك كان الباي أوّل ما انقلب عليه مُؤسّسو دستور الاستقلال، أي الجهة التي كلّفتهم بإنشاء دستور. 

ونسخة ذلك كذلك.
فحسبنا الله نِعم المولى ونِعم الوكيل.

مع تحيات خواطر وآراء                                                                                                              12-02-2013
.

أليست لهذه الأحزاب إيجابيات؟


.
أليست لهذه الأحزاب إيجابيات؟

كان هذا سؤال العديد من الأصدقاء، اعتراضا على نقدنا –خاصّة- للأحزاب الحاكمة. قلنا إنّ لأحزاب الحكومة والمعارضة على حدّ السواء إيجابيات عديدة:

·        فالنهضة تضحيات رجالها ونسائها غير خافية على أحد
·        والمؤتمر بحقوقييه ومُفكّريه استطاع كسب ثقة شريحة هامّة من ناخبي 23 أكتوبر
·        والتكتّل بحزبه القانوني –أيام ابن علي- نأى بنفسه عن بقية أحزاب المعارضة الكرتونية، وجريدته الجريئة خير شاهد على ذلك
·        والـ ب د ب أحسن تمثيل الفئات المعارضة لسياسات ابن علي في جميع القضايا الوطنية والقومية، ولعلّ شعار "حريّات حريّات، لا رئاسة مدى الحياة" المُصرّح به في بيانات الحزب الرسميّة وتظاهراته الشعبية مثال على محاولات تصدّي الـ ب د ب لابن علي
·        أمّا أحزاب اليسار –المُعلنة والسرّيّة- فقد بقيت لعقود شوكة لا في حلق نظام ابن علي وسماسرته، بل وفي خاصرة النظام العالمي الليبرالي المتوحّش. وبسبب التقاء مسار هذه الأحزاب اليسارية مع هدف الاتّحاد في الدفاع عن الطبقة الكادحة فقد امتزج الحزبي بالنقابي في تحرّكات الطرفيْن السياسي والعُمّالي. لذلك كان اليسار النقابي العنوان الوحيد للنضال ضدّ الحاكم أيّ حاكم.
·        أمّا أحزاب ما بعد 14 جانفي فمن الظلم –الآن- الحكم لها أو عليها

ولنعد للترويكا الحاكمة. يوم 23 أكتوبر 2011 استبشرنا خيرا بمؤتمر تكتّل النهضة. لقد اجتمع في السلطة ثلاثي [تقوى النهضة / وحقوق المؤتمر / وكفاءة التكتّل]، ولكن بمرور الأيّام تبخّرت أحلامنا. وهذا ما جعلنا ننحاز لأنفسنا أي للطرف المقابل للسلطة. مع العلم، أنّ أرشيف صفحاتنا يشهد أنّنا التزمنا الحياد لفترة تُقارب نصف السنة، وهي مدّة الهدنة السياسية التي طالب بها رئيس الجمهورية يوم تولّيه السلطة.

والسلام، عثمان الدرويش
14 / 02 / 2013
.  

lundi 11 février 2013

من عناويــــن مقالاتنــــــا الســـــابقة


.
من عناويــــن مقالاتنــــــا الســـــابقة


عندما يختلط الحــــابل بالنــــابل:

·        يصعب تخليص الحقّ من الباطل
·        أسهل فعل تجييش العامّة
·        خُذ دينك عن آل سعود
·        يُصبح تحوّل العنف الرمزي لعنف مادّيّ نتيجة حتميّة
·        كُن " original" واحذر التقليد

والسلام، عثمان الدرويش
11 / 02 / 2013
.

samedi 9 février 2013

عن أيّة شرعية يتحدّثون!!؟؟



عن أيّة شرعية يتحدّثون!!؟؟  

لأنّنا سئمنا الكلام -1
هذه إعادة جزء من مقال: 

العيب فينا: عندما أنفقنا وقتا طويلا في اختيار الأحذية، ونسينا أن نختار الطريق
بتاريخ: 06-10-2012 


·        ..." أنصار التأسيسي" يقولون إنّ المجلس قانونيّ، لأنّه جاء بأمر رئاسيّ لفؤاد المبزّع دعا بمقتضاه المواطنين لانتخاب أعضاء المجلس التأسيسي. ولكنّ هؤلاء يقفون عند ويل للمصلّين. فالأمر الرئاسيّ نفسه نصّ على أنّ مهمّة هذا المجلس هي كتابة دستور جديد للبلاد وفي أجل سنة واحدة.

*** أمر عدد 1086 لسنة 2011 مؤرخ في 3 أوت 2011
الفصل 6 ـ يجتمع المجلس الوطني التأسيسي بعد تصريح الهيئة المركزية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالنتائج النهائية للاقتراع و يتولى إعداد دستور للبلاد في أجل أقصاه سنة من تاريخ انتخابه. 


وخلاصة القول، فإنّ عامل الشرعية المدوّي هذه الأيام عامل مهوّش، غير مؤثّر في المعادلة الحالية. فعملية الانقلاب على الشعب مدبّرة من جهات مختلفة المشارب، مشتركة المصالح.

...إنّ الوضع لا يُمكن أن يعود لما كان عليه من قبل...
مع تحيات خواطر وآراء

09-02-2013
.

نحن لسنا مثلهم - بأخلاقنا ننتصر


.

نحن لسنا مثلهم - بأخلاقنا ننتصر

قصّة نُعيد تنزيلها تحية منّا لشعب تونس في يوم توديع الفقيد شكري بلعيد

حدثت هذه القصة في عهد الناصر لدين الله يوسف صلاح الدين الأيوبي ..

عندما مات ملك مملكة القدس، وكان من المعروف أن الرجل في هذا المنصب هو المتحكم بباقي ممالك الصليبيين في المنطقة العربية، وهو موحد كلمتهم وقائد جيوشهم في الحرب.

كان صلاح الدين الأيوبي في دمشق، عندما هرع إليه قادة جيشه وكبار مستشاريه ناصحيه بأن يغتنم الفرصة ويرسل لهم الجند والجيوش وبذلك يكون للمسلمين مكاسب كبيرة وكثيرة.

فرفض صلاح الدين ذلك، وأمر بإرسال وفد عزاء لزوجة الملك وأرسل لها عقدا يخصها كان قد غنمه المسلمون في أحد المعارك.

فقالوا له هل تفعل معهم كل هذا الخير وهم من كانوا يرسلون الجيوش والعدة والعتاد في أي لحظة كانت تحدث عندنا مصيبة وكل ما كان يموت أمير دمشق كانت الجيوش الصليبية ترسل مباشرة.

فقال قولته الشهيرة: "نحن لسنا مثلهم- بأخلاقنا ننتصر"

مع تحيات خواطر وآراء
22-04-2012
.     

vendredi 8 février 2013

بالإضراب العام اليوم هل أخلف الاتّحاد وعده للحكومة؟


.
بالإضراب العام اليوم هل أخلف الاتّحاد وعده للحكومة؟

الإضراب العام الذي تمّ اليوم كان بدعوة من اتّحاد الشغل احتجاجا على اغتيال قيادي سياسي شكري بلعيد (الصورة المصاحبة 2).

صحيح أنّ الاتّحاد العام التونسي للشغل أمضى اتّفاقا مع الحكومة (الصورة المصاحبة 1) ألغى بمقتضاه الإضراب العام الذي كان مُقرّرا ليوم 13-12-2012. سبب الإضراب كان احتجاجا على العنف الذي سُلّط على المنظّمة الشغيلة يوم 04-12-2012. ولكنّ نصّ الاتّفاق لم يتعهّد بمقتضاه الاتّحاد بعدم الدعوة مستقبلا إلى الإضراب العام، بل على العكس تماما.

بل نفترض جدلا أنّ هناك بندا صريحا بعدم لجوء الاتّحاد للتهديد بالإضراب، لقد مرّ على الاتّفاق قرابة الشهريْن، فهل نفّذت الحكومة بقية البنود التي تخصّها؟  مع العلم أنّنا قرأنا منذ أكثر من أسبوع تصريحا للقيادي النقابي المولدي الجندوبي يقول أنّ اللجنة المُشتركة قد أنهت أشغالها، منذ مدّة.

مع تحيات خواطر وآراء
08-02-2013
.

إجابة أخّرناها لِما بعد دفن الفقيد شكري بلعيد


.
إجابة أخّرناها لما بعد دفن الفقيد شكري بلعيد
الإجابة أردناها أن تكون على لسان الشيخ محمد متولي الشعراوي

قال الشيخ: كنت أُناقش أحد الشباب المُتشدّدين فسألته: هل تفجير ملهى ليلي في إحدى الدول المسلمة حلال أم حرام؟
فقال لي : طبعا حلال وقتلهم جائز .
قلت له : لو أنك قتلتهم وهم يعصون الله ما هو مصيرهم ؟
قال : النار طبعاً ..
قلت له : الشيطان أين يريد أن يأخذهم ؟
فقال: إلى النّار طبعاً
قلت له : إذن تشتركون أنتم والشيطان في نفس الهدف وهو إدخال النّاس إلى النار !

وذكرت له حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا مرّت جنازة يهودي، أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي فقالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟؟ قال : نفس أفلتت منّي إلى النار
ثمّ قلت له : لاحظ الفرق بينكم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى يسعى لهداية الناس وإنقاذهم من النار.
أنتم في واد والحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في واد.

رابط المادّة الأصلية: http://hespress.com/mobile/videos/62990.html

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 02 / 2013
.

lundi 4 février 2013

ما سرّ اختلاف المعايير في قضيتيْ: أبو عياض / شيبوب


.
ما سرّ اختلاف المعايير في قضيتيْ: أبو عياض / شيبوب
...
نشرت اليوم الصفحة الرسمية لإذاعة موزاييك قرار قاضي التحقيق منع بث حوار مع "أبو عياض" /الصورة المصاحبة، وهذا رابطها عن الموقع المرجع: http://www.mosaiquefm.net/assets/content/jpg/minester-justice-ABOU-IYADH-MOSAIQUE.jpg

جاء في الوثيقة:
[ وحيث أنّ المتهّم سيف الله بن عمر بن حسين المُلقّب بأبو عياض قد صدرت في شأنه بطاقة جلب من أجل الأفعال المنسوبة إليه.
وحيث أنّ بثّ هذا الحوار من شأنه أن يُؤثّر على سير الأبحاث... وأنّ الحوار قد يتضمّن بعض التسريبات والإشارات المُشفّرة والرّموز ممّا تُؤثّر على سير الأبحاث وتُعكّر صفو النظام العام.
لذا تقرّر منع بثّ هذا الحوار وحجز الشريط المُتضمّن له. والسلام]

والسؤال هنا: ألا يتطابق هذا النّص مع قضية "شيوب/ التونسية"؟ فلماذا لم يصدر مثل هذا القرار وبنفس الصياغة [فقط بتغيير اسم شيخ الدين باسم شيخ المال] لمنع اللقاء المُباشر لِـ سليم شيبوب مع قناة تونسية يوم 26-11-2012؟
بل إنّ قضية شيبوب كانت يُمكن أن تُشكّل خطرا أعظم على سير الأبحاث وتعكير صفو النظام العام، بأدلّة:
·        المظنون فيهما مطلوبان لدى العدالة.   فإذا كان رجل الدين مطلوبا داخليا، فإنّ رجل الأعمال قد صدرت في حقّه بطاقة جلب دولية، أو على الأقل هكذا قيل لنا.
·        القائدان لهما أنصار. وإذا كان عدد مُريدي شيخ الدين ثلاثة آلاف حسب تصريح أحد الرسميين، فإنّ عدد مُساندي شيخ المال قد يصل إلى أضعاف أضعاف الرقم الأول (دون حساب أحبّاء الترجي). ويُمكن التثبّت من ذلك بزيارة خاطفة لصفحة شيبوب على الفايس بوك.
·        تصريحا الرجليْن كانا عبر وسائل الإعلام. وإذا كان تصريح المُتحدّث عنه في قضية الحال جاء من داخل البلاد في تسجيل مُسبق كان سيُذاع منتصف النهار عبر إذاعة مسموعة فقط، فإنّ تصريح شيبوب كان من خارج الوطن في لقاء مُباشر مع صاحب البرنامج وضيوفه والمُتدخلين في الحوار بالهاتف والرسائل القصيرة، وفي سهرية التاسعة مساء عبر تلفزة مرئيّة.     

إذن، لماذا اختلفت المعايير في قضيتيْ أبو عياض وشيبوب؟
لأنّ سلطة الإعلام فسقت –ليس في تونس فقط- عن كلّ الشرائع السماوية والقوانين الحكومية بل وعن جميع القيم الإنسانية. وأصبحت تدين بدين الليبرالية الجديدة، ليبرالية متوحّشة ذات الذراعيْن: المال المستكرش والإعلام الاستهلاكي. وسليم شيبوب يقع ضمن هذه الدائرة.

والسلام، عثمان الدرويش
04 / 02 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.