Pages

Nombre total de pages vues

lundi 3 mars 2014

مخالفة شيخ لمريديه في مسألة توحيد وقت صلاة الجمعة


مخالفة شيخ لمريديه في مسألة توحيد وقت صلاة الجمعة

يسأل الأول: الذين حملوا الناس على صلاة الجمعة في وقت واحد، قل لهم إنّه خطأ... كنتُ أُصلّي في الثاني، مُنعتُ من ذلك

يُجيب الثاني: أنا أُصلّيها على الساعة الثانية والنصف. أُصلّيها الثانية، إلى الآن أُصلّيها الثانية، ولي دليلي// الفيديو المصاحب:
السنة الفارطة (2011)، وبعد أن خلت المدينة وما جاورها من مسجد واحد تُقام فيه صلاة الجمعة في وقت ثان، أي بعد توقيت العمل الإداري الرسمي وانصراف الموظفين، تطرّقت للمسألة لثلاثة أسابيع متتالية دون أن أتمكّن من إقناع ساداتنا القدامى والجدد  بالخطأ الشرعي الذي وقعوا فيه بتوحيد وقت صلاة الجمعة. وهذه مقتطفات من المقال الأول بتاريخ 2 جويلية 2011  
  
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
 
الكل يعلم أنّه إذا خاف المسلم خروج وقت الصلاة المكتوبة صلّى على حسب حاله، حتى لو ترك ما لا يقدر عليه من الشروط والأركان، كالوضوء والقيام أو استقبال القبلة... وبما أنّ الوقت أوكد شروط الصلاة ، فإنّ الله سبحانه وتعالى لم يترك المجال للإنسان ليحدّد مواقيت الصلاة إلاّ في حدود الأحكام القطعية التي نصّ عليها القرآن الكريم كما كان الشأن في تحديد الميراث أو المحارم. فمثلا لتحديد وقتي صلاتي الصبح والمغرب يقول تعالى(وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها) وفي وقت صلاة العشاء يقول جلّ شأنه (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل) أي إنّ تحديد مواقيت الصلوات الخمس اعتمد على ظواهر فيزيائية، بل حتى أسماء تلك الصلوات جاءت في علاقة مع حركة الشمس.

أمّا الصلاة التي تعوّض الظهر في سادس أيام الأسبوع فقد خصّها القرآن الكريم بتوقيت واسم معيّنيْن {
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}} [الجمعة: 9] وبإيجاز شديد، وحصريا على قاعدة الوقت، وتحييدا للمتغيرات الاجتماعية والسياسية وغيرها سيتم تناول الموضوع.
 
إنّ المقتصر على مداركه العقلية البشرية الضيّقة يلاحظ التالي:
* مَن تجب عليه صلاة الظهر قد تسقط عليه الجمعة لأسباب عديدة.
* صلاة الظهر يومية، والجمعة أسبوعية.
* صلاة الظهر تقام جماعة وإذا أدّاها المصلّي فذا أجزأته، والجمعة لا تُصلى إلاّ في جماعة بل وبعدة قيود.
* صلاة الظهر يُؤدّيها المؤمن في وقتها وحتى بعد وقتها نتيجة نسيان أو نوم، والجمعة -للشخص الواجبة في حقّه- إذا لم يُصلّها في وقتها -بسبب أو بدونه- تحوّل من الجمعة إلى الظهر، بل إن صلاّها جمعة بعد وقتها بطلت صلاته.
 
وإجمالا، صلاة الجمعة تختلف عن صلاة الظهر، بل لا علاقة بينهما. فصلاة الظهر عامّة وصلاة الجمعة خاصّة. والاستنتاج الأولي للمكتفي بتحليل العقل البشري: 
إذا كانت الصلوات اليومية العامّة قد ضبط القرآن مواقيتها حسب حركة فلكية دقيقة لا دخل فيها للمجتمع ولا حتى لحالة الفرد، فإنّ من باب أولى أن يتمّ ضبط وقت الصلاة الأسبوعية الخاصّة بنفس الدقّة بل أشدّ.
فكيف حدّد القرآن الكريم وقت صلاة الجمعة؟
 
الجواب: [إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة]. فالوقت مرتبط بالنداء، والنداء موكل لبشر سيتعامل مع ظروف مختلفة وعديدة ومتغيّرات عامّة وخاصّة.مثلا إذا دقّت ساعة صلاة الظهر أذّن المؤذّن للصلاة حضر الإمام المسجد أم لم يحضر، بينما لا يُنادي المؤذن لصلاة الجمعة إلاّ متى حضر الإمام الجامع، بل وصعد المنبر واستعدّ لإلقاء خطبتيْه، وقد يتأخّر الإمام عن الزوال بوقت قصير أو طويل...
أمّا حجّة الداعين لإلزامية صلاة الجمعة وحصرها في أول وقتها ،أي بداية من الزوال فهي باطلة بنصّ الآية الكريمة السابق ذكرها، والتي علّقت الحكم بالنداء. وإذا عُلّق الحكم بالأذان، فلا يمكن أن نتجاوز ونعلقه بالزوال.
وأمّا إذا كانت حجتهم حديث أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر  بداية تجدر الإشارة أنّ إغلاق الملائكة لسجلاتها ربطه الرسول صلى الله عليه وسلم بخروج الإمام لا بحركة الشمس. والتقرب بالبدنة ثم البقرة حتى البيضة جاء فقط لترغيب المصلين في التبكير، مثل الترغيب في الصف الأول إذ يُشير الفقهاء أن المصلّي في الصف الأول له نفس أجر المصلّي في الصف العاشر على أن يكتمل الأول فالثاني حتى العاشر.
ومثله مثل قوله صلّى الله عليه وسلّم " لِيَليني منكم أولو الأحلام والنّهى" لا ما ذهب إليه البعض، حيث نجد من يَصل الجامع عند الإقامة فيتخطّى الرقاب حتّى يصل الصف الأول فيُزيح الصبيّ المميّز من وراء الإمام ليقف هو مكانه بدعوى أنّه من أولي الأحلام والنهى... والله أعلم. عثمان الدرويش
وهذا رابط المقال كاملا

والآن 1 مارس 2012، وبعد تصريح زعيم السلفية –أعلاه- بأنّه يصلّي الجمعة في الوقت الثاني، وبدليل. فهل سيتراجع مريدوه عن الجمعة الموحّدة في الوقت؟ أم سيعتبرون تصريحه من تقية السلفي.
والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
01 / 03 / 2012

.

samedi 1 mars 2014

هذا ما قامت به الحكومة العلمانية، فماذا عن حكومتنا المؤمنة جدا



 بعد انتهاء الأجل القانوني (01/03/2014) ولا حديث عن تصاريح أعضاء الحكومة الجديدة ولا المغادرة بممتلكاتهم، هذه إعادة تنزيل:   
هذا ما قامت به الحكومة الفرنسية العلمانية، فماذا عن حكومتنا المؤمنة جدا

منتصف شهر أفريل الجاري (2013)، قام جميع أعضاء حكومة الاشتراكي فرنسوا هولاند بتقديم جرد لممتلكاتهم، وصار الاطّلاع عليها عبر الانترنيت من طرف العموم مُتاحا بداية من الساعة 18 من يوم الاثنين 15-04-2013. 
وهذا رابط تصاريح الوزراء بممتلكاتهم بالموقع الرسمي للحكومة الفرنسية:

هذا ما قامت به حكومة فرنسا الاشتراكية اليسارية العَلمانية.

اليوم في تونس، وبعد انتهاء الآجال القانونية في (13-04-2013) هل سيقوم كلّ وزراء حكومتنا المؤمنة جدّا بالتصريح بممتلكاتهم للعموم، أو حتى للسلط ذات العلاقة؟

أشكّ في ذلك (ما عدا البعض، كوزير العدل). إذْ لا أُصدّق أنّ مَن ظلّ رافضا –مِن الترويكا1- لهذا الإجراء طيلة أكثر من سنة سيقبل به الآن، بعد أن هرّأت السياسة قيمه الأخلاقية، أو معظمها.

والسلام، عثمان الدرويش
17-04-2013
.   

jeudi 27 février 2014

تونس تتضامن مع الشعب السوري عبر إبراهيم قاشوش

.
تحدّثتنا عن الثورة السورية مرارا، عن إضراب الكرامة عن إبراهيم قاشوش وحمزة الخطيب. قمنا بتنزيل فيديو استشهاد محمد الدرة في نسخته السورية، وفيديوهات للمجازر المتكرّرة في حق الشعب السوري. تعبنا من الحديث..من الثرثرة، ولم يتعب الثوار من تقديم أرواحهم فداء لوطنهم ومبادئهم. خجلنا من أنفسنا فصمتنا.

واليوم نجد أنفسنا مضطرّين للحديث مجدّدا عن الثورة السورية وعن مروان دمشقية.
مروان دمشقية –والذي عُثر عليه البارحة 26-02-2014 مقتولا بالرصاص في بيروت- مُتّهم بأنّه منشد أغنية "احفر قبرك في يبرود"

وهذه إعادة تنزيل:
تونس تتضامن مع الشعب السوري عبر إبراهيم قاشوش

في إطار مهرجان إحياء الذكرى الأولى للثورة التونسية، ومن شارع الحبيب بورقيبة حيث تجمّع التونسيون يوم 14 جانفي 2011 ليهتفوا ابن علي (ديقاج) تبعث تونس اليوم رسالة تضامن لثوار سوريا عبر أغنية ارحل يا بشار للفنان إبراهيم قاشوش

[نظام الأسد يُخرس صوت مغني الثورة السورية في حماة ويقطع حنجرته// مقتطف منقول من منتدى الجيش العربي

"يا بشار ومانّك منّا.. خود ماهر وارحل عنّا.. شرعيتك سقطت عنا ويلا ارحل يا بشار.. يا بشار ويا كذاب.. وتضرب أنت وهالخطاب.. الحريّة صارت عالباب.. ويلا ارحل يا بشار"، أغنية رددتها حناجر آلاف المتظاهرين في مدينة حماة السورية التي شهدت أكبر تظاهرة مليونية تطالب بإسقاط نظام الأسد في "جمعة ارحل"، وكتب كلماتها الشاب السوري إبراهيم قاشوش الذي صار رمزاً للثورة وصدح بصوته في ليالي مدينة حماة مطالباً بالحرية والكرامة.

قاشوش لم يحمل السلاح ولم ينضم إلى "العصابات المسلحة" لكن صوته أزعج النظام السوري فقرر كتمه إلى الأبد، ليعثر على جثته ملقاة الثلاثاء الماضي (5 جويلية 2011) في نهر العاصي وقد قطع نصف رقبته واستئصلت حنجرته من الوريد إلى الوريد //دبي - آمال الهلالي] 

وهذا رابط الفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=sijxPpu9vA0&context=C396a380ADOEgsToPDskJltPBjD3emj2ejpJXLoHjm
                                                                               
مع تحيات خواطر وآراء.
16-01-2012

mardi 18 février 2014

في رثاء المؤتمر


.
في رثاء المؤتمر

اليوم نفضتُ يديّ من تراب قبرك

ولكن عزائي الوحيد

أنّ اندثارك هو في حدّ ذاته عامل إضافيّ للتسريع

بتفكّك أضلع مثلث حكم: مؤتمر تكتّل النهضة

فإن ذهبت الحكومة "الشرعية" بالمؤتمر، فلا رجعت ولا رجع المؤتمر

والسلام، عثمان الدرويش
18 / 02 / 2013
.

samedi 15 février 2014

مُندسّ وسط السلفية، مثال يرويه شيخ سلفيّ


مُندسّ وسط السلفية، مثال يرويه شيخ سلفيّ
إعادة تنزيل بمناسبة الـPolémiqueــ التي أحدثها خميس الماجري مؤخرا
...
الرواية:

قال خميس الماجري شيخ السلفية الملكية الحقيقية –حسب توصيفه لنفسه- في برنامج تلفزيونيّ البارحة، ولا يزال اللقاء يُبثّ ضمن البرمجة اليومية لهذه القناة، ما معناه:

كنتُ منذ مدّة قصيرة ألقي درسا بجامع في مدينة عوسجة. وبعد الأذان لصلاة العشاء، واصلتُ الدرس -ومن عادة هذا المسجد أن يُقيم الصلاة بعد عشر دقائق-، وإذا بشخص مُلتح يقف وسط الجمع مطالبا بإقامة الصلاة.
سألتُ المُصلّين: هل نواصل الدرس؟ أم نُقيم الصلاة؟ فردّ جميعهم: لا، لا، واصل الدرس. قلتُ لمن كانت لحيته تفوق لحيتي طولا: أسمعتَ؟ ولكن رغم أنّنا أغلبية، فسنصلّي العشاء أولا. ثمّ قمنا للصلاة. وبعد انتهاء الدرس سألتُ: من تراه هذا السيّد؟ فقيل لي: إنّه بائع drogue ... ./. انتهت رواية الشيخ

التعليق:

وبالقفز على الأخطاء الدينية والأخلاقية التي جاءت في رواية الشيخ نقول: لو كان هذا المُصلّي ذو اللحية قد التزم الصمت وواصل الاهتمام بالمحاضرة أو متظاهرا بالاهتمام زمنا قد يطول أو يقصر حسب هوى الشيخ، لكان مثالا للسلفيين الحقيقيين. أمّا أن يُطالب بإقامة صلاة في موعدها المُعتاد فعندها يُصبح سلفيّا مُندسّا.

ومثال ذلك كذلك: فمن وُصف هنا بالسلفيّ المُندسّ قد يُنعت في ظرف آخر بالتجمّعيّ الحاقد أو الإرهابيّ عدوّ الثورة أو اليساريّ الملحد أو الظلاميّ الرجعيّ أو ... أو ... حسب مقتضيات الحال.

والسلام، عثمان الدرويش
18 / 10 / 2012

الصورة المصاحبة عن: العالية الأندلسيّة
.

vendredi 14 février 2014

التوافق والتضادّ في قانون أساسي في التنظيم المؤقت للسلط العمومية

.
    التوافق والتضادّ في قانون أساسي في التنظيم المؤقت للسلط العمومية
    من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد011 الصادر في 07-02-2014

    قانـــون أساسي عدد 3 لسنــة 2014 مؤرخ في 3 فيفري 2014 يتعلق بتنقيح وإتمام أحكام الفصل 19 من القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرخ في 16 ديسمبر 2011 والمتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية.

باسم الشعب،
و بعد مصادقة المجلس الوطني التأسيسي،
يصدر رئيس الجمهورية القانون الأساسي الآتي نصّه :
الفصل الأوّل ـ تلغى أحكام الفقرة الثانية من الفصل 19 من القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرخ في 16 ديسمبر 2011 والمتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية وتعوّض بما يلي :
الفصل 19 (فقرة ثانية جديدة) : ويشترط لسحب الثقة من الحكومة موافقة أغلبية ثلاثة أخماس أعضاء المجلس.
الفصل 2 ـ تضاف إلى أحكام الفصل 19 من القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرخ في 16 ديسمبر 2011 والمتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية فقرتان 3 و4 تدرجان مباشرة بعد الفقرة الثانية فيما يلي نصهما :
الفقرة 3 : ويشترط لسحب الثقة من أحد الوزراء أو أكثر، الأغلبية المطلقة من أعضاء المجلس.
الفقرة 4 : تعتمد الأغلبية المذكورة في الفقرة 2 جديدة إلى غاية تاريخ الانتخابات كما سيضبطه المجلس الوطني التأسيسي على أن لا يتجاوز ذلك موفى سنة 2014. وفي حال تجاوز هذه الآجال تعتمد الأغلبية المطلقة من أعضاء المجلس لسحب الثقة من الحكومة.
ينشر هذا القانون الأساسي بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية وينفّذ كقانون من قوانين الدولة.
تونس في 3 فيفري 2014.
رئيس الجمهورية
محمد المنصف المرزوقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قانـــون أساسي عدد 4 لسنــة 2014 مؤرخ في 5 فيفري 2014 يتعلق بتنقيح وإتمام بعض أحكام القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرخ في 16 ديسمبر 2011 والمتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية كما تمّ تنقيحه وإتمامه بالقانون الأساسي عدد 3 لسنة 2014 المؤرخ في 3 فيفري 2014.

باسم الشعب،
و بعد مصادقة المجلس الوطني التأسيسي،
يصدر رئيس الجمهورية القانون الأساسي الآتي نصّه :
الفصل الأوّل ـ تنقّح أحكام الفقرة الثانية والفقرة الرابعة من الفصل 19 من القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرخ في 16 ديسمبر 2011 والمتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية كما يلي :
الفصل 19 (فقرة ثانية جديدة) : ويشترط لسحب الثقة موافقة أغلبية ثلاثة أخماس أعضاء المجلس.
الفصل 19 (فقرة رابعة جديدة) : تعتمد الأغلبية المذكورة في الفقرة 2 جديدة إلى غاية تاريخ الانتخابات التشريعية كما سيضبطه المجلس الوطني التأسيسي. وفي حال تجاوز هذا الأجل تعتمد الأغلبية المطلقة من أعضاء المجلس لسحب الثقة من الحكومة.
الفصل 2 ـ تضاف إلى أحكام الفصل 4 من القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرخ في 16 ديسمبر 2011 والمتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية فقرة أولى جديدة فيما يلي نصها :
الفصل 4 (فقرة أولى جديدة) ـ يتمتع المجلس الوطني التأسيسي بالاستقلالية الإدارية والمالية في إطار ميزانية الدولة ويسيّره رئيسه.
الفصل 3 ـ تلغى أحكام الفقرة 3 من الفصل 19 من القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرخ في 16 ديسمبر 2011 والمتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية.
الفصل 4 ـ يدخل هذا القانون الأساسي حيّز النفاذ فور المصادقة عليه من المجلس الوطني التأسيسي.
ينشر هذا القانون الأساسي بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية وينفّذ كقانون من قوانين الدولة.
تونس في 5 فيفري 2014.
رئيس الجمهورية
محمد المنصف المرزوقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     مع تحيات خواطر وآراء
     12-02-2014

     .

jeudi 13 février 2014

في عنصرية الغرب

.
في عنصرية الغرب
عودة للمادة:  
البروفيسور التونسي حبيب الزغواني (العالية، ولاية بنزرت) يكتشف علاجا مُمكنا لمرض السكري 
والتي قمنا بتنزيلها أسفل هذا:  http://penseesopinions.blogspot.com/2014/01/blog-post_22.html

لقد استغربنا من سؤال فايسبوكيين على بعض الصفحات [مَنْ هو الحبيب الزغواني؟ / هل حقا البروفيسور الحبيب الزغواني من العالية ولاية بنزرت؟]

لنتفاجأ أنّ [biographie] أسفل المقال قد تجاهلت تاريخ ولادة البروفيسور الحبيب الزغواني ومكانها كي لا تضطرّ حتى لذكر كلمة  تــــونس . حيث بدأ التعريف بالبروفيسور الحبيب الزغواني بـ [نال شهادة الدكتوراه في علم المناعة من جامعة باريس، و معهد باستور في باريس ، فرنسا ، في عام 1987.]

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 فالحبيب الزغواني تونسي الجنسية علويّ الولادة والنشأة .  

--------------------------------------------------------
على هامش مقالنا، جاءنا (13-02-2014) من صديق ذي اطّلاع بالمسألة، هذا التوضيح المفاجئ لنا:

أنا أتفق معك سي عثمان حول عنصرية الغرب و كيله بمكيالين...هذا لا يختلف فيه إثنان فقط أحببت أن أشير إلى أن كاتب هذا التعريف هو السي الحبيب نفسه و ليس أحد غيره. فالباحث في الغرب عند نشره لأي مقال أو بحث أو اكتشاف يعطونه حرية تقديم نفسه بالطريقة التي يشاء و لا يقيدونه سوى بعدد الكلمات, عادة 150 كلمة على أقصى تقدير...و السلام
مع تحيات خواطر وآراء
23-01-2014

.

ملامح تشكيلة مجلس النواب القادم حسب اختيارك للنظام الانتخابي

.
ملامح تشكيلة مجلس النواب القادم حسب اختيارك للنظام الانتخابي

انطلاقا من نتائج انتخابات 23 أكتوبر 2011، يمكن للمستعمل للبرنامج المصاحب –بطريقة عملية ومبسّطة جدا- التعرّف على قائمات النواب وأسمائهم، والتي تتغيّر في كلّ مرّة حسب الفرضية التي يختارها المستعمل اعتمادا على طريقة الاقتراع كـ: احتساب البقايا بطريقة أكبر البقايا أو  طريقة أكبر المتوسطات، بالحدّ الأدنى الانتخابي أو بدونه...

لطيفة: بتمرين حسابي بسيط، تبيّن لنا أنّه لو تمّ استعمال في انتخابات 23 أكتوبر 2011 التمثيل النسبي مع أكبر البقايا باعتماد عتبة 1.6 بالمائة كحدّ انتخابي أدنى لكانت النتائج هي نفسها، قوائم وأشخاصا (الصورة المصاحبة).

رابط البرنامج المرجع:        http://www.marsad.tn/simulation_modes_scrutin

مع تحيات خواطر وآراء
13-02-2014

.

mardi 11 février 2014

في أنّ الدساتير تكتبها الجهة المتنفّذة لضمان سلطتها

.
في أنّ الدساتير تكتبها الجهة المتنفّذة لضمان سلطتها
ومثال ذلك: الترشّح لرئاسة الجمهورية

1-          من دستور 1959 بعد تحويرات ابن علي:
الفصل 39:
ويجوز لرئيس الجمهورية أن يجــدد ترشحــه.
الفصل 40:
الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حق لكل تونسي غير حامل لجنسية أخرى، مسلم مولود لأب ولأم وجد لأب ولأم تونسيين وكلهم تونسيون بدون انقطاع. 
كما يجب أن يكون المترشح يوم تقديم ترشحه بالغا من العمر أربعين سنة على الأقل وخمس وسبعين سنة على الأكثر ومتمتعا بجميع حقوقه المدنية والسياسية.
ويقع تقديم المترشح من قبل عدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء المجالس البلدية، حسب الطريقة والشروط التي يحددها القانون الانتخابي.

2-          من دستور 2014 بعد ترضية الجهات المتنفّذة في المجلس التأسيسي:
الفصل 74:
الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حق لكل ناخبة أو ناخب تونسي الجنسية منذ الولادة، دينه الإسلام.
يشترط في المترشح يوم تقديم ترشحه أن يكون بالغا من العمر خمسا وثلاثين سنة على الأقل. 
وإذا كان حاملا لجنسية غير الجنسية التونسية فإنه يقدم ضمن ملف ترشحه تعهدا بالتخلي عن الجنسية الأخرى عند التصريح بانتخابه رئيسا للجمهورية. 
تشترط تزكية المترشح من قبل عدد من أعضاء مجلس نواب الشعب أو رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة أو الناخبين المرسمين حسبما يضبطه القانون الانتخابي.
---------------------------------------------
مع تحيات خواطر وآراء
11-02-2014

.