Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 3 février 2021

في تحصين الأسرة من عدوّها، تلفزيون الواقع -31/3

.
في تحصين الأسرة من عدوّها، تلفزيون الواقع -31/3

كنّا نقلنا في -1-: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/06/1.html الحكمة الإلهية من اعتبار عقوق الآباء كبيرة من الكبائر حسب أهل الذكر.
وعرضنا في -2-: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/06/2.html حادثة رمزية من وجهيْن لعملية تمرّد على الأسرة أدّت إلى إسقاط ابن علي، حسب وجهة نظرنا.
                                                                                        
وننتقل هنا بتوفيق من الله لنبحث إن كانت نسمات الربيع العربي قد لطّفت من حدّة عداوة تلفزيون الواقع للأسرة، وذلك من خلال مثاليْن اثنيْن:

·        المثال الأول: برنامج كـ: "عندي ما نقولك" أو "المُسامح كريم" وما شابههما، واجهته البرّاقة هي إصلاح ذات البيْن (وغالبا ما يكون المتخاصمان من أسرة واحدة كالأخويْن أو الزوجيْن...) أمّا طريقته فهي تبدأ باتّهام كلّ طرف الطرف المقابل بالانحراف الأخلاقي أو الاجتماعي، فيكشف الواحد عورات الآخر. ثمّ يجمع البرنامج بين المُتخاصميْن لينتقل إلى مرحلة المصارحة. فتنقلب المفاهيم وتتحوّل الخيانة الزوجية إلى حريّة شخصية والغدر دفاعا مشروعا عن النفس. وسواء نجح البرنامج في الإصلاح المؤقّت بين الولد وأبيه أو الزوجة وزوجها أم لا، فقد حقّق تلفزيون الوقع غايته الخفيّة وهي إباحة المحظور من خلال اختراق حصن الأسرة وهتك حرمتها./.

مع الملاحظة أنّ البرنامجين المذكوريْن (عندي ما نقولك والمُسامح كريم) هما من مُخلفات العهد السابق للثورة، ويتواصل بثّهما بعد 14 جانفي 2011 بنفس الثوب على قناتيْن خاصّتين ومن طرف مذيعيْن شقيقيْن من أمّ واحدة ونفس الأب.

·        المثال الثاني هو برنامج من تلفزيون الواقع كذلك، ولكنّه من مبتكرات عهد الثورة ويُبثّ على القناة الوطنية الأولى (الرسمية)، ويحمل عنوان: "شريك العمر".

شريك العمر يستضيف في كلّ حصّة زوجيْن اثنيْن (شاب وزوجته، وشاب ثان وزوجته كذلك). وعلى عكس برنامجيْ "عندي ما نقولك" و"المُسامح كريم"، فإنّ الزوجيْن الضيفيْن في شريك العمر يعيشان في سعادة ووئام –أو هكذا يبدو-.

يتمحور برنامج ""شريك العمر" حول مسابقة يطرح فيها مهرّج البرنامج أسئلة تتعلّق بالحياة الزوجية على المتسابقيْن (الرجليْن) ثمّ يُعيد في مرحلة ثانية نفس الأسئلة على المتاسبقتيْن (المرأتيْن). والزوج الرابح هو مَن تطابقت أجوبته مع أجوبة زوجته تطابقا كاملا، دون أن يكون أحد الطرفيْن قد سمع إجابات زوجه. ولنا أن نتخيّل نوعية الإجابات عن أسئلة تتعلّق بمواقف حميميّة جدا بين زوجين، أو الإجابة عن: كيف ينام زوجك؟ أو كيف تستحمّ زوجتك؟ والسؤالان مقتبسان من البرنامج المذكور. وقد يسأل سائل: ولكن كيف يكون برنامج "شريك العمر" مُدانا مثله مثل "عندي ما نقولك" بتهمة زعزعة الأسرة وهتك سترها.

 

نجيب فنقول: إنّ تلفزيون الواقع –وإن تغيّر تكتيكيا- فاستراتيجيته بقيت ثابتة، ألا وهي نسف آخر قلعة تعتزّ بها الأمّة العربية الإسلامية، قلعة الأسرة أو ما تبقّى منها. فبرنامج "عندي ما نقولك" يعمل صراحة على إشاعة الفاحشة داخل المجتمع، ولكن ضمن اتّهامات واتّهامات مضادة. ومشاهدوه يكونون في حالة انفعال وتشنّج وينقسمون بين مُصدّق ومُكذّب، رافض وقابل حسب انحيازهم إلى هذا الطرف أو ذاك. بينما يكون المتابعون لِـ "شريك العمر" جميعهم في حالة استرخاء، مُستسيغين لما يحدث، قابلين للاستبدال، حسب تعبير الفيلسوف الألماني هايدغر.

وهنا تكون المصيبة أعظم على المجتمع عامة والأسرة خاصة. إذ يتحوّل الانحراف المُدان في "عندي ما نقولك" إلى إباحية مقبولة في "شريك العمر". وتظلّ النتيجة واحدة: نسف هوية الأمّة وتشكيل ذاكرة جديدة مكانها تفصل الفرد عن  كل القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية ونزع القداسة عنها حتى يسهل بعدها تحويل الإنسان إلى مادة استعمالية يُمكن توظيفها لصالح الأقوى، حسب تعبير المرحوم المسيري.   


ملاحظة: "شريك العمر" مستنسخ من برنامج "المُحبّون" للقناة الفرنسية 2 والمذاع منذ أكثر من عقديْن. فهم -أي الغرب الليبرالي- يحتكرون التكنولوجيا، يتحكّمون في أسواق المال والاقتصاد، يحتكرون أسلحة الدمار بأنواعها، ويُعَوْلمون " شريك العمر وستار أكاديمي وبيك برودار..." من باب حرية الإبداع دون مراعاة لأخلاق الإبداع.

وسيظل مطلبنا في تحصين الأسرة قائما، حتى وإن تراجع الرافعون عن مطالب تحصين البوليس وتحصين رجال الإعلام ورجال الأعمال وتحصين الأحزاب الحاكمة وغيرها، والتي كانت الدافع لهذا المقالالمطوّل.

والسلام، عثمان الدرويش
05 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

الإحساس بالإحباط وراء ردّات الفعل الشعبية


  
    الإحساس بالإحباط وراء جلّ ردّات الفعل الشعبية
   
        فبسبب:
·        المردود الهزيل لأعضاء الحكومة في جميع المجالات
·        بطء الإجراءات القضائية في محاسبة –ليس المظنون فيهم- بل المُدانين بإجماع الشعب
·        تغليب جلّ أعضاء المجلس التأسيسي لإيديولوجياتهم أو جهاتهم أو حتى أنفسهم على المصلحة الوطنية، وعلى اليمين الدستوري: [ أُقسم بالله العظيم أن أقوم بمهامي في المجلس الوطني التأسيسي بإخلاص واستقلالية في خدمة الوطن وحده ].
·        فشل كلّ الأحزاب –دون استثناء- في التفاعل الإيجابي مع الأحداث الدائرة

    جاءت ردّات الفعل الشعبية انفعالية: رافضة للواقع و/أو ساخرة منه

مع تحيات خواطر وآراء
01-11-2012
.      

mardi 2 février 2021

في تحصين الأسرة، أو الحادثة التي أسقطت ابن علي -31/2

.
في تحصين الأسرة، أو الحادثة التي أسقطت ابن علي -31/2

كنّا قد نقلنا في -1- على الرابط التالي: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/06/1.html تأويلات أهل الذكر في الحكمة من ربط طاعة الوالدين بطاعته سبحانه وتعالى، واعتبار عقوق الآباء من الكبائر. ونُخصّص هذه المساحة لعرض حادثة من الواقع.

بثّت قناة حنبعل التلفزية منذ سنوات عديدة خلال شهر رمضان منوّعة يومية بعنوان "حنبعل في حومتنا". وكان مِن بين فقراتها نكتة يُقدّمها مواطن عادي أو نجم من نجوم المجتمع. خرج علينا ذات ليلة ممثل ومخرج سينمائي يُدعى نصر الدين السهيلي بالنكتة التالية:

 [جلس شابّان في مقهى، وقرّرا أن يتباريا –أيّهما أكثر شماتة من الآخر-. وبعد لحظات خرجت عجوز من زقاق قريب من المقهى، فتوجّه نحوها المُتباري الأول وأخذ يُسدِّدُ لها اللكمات يمنة ويسرة: "جابلها عينها كِالعضمة المرَوْبة، زرّقلها وجهها –وما شابه من الألفاظ السوقية-". على كلّ، كان الشاب الثاني في ذلك الوقت جالسا في مقعده تغمره السعادة وهو يُراقِب عملية ضرب العجوز دون أن يُحرّك ساكنا. عاد المُتباري الأول لصاحبه وطلب منه تسليمه الرهان المتّفق عليه فرفض الثاني مُدّعِيّا أنّه هو الأكثر شماتة. فسأله الأول في استغراب أنا الذي ضربت العجوز دون أن تكون قد آذتني بشيء، وأنت بقيت في مكانك مكتفيا بالضحك. فردّ عليه أنا أكثر شماتة منك لأنّ التي كنت تضربها هي أُمِّي !!!!!! ] (واللغة الفصحى التي استعملتها قلّلت من وقع المشهد على القارئ).

ملاحظات:
·        هذه النكتة تمّ بثّها مسجّلة. والأغرب أنّ إدارة القناة أعادت بثّها مرّات خلال شهر رمضان معتبرة هذه النكتة من بين النكات التي استحسنها الجمهور.
·        هذه النكتة كانت ضمن إحدى مراسلاتي لوزارة التربية منذ سنوات. وأقحمتها بعد ذلك في مشروع تربوي أثناء تقدّمي لمناظرة داخلية. ثمّ طرحتها في ندوة كانت تحت عنوان "تفاقم أعمال العنف إزاء رجال التعليم".
·        في تلك الفترة كان بإمكان المرء التشكيك في حديث شريف، أو تأويل آية قرآنية حسب هواه ولكن ليس بوسعه أن يُشكّك في الحداثة وعقيدة الحداثيين. لذلك لم تلق صرختي آذان صاغية، بل قوبلت في الندوة المذكورة بالضحك والتهريج.      

كُنتُ أعلم أنّ هذا الفنان بنكتته هذه، ومن باب الحداثة يُحاول تقديم خدمة –بالمقابل أو حتّى بالمجّان- للنظام العَلمانيّ، وكُنتُ أعلم أنّ السهيلي -المُمتطي ظهر النظام- يجهل أنّه بنكتته هذه يدفع الابن -طال الزمن أو قصر- للتمرّد على النظام الحاكم، ولكنّني عجزتُ على إقناع السلط ذات العلاقة أنّ السهيلي عندما يضرب ثابتا من ثوابت هذه الأمّة –وهو التراحم الأسري-، هو يفتح باب تمرّد الابن على والديْه أو أحدهما، وهذا سيُؤدّي به آليا للتمرّد على معلّمه ورئيسه ومجتمعه ثمّ خالقه سبحانه وتعالى، كما بيّنّا في -1-.

ويسأل سائل أليس هذا السهيلي هو نفسه الذي وقف وسط المُحتجّين قبل سقوط ابن علي بيوم واحد أو يوميْن في ساحة محمد علي بتونس العاصمة رافعا بيده خبزة (الصورة المصاحبة)؟ فنُجيب أنّ لا تعارض بين الموقفيْن للرجل. وبما أنّ الأمر بحاجة لدراسة كاملة ليس هذا مجالها، فإنّنا نكتفي بالقول: 
ليس كلّ مَن خرج للشارع يوميْ 13 و14 جانفي 2011، أو مَن يخرج هذه الأيام هو مِن الثائرين أو المجاهدين.

والحادثة التي كنّا بصددها هي صورة من تلفزيون الواقع أهمّ عدوّ للأسرة، وهو ما نعنيه بمطلب وجوب تحصين الأسرة من أعدائها.  وللحديث بقية إنْ كان في العمر بقية.

والسلام، عثمان الدرويش    
03 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

المجلس مُغلق حتى إشعار جديد

.
المجلس مُغلق حتى إشعار جديد

بعد اغتيال المرحوم محمد البراهمي (25-07-2013) أوقف المجلس الوطنيّ التأسيسي جلساته العامة. وصرّحت رئاسة المجلس التأسيسي اليوم حسب وكالة تونس إفريقيا للأنباء على هذا الرابط:  http://www.tap.info.tn/ar/index.php/siassa/22142-رئاسة-المجلس-التأسيسي-تدعو-إلى-تأجيل-الخلافات-السياسية-وتوحيد-الصف-ضد-الجهة-الآثمة-التي-استهدفت-الجيش-الوطني
أنّ تعطيل أعمال المجلس والذي سيتواصل كامل الأسبوع الحالي "طبعا Sauf complications" جاء في إطار الحداد الذي تعيشه البلاد، حسب تعبير رئيس المجلس.

عبارة: نواب الشعب يُغلقون مجلسهم خوفا من الشعب ، لم تُعجب أصدقاءنا. واستدلّوا بقولهم: إنّ المجلس التأسيسي سيّد نفسه / وإنّ المجلس لن يرضخ لأيّ ضغوطات / وإنّ لا سلطة على نواب الشعب إلاّ ضمائرهم.

نُذكّر أصدقاءنا بالتالي:  
إنّ مجلس نواب ابن علي استمرّ في العمل حتى آخر لحظات حكم ابن علي. فعشية 13 جانفي 2011، ذكرت لنا نائبة برلمانية –يومها- أنّها أثناء عودتها من جلسة برلمانية إلى مسقط رأسها وجدت الطريق السيّارة (تونس-بنزرت) مقطوعة في مستوى مدينة العالية. فمجلس النواب ظلّ -حتى آخر يوم- يعمل في تحدّ للشعب، واجتماعات البرلمان -وقتها- كانت لتزكية قرارات ابن علي في إطلاق سراح موقوفين أو تخفيض أسعار مواد غذائية، أو للتنديد بقناة الجزيرة في تغطيتها للأحداث وقتها.

وقد يسأل سائل ما الدّاعي لهذا الاستشهاد؟

نقول: إنّ برلمان ابن علي –بوقوفه إلى جانب السلطة الحاكمة- ورغم ما أظهره من استعلاء وتحدّ صارخ للشعب. فقد اضطُرّ هذا البرلمان القويّ جدّا –بُعيد 14 جانفي 2011- للمجيء إلى قصر باردو صاغرا وأعلن عن حلّ نفسه بنفسه ونقل جميع سلطاته إلى رئيس الجمهورية المؤقّت وقتها فؤاد المبزّع.

فإذا كان هذا ما حصل مع ذاك المجلس المُوحّد جدّا، فما بالك بهذا المجلس الفسيفسائي.  فحاصروهم حتى تنكسر شوكتهم، ويقوم هذا المجلس –سيّد نفسه- بتقليم أظافره بنفسه. 

مع تحيات خواطر وآراء
01-08-2013

.     

lundi 1 février 2021

في تحصين الأسرة -31/1 مقدّمة

.
في تحصين الأسرة -31/1 مقدّمة

كنّا نسمع عن الحصانة البرلمانية والحصانة القضائية والحصانة الديبلوماسية وما شابهها. ولكن هذه الأيام تعالت الأصوات المطالبة بحصانات جديدة للبوليس والأحزاب الحاكمة وهيئات الإعلام وغيرها.
وبعد اطّلاعنا على مشروع الدستور التونسي الجديد في نسخته النهائية واستنادا عليه، وتحديدا على الفصل 46 منه: 
[ حقّ الطفل على أبويه وعلى الدولة ضمان الكرامة والصحة والرعاية والتربية والتعليم.] 
والفصل 7 [الأسرة هي الخلية الأساسية للمجتمع، وعلى الدولة حمايتها.] 
رأينا من حقّنا ، بل من الواجب علينا إطلاق هذه الصيحة، ألا وهي:  تحصين الأسرة من أعدائها.

فإذا كانت فئات محدّدة وشخصيات بعينها تتمتّع بالحصانة، فإنّ من باب أولى أن تتمتّع بهذه الحصانة الإنسانيةُ جمعاء من خلال نواتها وهي الأسرة. لأنّ لا حصانة لأحد أو جهة إلاّ بتحصين الأسرة. ومن هذا المنطلق كانت هذه الدراسة.

وللاستدلال نكتفي بحكم إلهيّ –ولله المثل الأعلى-، وحادثة من الواقع.

·        يقول الله تعالى [وَقَضَى رَبُّكَ أَلاََّ تَعْبُدُواْ إِلاََّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا] الإسراء:23.  
·        وفي سورة لقمان الآية13و14: [ ... أَنُ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا].

لماذا ربط الله تعالى وفي أكثر من آية طاعته بطاعة الوالدين؟ بل وأكثر من ذلك، إن جاهد الأبوان ابنهما على الكفر بالله، أمره الله بعدم الكفر مع المحافظة على احترام والديْه ومصاحبتهما في الدنيا بالمعروف.

إنّ الله سبحانه وتعالى جعل هذه القاعدة، ثمّ أقرّ أنّ عقوق الآباء من الكبائر. لأنّه باختصار شديد [قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ]الآية 48سورة سبأ/ يعلم سبحانه أنّ المرء إذا تجرّأ وتمرّد على سبب وجوده المباشر(وهما الأبوان) يُصبح من السهل عليه التمرّد على سبب وجوده غير المباشر(وهو الله).

والله أعلم، يتبع بإذن الله، عثمان الدرويش    
03 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

درس ساخر من العالميْن الافتراضي والواقعي

.
درس ساخر من العالميْن الافتراضي والواقعي   

  عندما تكون مُلمّا بمسألة ما، من خلال مُعاينتك لحادثة أو مُتابعتك لمنبر إعلاميّ، ثم تجد نفسك:  

  •   تلتزم الصمت –اختيارا أو اضطرارا- وسط مجموعة من الأشخاص من غير توجّهك الفكري

  • تستمع لرواية غريبة جدا لما كنتَ سمعتَه أو رأيتَه بأمّ عينك من قبل

  • تُتابع رواية عناصرها متناسقة متماسكة أو متضاربة متناقضة، حسب مُخرجي حلقات النقاش ومُمثّليها، ولكنّها وفي كلّ الحالات هي نسخة غريبة لرواية لا علاقة لها بأرض الواقع
  
 فتختلط في نفسك مشاعر السخرية والحزن بأحاسيس الإحباط والخوف: 

الحزن على شعب صارت وظيفته الوحيدة هي صناعة الأرباب،
والخوف من أحبار السياسة وكهّانها من تماديهم في الغيّ، بل ومواصلة تضليل العامّة.

لِمَ لا، ما دام لهم أنصار فاقوا الشيطان إبداعا في التلبيس على العامّة.

 ربّنا لا تجعلنا مِن الذين اتّخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله. 

مع تحيات خواطر وآراء
01-01-2013
.

dimanche 31 janvier 2021

حديث شريف من زاوية لغوية/ ذهب أهل الدّثور بالأجور


حديث شريف من زاوية لغوية
ذهب أهل الدُّثور بالأجور

- ومن الزاوية اللغوية فقط - (ومواصلة لـ قصة وعبرة 18 الوارد فيها حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم:[اتّقوا النّار ولو بشقّ تمرة]، وزاد ابن حجر: "ولو بكلمة طيبة").
عن أبي ذرّ رضي الله عنه: أنّ ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا له: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلّون كما نصلّي، ويصومون كما نصوم، ويتصدّقون بفضول أموالهم. قال: ( أوَ ليس قد جعل الله لكم ما تُصدِّقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة...) رواه مسلم.

وقبل النظر في الناحية اللغوية، لابدّ من توضيح: إنّ هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم اعتقدوا أنّ أهل الدّثور (أي الأغنياء) يقومون بفرائضهم مثلهم ثمّ يفوقونهم في العمل الصالح بالصدقة وحصروا الأجر بالتصدّق بالمال فجاء هذا الحديث الشريف ليُوضّح أنّ الصدقة تكون كذلك بغير المال. 

ونعود إلى اللغة، جاء في "المنجد في اللغة والأعلام" الدُّثور جمع دِثار وهو ما يتغطّى به النائم، أو ما يُستدفأ به من فوق الشعار. والشََّعار والشِّعار هو ما تحت الدّثار من اللباس وما يلي شعر الجسد. انتهى./.
ومن الحديث نفهم أنّ أهل الدثور هم الأغنياء الّذين يرتدون أكثر من ثوب، والفقير ليس لديه إلاّ ثوب واحد وقد التصق بشعر جسده، فصار له شعار. وفي لغة العرب نقول جاء فلان وشعاره عليه. أي أنّ القائل تعرّف على ذلك الشخص –ولو من بعيد- من خلال شعاره. وربما من هنا نجد: هذا شعار قناة كذا، أو شركة كذا أو... أي ما يُميِّزها عن غيرها. 

أمّا للاستدلال على أنّ البعض من صحابة الرسول صلّى الله عليه وسلّم كانوا فعلا من ذوي الشعار، فإليك هذا الحديث الشريف الّذي يُجيز الصلاة في ثوب واحد (شعار): عن أبي هريرة (أن سائلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في ثوب واحد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أَوَ لِكُلِّكُمْ ثَوْبَانِ ")351البخاري. هذه رخصة فلا ننسى الأمر [يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ]31 سورة الأعراف.

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
18 / 08 / 2011

vendredi 29 janvier 2021

قبول الآخر، قناع أم اقتناع


.
قبول الآخر، قناع أم اقتناع
...
الكلّ يُعلن قبوله الحوار مع الآخر، ولكن، حسب معاييره الخاصّة، معايير زئبقية لقيس ما هو غير قابل للقياس.
فالمراقب اليوم للمشهد السياسي يرى أنّ هذا الطرف أو ذاك مؤمن بأهمية الحوار–ظاهريّا- لكن انطلاقا من مُسلّمة (axiome) أنّه هو المالك الوحيد للحقيقة، وسيتنازل لمحاورة الآخر حتى يقتنع هذا الآخر بحقيقته هو !!!
.......................................................................................................
وأفضل استشهاد على ما نقول الفيديو المصاحب: http://www.youtube.com/watch?v=ejZZUQxJt0w

يُقدّم صاحب الفكرةِ طريقةً عمليّة ممتازة لحلّ الخلافات (اختلاف شخصيْن حول عدد [6 أم 9] كلّ حسب رؤيته ومن موقعه)، ولكن لننتبه إليه وهو يقول من زمن 0:45 إلى الدقيقة 1:00 حرفيّا: [كان حلّها إيه؟. كان حلّها أنّ الواحد ياخذ الثاني من إيدو ويقلّو (ممكن تجيء تشوفو من ناحيتي؟؟؟)] انتهى كلام الرجل.

فما نفهمه هو:أنا ثابت وأنت المتغيّر، عليك أن تتحوّل إلى ناحيتي. أي أنّ الحقيقة معي وما عليك أنت إلاّ أن تتكيّف مع رؤيتي لتقتنع بالحقيقة---> حقيقتي أنا.
....................................................................................................
وحلّ الأزمة حسب رؤيتنا -والله أعلم- يتلخّص في توقّف الجميع عن المزايدات وإيقاف عروض المزاد العلني والغير علني حول الشرعية والوطنية وما شابههما من الشعارات.... ثمّ اتّفاق كلّ الأطراف الفاعلة على وحدة القيس. وليس هذا بالأمر المستحيل إن خلصت النيّة. أمّا المراوغة ونصف الحل فقد يُكسبان بعض الأطراف بعض الوقت، لا غير.

والسلام، عثمان الدرويش
21 / 01 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mercredi 27 janvier 2021

في تناحر السلط الرسمية بتونس // سحقا سحقا لرئاساتكم الثلاث

 .
في تناحر السلط الرسمية بتونس
سحقا سحقا لرئاساتكم الثلاث

حساباتكم الضيّقة وأحقادكم الصريحة لن تُمكّنكم من تحقيق أهدافكم القذرة.
ففي الأيام الأخيرة فقط وفي نقطة واحدة تتعلّق بـ"تشليك" السلطة القضائية

صرّح الأول (حسب الترتيب الزماني للأحداث) وهو رأس السلطة التشريعية، بأنّه يعتقد أنّ صاحبه القروي -والموقوف على ذمة القضاء- بريء، وأنّه سيخرج من السجن مُعزّزا مُكرّما

وهدّد الثاني في الترتيب وهو يُمثّل السلطتيْن التشريعة والتنفيذية ورجل القانون والدستور، بأنّه لن يُمكّن وزراء حصلوا على ثقة مجلس الشعب من تأدية اليمين لشُبهة فساد أو تضارب مصالح حسب زعمه هو

أمّا ثالثهم وهو رأس السلطة التنفيذية لم يجد في تونس ومن أكثر من عشرة ملايين نسمة سوى شخص في موقع تضارب مصالح أو تحوم حوله شبهة فساد حسب بعض منظمات المجتمع المدني

نحن على يقين من أنّ الحلّ لن يكون بنقطة نظام في مجلسكم بباردو، ولا بإطلاق صاروخ من منصّتكم بقرطاج، ولا ببيان حكومتكم من قصر القصبة. فعُملة ثلاثتكم لم تعد نافذة المفعول
الحلّ سيكون بضغط من الشعب وفي أجل متوسط المدى، ونرجو ساعتها أن نجد بعضا من هذا الوطن.

أمّا عن نفسي فسأعود إلى قلعتي -حيث بقيت أكثر من خمس سنوات مُلتزما الصمت، أو مُكرّرا نفسي بإعادة نشر خواطري وآرائي السابقةـ .....إلاّ

مُتهَّمٌ بالانحياز / وهي تُهمة لا أنفيها... أنا لستُ مُحايدا / أنا مُنحاز لمَن هم "تحت". إمضاء ناجي العلي

والسلام، عثمان الدرويش
27 / 01 / 2021
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 26 janvier 2021

إطلاق سراح أطفال العالية، و(لا مزِيَّة) للمُستنهضين ومَن والاهم أو عارضهم مِن المنظمات والأحزاب، الذين دسّوا رؤوسهم في التراب


.

تمّ إطلاق سراح أطفال العالية للتوّ. ويبدو لنا أنّ وعد والي الجهة قد صدق وحفظ بذلك ماء وجه الوسطاء المتحدّث عنهم في مقالنا السابق، وهذا رابطه 

https://penseesopinions.blogspot.com/2021/01/blog-post_23.html


وإن كانت الأخبار المتواترة تُشير إلى تظافر وتضافر أطراف عديدة نخصّ بالشكر منهم فريق المحاماة

فالحمد لله، و(لا مزِيَّة) للمُستنهضين ومَن والاهم أو عارضهم مِن المنظمات والأحزاب، الذين دسّوا رؤوسهم في التراب.

والسلام، عثمان الدرويش

26 / 01 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

. 

lundi 25 janvier 2021

ــــــ إعادة تذكيـــــــر ـــــــ قولة قلناها سابقا، ونُعيدها اليوم

.

ـــــــ إعادة تذكيـــــــر ـــــــ

قولة قلناها سابقا، ونُعيدها اليوم

حريتي أنعم بها قبل ظهور هؤلاء وأولئك، والمسألة هي نقلة كميّة فقط، وليست نقلة نوعية


في الأيام الأخيرة لحكم ابن علي، كان السؤال الفايس بوكيّ على صفحة [ابتسم كثيرا فأنت لست من سيدي بوزيد] وقد تجاوز عدد منخرطيها 190 ألفا هو التالي 

هل تطالب ابن علي بالإستمرار في الحكم ورفع التحديات؟ (الصورة المصاحبة)

 non non et nonفكان جوابي

وهذا رابط السؤال والجواب

https://www.facebook.com/ebtasem/posts/178048005569194

والسلام، عثمان الدرويش

25 / 01 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

 ·