Pages

Nombre total de pages vues

mardi 6 septembre 2022

السبيل لعودة مدرسية آمنة ماديّا


السبيل لعودة مدرسية آمنة ماديّا
دور السلط الثلاث [المعلّم والوليّ والوزير]

لا يخفى على أحد الضيق الماديّ الذي يعيشه المواطن كلّ سنة أثناء العودة المدرسيّة. إذ تفتح المدرسة أبوابها دائما بعد فصل حافل بمواسم عديدة تستوجب إنفاقا ماديّا كبيرا كالاصطياف البحري والحفلات المتنوّعة. ولكنّ الأزمة ازدادات تفاقما خلال السنوات الأخيرة لحلول العودة المدرسية بعد عيديْن إسلامييْن الفطر والأضحى.

ومن خلال سرد لتجربتي الشخصيّة سيتبيّن الدور السلبيّ في المسألة لكلّ من المعلّم والوليّ والوزير. فلثلاثتهم مسؤولية كبيرة في تفاقم أزمة العودة المدرسيّة.

·        فالوزير يفرض على المعلّم مطالبة التلاميذ بقائمة إجبارية لأدوات وكتب مدرسية قد يرى المعلّم أنّ تلاميذه لا يحتاجونها، وهم في غنى عن بعضها.
·        والوليّ لا يُنفق بسخاء على منظوره إلاّ في موسم العودة المدرسية. إذ تجده بعدها بخيلا مُماطلا.
·        وبين الضاغطتيْن السابقتيْن يتصرّف المعلّم. فكيف يتمّ ذلك؟

                          منذ الساعة الأولى للدراسة يُطالب المعلّم تلاميذه بقائمة طويلة عريضة للأدوات المدرسية الضرورية وغير الضرورية. ومثال توضيحي لذلك في التربية التشكيلية: أقلام زينة/ أقلام لبدية/ حبر صيني/ قنيات تلوين (قواش)/ أوراق تصوير/ أوراق ملوّنة/ أوراق أوراق ... الوليّ يقتني الأدوات ويدفع الفاتورة صاغرا. والتلميذ يحتفظ بتلك الأدوات لمدّة قصيرة وقد تطول المدّة بعض الوقت. 
ثمّ ينطلق المعلّم في التدريس حسب برنامج مُحدّد: المحور الأول يتطلب أقلام الزينة، والثاني أقلام لبدية، والثالث... فالرابع ثمّ الخامس الخ الخ. السؤال هنا: إذا وصل المعلّم إلى محور فيفري أو مارس والذي يتطلب إنجازه مثلا الحبر الصيني، كم تلميذا في القسم لا يزال مُحتفظا بحبر 15 سبتمبر؟

                        ولكن، ألا يوجد حلّ للمعضلة؟؟ سابقا نعم، كان المعلّم يُطالب تلاميذه بهذه الأدوات وأكثر. يستجيب التلاميذ، ولا يتخلّف عن إحضار بعض المواد إلاّ تلميذان أو ثلاثة، عادة تكون لأسباب مادّية. ثمّ يحتفظ المعلّم بتلك اللوازم المدرسية عنده في خزانة المدرسة. وكلّما احتاج لأقلام أو أوراق أو غيرها وزّع على تلاميذه على قدر الحاجة وبدون مراعاة لنوعية البضاعة. ينتهي العام الدراسي ويُغادر التلاميذ ويبقى ما تبقّى من مواد في خزانة القسم سيحتاجها تلاميذ السنة القادمة. 
ولكن مع تفتّح المدرسة على المحيط، أصبح الوليّ يُطالب باسترجاع حقّه في ما تبقّى من أدوات منظوره، بل ويشترط قلم نوع كذا و(قواش) ماركة كذا. ومثل هذه الأعمال جعلت المعلّم ينسلخ من هذه العمليّة التطوعية. فصار الأمر إلى ما وصفناه سابقا.

يُضاف لهذا: 
·        لامبالاة معلّم أو عدم درايته بالبرنامج الدراسي ممّا يجعله يُطالب بأدوات لا يحتاجها التلميذ أصلا كامل السنة، كأن يطلب معلّم رياضيات من تلميذ الرابعة أساسي مجموعة كاملة لأدوات الهندسة، في حين أنّ تلميذ الرابعة لا يحتاج منها إلا لكوس (مثلث) فقط، ولبعض حصص وسط السنة.
·        أو معلّمة مُغرمة بالزينة تُفضّل أن تكون كراسات تلاميذها وكأنّها لوحات زيتية في أحد المعارض.

فتحقيق عودة مدرسية آمنة ماديّا ممكن جدّا، إذا ما عدّل كلٌّ من الوزير والوليّ والمعلّم موقفه.

والسلام، عثمان الدرويش
04 / 09 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

lundi 5 septembre 2022

الأتباع على دين قائد ثورتهم / إحصائيات وزارة الصحة نموذجا


الأتباع على دين قائد ثورتهم / إحصائيات وزارة الصحة نموذجا

عدد وفيات يوم 25 جويلية 2021 كان 164 نسمة والمجموع إلى غاية هذا اليوم كان: 18968

عدد وفيات يوم 3 سبتمبر 2021 كان 14 نسمة والمجموع إلى غاية هذا اليوم هو: 23817

4849:يعني: عدد الوفيات بين يوم 25 جويلية 2021 ويوم 3 سبتمبر 2021 كان

وعدد الأيام بين 25 جويلية 2021 و3 سبتمبر 2021 بدخول الغاية كان: 7أيام في جويلية و31 يوما في أوت و3أيام في سبتمبر. أي: بمجموع 41 يوما

وبذلك يكون معدّل 4849 مُتوفى في 41 يوما هو: 118 متوفى وربع يوميّا


وليتّضح الحال، نأخذ مثال الثلاثة أيام الأولى من سبتمبر: (الصورة المصاحبة)

الأول من سبتمبر: إضافة 16 متوفى، فيُصبح المجموع 23710

الثاني من سبتمبر: 23710 + 16 = 23773

الثالث من سبتمبر: 23773 + 14 = 23817

وبما أنّ الأتباع على دين قائد ثورتهم، سيكون استنتاجنا مقتطفا حرفيّا من مقالنا السابق: في فكر قائد ثورة جويلية بين اللغة والاجتماع. وهذا رابطه

https://penseesopinions.blogspot.com/2021/09/blog-post.html

والسلام، عثمان الدرويش

05 / 09 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

dimanche 4 septembre 2022

مثال آخر وبسيط لدكتاتورية سلطة غير مُنتخَبة ( الصورة المصاحبة )

 

مثال آخر وبسيط لدكتاتورية سلطة غير مُنتخَبة الصورة المصاحبة

---------------------------------

يُمكن للشعب أن يعيش على أمل موعد انتخابات قادمة لإسقاط سلطة مُنتخَبة رئيس جمهورية أو نواب مجلس وسلطات مُتفرّعة عنه- رأى أنّها أصبحت لم تعد تُمثّله.

ولكنّ الشعب لا يُمكنه الصبر إلى ما لا نهاية على سلطة غير مُنتخَبة، سلطة إعلام نصّبت نفسها -بدون وجه حقّ- وصيّة على شعب بأكمله وإلى غاية إشعار آخر، كما قال أحدهم.

والسلام، عثمان الدرويش

04 / 09 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

samedi 3 septembre 2022

ما غاب عنّا في-osmose-صنم الديكتاتورية وعنقاء الديمقراطية


              ما غاب عنّا في-osmose-صنم الديكتاتورية وعنقاء الديمقراطية

    اربــــــــــط بسهـــــــــــم:

  1. اعتقدنا خاطئيـــن أنّ الديكتاتورية حالة صلبة، إذا سقطت تشظّت ولا يُمكن إعادة الروح في صنم الديكتاور.
  2. اعتقدنا خاطئيـــن أنّ الديمقراطية حالة سائلة، أو في أقصى تقدير حالة غازية يُمكن ضبطها
  3. اعتقدنا خاطئيـــن أنّ رجل الثورة يُمكن أن يُصبح رجل دولة.
  4. اعتقدنا خاطئيـــن أنّ صناعة الديكتاتور لا تتمّ إلاّ عبر مَخبريْن اثنيْن: مصنع عقيدة اسمنتية مًسلّحة، أو معمل إيديولوجية دينية مُتكلّسة.
  5. اعتقدنا خاطئيـــن أنّ الديكتاتورية والديمقراطية منظومتان مُتنافرتان، لا تقاطع بينهما.
  6. اعتقدنا خاطئيـــن أنّه من السذاجة منح فرصة ثانية لشخص أو حزب وقعت تجربته وسقط في الاختبار. سواء كان ذلك الشخص أو الحزب من عهد الاستبداد أو من المحسوبين على الثورة. 
  7. اعتقدنا خاطئيـــن أنّ الديكتاتور هو واحد من اثنيْن: شيخٌ  صاحب عمامة أو عسكريٌّ ذو قبّعة.
  8. اعتقدنا خاطئيـــن أنّ قواعد الرياضيات والفيزياء والكيمياء ثابتة.

                          ولكن، ومع مرور الأيام     :

أ-  وجدنـــــــــــــــــــــــــــا عضوا من صنم ديكتاتور مُحطّم يتحوّل إلى رئيسة حزب "حرّ"
ب- وجدنـــــــــــــــــــــــــــا شخصا لم تدفع به ثكنة عسكرية ولم تُنتجه حوزة دينية، ثم برز علينا في شعار الواعظين، واثق الخطوة يمشي ملكا، ويسبّ الماكرين.
ج- وجدنـــــــــــــــــــــــــــا عمالقة الثورة، كما كُنّا نراهم من بعيد، بمجرّد ما اقتربت منهم الأضواء الكاشفة يتحوّلون أقزاما صغارا.
د- وجدنـــــــــــــــــــــــــــا أعداء الأمس واليوم [مُوش ماكلاوش بعضهم، فقطبل ركبوا جميعهم لعبة -grand huit-في مدينة عنقاء الديمقراطية.
ه- وجدنـــــــــــــــــــــــــــا شخصا عاري الرأس، درّس بجامعة عمومية واحتسى قهوته في حيّ شعبي. يتحوّل من وسط أقلّ كثافة وتركيزا إلى وسط ثان أكثر كثافة وتركيزا باستعمال [التطهير العكسي -l'osmose inverse-] مُحرّك الدفع فيها أخطاؤنا وجهلنا وأنانيتنا.فتكلّس هو، وتشظّيْنا نحن.

    ملاحظة ترجمة -l'osmose inverse- بِـ "تطهير عكسي" هي ترجمة خاصة بنا

    والسلام، عثمان الدرويش

    09 / 07 / 2021

    مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

vendredi 2 septembre 2022

في فكر قائد ثورة جويلية بين اللغة والاجتماع


في فكر قائد ثورة جويلية بين اللغة والاجتماع

دراسة الجوانب اللغوية والاجتماعية في خطاب قائد ثورة جويلية يحتاج على الأقلّ لعالم في الألسنية وآخر في علم النفس الاجتماعي، ولكنّنا سنحاول مجتهدين تفكيك بعض رموزها مع تحييد خلافنا معه حول الأمر 80 المُمتطي للفصل 80 .

لقد نجح قائد ثورة جويلية في خطاباته في استبعاد بعض جوانب الواقع أو تقييدها أحيانا وإبقاء بعضها الآخر بل وتضخيمها أحيانا أخرى، بطريقة جعلت المُتلقّي يقبل البنية الجديدة ويتحيّز لها أيضا.
وبما أنّ قائد ثورة جويلية متمكّن من نموذجه الإدراكي الخاص به، فقد تمكّن من عقول الكثير أو القليل من مخاطَبيه لا حول كيفية شرح الوقائع وتحليلها فحسب بل ولنوعية الحلول المقدَّمة بشأنها كذلك. وخلق بذلك بنية جديدة متماسكة -عند أتباعه- يصعب خرقها.

وبما أنّ اللغة كما يراها "إدوارد سابير"[ وسيلة إنسانية خالصة، وغير غريزية إطلاقًا، لتوصيل الأفكار والانفعالات والرغبات عن طريق نظام من الرموز التي تصدر بطريقة إرادية.] وحيث أنّ كلّ فهم يُعبّر عن نفسه داخل اللغة: فإنّنا نشهد للباثّ [معجبين بمحسّناته اللغوية كالسجع والجناس والطِباق وغيرها] إبداعه في ارتداء ثوب الرّمز، وقدرته على تحويل قوة اللغة إلى لغة القوة لينقل المُتلقّي من الكبت والتفريغ إلى الاستثمار.

وللاستدلال على ذلك، نأخذ على سبيل المثال استعمال الأرقام في خطاباته:

قبل 25 جويلية 2021 كان قائد ثورة جويلية يتجنّب عرض الأرقام في خطاباته، وكُنّا نتفهّم ذلك على أساس أنّه ذو ميولات أدبية ولا شأن له بالعلوم الصحيحة، من جهة. ومن ناحية أخرى هو يُريد أن يكون حرّا طليقا لا سلطان عليه، حتى وإن كان ذلك السلطان هو الأرقام. وينطبق عليه قول الفرنسية المعاصرةKarine Giebel : يُمكنك أن تحلم بالكلمات، لكن مع الأرقام عليك أن تحسب. On rêve avec des mots. Avec les chiffres, on compte.

ولكنّ المتابع لخطابات القائد بعد 25 جويلية 2021 يجدها محشوّة بأرقام ووحدات قيس متباينة ومتنافرة. فيتأكّد لنا أنّ قائد ثورة جويلية -زيادة على الاستنتاج السابق-ينطبق عليه قول الكاتب الفرنسي Didier Hallépée : الأرقام مثل الناس: إذا عذّبتهم بما فيه الكفاية، يُمكنك أن تجعلها تقول أيّ شيء. Les chiffres sont comme les gens. Si on les torture assez, on peut leur faire dire n’importe quoi.

وبما أنّ المُتقبِّل قد تزعزعت ثقته في مؤسسات الدولة ورجالاتها، فقد جاء قائد ثورة جويلية ليُسيطر على مداركنا ويُفكّر بدلا عنّا بما يخدم مشروعه الخاص. ولم يكن هذا صعبا عليه وهو البارع في تعديل أهدافه وتغيير أساليبه باستمرار في ضوء الأحداث الجارية.  وبالتالي قتل القدرة على التعقّل الواعي في المُتلقّي وجعله عاجزا على الإنتاج والابتكار . لذلك نجد المُتقبّل بعد كلّ خطاب مكتفيا باستظهار درس تمّ تلقينه إيّاه وأحيانا بأدقّ تفاصيله.

لقد خطّط قائد ثورة جويلية ونفّذ واستثمر كما يصنع المُنتِج بالمستهلك. إذ يعتمد على ميولات المستهلك لإثارة ميولات جديدة عبر الإعلام والإعلان، وعندما تتحوّل الرغبة إلى حاجة لم يكن يحتاجها من قبل، ويصبح عاجزا إلاّ عن الاستجابة. عندها يُقدّم المنتج سلعته ليكون المُتلقّي أحد اثنين إمّا هالكا أو مستهلكا. وهنا يكمن خطر الأسلحة السيكولوجية التي لدى قائد ثورة جويلية، والتي لا تقلّ فتكا عن بقية أسلحة الهدم والفساد المُسلّطة على الشعب.

حاشية: الجزء الأكبر من هذا المقال من مقتطفات لكُتيّب لنا تحت عنوان: مقاربة اجتهادية في مهرجان النصر، تناول انتصار حسن نصر الله على الكيان الصهيوني في حرب يوليو/تموز2006 وكُنّا توقّعنا في هذه الدراسة-رمضان1427/ أكتوبر2006- سقوط نصر الله السياسي ونهاية معاركه ضدّ الصهاينة.

والسلام، عثمان الدرويش

01 / 09 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها


 

مُتّهَم بالانحياز


.
مُتّهَم بالانحياز

وهي تهمة لا أنفيها

أنا لست مُحايدا

أنا مُنحاز لِمَن هم: تحت

---------------
ناجي العليّ
---------------

وإضافة خواطر وآراء هي: إنّ قمّة الموضوعية هي انحياز المرء لنفسه

مع تحيات خواطر وآراء
03-08-2013

.

jeudi 1 septembre 2022

بابور زمّر / الهادي قلّة / المولدي زليلة


.

بابور زمّر / الهادي قلة / المولدي زليلة

الفنان الهادي قلة في ذمّة الله اليوم 14 مارس/أذار 2012 


بابور زمّر من تأليف المولدي زليلة أغنية تعالج مأساة هجرة الشباب إلى الغرب

بابور زمّر
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بابور زمّر خش البحر
عطى بالظهر
لارض الوطن عز الوكر
بابور زمّر خش الغريڨ
سالك طريق
ڤدا أرض غربة تشيح الريڨ
عاطي بظهره لوجه الصديڨ
و ڤلب الرفيڨ
وجوه الاهالي طافية صفر هم و كدر
بابور زمّر بالصوت عالي
عل الوطن جالي
يحمل شباب عالشعب غالي
ڤداه اليدين ترعش تشالي
دمع الأهالي
يلذع و يجرح شبح النظر
حرڨ الشفر
بابور زمّر خاشش لبحره
ڤدا أرض برة
لسماء صافية عاطي ظهره
يحمل شباب من أرض خضراء
لحياة مرة
كما يحمل الواد وڤت المطر
عتوڨ الشجر
بابور زمّر هج مالوطن
في مثيل سن
يڤص الموج ڤص الجبن
عل البحر أزرڨ خلـّف كفن
خلـّى السفن
عالشط ترعش خايفة الخطر
هاج البحر ماج البحر
بابور سافر عل العين غاب
تحت الضباب
محشي معبي بخير الشباب
وسڤوه للاجنبي بلا حساب
مثل الدواب
الفرڨ بينه و بين البڤر
جواز السفر
ــــــــــــــــــ

مع تحيات خواطر وأراء
14-03-2013
.
وبالمناسبة تقدّم خواطر وأراء بخالص الشكر لصاحب هذا الفيديو المرفوق بنصّ كلمات الأغنية
Ajoutée par eyad19800 le 29 août 2010
.