Pages

Nombre total de pages vues

lundi 8 octobre 2012

قراءة عددية في أرقام وزارة الشؤون الدينيّة


.
قراءة عددية في أرقام وزارة الشؤون الدينيّة

الحدث حول تصريح وزير الشؤون يوم الجمعة 5 أكتوبر 2012 حول عدد حجيج سنة 1433 / 2012 . انتظرنا مدة أربعة أيام، صدور هذا التصريح بوكالة الأنباء الرسمية أو على موقع الوزارة المعنية، ولكنّ ذلك لم يحدث. فاضطررنا لنقل الخبر (الصورة المصاحبة) اعتمادا على بناء نيوز وهي وكالة مقرّبة جدّا من الحكومة.
وهذا رابط الخبر: http://binaanews.net/news4220.htm
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نور الدين الخادمي يقدم تفاصيل موسم الحج والإجراءات الجديدة المتخذة
1-             قال  نور الدين الخادمي وزير الشؤون الدينية اليوم الجمعة 5 أكتوبر إن "العدد الجملي للحجيج هذه السنة بلغ 10374 حاج يتوزعون على 8891 حاج من حجيج الفرز منهم 5 بالمائة لمن سنهم فوق 80 سنة و5 بالمائة لمرافقيهم (.*.) وحوالي 1250 حاج من مكفولي التونسيين بالخارج".

2-            وأضاف نور الدين الخادمي في اللقاء الإعلامي الدوري بقصر الحكومة بالقصبة أن" أعضاء البعثة التونسية بلغت 430 عضو يتكونون من الوفد الرسمي ومرافقيه بالإضافة إلى 90 من المرشدين 66 واعظا و24 إماما خطيبا بمعدل إمام خطيب عن كل ولاية والمرافقين والبعثة الصحية بلغت 82 إطارا طبيا وشبه طبي". انتهى خبر بناء نيوز ./.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·        ونبدأ بـ2، فحسب الوزير: إذا جمعنا عدد أفراد البعثة من مرشدين ووعّاظ وأئمّة خطباء وإطار طبيّ وشبه طبيّ يكون العدد 262 فردا. وبطرح هذا العدد من مجموع البعثة التونسية الـ430 يكون عدد أعضاء الوفد الرسمي ومرافقيه هو: 168 عضوا.
    فما هي المهمّة الرسمية التي تتطلّب كلّ هذا العدد من الرسميّين، إضافة لطاقم السفارة التونسية وقنصلياتها بالسعودية؟ وما هو ركن الحجّ الذي يتوقّف قبوله على حضور هؤلاء الرسميّين؟
  
·        ونعود لـ1، ودائما حسب أرقام الوزير: فبطرح عدد حجيج الفرز من العدد الجمليّ لحجيج هذه السنة يكون عدد الحجيج الخارجيين هو 1483 فردا، أي بزيادة 233 فردا على الرقم الذي صرّح به الوزير وهو: [حوالي 1250 فردا].
أ‌-   -   كيف تمكّن الوزير من عدّ حجيج الجمهورية كلّها وأعضاء البعثات التابعة فردا فردا،    وعجز عن حساب عدد الحجيج "من مكفولي التونسيين بالخارج" فقال: [حوالي 1250 فردا]؟
ب‌- -  كيف لحكومة ثورية أن تواصل التعامل مع شركات متاجرة بالدين في السوق السوداء؟ كيف لها أن تقتطع 1483 فرصة -أي بما نسبته 15 بالمائة من العدد الجملي للحجيج- من وجبة التونسيين المرخّص لهم بالحجّ لفائدة أشخاص لا أفضلية لهم عن باقي المواطنين سوى قدرتهم على دفع ضعف قيمة تكاليف الحجّ وبالعملة الصعبة.  
ت‌- -  أيّ قانون يُرخّص لذوي العملة الأجنبية بانتزاع سُبُع عدد بقاع الحجّ –حسب أرقام الوزير- من مواطنين ظلّوا على قائمة انتظار الحجّ "قائمة الفرز القانونية" لمدّة لا تقلّ عن سبع أو ثمان سنوات؟
ث‌- -  قد يقول قائل: إنّ "الحجيج من مكفولي التونسيين بالخارج" يُفضّلون الحجّ خارج قائمة الفرز لِلظروف المريحة التي لا تتوفّر إلاّ عبر هذه الشركات الخاصة. نقول يجب أن تكون قائمة الحجّ قائمة مُوحّدة، تعتمد مقاييس مُحدّدة. ثمّ وبعد عملية الفرز، والإعلان عن قائمة حجاج تلك السنة، يُمكن عندها، لكلّ الشخص أن يختار من يكفله من الخارج أو من الداخل، وطريقة الحجّ المناسبة له.
ج-  وما جاء في [ث] ينطبق على الـ25 نائبة من المجلس التأسيسي اللاتي سيقمن هذه السنة بفريضة الحجّ. هذه المعلومة قامت بنشرها صحيفة لا نثق فيها كثيرا، لذلك سقنا الخبر بإيجاز واحتراز شديدين. ومتى تأكّد الخبر، سنعود بإذن الله للمسألة، حتى نقترح قانونا جديدا لفرز قائمة الحجيج  بالاعتماد مستقبلا على  مقاييس: مؤشرات بورصة الأوراق المالية وكفالات المجلس التأسيسي،  ولِمَ لا تزكيات بعض الأحزاب والجمعيات. 
  

مع تحيات خواطر وآراء
08-10-2012

.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire