Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 26 octobre 2012

عـودة لأســاطيــر وزيــر



عـودة لأســاطيــر وزيــر
...
خطأ الوزير مقبول، بل وصار مألوفا. أمّا تزييف أنصاره للحقائق - بإسناد نصّ لغير صاحبه - فهو مرفوض، بل وله دلالات خطيرة.
ــــــــــــــــــ

الوزير قال حرفيّا: [ كما يقول الجاحظ، وهذه عصايَ أهشُّ بها على نفسي وأهشُّ بها على غنمي]
وهذا رابط فيديو قولته:http://www.facebook.com/photo.php?v=438925116172977

كنّا عرضنا –كما عرض غيرنا- قولة الوزير في جملة واحدة عبر مقال البارحة [ أساطير رفيق عبد السلام تضرب عدمبّة عبد الباري عطوان ]. وإذا بأنصار الوزير الفايس بوكيين يهبّون لتوزيع نصّ للقرطبيّ يحتوي في مجمله للمعنى الذي صرّح به الوزير. ثمّ ينسبون ذلك النصّ للجاحظ، ويدّعون زورا أنّه من كتاب العصا (الذي استشهد به وزيرهم) الجزء الثالث من كتاب البيان والتبيين
وهذا رابط النص المسروق الذي تسارع المتطوّعون للدفاع دون وجهة حق عن الوزير، والرابط عن صفحة Zitouna News -  أخبار الزيتونة

وفي هذه العملية مراوغة مفضوحة لا يُمكن بأيّة حال أن تصدر عن صفحة تُسمّي نفسها: [ أخبار الزيتونة ]. ودليلنا على سوء نيّة الصفحة هو الصورة المصاحبة التي قامت بتنزيلها للدفاع عن الوزير، والتي تحتوي على النص التالي [هذا أبقاك الله الجزء الثالث، من القول في البيان والتبيين، وما شابه ذلك من غرر الأحاديث، وشاكله من عيون الخطب، ومن الفقر المستحسنة، والنتف المستخرجة، والمقطّعات المتخيّرة، وبعض ما يجوز في ذلك من أشعار المذاكرة، والجوابات المنتخبة. ونبدأ على اسم الله بذكر مذهب الشعوبية ومن يتحلى باسم التسوية ]. هذا النصّ لا علاقة له بمحتوى تصريح الوزير. ولو تضمّن كتاب العصا للجاحظ قولة الوزير كما ادّعت صفحة [أخبار الزيتونة] لاختارت صورة لتلك القولة مع التنصيص على رقم الصفحة وتاريخ الطبعة ودار وسنة النشر.// انظر الصورة المصاحبة.

وحتّى لا نتّهم بأنّنا عدميّون على حدّ تعبير وزيرهم، وجدنا أنفسنا مُجبرين على البحث عن الحقيقة. قمنا ببجث في كتاب العصا للجاحظ. وخرجنا بالاستنتاجات التالية:

·        لا وجود لعبارة [وهذه عصايَ / أهشُّ بها على نفسي /  وأهشُّ بها على غنمي] في كامل الكتاب
·        لا أثر في الكتاب كلّه لمفردتيْن متتاليتيْن من القولة السابقة
·        مفردة [وهذه] جاءت في الكتاب 21 مرّة وكلّها في غير سياق استشهاد الوزير، مثل: وهذه اللثغة التي تعتري الأعاجم تختلف عن اللثغة التي تعتري الصبيان أو الشيوخ ومن ينشأ من العرب مع العجم  ص13
·        [عصاي] جاءت في الكتاب في 3 مواضع، إحداها الآية الكريمة من سورة طه
·        [أهشّ] 2 مثل: أهشّ إذا لاقيتهم وكأنني ... إذا أنا لاقيت اللئام مريض ص27 [وأهشّ] 1 وهي التي وردت في الآية المذكورة
·        [نفسي] وردت في الكتاب 38 مرّة وكلّها في غير سياق استشهاد الوزير، مثل: ولا بدّ من شكوى إلى ذي حفيظة ... إذا جعلت أسرار نفسي تطلّع ص85
·        [ غنمي] 1/الآية و[غنم] 23 مرّة، مثل: وكانوا يقولون: لا تستشيروا معلما، ولا راعي غنم، ولا كثير القعود مع النساء ص 53/ و[غنم] هنا اسم قبيلة

ولمزيد الاطّلاع هذا رابط كتاب العصا الجزء الثالث من البيان والتبيين: http://shamela.ws/browse.php/book-10614/page-19#page-556

وهذا رابط ثان لنفس الكتاب: http://www.islamicbook.ws/adab/albian-waltbiin-001.html

والسلام، عثمان الدرويش
26 / 11 / 2012


وهذا رابط مقال [أساطير رفيق عبد السلام تضرب عدميّة عبد الباري عطوان]:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/11/blog-post_25.html
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire