Pages

Nombre total de pages vues

samedi 17 décembre 2022

مقاربة ذاتية للمشهد الثوري الحديث في تونس/2/ مقدّمة –تتمّة


مقاربة ذاتية للمشهد الثوري الحديث في تونس/2/ مقدّمة –تتمّة

وبالاقتراب أكثر من17 ديسمبر 2010، برزت أحداث أخرى على الساحة: محلّيّا، كاعتقال بعض المُلتحين. ووطنيا، مُداخلتيْ المستشارة رياض زغل والوزير الأخزوري حول "التلوّث الصوتي" للأذان/ رابط الشريط: http://www.youtube.com/watch?v=jGF-QM-e13Q
 كان ذلك خلال مناقشة ميزانية الدولة.

كما شهدت البلدة هذه المدّة اجتماعا جهويّا لتثمين النقطة 14 في برنامج ابن علي الانتخابي.
وخلال النقاش سجّلتُ اعتراضي على ما ورد من مغالطات بأنّ الخطّة المستقبلية لإصلاح  التعليم سيكون لها مردود إيجابي: مثل التخفيض في سنّ قبول الأطفال في دور الحضانة، أو قانون 14 لسنة 2010  المتعلّق بإصلاح المندوبيات الجهوية للتربية. والفصل 4 منه يقول: أنّ مواردها تتكوّن من الاعتمادات المتأتية من ميزانية الدولة ومن المقابيض المتأتية من رسوم تسجيل التلاميذ بالمدارس الابتدائية ومن الهبات والعطايا.

ثمّ وقبل يوم واحد من 17 ديسمبر، وفي اجتماع تحت عنوان "التغذية عند كبار السنّ" طلبت الدكتورة المُحاضرة من الشيوخ تطبيق برنامجها الغذائيّ حتى على أحفادهم صغار السنّ لتجنّب عديد الأمراض مستقبلا.
عندها، تدخّلتُ لأعرض عليها تقديم نصائحها هذه –كطبيبة مدرسية- لوزارة التربية التي تفرض على تلميذ السنة الأولى و الثانية البقاء بالمدرسة يوميّا لمدة أربع وخمس ساعات متتالية مكتفيا بهذه اللمجات السريعة العصرية. بل إنّ على وزارة الصحّة مقاضاة وزارة التربية لسوء تنظيمها للزمن المدرسي. وأمام استغراب الحاضرين –بل واستهزاء بعضهم- من طلبي، عرّجتُ عن قصد على قضية "التلوث الصوتي" المشار إليها أعلاه. قلتُ: ماذا قال وزير الشؤون الدينية أول أمس وعلى قناة 7؟ ألم يقل بأنّ وزارة البيئة بعثت لوزارته مذكّرتيْن بخصوص ارتفاع الصوت من 70 ديسبال إلى 100 ديسبال. ثمّ أن تُقاضي وزارةٌ وزارةً أخرى فهذا أمر طبيعي في كلّ الدول المتقدّمة.

ومن الغد، كان الحدث التاريخي بسيدي بوزيد

يتبع بإذن الله....والسلام، عثمان الدرويش
نسخة 20 / 12 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire