Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 21 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 11 / إظهار النون


أبجديات تلاوة القرآن الكريم 11 / إظهار النون – وقبله ملحق حول إخفائها

ولتقريب طريقة إخفاء النون الساكنة-طبعا والتنوين- الواقعيْن قبل حروف العائلة2 والمتحدّث عنها في 10، وعودة لتكنولوجيا اللغة، نأخذ بعض الأمثلة من لهجتنا الدارجة.فإذا قلت (مِنْ فرنْسا) فإنّك لا تستعمل اللسان عند النطق بالنون قبل الفا وكذلك النون قبل السين، نفس الشيء:(منْ قفصة)....

وفي الفرنسية نفس القاعدة مع(consonnes) الصوامت: طبعا بعد طرح الحروف [يرملون(y/r/m/l/w/n) وال pو b]: خذ الرقم1(un) فإنّك لن تثبّت طرف اللسان على منبت الأسنان العليا بل ستُخرج(n) من الخيشوم فقط ( un vélo /un sac / un camion...) 
ومقارنة بالفرنسية واللهجة الدارجة من جهة ولغة القرآن الكريم من جهة أخرى نجد الفرق الوحيد هو التمديد بعض الوقت في هذه النون عند التلاوة كي يصل الصوت للخيشوم.

·        ملاحظة الغنّة تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا. أي إن كنت ستنتقل إلى حرف مفخّم فالغنّة تكون مفخّمة وإن كنت ستنتقل إلى حرف مرقّق فالغنّة تكون مرقّقة-لنا عودة لهذا-

·        استثناء ذكرناه سابقا: إن جاء بعد النون الساكنة حرف البا فتُقلب النون ميما: مِنبَعْد --->مِمبَعْد (طبعا مع غنّة وترك فُرجة بين الشفتين).

·        ونفس الشيء في الفرنسية، فقد رأينا سابقا كيف تنقلب كلّ n قبل b أو p إلى m إلاّ في خمس كلمات كـbonbon.

أمّا الإظهار هو أن تُخرج الحرف من مخرجه الطبيعي، وفي حالة النون –ساكنة أو متحركة- فإنّك ستعتمد على المخرجيْن للنون، وهما اللسان والخيشوم، بصفة طبيعية ودون زيادة في الغنّة. ويكون إظهار النون مع العائلة1: أ/هـ/ع/ح/غ/خ (أخي/  هاك/  علما/  حازه/  غير/  خاسر)

* لماذا يكون الإظهار مع هذه الحروف الستة فقط؟ لأنّها حروف حلقية ذات مخارج متباعدة مع مخرجيْ النون[لساني وخيشومي]. فلا مُبرّر للإدغام ولا للإخفاء. لذلك، تجدك نفسك مجبرا –عند الانتقال من النون إلى حرف حلقي- على وضع طرف اللسان على منبت الأسنان العليا. حاول: بنْ علي / منْ حمام ...

* والآن، هل يُمكن الاستشهاد باللغة الفرنسية كما فعلنا سابقا؟ الجواب: لا. إذْ لا وجود في الفرنسية للحروف الحلقية التالية: [ ع / ح / غ / خ ]. ويُمكن التجريب فقط مع [ أ voyelles / هـ h muet/non le h aspiré ] قم بنفس التجربة: un habitant /un arbitre /un élément 
أي إنّك تجد نفسك تقوم بنفس العمل مع الحروف الحلقية الستة في اللهجة الدّارجة، أو في القرآن الكريم، ومثال ذلك : مَنْ حَجَّ / غَفُورٌ حَلِيم ...

* بالنسبة لرسم المصحف يُرسم الإظهار بصفة عادية أي يوضع السكون فوق النون، والتنوين يأتي متراكبا لا مُتتابعا كما رأينا في الإدغام والإخفاء.

والله أعلم،عثمان الدرويش       
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
12 / 08 / 2011 

mardi 20 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 10 / الغنّة –تتمّة

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 10 / الغنّة –تتمّة
 قدّمنا سابقا الإدغام بغنّة تامّة في الميم والنون [ثُمَّ  وَآمَنَهُم مِّنْ- إِِنَّ- إِِن نَّفَعَتِ]، والغنّة الناقصة في الواو واليا [سِنَةُ ُ وَلاَ نَوْم--->سِنَةُوْ وَلاَنَوْم / مَنْ يَّعْمَلْ--->مَيْ يَعْمَلْ]، والإدغام الطبيعي أو بغير غنّة عموما [مَا عَبَدتُّمْ]  وفي اللام والرا خصوصا [وَيْلُ لْلِكُلِّ هُمَزَة/ غَفُورُ رْرَحِيم]. فإذا طرحنا هذه الحروف الستة "يـرمـلـون" من حروف العربية، نجد بقية الحروف الأخرى قد قُسِّمت إلى عائلتيْن:

* 1 أ/هـ/ع/ح/غ/خ (أخي/  هاك/  علما/  حازه/  غير/  خاسر) وهي حروف حلقية ذات مخارج متباعدة مع مخرجيْ النون [لساني وخيشومي]

* 2 بقية الحروف الأخرى.

 ولنبدأ بالعائلة2. مخارج حروف المجموعة الثانية كلّها متقاربة مع مخرج النون اللساني. وإذا تذكّرنا تكنولوجيا اللغة، فمن البديهي أن يُوجد حكم خاص لنطق حرفين متقاربيْن مثل هذه الأزواج: ن-ت  /ن-د  /ن-ث.... فالحكم هنا هو الإخفاء.

ولغة أخفى الشيء أي ستره فكيف تُنطق النون وهي مخفية؟ بطريقة سهلة: تُخرج النون الساكنة (نْ) من الخيشوم فقط ودون استعمال اللسان. وأين يكون موضع اللسان عند تصويت (نْ) من الخيشوم فقط؟ يُصوّت القارئ (نْ) بالتزامن مع إعداد مخرج الحرف الموالي المقارب للنون وبما أنّ هناك غنّة وإن كانت أقصر من الميم والنون المشدّدتيْن، وبما أنّ الغنّة من الخيشوم فهذا يتطلّب زيادة جزء من الوقت: مِن--فَوْق/ مِن--شَرِّ / كُن--تُمْ / تِجَارَةِن--تُن--جِكُمْ / قَوْلاَن--ثَقِيلا... يعني عندما تُصوّت النون الساكنة –وكذلك التنوين- الواقعة قبل كلّ الحروف إلاّ في " يـرمـلـون" و[أ/هـ/ع/ح/غ/خ] تخرج النون من الخيشوم فقط ويكون اللسان في ذلك الوقت على مخرج: ف / ش / ت / ج / ث .... 

في المصحف الشريف إخفاء النون في الحرف الموالي يكون بتجريد النون من السكون  وتتابع علامة التنوين دون تشديد الحرف الموالي على عكس ما رأينا في الإدغام، أمّا بالنسبة للون الغنّة عند الإخفاء فهو بالطبع الأخضر.

والله أعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
11 / 08 / 2011
.

lundi 19 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 9 / الغنّة –مواصلة


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 9 / الغنّة –مواصلة


للتذكير:تحدّثنا عن الغنّة وموجبها في الميم والنون. ثمّ قدّمنا أمثلة عن الإدغام المتعلّق باللام والراء، وقلنا يتمّ الانتقال للحرف المشدّد دون زيادة في الوقت أي بصفة طبيعية [وَيْلُ لْلِكُلِّ هُمَزَة/ غَفُورُ رْرَحِيم] وهذا الحكم سارٍ على كلّ حرفين متماثليْن أو متجانسيْن أو متقاربيْن. (ملاحظة أولية: في القرآن الكريم نُصوّت اسم الحرف في الحروف: [ حي طهر] كالتالي [را /حا /طا...] أيْ من حرفيْن فقط. وخارج المصحف يُمكن أن نزيد الطريقة المعتادة [راء /حاء/ طاء...] بالنسبة لهذه العائلة من الحروف، وسنعود –بإذن الله- لهذا الموضوع عند التطرّق للحروف المقطّعة في فواتح السور[ كهيعص/حم عسق...]). 


وإليك التالي: كلمة " يـرمـلـون" رأينا الإدغام بغنّة كاملة وبمقدار حركتيْن في [ م / ن ]، والإدغام بغير غنّة في [ ل / ر ] وبدون أيّة زيادة في الوقت، عندما تُحوّل النون إلى لام أو را –كما هو في التذكير أعلاه-.


بقي حرفان لم نتعرّض إليهما هما الحرفان [ و / ي ]. يتمّ إدغام النون الساكنة -وإذا قلنا نونا ساكنة يعني آليا والتنوين كذلك- في الواو واليا بغنّة ناقصة. يعني تتحوّل النون هذه إلى واو أو يا ويتمّ إخراجها (الواو الأولى، واليا الأولى من الخيشوم) مثل: مِن وَّاق---> مِوْ وَاق / سِنَةُ ُ وَلاَ نَوْم--->سِنَةُوْ وَلاَنَوْم / مَنْ يَّعْمَلْ--->مَيْ يَعْمَلْ / خَيْرَ َا يَرَه--->خَيْرَيْ يَرَه. أمّا الواو أو اليا الثانية الواقعة في بداية الكلمة الثانية فهي تخرج دون غنّة ومن مخرجها الطبيعي-التقديري وهو الجوف أو الشفتيْن.


ولنكمل الموضوع باللام الشمسية حيث دائما تدغم اللاّم إدغاما عاديا في14حرفا: الدّين/ الشّمس/ الثَّمرات...أي اللاّم صارت د/ش/ث... أمّا في الحروف القمرية الـ14المتبقية والتي نجدها في الحروف التالية [إبغ حجك وخف عقيمه] يبقى نطق اللام بطريقة عادية: الْقيامة/ الْحج/ الْواقعة....


والله أعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
10 / 08 / 2011
.

dimanche 18 avril 2021

...خطّة الشيطان: إغراء... فتعرية... ثمّ اقتياد



      
خطّة الشيطان: إغراء... فتعرية... ثمّ اقتياد... 
...  
فخطّة الشيطان لا تزال هي نفسها منذ آدم وحواء إلى أن تقوم الساعة وهي:
إغراء... فتعرية... ثمّ اقتياد...
...
1-إغراء الشيطان للإنسان بما هو أفضل

2-تحقيق الهدف لا يكون إلاّ بالتعرية المادية من الملابس و/أو التعرية المعنوية من الأخلاق والقيم

3-وبانكشاف عورته المادية والمعنوية، يصير الإنسان ضعيفا ويسهل على الشيطان اقتياده

4-ولحاجة الإنسان الفطرية لمعبود يحتمي به، فإنّه سيتّجه لعبادة غير الله –سبحانه وتعالى- فيكون معبوده ماديّا كامرأة أو متاع، أو غير ماديّ كحزب أو فريق.

5-وكلّما انتهت صلوحية الاستهلاك (عبادة "الشيء") سارع إبليس بتقديم "شيء آخر" لذلك الإنسان المنسلخ عن إنسانيته لعبادته.

اللهمّ أجرنا من الشيطان. اللهمّ احفظ أبناءنا وبناتنا من شياطين الإنس والجنّ.
...
مع تحيات خواطر وآراء
04-07-2012
.

 


أبجديات تلاوة القرآن الكريم 8 / الغُنّة -تابع


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 8 / الغُنّة -تابع:

قلنا المدّ هو جريان الصوت في الجوف، والغنّة هي جريان الصوت في الخيشوم، وهي أي الغنّة لا تكون إلا مع الميم والنون. ولكن النون الساكنة نجدها كذلك في التنوين لفظا لا خطّا أي نون منطوقة لا مكتوبة مثال: إذا قمنا بتصويت كلمة عِلْمٌ/عِلْمًا/عِلْمٍ ننطق بأربعة حروف، الحرف الأخير مسموع غير مكتوب[عِ-لْ-مَُِ-نْ ] فهذه النون الساكنة تُطبّق عليها نفس القاعدة في الغنّة وفي كلّ الأحكام الأخرى فإذا أطلقنا حكما على النون الساكنة يعني أنّ ذلك الحكم ينطبق آليا على التنوين.

أمّا بالنسبة لرسم المصحف فقد ذكرنا أنّ الميم والنون تُجرّدان من السكون فوقهما للدلالة على وجود غنّة. أمّا للتعرّف على وجود غنّة في التنوين، فإنّ ضبط المصحف يصوّر الفتحتيْن والضمّتيْن والكسرتيْن في تتابع وليس في تراكب (بجانب بعض لا فوق بعض) أي هكذا ( ِ ِ/ َ َ/ ُ ُ) لا على هذه الشاكلة (  ٍ/ ً/ ٌ) يعني أنّ الحركة الأخيرة الكسرة أو الفتحة أو الضمّة ( ِ َ  ُ) هي نون ساكنة –في الوصل لا في الوقف- منطوقة غير مكتوبة أُدغِمت في الحرف الأول من الكلمة الموالية.  
مثال: عِلْمُ ُ نَّافِعٌ/ وَمَن نُّعَمِّرْهُ. فتتمّ تفرقة علامة التنوين( ُ ُ/ َ َ/ ِ ِ) فننطق بضمّة أو فتحة أو كسرة واحدة وتُدغم الحركة الثانية والتي أصبحت نون ساكنة في الحرف الأول من الكلمة الثانية. مثال آخر: [في عَمَدِ ِمُّمَددّة] أي لا وجود للنون عند الوصل وذلك تيسيرا للنطق حيث تبقى الشفتان ثابتتيْن على مخرج الميم في [ عَمَدِمْ مُمَدَّدَة]،وبالتالي جنبنا القارئ أن ينقل لسانه إلى مخرج النون ثم يعود ثانية إلى مخرج الميم. لا نقول [عَمَدِنْ مُمَدَّدَة]

خذ مثلا نهاية سورة الفيل، فمن اعتمد من القرّاء الفصل بين السور بالبسملة (قالون) تجد[مَأْكُولِ –كسرة واحدة ثم ميم صغيرة- ليربطها ببسم الله] . ومن اعتبر القرآن كلّه سورة واحدة(ورش) تجد [مَأْكُولِ ِ لِّإِيلاَفِ] أي في الحالة الأولى، انقلبت النون الساكنة في التنوين إلى ميم، فنقول: [مَأْكُولِمْ بسم الله] . وفي الحالة الثانية تحوّلت النون إلى لام ساكنة فنقول: [مَأْكُولِِلْ لِإِيلاَفِ]

والله أعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
07 / 08 / 2011 

samedi 17 avril 2021

بين كلّ أذانيْن صلاة

 
.
 بين كلّ أذانيْن صلاة / حديث شريف

والمقصود بالأذانيْن: الأذان والإقامة. وجاء الجمع للتغليب كأن تقول:

·                    المشرقيْن والمقصود المشرق والمغرب: قال ياليت بينى وبينك بعد المشرقيْن فبئس القرين.

·                    صلاة الظهريْن والمقصود الظهر والعصر / للاشتراك بينهما


·                    المرْوَتان والمقصود الصفا والمروة / للتناسب والاختلاط


·                    الأسودان والمقصود الماء والتمر. والعُمُران والمقصود أبو بكر وعمر. والقمريْن والمقصود الشمس والقمر / للتغليب


·                    الأبويْن والمقصود الأب والأم: ولأبويْه لكلّ واحد منهما السدس

والسلام، عثمان الدرويش
21 / 07 / 2012
.