Pages

Nombre total de pages vues

lundi 19 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 9 / الغنّة –مواصلة


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 9 / الغنّة –مواصلة


للتذكير:تحدّثنا عن الغنّة وموجبها في الميم والنون. ثمّ قدّمنا أمثلة عن الإدغام المتعلّق باللام والراء، وقلنا يتمّ الانتقال للحرف المشدّد دون زيادة في الوقت أي بصفة طبيعية [وَيْلُ لْلِكُلِّ هُمَزَة/ غَفُورُ رْرَحِيم] وهذا الحكم سارٍ على كلّ حرفين متماثليْن أو متجانسيْن أو متقاربيْن. (ملاحظة أولية: في القرآن الكريم نُصوّت اسم الحرف في الحروف: [ حي طهر] كالتالي [را /حا /طا...] أيْ من حرفيْن فقط. وخارج المصحف يُمكن أن نزيد الطريقة المعتادة [راء /حاء/ طاء...] بالنسبة لهذه العائلة من الحروف، وسنعود –بإذن الله- لهذا الموضوع عند التطرّق للحروف المقطّعة في فواتح السور[ كهيعص/حم عسق...]). 


وإليك التالي: كلمة " يـرمـلـون" رأينا الإدغام بغنّة كاملة وبمقدار حركتيْن في [ م / ن ]، والإدغام بغير غنّة في [ ل / ر ] وبدون أيّة زيادة في الوقت، عندما تُحوّل النون إلى لام أو را –كما هو في التذكير أعلاه-.


بقي حرفان لم نتعرّض إليهما هما الحرفان [ و / ي ]. يتمّ إدغام النون الساكنة -وإذا قلنا نونا ساكنة يعني آليا والتنوين كذلك- في الواو واليا بغنّة ناقصة. يعني تتحوّل النون هذه إلى واو أو يا ويتمّ إخراجها (الواو الأولى، واليا الأولى من الخيشوم) مثل: مِن وَّاق---> مِوْ وَاق / سِنَةُ ُ وَلاَ نَوْم--->سِنَةُوْ وَلاَنَوْم / مَنْ يَّعْمَلْ--->مَيْ يَعْمَلْ / خَيْرَ َا يَرَه--->خَيْرَيْ يَرَه. أمّا الواو أو اليا الثانية الواقعة في بداية الكلمة الثانية فهي تخرج دون غنّة ومن مخرجها الطبيعي-التقديري وهو الجوف أو الشفتيْن.


ولنكمل الموضوع باللام الشمسية حيث دائما تدغم اللاّم إدغاما عاديا في14حرفا: الدّين/ الشّمس/ الثَّمرات...أي اللاّم صارت د/ش/ث... أمّا في الحروف القمرية الـ14المتبقية والتي نجدها في الحروف التالية [إبغ حجك وخف عقيمه] يبقى نطق اللام بطريقة عادية: الْقيامة/ الْحج/ الْواقعة....


والله أعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
10 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire