Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 18 juin 2021

التكتيك الإيراني لتحقيق استراتيجية بسط النفوذ على المنطقة

.
التكتيك الإيراني (بين التطرف والاعتدال) لتحقيق استراتيجية بسط النفوذ على المنطقة

·        سبتمبر 1978 أمضى السادات معاهدة كامب ديفيد. وبمقاطعة الدول العربية مصر، حدث فراغ هائل في المنطقة.

·        فيفري 1979 اندلعت ثورة الخميني لإسقاط مملكة الشاه في إيران. ولتسويق مشروعه التوسّعي رفع الخميني شعار الإسلام طالبا الموت لإسرائيل والشيطان الأكبر أمريكيا، وشرع في تصدير الثورة لملء الفراغ الذي أحدثته مصر. فتأجّجت الحرب الأهلية في لبنان بمساندة سوريا -المتواجدة في ساحة المعركة-  لشيعة أمل، والمتفرّع من صلبها حزب الله.  

·        الفترة الانتقالية لسنتيْ 1979 و1980 في إيران، شهدت فرار الرئيس الأول بني صدر واغتيال الرئيس الثاني رجائي. ووقف عراق صدام في البوابة الشرقية للحدّ من الزحف الفارسي نحو المنطقة العربية.

·        من سنة 1981 إلى سنة 1989 كانت إيران المتحوّلة إلى جمهورية تحت رئاسة المحافظ علي خامنئي، وهي تقريبا نفس فترة حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران.

  • من سنة 1989 إلى سنة 1997 وتعاملا مع الظرف –كسقوط الاتحاد السوفياتي وإعادة الدفء للعلاقات مع أمركيا وشيطنة الإسلامي أسامة بن لادن والقومي صدام حسين-، يتولّى الإصلاحي هاشمي رفسنجاني رئاسة إيران. وتلبس إيران قناع الاعتدال ليتوهّم العرب أنّ رفسنجاني الفرس يطلب الصفح والمصالحة.
 وبذلك تدخل المنطقة في هدوء زائف، عبارة عن استراحة محارب حتّى إشعار آخر. فيتمّ العدوان الثلاثيني على العراق –الأكثر أهلية لملء فراغ المنطقة- ويتمّ تعزيز نفوذ إيران في لبنان عبر اتّفاقية الطائف وتفعيل دور سوريا حليف الخميني فيه.

  • من سنة 1997 إلى سنة 2005 وبنفس القراءة للخريطة الجيو-سياسية التي عرضناها في النقطة السابقة، تُواصل إيران منهجها "الإصلاحيّ" فيتولّى محمد خاتمي الرئاسة مُواصلا سياسة سلفه رفسنجاني المنتهية ولايته في مدّ النفوذ الفارسي الناعم في المنطقة.

  • من سنة 2005 إلى سنة 2013، أسقطت "أمريكيا، الشيطان الأكبر" قبل 2005  عدّويْ إيران: شرقا، طالبان أفغانستان (الإسلامي السنّي) وغربا، عراق صدام (القومي العربي). وباختلال الموازين في المنطقة، تقفز إيران من الإصلاح الخاتمي إلى التطرّف النجادي. ويقطع المحافظ أحمدي نجاد أشواطا هامّة في مشروع هيمنة الفرس على المنطقة، كان آخرها زيارته للقاهرة فيفري 2013.

  • بداية من 15 جوان 2013 وحتّى تتّضح صورة المنطقة الواقعة تحت إعصار الثورات العربية –ذات الإيديولوجية الدينية- كان من الطبيعي أن يصعد لرئاسة إيران إصلاحيّ آخر –حسن روحاني- حتى تبدو إيران حملا وديعا مُسالما –مقارنة بعداء الثوار والمجاهدين للغرب-، ويتمكّن الرئيس الجديد المعتدل من المحافظة على جغرافية نفوذ إيران الحالي.

والسلام، عثمان الدرويش
16 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.     

jeudi 17 juin 2021

التجاذبات الإقليمية وفرص تصحيح المواقف: إسرائيل/ إيران/ تركيا

    .     
    التجاذبات الإقليمية وفرص تصحيح المواقف
إسرائيل/ إيران/ تركيا

 نصر غزّة بنكهة الثورة -4

                        في نهاية 1978 وبعد معاهدة كامب دافيد، وإقصاء العرب لمصر. ظهرت جليّا الأطماع التوسّعية لأخطر دول المنطقة: إسرائيل / إيران / تركيا . فهذه الدول وإن بدت مختلفة عقائديّا (إسرائيل اليهودية وإيران الشيعية وتركيا السنيّة) فاستراتيجيتها هي واحدة: المصلحة الخاصّة بها، ولا شيء غيرها. فمشروعها هو مشروع عرقيّ عنصريّ وإن امتطى الدين وسيلة في الحقبة الأخيرة، والتي تعنينا هنا.

واختصارا للمسألة نقفز على اكتساحات إسرائيل للمنطقة ومُخططاتها التوسعيّة، إذ لم يعد أحد يجهلها. وبالنسبة لإيران كنّا قد بيّنّا في (3) –سواء في زمن الشاه الصفوي أو عهد الإمام الملالي- أنّ هدفها ثابت وهو بسط نفوذها على المنطقة. وازدادت هذه المطامع بعد الفراغ الحاصل نتيجة معاهدة كامب دافيد، ثم بعد فشل العراق في ملء ذلك الفراغ. وأصبحت وسيلتها "تصدير الثورة" باسم "أمركيا الشيطان الأكبر" وعبر شعار: [ الموت لإسرائيل ].

                       أمّا تركيا فقد حرصت على تقديم نفسها كنموذج للنّسج على منواله. وذلك بإنشاء إيديولوجية غير متجانسة بين الدين والسياسة، بين إسلام الشرق وعلمانية الغرب. فهي لا ترى مانعا في تغيير مواقفها، بل حتّى مبادئها من أجل تحقيق مصلحة خاصّة. وبراغماتية تركيا هذه، لم تقتصر على حقبة العلمانيين فقط،  بل استمرّت وازدادت وضوحا مع نجم الدين أربكان وتلامذته من الأحزاب الإسلامية المستنسخة من بعضها. وهذه أمثلة لتناقضات تركيا:

·        تمكين الغرب الصليبي من تدمير العراق أثناء عدوان سنة 1991 انطلاقا من أراضيها // ثم غلق قاعدة أنجيرلك التركية في وجه المحتلّ الأمريكي للعراق سنة 2003

·        إرسال تركيا السنّيّة جيشها للوقوف مع القوات المحتلّة لأفغانستان السنّيّة، ولا يزال الجيش التركي إلى اليوم بأفغانستان // ثم اعتراض تركيا على التدخّل العسكري للناتو ضدّ قذافي ليبيا السنة الفارطة، وحماسها المفرط لتدخّل عسكري ضدّ بشار سوريا هذه السنة.

·        ولعلّ حرب أرمينيا-أذريبيجان 1988/1994 حول إقليم "ناغورني قره باخ" تُبرز مفارقة عجيبة عندما ساندت إيرانُ أرمينيا ضد شيعة أذريبيجان ذات العِرق التركي، في حين وقفت تركيا السنيّة إلى جانب أذريبيجان الشيعية.

·        ومن المفارقات الأخرى لتركيا العلمانية الإسلامية: تكوينها لشراكات مع إيران الشيعية والسعودية السنّيّة وتولّي التركي أكمل الدين إحسان أوغلو الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي منذ سنة 2004، هذا من جهة. //  ومن جهة أخرى هي عضو في حلف الناتو، وعلاقاتها المتميّزة مع إسرائيل ازدادت تمتينا في السنوات الأخيرة، وخصوصا في المجال العسكري، وهي –أي تركيا- لا تزال تهرول للاندماج في الاتّحاد الأوروبي مقدّمة التنازلات العديدة.

قطر ولعبة الكبار:

كنّا تطرّقنا في (1) لتأثير أو محاولة تأثير دول المنطقة في مسألة العدوان الأخير على غزّة ومفاوضات التهدئة، وكانت قطر من بين هذه الدول. والسؤال الذي يفرض نفسه هنا، بعد أن فشل العراق –مدعوما بأغلب الدول العربية- في سد الفراغ الذي أحدثته مصر بعد معاهدة كامب دافيد، وبعد كلّ عثرات إسرائيل وإيران وتركيا في محاولات بسط نفوذها على المنطقة، هل يُمكن لقطر أن تنجح فيما أخفق فيه الآخرون، وتُصبح ذات سلطة ونفوذ في المنطقة العربية؟ من الصعب جدا أن يحدث ذلك، لمفارقة بسيطة هي أنّ إسرائيل وإيران وتركيا تعمل لحسابها الخاص لا غير، على عكس دويْلة قطر... على فكرة الجيش القطري انتقل بعد القرار 1701 للجنوب اللبناني سنة 2006 لحراسة الصهاينة ضمن قوات اليونيفيل... يتبع بإذن الله

    والسلام، عثمان الدرويش
    مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
      29 / 11 / 2012
        
.

mercredi 16 juin 2021

مَن المسؤول عن المأزق الحاصل في منصب رئاسة الجمهورية؟ -7

مَن المسؤول عن المأزق الحاصل في منصب رئاسة الجمهورية؟ -7
نعم، الشعب يُريد استكمال المسار الانتقالي، ولكن ليس بأيّة طريقة

·        انتظرنا دستور المجلس التأسيسي سنة أولى، فثانية، ثمّ ثالثة، حتى مللنا الانتظار... ثمّ أخرجوا لنا دستورا، فتنّفسنا الصعداء غير عابئين بمضمونه. وبعد مدّة اكتشفنا أنّ النصوص القانونية لوحدها لا تُطعم جائعا ولا تُؤمّن خائفا.

·        انتظرنا طويلا سقوط حكومة الترويكا 1 بشوق وأحلام وردية، ولمّا سئمنا الانتظار... خرجوا علينا بالترويكا 2 فقبلناها صاغرين. وبعد مدّة اكتشفنا أنّ نسخة ذلك، كانت كذلك.

·        انتظرنا بفارغ الصبر سقوط حكومة الترويكا 2، ولمّا عيل صبرنا... خرجوا علينا بحكومة تكنوكراط فرحّبنا بها فرحين. وبعد مدّة وجدنا البطالة تتفاقم والأسعار تتضخّم والإرهاب يشتدّ.

·        انتظرنا مجلسا تشريعيا متوازنا يُزيح عنّا غمّة حزب شموليّ فاز بالأغلبية في المجلس التأسيسي... تمّت الانتخابات وتقبّلنا نتائجها شامتين. وبعد انقشاع غبار صناديق الاقتراع، اكتشفنا أنّنا وقعنا بين فكّيْ كمّاشة الحزبيْن الحاكميْن قبل 14 جانفي 2011 وبعده. وكلّ حزب منهما أكثر سوءا من الآخر.

·        انتظرنا انتخاب رئيس للجمهورية من بين 27 مترشّحا. وتطلّعنا أن تدعم الأطراف الفاعلة في البلاد مُرشّحا واحدا يتصدّى للمنظومة القديمة، على أن ينسحب كلّ المرشّحين الآخرين والمحسوبين على الثورة من سباق الرئاسة. وكنّا على يقين تام بأنّ هذا المُرشّح المختار سيُطيح بمنافسه الرئيسي ومن الجولة الأولى. ولكنّ الحسابات الضيّقة للأحزاب الفاعلة وأنانية الشخصيات المترشّحة طغت على المصلحة العليا للوطن.
     تمّت الدورة الأولى للرئاسيات وحدث ما كان مُتوقّعا: تفرّقت الأصوات بين حشد المترشّحين ومرّ المحسوب على المنظومة القديمة للدور النهائي مع مترشّح آخر التفّت من حوله على عجل شرائح من الشعب ذات مشارب مُختلفة بل ومتناقضة أحيانا، نزعم أنّها ستكون غير قادرة في الدور النهائي على التصدّي للتيار المُقابل.

بعدها –وكالعادة- ستتعالى أصواتهم الناعقة مُلقين بالمسؤولية على مَن اختار الضفة الأخرى، أو مَن رفض مدّهم بطوق النجاة. طبعا سيُحاسب التاريخ الجميع، ولكنّ ذلك سيكون على قدر مسؤولية كلّ شخص وكلّ جهة.
            
والسلام، عثمان الدرويش
03/ 12 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 13 juin 2021

تغيّرت الأنظمة، وبقيت عنقاء [دولة القانون والمؤسسات]

تغيّرت الأنظمة، وبقيت عنقاء [دولة القانون والمؤسسات] 

بعد إعادة تنزيل (28/02/2014) مقال قديم تحت عنوان: أدلّة سقوط شرعية المجلس التأسيسي، قانونيّا
والذي تناول الأمر الرئاسي عدد 1086 لسنة 2011 مؤرخ في 3 أوت 2011
الفصل 6 ـ يجتمع المجلس الوطني التأسيسي بعد تصريح الهيئة المركزية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالنتائج النهائية للاقتراع و يتولى إعداد دستور للبلاد في أجل أقصاه سنة من تاريخ انتخابه. 

سألني صديق نهضوي (من الحزب الحاكم بعد انتخابات 23/10/2011): لقد تمّ إنشاء دستور جديد للبلاد وتكوين هيئة عليا للانتخابات وتشكيل حكومة تكنوقراط وأنت لا تزال تلوك "علكة العام الفارط" [ بتجاوز أعماله السنة الواحدة، المجلس التأسيسي سقط قانونيا.]

أجبته باختصار: أخشى ما أخشاه، أن يخرج علينا يوما ديكتاتور أو جهة نافذة معلنا تعليق الدستور الجديد أو إبطاله بتعلّة أنّ إقرار هذا الدستور جاء بعد انقضاء الأجل القانوني، وهو سنة واحدة من تاريخ انتخاب المجلس التأسيسي.
..............
وهنا تذكّرت حوارا قديما مع صديق تجمّعيّ (من الحزب الحاكم زمن ابن علي):
قال حرفيّا (بعد الترجمة):  اتّبعني ولن تندم أبدا. سيكون ذلك أفضل من هذا الاستمناء الفكري
قلت: طبعا وينتهي كلّ نشاط ببرقية مُناشدة لسيادة الرئيس للترشّح لـ2009!!؟
فسألني باستعلاء: وما يُقلقك في برقية المناشدة؟ 

عندها كان موقفي حازما: أنا لست قلقا، ولست خائفا. أنا مرعوب. فطالما تشدّقتم بدولة القانون والمؤسسات. فلو كان الأمر كذلك لكان بقاء رئيس أو ذهابه حالة عادية، شأنه شأن أيّ موظف في الدولة. أمّا إصراركم وفي هذا الوقت المبكّر على مناشدة سيادته البقاء فهذا دليل كذب شعاركم [دولة القانون والمؤسسات] وهو برهان على أنّ الدولة تتمركز في يد شخص، لا في هيكل أو مؤسسة.

----------------------------------------------------------
 أمّا جوابي الثابت فهو:
 ما دمتُ متناسقا مع نفسي فلا تهمّني شهادة شاكر ولا ألتفتُ إلى الشاتمين
 وإنّني لن أُطالبكم -يوم اقتسام الغنائم- بأن تضربوا لي سهما معكم.

----------------------------------------------------------
والسلام، عثمان الدرويش
01 / 03 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

كونوا عاديين /مقتطف من خاطرة سابقة، بمناسبة انطلاق الامتحانات

.   
كونوا عاديين    
 مقتطف من خاطرة سابقة، بمناسبة انطلاق امتحانات آخر السنة الدراسية والجامعية

... فياغورتة يتناولها شاب اعتاد كلّ صباح على صحفة كسكسي مثلا قد تتسبّب له في إسهال.

وحذاء جديد يلبسه التلميذ أول مرّة في الامتحان قد يجعله يشعر بألم كان بإمكانه تفاديه.

وقلم استعمله طيلة الفترة السابقة قد يكون له أكثر وفاء (fidele) مِن قلم جديد فاخر. 

وذهابه للنوم باكرا -على غير عادته- قد يجعله يستيقظ قبل صلاة الفجر فيجد نفسه قد خسر معظم نشاطه مع الساعة الأولى للامتحان،  والعكس كذلك صحيح.

واستعماله أدوات هندسة جديدة أو آلة حاسبة جديدة قد تجعله يُضيع وقتا للاستئناس بها كان يمكن أن يستثمر ذلك الوقت لو اصطحب أدواته العادية وإن كانت أقلّ دقّة إلخ إلخ....

فأبنائي كونوا عاديين. مع دعائي بالتوفيق للجميع ،عثمان الدرويش

27 / 05 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

samedi 12 juin 2021

الدروس وراءكم والحياة أمامكم


.
إلى أبنائنا وبناتنا التلاميذ والطلبة: فرصة لا تعاد

الدروس وراءكم والحياة أمامكم، وليس لكم والله، إلاّ النجاح في الامتحانات
...

فأنتم محظوظون، في المدرسة تتعلّمون الدروس..... ثمّ تمرّون إلى الامتحانات
...
أمّا نحن في الحياة العامة، نمرّ بالامتحانات...... ثمّ نتعلّم الدروس


...
الفكرة مستوحاة عن د. إبراهيم الفقي – رحمه الله
...

مع تحيات خواطر وآراء
28-05-2012
.

vendredi 11 juin 2021

كلاي / صدام، الْتقيا ثمّ رحلا


.

كلاي / صدام، الْتقيا ثمّ رحلا

توفي مساء اليوم  3/06/2016 الملاكم محمد علي كلاي عن عمر يناهز 74 عاما.
الحاج محمد علي كلاي زار العراق في أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني 1990. والتقى كلاي بالرئيس القائد صدام حسين، وإثر تناول الغداء، قال صدام: لن نترك الحاج محمد علي كلاي يعود إلاّ ومعه الأمريكيين الأربعة عشر. وفعلا، عاد كلاي إلى وطنه ومعه 14 محتجزا أمريكيا.

ولا أزال أذكر تصريح الأمين العام للأمم المتحدة وقتها بيراز دي كويلار في تلك الفترة، والذي استاء فيه من بقاء أمين عام منظمة دولية أكثر من 24 ساعة في بغداد ينتظر لقاء صدام. بينما يستقبل الرئيس العراقي محمد علي كلاي في نفس اليوم الذي وصل فيه.

رحم الله محمد علي كلاي
والسلام، عثمان الدرويش
04 / 06 / 2016

.    

mardi 8 juin 2021

تحية خواطر وآراء لِـ حركة النهضة في ذكرى تأسيسيها سنة 1972

.
تحية خواطر وآراء لِـ حركة النهضة في ذكرى تأسيسيها سنة 1972

فحسب مجلّة جون أفريك الصادرة في  11 ماي 1999، كان تأسيس الحركة تحت اسم [الجماعة الإسلامية] في أفريل 1972. وبما أنّ نشاط الجماعة اقتصر على الجانب الفكري –حيث كانت تُصدر مجلة المعرفة- فقد لقيت ترحيبا من طرف الحكومة التي اعتبرتها سندا في مواجهة اليسار المُهيمن على المشهد السياسي المعارض.

وفي 6 جوان 1981، انتقلت الحركة إلى العمل العلني مع تغيير اسمها إلى [حركة الاتجاه الإسلامي].
وفي 18 جويلية 1981، ألقت السلطات القبض على قيادات الحركة بتهم مختلفة.

وفي 7 نوفمبر 1987، انتزع زين العابدين بن علي الحكم من الحبيب بورقيبة عبر انقلاب أبيض.  ثمّ أفرج عن مساجين الحركة. 
قامت الحركة بإمضاء الميثاق الوطني لحكومة ابن علي وشاركت في انتخابات أفريل 1989 بعد أن أصبح اسمها [حركة النهضة].

ومنذ سنة 1990 عاد الصدام بين الحركة والحكومة. وبعيدا عن جميع الأحزاب والمنظمات، قام الشعب في 14 جانفي 2011 باسقاط حكم ابن علي في انتفاضة شعبيّة سلمية. على إثرها عادت حركة النهضة للبروز من جديد في المشهد السياسي.

 وبانتخابات 23 أكتوبر 2011، أمسكت حركة النهضة بزمام الحكم بمشاركة كلّ من حزب التكتّل من أجل العمل والحريات وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية.

عن: موسوعة ويكيبيديا

مع تحيات خواطر وآراء
10-06-2013

.    

lundi 7 juin 2021

إضراب المعلمين 16 ماي2012 / مناسبة لتكوين أرشيف رقميّ


إضراب المعلمين 16 ماي2012/ مناسبة لتكوين أرشيف رقميّ

هذه رسالة من بين مراسلات أخرى كنت قد وجّهتها – بطرق رسمية حينا، وبصفة ودّية أحيانا – إلى الجهات ذات الصلة (وزارة/ نقابة/ إدارة/ وحزب سياسي حاكم) في مناسبات سابقة
                                                                       الحمد لله وحده
 الباعث : المعلم عثمان الدرويش
 المعرف الوحيد : ******05                                      العـــالية في 29 أفريل 2006
 العنوان : نهج ابن أبي وقاص
             7016 العالية                 
                    إلى الأخ : الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الأساسي                                                                 
                                                                                  تحية تربوية
             مذكّرة في أنّ تفكيك المطالب الشرعية وحصرها في الماديِّ منها أمر مضرٌّ بالعمل النقابي .
             وبعد
          كنت أريد أن تحمل ورقتي هذه مشاغل تربوية وتعليمية إلاّ أنّ ما حملته اللائحة المهنية الصادرة عن النقابة العامة للتعليم الأساسي في 17 أفريل 2006 طغى على همومي .          
      فقد كنت أريد أن أنسى الخميس الأسود والخريف القاتم فإذا الزلازل النقابية الخارجية والداخلية تتوالى حتى وُلد مؤتمر استثنائي في جزيرة نائية أنتج مسارا تصحيحيا – هو آخر أمل للطبقة الشغيلة – أرجو أن يصبح قريبا مسارا صحيحا     
    وكنت أريد أن أتفحّص تاريخ الحركة النقابية ومدى تطورها في السلّم الزمني فإذا بي أُصدم بنجاح نقابة معلمي العربية في استصدار أمر عليّ في 15 جوان 1937 يسوّي معلمي العربية بزملائهم معلمي الفرنسية في المرتبات والمنح , بينما لائحة 11 ماي 2006 مازالت تتحسّس طريقها لتسوية وضعية النواب وإدماجهم في التعليم الأساسي , والنقابة العامة للتعليم العالي تُعلّق إضرابها الإداري الجزئي في 8 جوان 2005 وتنتظر (( تدخّل السيد رئيس الدولة الّذي قرّر رفع كلّ الإجراءات الإدارية المتّخذة ضدّ الزملاء الّذين شاركوا في الإضراب , ورأت النقابة العامة في ذلك خطوة إيجابية نحو حلّ المشاكل المطروحة بالجامعة وإرساء مناخ من الثقة المتبادلة . )) – من بيان النقابة العامة للتعليم العالي , تونس في 3 أكتوبر 2005 , أنور بن قدور –
     وكنت أريد أن أتحقّق من الوفاء للمرحومِين : الدكتور محمد علي وبلقاسم القناوي وفرحات حشاد . إذ يقول الأخير : (( إن الحركة النقابية في تونس لا يمكن أن تكون مادية صرفة لأن مطالب العمال تندرج في إطار مشكل أكبر وأعظم إذ لا يمكن أن تستمر بدون النهضة أو النهوض بالواقع قدر المستطاع .)) ولكنّ اللائحة المشار إليها تبرز المادية الصرفة لمطالب 11-05-06 ,الّتي تُصوّر الإنسان كائنا ماديّا بسيطا ذا بعد واحد .
     وكنت أريد أن تتحسّب النقابة لتحدّيات المستقبل فإذا بي أجد نفسي متخوّفا من ربط المطالب بحسابات ظرفية استعدادا لمؤتمر 2007 .
    وكنت أريد أن تعتمد المطالب على " العقل الواعي المدرك لآثار ما يقوم به ونتائجه , بحيث يستطيع أن يعدّل أهدافه , ويغيّر وسائله وأساليبه في ضوء التجربة الحاصلة لديه " , لا أن تُطرح ضمن عقل وظيفيّ نفعيٍّ باتّباع وسائل تراها الهيئة وحدها ملائمة للجميع قصد الوصول إلى أهداف محدّدة . 
    وكنت أريد أن أرى المطالب المهنية متمسّكة بثوابت العمل النقابي, فإذا هي تنزلق نحو براغماتية المنهج التعليمي الحالي الذي لم يُثبت فعاليته إلى حدّ اللحظة –منسجمة معه بوعي أو بدونه– فقد اعتمدت على ميول المعلمين وخبراتهم ورامت إثارة ميول جديدة لم يستعدّوا لها فبدَوْا عاجزين إلاّ عن اِستجابةٍ جاءت في صورة مواقف ذات مظهر انفعالي.
     وكنت أريد أن تنحاز المطالب للإنسان أولا وقبل كلّ شيء فإذا بها تُحوِّل العديد من العلاقات عن مسارها إلى "التسلّع " بحيث يصبح كلّ شيء له مقابل , خاضعا للتبادل النفعي . وتصير العلاقة تناحرية تعاقدية ينفذ من خلالها المشغِّل ليتخلّى عن مسؤولياته .   
     وكنت أريد أن يطالب القطاع بتحسين الأوضاع المادية و خاصّة المعنوية حتى يشعر المعلم بكرامته الإنسانية لينصبّ الاهتمام بعدها على كيفية حماية تلك الكرامة حتّى لايتمّ دوسها من جديد . فتحسين الأوضاع المادية والمعنوية لا يمكن حصره في مجرد الزيادة في الأجور و المنح  و إيجاد نظام للترقية الداخلية، إنَّ حقيقة الأمر غير ذلك. فالأوضاع المادية و المعنوية تشمل فيما تشمله الاهتمام بالمؤسسة باعتبارها مجالا للعمل .
    وكنت أريد أن أرى مناهضةً للعولمة صارخةً في اللائحة المهنية فإذا هي تسقط في فخ العولمة بإحلال الثمن المتحوّل محل القيمة الثابتة . وعندها ستكون المعرفة المتميّزة حكرا على المميَّز ماديّا لا قيمة للمؤهلات في ذلك, مثلما تتمّ معالجة المريض وفق ما يؤهّله إليه دخله لا حسب ما تقتضيه حالته المرضية .
    وكنت أريد أن تطالب اللائحة بتطبيق الآية الكريمة " فليعبدوا ربّ هذا البيت الّذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف " . فإذا بها تكتفي بالمطالبة بإطعام الجياع , وتتجاهل أمنهم بكلّ أقسامه .
    وكنت أريد أن تُغيّر النقابة من نظرة الآخر إلينا باعتبار مجال التربية مجال استثمار في الإنسان , فإذا هي تعرض إنتاجانا على السوق الحرّ كـ" أيّ شيء " قابل للعرض والطلب . وحتى إذا سلّمنا بذلك , فعلى المنتج – حتى يحقّق أكبر مكاسب – عليه أن يضمن سلامة إنتاجه , ويهتمّ بتحسين وسائله وآلياته . ترى ما نوعية البضاعة الّتي نطرحها على المجتمع ؟ وما هي الآليات والوسائل –غير المادية- المتوفرة لدينا حتى نحسّنها ( فالملاحظ أنّه يجري الاستثمار كثيرا في الآلات  وقليلا ما يُرْصد في الإطار والتكوين )؟ وإنّ تسليط الضوء على نوعية المنتوج وآلياته يضع كلّ الأطراف- منذ الآن - أمام مسؤولياتهم حتى لا يكون المعلم وحده كبش فداء عند المراجعة التقييمية . 
    وكنت أريد أن تطالب النقابة ( قبل احترام الحق النقابي وتقنينه ) مراعاة حرمة المؤسسة التربوية وذلك برفض تدخل الأطراف الأجنبية ورأس المال العلني والخفي تحت عناوين ومبررات مختلفة , وأن تسأل عن استبعادها دون غيرها من منظمات وجمعيات وأشخاص طبيعيين من التمثيل داخل المجالس الاستشارية والتربوية المنظِّمة للحياة المدرسية . عوض كلّ ذلك هي تطالب بتقنين الحق النقابي كي تخلق لأفرادها ظروفا مناسبة لعمل نقابي قد يأتي وقد لايأتي , خصوصا في المدرسة الابتدائية . في حين أنّ القانون لا يخلق العمل النقابي بل القانون يمنع غياب أو تغييب العمل النقابي. 
     وكنت أريد أن تكون للائحة اهتمامات جديدة "ما بعد مادية" إذ تتساءل عن مدى نجاح الخطة التربوية في جعل المدرسة هي الحياة بعد أن تخلّت عن فكرة أنّ المدرسة تُعِدُّ النشءَ للحياة, أم أنّها حوَّلتها وسيلة إفسادٍ للحياة ؟ وإن كانت المدرسة تُطبّق مقولة ( علّم الأطفال وهم يلعبون ) أم أنّها تُغلّب التسلية والترويح على العلم والمعرفة ؟ فمن حق المجتمع الذي سخّر موارده المختلفة وراهن على المدرسة في تمرير قيمه و موروثه الثقافي أن تبني له المدرسة مجتمعا صالحا متعلّما منتجا .
    وكنت أريد أن أرى الحركة بصدد التهيؤ لمناقشة الإجراءات التنفيذية لقوانين هي بصدد البحث كالإذن الرئاسي بالمصادقة على اتفاقية العمل الدولية رقم 531 بشأن توفير الحماية لممثلى العمال فى المؤسسات , ورخصة التفرغ العلمي والكيفية الجديدة لتعيين مديري المؤسسات التربوية وإعادة هيكلة الإدارات الجهوية , وإحداث مجالس الاستشارين للتربية. عوضا عن كلّ ذلك نجد النقابة تنبش ماضي قرارات جائرة دخل أغلبها حيز التنفيذ بمصادقة قطاعية أو إثر سباتها المُريب .
    وكنت أريد أن أعرف دور الإعلام العنكبوتي للنقابة في التواصل مع منخرطيها فإذا موقع الاتحاد لم يتمّ تحيينه منذ سنوات . فتُعوّض ذلك بإسقاط قرار إضراب 11 ماي ليُسدَل بعدها الستار كما رُفع فجأة , ودون سوابق ولا لواحق مثلما كان الحال يوم "إضراب شارون" حين اختزلت النقابة حركتها في زيارة شارون لتونس من عدمها    
    وكنت أريد أن أعرف أكثر عن سياسة الإلحاق والتعاقد في التعليم : فمن نيابة متقطّعة ومستمرّة إلى إلحاق بالابتدائي , ومن mac1 و mac2 إلى إلحاق بالثانوي , ومن أستاذ ثانوي إلى إلحاق بالعالي . فإذا بالقطاع يهبّ ليُساير الواقع ويكتفي بالمطالبة بإدماج النواب في السلك , ونسي أنّ هذا الترياق لا يقضي على الدّاء بقدر ما هو يوفّر الأرضية الخصبة لاستفحاله , وأنّه يزيد من تعاقد يُؤدّي إلى تنافس براغماتي يُفضي إلى تناحر في طلب المنفعة لا يستفيد منه إلاّ المؤجِّر.
   وكنت أريد أن ترفع النقابة قيمة حضارية إنسانية ترتكز في مطلبها على سعادة المعلّم ومصلحته , فإذا هي تنجرّ إلى مسار ليبرالي يعتمد على اللذّة والمنفعة الضيّقة كخيار استراتيجي . فتجد نفسها في الدائرة التفكيكية النسبية مستنجدة في مطالبها بنسب مائوية وتنقّل بين أدنى وأقصى . وعندها ( أي عند التجرّد من القيمة ) تُصبح كلّ الأمور متساوية , ويصعب التمييز بين الجوهري والشكلي, بل ويُصبح من المستحيل الحكم على أيّ شيء .          
    وكنت أريد أن تنقلنا المطالب من طبقة الأجراء إلى صنف الشركاء . فالأجير يظلّ عبدا حتّى وإن تضاعف المقابل مرّات . بينما المطلب الأساسي هو الشراكة , فمن حقّ المربِّي المشاركة في اتّخاذ القرارات المتّصلة بالتعليم والمواد المدرسية دون شروط , حتّى وإن كانت هذه المشاركة قاصرة فقط على تقديم الرأي . فما من إصلاح يأتي بثمار إيجابية ضدّ إرادة المعلّم أو دون مشاركته .
    لقد كنت أريد أن يكون إضرابي دافعا لمشاركات جديدة في الاتحاد , لا تحت لافتة إعادة تفكير في جدوى انخراطي فيه لعقود .
    وكنت أريد أن يكون إضرابي مواصلة للنضال النقابي , لا وقوفا على أطلال ماض تليد .
    وكنت أريد أن يكون إضرابي إيمانا مني بقيمة المطالب المرفوعة, لا مجاملة لزملاء وتضامنا .
          وكنت أريد ... وأريد ... ووو .....
                                                                   مع فــائق احتـــراماتي النقــابيــة  .
                                                                           والســـــــلام
                                                                       العـــالية في 29 أفريل 2006
                                                                 الإمضاء : عثمــــان الدرويــــش
---------------------------------

تنزيل:16/ 05/ 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها