Pages

Nombre total de pages vues

samedi 21 janvier 2012

أمسية فكرية بين يدي الشيخ الخادمي في العالية


.
أمسية فكرية بين يدي الشيخ الخادمي في العالية

الإطار العام: المناسبة توافق افتتاح المقر الجهوي للجمعية التونسية للعلوم الشرعية ببنزرت مع أسبوع الانتصار لثوابت الإسلام ومقدساته /المحاضرة حول نصرة المقدسات الإسلامية/ الدعوة من الجمعية القرآنية المحلية بالعالية/ المحاضر الشيخ نور الدين الخادمي رئيس الجمعية المذكورة أعلاه/ الزمان الأحد 10جويلية2011 الخامسة مساء/ المكان دار الثقافة العربي النجار بالعالية

الانطباعات الذاتية: ازدحام القاعة ببضع مئات من الأشخاص من فئات عمرية مختلفة وشرائح اجتماعية وفكرية شديدة التباين، غير أنّ التفوّق العددي للحاضرين كان للذكور بصفة ملحوظة/ إشراف الهيئة المحلية-المتولّية حديثا- على أول تظاهرة فكرية كان قريبا من الحسن/ الجوّ العام مريح نفسانيا رغم ارتفاع حرارة الطقس داخل القاعة الغير مكيّفة/ انطلاق الندوة بتأخير في الموعد(حوالي ربع الساعة) 
فعاليات التظاهرة: *تلاوة حيّة من القرآن الكريم لسورة الفتح كاملة * بسطة على السيرة الذاتية للشيخ أعتقد أنّها فاجأت الحاضرين إيجابا(وقد اهتمت العالية-الأندلسية مشكورة بهذا الجانب فقامت بتنزيل فيديو خاص على صفحتها بالفايس بوك، يُلخّص السيرة الذاتية للضيف، هذا رابطه: https://www.facebook.com/photo.php?v=2216812818086


*
محاضرة الشيخ جاءت غزيرة معانيها، واضحة محطاتها، قريبة من نبض المتلقّين، بعيدة عن مصطلحات المختصّين، قاطعة شواهدها دون تحدٍّ لأيّ كان، هادئة نبراتها دون استجداء من أحد- وقد أعود لدراستها في مناسبة أخرى إن شاء الله - ولكن يجدر التنويه هنا بنقطة واحدة وهي أنّ المحاضر نجح في تبليغ أفكاره دون أن يضطرّ لذكر المتهجّمين على المقدسات لا بالاسم ولا بالصفة سواء كانوا أشخاصا أو منظمات 
*
خاتمة التظاهرة كانت نقاشا بين الحاضرين والشيخ هو أقرب لتبادل الخواطر من الاستفسار أو المُحاجّة، وانتهت الأمسية في جوّ احتفالي بارتفاع صوت المؤذن لصلاة المغرب. 

توضيح حول جزء من مداخلتي: وسبب التوضيح هو الإحساس –من خلال ما دار بيني وبين بعض الأصدقاء- بغموض الفكرة التي أردتُ تبليغها، واعتقادا منّي أن المتسبب في هذا الخلل هو الباث رأيت أنّه قد يكون من المفيد تنزيل توضيح لهذا الشأن تحت عنوان الأرضية المشتركة بين الفقهاء في الدين والقانون لمعالجة جذرية لمسألة انتهاك المقدّسات الدينية. ولتجنب الخلط بين العام والخاص، رأيت أن يكون هذا الطرح مستقلا عن هذه البطاقة.

والسلام،عثمان الدرويش
11 / 07 / 2011 
.

jeudi 19 janvier 2012

تونسي يعود لأهله/ابن سوقير بعد إطلاق سراحه




تونسي يعود لأهله/ابن سوقير بعد إطلاق سراحه
...
بقطع النظر عن موقفنا من خطابات عبد الرحمان بن سوقير شكلا ومضمونا
...
فهو قبل كلّ شيء، تونسي يتمّ اعتقاله عند عوته لوطنه، ثم يُطلق سراحه
...
مع تحيات خواطر وآراء




samedi 7 janvier 2012

خطبة القائد هنية على منبر الفاتح عقبة





خطبة القائد هنية على منبر الفاتح عقبة 

كلمات خالدة ومشاعر مؤثرة

خطبة الجمعة اليوم12صفر1433الموافق لـ6جانفي2012 بجامع عقبة بن نافع الفهري بقيروان تونس 

بإمضاء الشيخ المجاهد إسماعيل هنية

مع شكر خاص لصاحب الفيديو 
http://www.youtube.com/radiokairouan

وتحية لصفحة
Kairouan Lumière

مع تحيات خواطر وآراء

07-01-2012
.

mercredi 4 janvier 2012

احتفاء خواطر وآراء بالمجاهد الثائر الرئيس إسماعيل هنية




احتفاء خواطر وآراء بزيارة 
...
المجاهد الثائر الرئيس إسماعيل هنية لتونس
...
.قصيد غرباء بصوت الضيف 



الفيديو عن 
Kairouan Lumière



مع تحيات خواطر وآراء
04-01-2012
                .

mardi 3 janvier 2012

Décembre 2010/Janvier2011 Diaporama Diaporama

Décembre 2010/Janvier2011 Diaporama Diaporama:


زيارة المناضل علي بن سالم تحت الإقامة الجبرية في منزله /بعد أيام قليلة من14جانفي2011/ بنزرت 



في أواخر شهر ديسمبر2010عندما كان عدد البوليس بأنواعه المختلفة أضعاف عدد المحتجّين/ أمام مقر الاتحاد ببنزرت


قبل 14 جانفي 2011 بأيام قليلة/ بعد اختفاء البوليس أصبح المتظاهرون يجوبون الشوارع بحرية


samedi 27 août 2011

كفاهم منّي تسامحا أنّي تجاوزت الخبر

كفاهم منّي تسامحا أنّي تجاوزت الخبر/ فأنا أينما حللت بينهم لا أخلو من منزلتيْن: احتقار و/أو فزع منّي

سألني صديق: لماذا قفزت في كتاباتك على11سبتمبر؟ قلت: لأنّهم ببساطة لم يتركوا في قلبي مساحة ذرّة أحفظ فيها حزني عليهم. لم يُشفِ جوابي غليله فقال: ألا ترى معي أنّ الوقت قد حان كيْ نعتذر لهم؟

قلت لا، ولو بعد ألف سنة. فأقرّ صديقي بدلا عنّي: [أنت مع الإرهاب.] قلت: لا، أنا ضدّ ترويع الآمنين مهما كان الفاعل. ثمّ نفترض جدلا أنّ منفذي الهجوم هم مسلمون. فما هي الأهداف التي قاموا بقصفها (مستشفى، كنيسة، سوق أم مدرسة)؟ لقد تمّ قصف البنتاغون (وزارة الدفاع) وهو هدف مُعادٍ حربيّ ، وبُرجيْ الربا المالي وهما هدفان أكثر عداء من الأول، حربيان بصريح الآية [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ]277-278البقرة

قال: هذا الخطاب موجّه للذين آمنوا. قلت: وهل أموالنا وكنوز "زعمائنا" في بيت مال المسلمين، أم في وزارة الأوقاف الإسلامية؟ زيادة على ذلك، بنوكنا التي تحمل أسماء كـ(العربي والإسلامي والوطني والاتّحادي...) ما هي إلاّ فروع لأصل في بُرجيْ مانهاتن.

قال: ولماذا تمّ قصف البنتاغون؟ قلت البنتاغون وبرج الربا وجهان لعملة واحدة. يعتبرهما مؤيّدو الضربة –ولست منهم- الغشاء المانع بين دار الإسلام ودار الكفر، أي الحصار الذي ضربته سلطة المال والسلاح على مواطنيها حتّى لا تصلهم دعوة الإسلام الحقّ. فكان هدف المهاجمين إزالة هذه الغشاوة عن المواطن الغربي العادي لتبليغه الدعوة.

وفي إشارات برقية، دعني أعود إلى جوابي الأول. انظر لمآسينا في هذا العصر فقط من11سبتمبر إلى اليوم.

فهل اهتمّ الإعلام الغربي أو الشرقي بـ: *حرب أيلول الأسود (سبتمبر) بالأردن. *16-18سبتمبر [صبرا وشتيلا] *28سبتمبر [انطلاق انتفاضة الأقصى]. *1أكتوبر [استشهاد محمد الدرّة]. *2أكتوبر [قصف إسرائيل لحمام الشط بتونس]. *6أكتوبر [الحرب العربية الإسرائيلية]. *15أكتوبر [الجلاء عن بنزرت],,,

وكما قال درويش: لَمْ يَعُد في وسع هذا القلبْ أن يَصرخَ أكثَر فهل بقي في طيّات قلبي مكان يتّسع لحزن جديد على ضحاياهم في11سبتمبر؟

والسلام، عثمان الدرويش

07 / 10 / 2011

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها