Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 7 mars 2014

* * * محكمة !!! رجاء التزام الصمت

.
* * * محكمة !!! رجاء التزام الصمت
حتّى نتمكّن من جلب قيس بن علي من إيطاليا
...
...
·        فبعد خبر اقتراب ترحيل بلحسن الطرابلسي من كندا،
·        وبعد نبإ طرد فرنسا للسيدة العقربي من أراضيها،
·        وبعد إعلان أمير قطر طرد صخر الماطري من أرضه، رغم أنّ الماطري –حسب عديد المصادر- كان قد غادر الجزيرة قبل صدور الأمر العليّ،

·        أعلن اليوم وزير العدل عن اقتراب موعد عملية تسلّم تونس لقيس بن علي من إيطاليا.
 لكنّ هذه البُشرى جاءت مشروطة حسب تصريح الوزير لإذاعة إكسبراس آف آم 

وهذا النصّ الحرفيّ للبُشرى (بداية من الدقيقة 17:42) حسب الرابط المرجع:  http://www.radioexpressfm.com/podcast/show/noureddine-bhiri-notre-devoir-est-de-raffermir-la-confiance-des-citoyens-dans-les-institutions-de-l-etat
[ولذلك نقول للأسف الشديد، هذا الحديث أساء لبلادنا بالخارج، للأسف. وكان سببا في إثارة مزيد من تشويش سمعة تونس. وخاصّة أنّه وقع بعد ما حصل في سفارة أمريكيا مع الأسف الشديد.

والحديث عن استقلال القضاء أساء لبلادنا كذلك. خاصّة في ظرف نحن مشينا خطوات كبيرة في استجلاب سي قيس بن علي. فملفّ قيس بن علي الآن أمام محكمة التعقيب الإيطالية. وقيس بن علي موقوف على ذمّة طلب تسليم تونسيّ. نجيء نحن الآن نحكي على أنّ القضاء التونسي غير مستقلّ، وعلى أنّ وزارة العدل وضعها كذا.

إذن عندها، قيس بن علي سيقول للقضاء الإيطالي: أين ستأخذونني؟؟؟ فهذه جمعيات حقوقية ومناضلون وإعلاميون في تونس تقول إنّ القضاء التونسي غير مستقلّ. ولذلك، اتركوني هنا في إيطاليا.]

 انتهت بُشرى الوزير المشروطة في عملية استجلاب قيس بن علي. 

مع تحيات خواطر وآراء
02-10-2012

jeudi 6 mars 2014

مُغالطة تحييد المساجد عن العمل الحزبي

.
مُغالطة تحييد المساجد عن العمل الحزبي

ردّا على مسألة تحييد المساجد، كثيرا ما سمعنا –وطيلة شهور عديدة- من شخصيات حكومية وقيادات حزبية حاكمة نفس الردّ. وآخر هذه الردود ما جاء البارحة (05/03/2013) على لسان الخادمي وزير الشؤون الدينية على القناة الوطنية:
[ عندما تسلّمت هذه الحكومة كان عدد المساجد الخارج عن سيطرة وزارة الشؤون الدينية أكثر من ألف مسجد، واليوم تقلّص العدد إلى 167 مسجدا ]
والواضح من هذا الردّ النموذجي والذي يكاد يكون موحّدا عند كلّ المسؤولين، أنّ المساجد الخارجة عن السيطرة -حسب الخادمي- هي تلك التي يسوسها سلفيّون، وهم من يُمارسون العمل الحزبي داخلها. وفي هذا مغالطة كبيرة للرأي العام:

·        فالسلفيون لا يُؤمنون أصلا بالتحزّب السياسي حتّى يقوموا بتوظيف المساجد خدمة لأحزابهم.

·        هدف الأئمّة السلفيين –وحسب متابعتنا- هو هدف إيديولوجيّ خالص، أساسه العودة بالمسلم لأصل الدين حسب منظورهم الخاص. ويتّضح ذلك جليّا في حثّهم رواد المساجد على الجهاد، والتشبّث بالسلف الصالح، وإحياء سنن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. صحيح، أنّ طرق التبليغ لم تكن دائما موفّقة، بل أحيانا كانت مُجانبة للصواب. وفي جميع الحالات لا نظنّ أنّ هذا النوع من المسائل المطروحة هي التي أزعجت المعارضة الحزبية، فطالبت بتحييد المساجد.

·        الخطاب السلفي عند تعرّضه لمجريات الساحة السياسية يكون موجّها بالأساس ضد حزب النهضة (خصوصا بعد اعتلائه السلطة). وبالتالي فالخاسر الأول من هذا الخطاب هو حزب النهضة الحاكم وليست الأحزاب المعارضة المُصرّة على تحييد المساجد.

وحقيقة الأمر –ودائما حسب متابعتنا-، إنّ تناول المسائل الحزبية من فوق المنابر وتوظيف الدروس المسجدية لفائدة الحزب الحاكم  كان دائما يتمّ من طرف أئمّة انتهازيين و"مُستنهضين" جدد وحصريّا في مساجد تقع تحت السيطرة الكاملة لوزارة الشؤون الدينية.

وللاستدلال على ما ذكرناه يكفي أن نقارن بين سنتي 2011 و2012 أي قبل وأثناء حكم النهضة:

Ø     في 2011 كان الخطاب المسجدي إيديولوجيا –في أغلبه- يتناول مسائل دينيّة اجتماعيّة: المظهر العام/ الحلال والحرام/ غلق الدور والمحلاّت المنافية للأخلاق...

Ø     في 2012 تحوّل الخطاب المسجدي تدريجيا إلى منهج حزبيّ براغماتيّ تحت شعارات مُخادعة كـ: تطهير الإعلام/ تحصين الثورة/ تجريم الإضرابات... وأصبح التناسب طرديّا، فكلّما ازدادت سيطرة الحزب الحاكم على المساجد ازداد التوظيف الحزبيّ لها.  وبلغ ذروته في أزمة 4 ديسمبر 2012 ودعوة اتّحاد الشغل للإضراب العام ثمّ تواصل تصاعديّا حتى 6 فيفري 2013 يوم اغتيال المناضل اليساري شكري بلعيد.

وخير مثال على ذلك هو مثال كبيرهم وزير الدين الذي كان يخرج –بعد استيلائه على جامع الفتح- أسبوعيّا تقريبا، على رأس هذا النوع من المسيرات حتى اشتعال الضوء البرتقالي في أحداث السفارة الأمريكية.

إنّ عرضنا هذا كان في إطار اتّفاق الحكومة والمعارضة على توجيه تهمة توظيف المساجد للعمل الحزبي من طرف دينيّ بعينه هو التيار السلفي، أو جزء منه. أمّا لو جاء طرح القضية من زاوية الصراع الإيديولوجي فإنّ المسألة تُصبح مختلفة تماما.

والسلام، عثمان الدرويش
06 / 03 / 2013
.  

mardi 4 mars 2014

ليلة انقطاع البثّ التلفزي 23 أكتوبر 2012


إعادة تنزيل (04-03-2014) بنفس المناسبة

ليلة انقطاع البثّ التلفزي 23 أكتوبر 2012
الشعب يُقابل لا مبالاة المسؤولين بفزع ساخر
...
                     بعد أن مرّت 24 ساعة على ليلة الفصل في الشرعية، وبعد أن هدأت النفوس نسبيّا، رأينا تنزيل عرض وصفيّ موجز لليلة 23 أكتوبر 2012 ليلة انقطاع البثّ التلفزي.
كان الجوّ العام مشحونا، وكان الجميع يراقب العدّ التنازلي لانتهاء "الشرعية" والكلّ ينتظر سماع مفاجآت قد تكون "سارّة أو غير سارّة". دخلنا الساعة الأخيرة من يوم 22 أكتوبر 2012، فجأة انقطع البث التلفزي على القنوات 1 و2 ونسمة وحنبعل. تسمّرنا مكاننا... تساءلنا... بحثنا عن أي جواب مقنع أو غير مقنع لا يهمّ. حيرة في الداخل وصمت في الخارج. إذاعاتنا الصوتية كـ "الشمس والاكسبراس والموزاييك" تواصل برامجها بصفة عادية جدّا. غريب أمر هذا الإعلام !!! إذا لم يكن هناك حدث، صَنَعه هو وراح يُضخّمه ويُربيه. والآن وفي هذا الظرف بالذات نجده يغضّ الطرف.

                            ثمّ أين السادة الوزراء؟ أين أصحاب السعادة النواب؟ أين تصريحات أولئك الذين طالما تباهوا بمصداقية مصادر معلوماتهم؟ لقد كنّا نراهم وإلى ساعة انقطاع البثّ يُجيّشون أتباعهم ويُعلنون التعبئة الإعلامية العامّة كلّما تعرّض أحدهم –أو حزبه- للنقد. فلماذا نجدهم يتبخّرون هذه الليلة كما تبخّرت أحلامنا هذه السنة؟
آه !!! إذاعة موزاييك تقوم بتنزيل خبر -نصّا وصوتا- وكان هذا محور مقالنا البارحة...
لم يُقنع تصريح مهندس برج مراقبة الدخيلة أحدا....

وانفجرت قريحة الفايسبوكيين:
·        طيلة عشرين سنة وفي أحوال جوية أكثر رداءة، لم ينقطع البثّ كلّ هذا الوقت وبهذه الكيفية
·        الإعلامي (س.و) يُؤكّد أنّ سبب انقطاع البث هو غزارة الأمطار
·        يا جماعة قائد الجيش في الحج، فاغتنم معارضوه الفرصة للقيام بانقلاب
·        آه، فإنزال الجيش هي خطة لتسريع العملية إذن
·        طائرة حطّت منذ قليل بمطار العوينة
·        حركة النهضة ترصد مكافأة قيّمة لكلّ من يعثر على شرعيتها التي ضاعت منها منذ قليل
·        الغنوشي هرب/ يا توانسة يالّي قهروكم/ الغنوشي هرب.......... [ بث تجريبي ]
·        يا جماعة من يريد ثلاجة أو تلفازا  أنا متوجّه  لـgéant ...
·        يا أولاد، تونيزيانا شحنت هاتفي بدينار...
·        وأخيرا انقطع البث البنفسجي.... لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية
·        .......

                             وحتّى لا نُطيل أكثر نختم بالقول: رغم دقّة الظرف الذي مررنا به، ورغم الإشاعات التي مرّت علينا –جدّا وهزلا- فبعد انبلاج الصباح وانقشاع الضباب وعدم الإعلان عن وقوع اضطرابات أمنية تلك الليلة كالنهب والحرق...،  خرجنا بنتيجة واحدة هي أنّ شعبنا فعلا قد بلغ درجة من النضج والوعي تفوق تلك التي عليها نواب تأسيسنا، وأنّ شعبنا صار ذا مسؤولية تفوق تلك التي عليها حكّامنا.

مع تحيات خواطر وآراء
23-10-2012
.    

توضيح حول انقطاع البث التلفزي الليلة الفاصلة بين 22 و23 أكتوبر 2012

.
إعادة تنزيل (04-03-2014) بنفس المناسبة
توضيح حول انقطاع البث التلفزي الليلة الفاصلة بين 22 و23 أكتوبر 2012

انقطاع البث على النيل وعرب سات بسب غزارة الأمصار
 
Selon Nader Mahjoubi, ingénieurs à la tour de contrôle d'Eddkhila, des précipitations de pluie et une dense couche de nuages seraient à l'origine de la coupure de transmissions des chaînes de télévisions tunisiennes.
La coupure concernerait la transmission sur les satellites Nilesat et Arabsat seulement

ـــــــــــــــــ
واليوم جاء التوضيح الرسمي للمسألة من ديوان الإرسال الإذاعي والتلفزي حسب (وات) الصورة المصاحبة


يـــتبع
مع تحيات خواطر وآراء
23-10-2012
.

ذكرى وفاة القاضي رضا الشيخ / وقل للمُحسن أحسنت


.
ذكرى وفاة القاضي رضا الشيخ / وقل للمُحسن أحسنت

أحيت مدينة رفراف اليوم الذكرى الثامنة لوفاة المرحوم بإذن الله القاضي رضا الشيخ.

·        احتفال دعت إليه جهة مُبهمة/ الصورة المصاحبة
·        احتفال تغيّبت عنه القيادة النهضوية بكلّ رموزها/ ملف الصور المصاحب
·        احتفال تغيّب عنه حتى المحاضر حسب نصّ الدعوة/ الصورة المصاحبة
·        احتفال تغيّب عنه العديد ممّن عرفناهم مُهرولين لتظاهرات النهضة
·        احتفال لم يحضره من القيادة السياسية المركزية إلاّ وزير العدالة الانتقالية سمير ديلو وهو من مواليد رفراف.

رابط الصور عن صفحة حركة النهضة برفراف: http://www.facebook.com/media/set/?set=a.436691656408373.1073741825.152192354858306&type=1

مع تحيات خواطر وآراء
03-03-2013
.  

lundi 3 mars 2014

مخالفة شيخ لمريديه في مسألة توحيد وقت صلاة الجمعة


مخالفة شيخ لمريديه في مسألة توحيد وقت صلاة الجمعة

يسأل الأول: الذين حملوا الناس على صلاة الجمعة في وقت واحد، قل لهم إنّه خطأ... كنتُ أُصلّي في الثاني، مُنعتُ من ذلك

يُجيب الثاني: أنا أُصلّيها على الساعة الثانية والنصف. أُصلّيها الثانية، إلى الآن أُصلّيها الثانية، ولي دليلي// الفيديو المصاحب:
السنة الفارطة (2011)، وبعد أن خلت المدينة وما جاورها من مسجد واحد تُقام فيه صلاة الجمعة في وقت ثان، أي بعد توقيت العمل الإداري الرسمي وانصراف الموظفين، تطرّقت للمسألة لثلاثة أسابيع متتالية دون أن أتمكّن من إقناع ساداتنا القدامى والجدد  بالخطأ الشرعي الذي وقعوا فيه بتوحيد وقت صلاة الجمعة. وهذه مقتطفات من المقال الأول بتاريخ 2 جويلية 2011  
  
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
 
الكل يعلم أنّه إذا خاف المسلم خروج وقت الصلاة المكتوبة صلّى على حسب حاله، حتى لو ترك ما لا يقدر عليه من الشروط والأركان، كالوضوء والقيام أو استقبال القبلة... وبما أنّ الوقت أوكد شروط الصلاة ، فإنّ الله سبحانه وتعالى لم يترك المجال للإنسان ليحدّد مواقيت الصلاة إلاّ في حدود الأحكام القطعية التي نصّ عليها القرآن الكريم كما كان الشأن في تحديد الميراث أو المحارم. فمثلا لتحديد وقتي صلاتي الصبح والمغرب يقول تعالى(وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها) وفي وقت صلاة العشاء يقول جلّ شأنه (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل) أي إنّ تحديد مواقيت الصلوات الخمس اعتمد على ظواهر فيزيائية، بل حتى أسماء تلك الصلوات جاءت في علاقة مع حركة الشمس.

أمّا الصلاة التي تعوّض الظهر في سادس أيام الأسبوع فقد خصّها القرآن الكريم بتوقيت واسم معيّنيْن {
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}} [الجمعة: 9] وبإيجاز شديد، وحصريا على قاعدة الوقت، وتحييدا للمتغيرات الاجتماعية والسياسية وغيرها سيتم تناول الموضوع.
 
إنّ المقتصر على مداركه العقلية البشرية الضيّقة يلاحظ التالي:
* مَن تجب عليه صلاة الظهر قد تسقط عليه الجمعة لأسباب عديدة.
* صلاة الظهر يومية، والجمعة أسبوعية.
* صلاة الظهر تقام جماعة وإذا أدّاها المصلّي فذا أجزأته، والجمعة لا تُصلى إلاّ في جماعة بل وبعدة قيود.
* صلاة الظهر يُؤدّيها المؤمن في وقتها وحتى بعد وقتها نتيجة نسيان أو نوم، والجمعة -للشخص الواجبة في حقّه- إذا لم يُصلّها في وقتها -بسبب أو بدونه- تحوّل من الجمعة إلى الظهر، بل إن صلاّها جمعة بعد وقتها بطلت صلاته.
 
وإجمالا، صلاة الجمعة تختلف عن صلاة الظهر، بل لا علاقة بينهما. فصلاة الظهر عامّة وصلاة الجمعة خاصّة. والاستنتاج الأولي للمكتفي بتحليل العقل البشري: 
إذا كانت الصلوات اليومية العامّة قد ضبط القرآن مواقيتها حسب حركة فلكية دقيقة لا دخل فيها للمجتمع ولا حتى لحالة الفرد، فإنّ من باب أولى أن يتمّ ضبط وقت الصلاة الأسبوعية الخاصّة بنفس الدقّة بل أشدّ.
فكيف حدّد القرآن الكريم وقت صلاة الجمعة؟
 
الجواب: [إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة]. فالوقت مرتبط بالنداء، والنداء موكل لبشر سيتعامل مع ظروف مختلفة وعديدة ومتغيّرات عامّة وخاصّة.مثلا إذا دقّت ساعة صلاة الظهر أذّن المؤذّن للصلاة حضر الإمام المسجد أم لم يحضر، بينما لا يُنادي المؤذن لصلاة الجمعة إلاّ متى حضر الإمام الجامع، بل وصعد المنبر واستعدّ لإلقاء خطبتيْه، وقد يتأخّر الإمام عن الزوال بوقت قصير أو طويل...
أمّا حجّة الداعين لإلزامية صلاة الجمعة وحصرها في أول وقتها ،أي بداية من الزوال فهي باطلة بنصّ الآية الكريمة السابق ذكرها، والتي علّقت الحكم بالنداء. وإذا عُلّق الحكم بالأذان، فلا يمكن أن نتجاوز ونعلقه بالزوال.
وأمّا إذا كانت حجتهم حديث أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر  بداية تجدر الإشارة أنّ إغلاق الملائكة لسجلاتها ربطه الرسول صلى الله عليه وسلم بخروج الإمام لا بحركة الشمس. والتقرب بالبدنة ثم البقرة حتى البيضة جاء فقط لترغيب المصلين في التبكير، مثل الترغيب في الصف الأول إذ يُشير الفقهاء أن المصلّي في الصف الأول له نفس أجر المصلّي في الصف العاشر على أن يكتمل الأول فالثاني حتى العاشر.
ومثله مثل قوله صلّى الله عليه وسلّم " لِيَليني منكم أولو الأحلام والنّهى" لا ما ذهب إليه البعض، حيث نجد من يَصل الجامع عند الإقامة فيتخطّى الرقاب حتّى يصل الصف الأول فيُزيح الصبيّ المميّز من وراء الإمام ليقف هو مكانه بدعوى أنّه من أولي الأحلام والنهى... والله أعلم. عثمان الدرويش
وهذا رابط المقال كاملا

والآن 1 مارس 2012، وبعد تصريح زعيم السلفية –أعلاه- بأنّه يصلّي الجمعة في الوقت الثاني، وبدليل. فهل سيتراجع مريدوه عن الجمعة الموحّدة في الوقت؟ أم سيعتبرون تصريحه من تقية السلفي.
والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
01 / 03 / 2012

.

samedi 1 mars 2014

هذا ما قامت به الحكومة العلمانية، فماذا عن حكومتنا المؤمنة جدا



 بعد انتهاء الأجل القانوني (01/03/2014) ولا حديث عن تصاريح أعضاء الحكومة الجديدة ولا المغادرة بممتلكاتهم، هذه إعادة تنزيل:   
هذا ما قامت به الحكومة الفرنسية العلمانية، فماذا عن حكومتنا المؤمنة جدا

منتصف شهر أفريل الجاري (2013)، قام جميع أعضاء حكومة الاشتراكي فرنسوا هولاند بتقديم جرد لممتلكاتهم، وصار الاطّلاع عليها عبر الانترنيت من طرف العموم مُتاحا بداية من الساعة 18 من يوم الاثنين 15-04-2013. 
وهذا رابط تصاريح الوزراء بممتلكاتهم بالموقع الرسمي للحكومة الفرنسية:

هذا ما قامت به حكومة فرنسا الاشتراكية اليسارية العَلمانية.

اليوم في تونس، وبعد انتهاء الآجال القانونية في (13-04-2013) هل سيقوم كلّ وزراء حكومتنا المؤمنة جدّا بالتصريح بممتلكاتهم للعموم، أو حتى للسلط ذات العلاقة؟

أشكّ في ذلك (ما عدا البعض، كوزير العدل). إذْ لا أُصدّق أنّ مَن ظلّ رافضا –مِن الترويكا1- لهذا الإجراء طيلة أكثر من سنة سيقبل به الآن، بعد أن هرّأت السياسة قيمه الأخلاقية، أو معظمها.

والسلام، عثمان الدرويش
17-04-2013
.   

jeudi 27 février 2014

تونس تتضامن مع الشعب السوري عبر إبراهيم قاشوش

.
تحدّثتنا عن الثورة السورية مرارا، عن إضراب الكرامة عن إبراهيم قاشوش وحمزة الخطيب. قمنا بتنزيل فيديو استشهاد محمد الدرة في نسخته السورية، وفيديوهات للمجازر المتكرّرة في حق الشعب السوري. تعبنا من الحديث..من الثرثرة، ولم يتعب الثوار من تقديم أرواحهم فداء لوطنهم ومبادئهم. خجلنا من أنفسنا فصمتنا.

واليوم نجد أنفسنا مضطرّين للحديث مجدّدا عن الثورة السورية وعن مروان دمشقية.
مروان دمشقية –والذي عُثر عليه البارحة 26-02-2014 مقتولا بالرصاص في بيروت- مُتّهم بأنّه منشد أغنية "احفر قبرك في يبرود"

وهذه إعادة تنزيل:
تونس تتضامن مع الشعب السوري عبر إبراهيم قاشوش

في إطار مهرجان إحياء الذكرى الأولى للثورة التونسية، ومن شارع الحبيب بورقيبة حيث تجمّع التونسيون يوم 14 جانفي 2011 ليهتفوا ابن علي (ديقاج) تبعث تونس اليوم رسالة تضامن لثوار سوريا عبر أغنية ارحل يا بشار للفنان إبراهيم قاشوش

[نظام الأسد يُخرس صوت مغني الثورة السورية في حماة ويقطع حنجرته// مقتطف منقول من منتدى الجيش العربي

"يا بشار ومانّك منّا.. خود ماهر وارحل عنّا.. شرعيتك سقطت عنا ويلا ارحل يا بشار.. يا بشار ويا كذاب.. وتضرب أنت وهالخطاب.. الحريّة صارت عالباب.. ويلا ارحل يا بشار"، أغنية رددتها حناجر آلاف المتظاهرين في مدينة حماة السورية التي شهدت أكبر تظاهرة مليونية تطالب بإسقاط نظام الأسد في "جمعة ارحل"، وكتب كلماتها الشاب السوري إبراهيم قاشوش الذي صار رمزاً للثورة وصدح بصوته في ليالي مدينة حماة مطالباً بالحرية والكرامة.

قاشوش لم يحمل السلاح ولم ينضم إلى "العصابات المسلحة" لكن صوته أزعج النظام السوري فقرر كتمه إلى الأبد، ليعثر على جثته ملقاة الثلاثاء الماضي (5 جويلية 2011) في نهر العاصي وقد قطع نصف رقبته واستئصلت حنجرته من الوريد إلى الوريد //دبي - آمال الهلالي] 

وهذا رابط الفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=sijxPpu9vA0&context=C396a380ADOEgsToPDskJltPBjD3emj2ejpJXLoHjm
                                                                               
مع تحيات خواطر وآراء.
16-01-2012