Pages

Nombre total de pages vues

mardi 13 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 3 / تكنولوجيا اللغة / مقدّمة

.
 أبجديات تلاوة القرآن الكريم 3 / تكنولوجيا اللغة العربية من خلال القرآن الكريم/ مقدّمة

الوظيفة الأساسية للتكنولوجيا هي إسعاد البشر، وذلك بمساعدة الشخص على القيام بالمجهود الأدنى. وأمثلة ذلك: الكمّاشة/الجرّارة/ أجهزة التحكم عن بعد في الآلات العصرية...الخ الخ.

واللغة عموما أيّة لغة لها تكنولوجيتها في مساعدة المتكلّم على القيام بالمجهود الأدنى عند النطق. وهذه القاعدة ستُسعفنا كثيرا في فهم أحكام تجويد القرآن الكريم.


ونُذكّر هنا بنقطتين فقط: المدّ الزائد وهو لا يكون إلاّ لسبب واحد هو وجود همزة أو سكون بعد ذلك المدّ – والسكون نفسه هو ابتداء بهمز (ءقْ/ ءلْ...)- وهذا المدّ الزائد يُعِدّ الحبال الصوتية حتى يسهل النطق بالهمزة كـ (السااائل) -فالهمزة حرف شديد الانفجار(ءءْ) كالتقيُّؤِ –أعزّكم الله-. وهذا التصويت يُزعج المتكلّم ولا يستسيغه السامع. فأنتَ عندما تمدّ حرفا، تجدُ المدّ من (الجوف أي الفراغ) يتحوّل شيئا فشيئا إلى مخرج الهمزة (أقصى الحلق): مَااااء / بُوووء/ فِيييء...  وسنعود بإذن الله مطوّلا لباب الهمزة.

والآن فلننظر للهجتنا الدارجة فنحن لا نقول (مِنْ مَنزل) ولكن نقول (مِمْ مَنزل) وقس على ذلك...

لو أخذنا الفرنسية وهي اللغة الأجنبية الوحيدة التي تعلّمتها بالمدرسة، لو أخذنا البريفيكسinإن يعني الضدّ:correct/incorrect. فلنتأمّل بقية الأمثلة كيف يُصبح inإنْ[ illégal/légal réel/irréel-possible/impossible immobile/mobile]. وفي القرآن الكريم نستعمل نفس الطريقة:


*طريقة الضبط في المصحف الشريف : كل حرف تمّت تعريته من السكون وشُدِّد الحرف الموالي يعني أنّ الحرف المجرد من الحركة لم يعد يُقرأ وعُوّض بالحرف المشدّد. مِن مََّاء تقرأ مِمْ مَاء وقس على ذلك: قُل رَّبِ /قُرْ رَبِ  قَد تَّبَيَّنَ/ قَتْ تَبَيَّنَ- غَفُورُ ُ رَّحِيمٌ/ غَفُورُرْ رَحِيمٌ. وسنعود بحول الله. ولكن ملاحظة، انظر كيف تُحافظ العربية على الرسم الأصلي للحرف المُغيّر بينما الفرنسية تحذفه تماما وتعوّضه بـ m/l/r ...


والله أعلم ،عثمان الدرويش

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها 
02 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire