Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 11 septembre 2016

كبش العيد بين حرارة الطقس ولهيب الثورة

.
كبش العيد بين حرارة الطقس ولهيب الثورة

في ثاني أيام عيد الأضحى طالعنا خبر يفيد أنّ عديد الأضاحي في جهة قابس بالجنوب التونسي تعفّنت. وفسّر أهالي الجنوب التونسي تعفّن لحوم الأضاحي بتعرضها للتلوث بمواد كيميائية أفرزتها الوحدات الصناعية بالمجمع الكيميائي التونسي بقابس حسب إذاعة شمس آف آم. وأفادت وكالة تونس إفرقيا للأنباء الرسمية أنّ فريقا بيطريا تحوّل لمنطقة غنوش لمعرفة أسباب تعفّن اللحوم.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن في بلدة العالية، بعيدون على المصانع الكيميائية.

زارنا أقارب من تونس العاصمة للتهنئة بالعيد، فشهدوا على تعفّن رأس أضحيتهم، ونقلوا عن جزّار الحومة مُعاينته لأضاح متعفّنة.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن في شمال البلاد، بعيدون عن حرارة طقس العاصمة.

البارحة ذكر لنا صديق أنّ أضحية قريبته تعفّنت، الشيء الذي أدّى لإتلافها بالكامل.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن لا نترك أضحيتنا "تحجّ"، وتقطيعها دائما يتمّ في الساعة الأولى لذبحها.

هذه الليلة طالعنا خبر لصديق يُحذّر من ذبابة زرقاء تحطّ على اللحوم المجفّفة من قديد و"مرقاز" فتترك عليها يرقات (حيوانات ميكروسكوبية)، وتروي عجائز الحومة أنّهنّ لم يُعايشن مثل هذه الحالة من قبل حسب رواية الصديق.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن نُلقي غطاء رقيقا شفّافا على شرائط "المرقاز" والقديد.

ولكن لا بأس من التأكّد. صباح هذا اليوم توجّهنا لتفقّد حبل نشر اللحوم الجافة وإذا بديدان صغيرة تخرج منها. عندها أدركنا أنّ الشرّ الذي يُصيب غيرنا، حتما تصلنا أضراره بطريقة أو بأخرى.

مع تحيات خواطر وآراء
22-10-2013

jeudi 8 septembre 2016

الحجّ عبر تأشيرات آل سعود وقائمات حُكّامنا

.

الحجّ عبر تأشيرات آل سعود وقائمات حُكّامنا 
ابتزاز للعواطف وانتزاع للمواقف

اليوم 29 ذو الحجّة 1433 آخر يوم في السنة الهجرية، الموافق لـ 14 نوفمبر / تشرين الثاني 2012 وبعد عودة الحجيج مغفورا لهم بإذن الله، نُلفتُ انتباه ذوي السلطة والنفوذ إلى التالي:

                      في كلّ عام تُنشر قائمة فرز رسميّة بأسماء حجيج تلك السنة [10374 حاجّا عن تونس، 1433/2012]
ثمّ تتسرّب أسماء أخرى -بعناوين مُختلفة- من خارج القائمة الرسميّة تُعدّ بالآلاف [1250 من مكفولي التونسيين بالخارج/ 25 من نواب الشعب/ 100 من عائلات الشهداء والجرحى/ وزراء وشخصيات عديدة من غير البعثة الرسميّة/ الخ الخ ...]

وعندما تسأل يُجيبك الحاكم بأمره: هذه قائمة الفرز الرسميّة: نزيهة نقيّة، وتلك جماعة العُملة الصعبة: يدفعون ضعف كلفة الحجّ العادي، وهؤلاء يحجّون بعد أن تمّ اختيارهم من طرف السلطات لاعتبارات اجتماعية أو سياسية أو برلمانية أو... أمّا أولئك فقد كان حجّهم بِمنّة من سعادة سفير "السعودية" "دام ظلّه".

وبما أنّنا أطنبنا الحديث في المسألة سابقا، وحتى لا نُطيل، نقول:

·        لِـ حكّام تونس:
بأيّ قانون سماوي أو وضعيّ يحجّ ذوو العملة الصعبة من أول سنة يرغبون فيها في الحجّ بل ويستطيعون معاودة الحجّ كلّ سنة إن أرادوا. بينما يظلّ المواطن العاديّ في قائمة الفرز الرسميّة ينتظر دوره لسبع وثمان سنوات؟ وبأيّ قانون سماوي أو وضعيّ يحجّ وزراء ونواب نيابة عن الشعب؟
وقد كنّا ذكرنا من قبل قصّة عامل الزكاة الذي قال فيه الرسول صلّى الله عليه وسلّم: [ أَفَلاَ جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمّهِ حَتّىَ تَأْتِيَهُ هَدِيّتُهُ، إِنْ كَانَ صَادِقاً!!؟ ]  

·        لِـ ملوك آل سعود في نجد والحجاز:
ما هو التأصيل الشرعيّ الذي بمقتضاه تقتطعون وجبة تُقدّر بمئات الآلاف من طاقة الاستيعاب الجمليّ في كلّ موسم، ثمّ تمُنّون بالحجّ على هذا أو ذاك، ابتزازا لعواطف الشعوب واغتصابا لمواقف الحكّام؟
وقد كنّا ذكرنا من قبل حادثة فتح مكّة عندما رفض الرسول صلّى الله عليه وسلّم جعل الحجابة في عشيرته بني هاشم وتسليم مفتاح الكعبة لعلي كرّم الله وجهه. بل ردّ المفتاح لعثمان بن طلحة قائلا: [خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة لا ينزعُها منكم إلا ظالم] وقد ذهب المفسّرون إلى أنّ هذه الواقعة كانت سبب نزول الآية 58 من سورة النساء: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا }

                                  والحلّ الذي نراه والله أعلم، أن يتمّ فرز الحجيج حسب مقاييس مضبوطة عبر قائمة واحدة دون أن تكون هناك وجبة استثنائية لسلطان وأمير، أو "كوطا" خاصّة لرئيس ووزير.
ثمّ بإمكان هؤلاء الحكّام والملوك بعدها أن يتكفّلوا بحجّ مَن شاؤوا وبما شاؤوا، شريطة أن يختاروا مكفوليهم من داخل قائمة الفرز لا من خارجها. ونفس الشيء بالنسبة للحاجّ الذي يرغب في اختيار نوعية العملة التي سيدفع بها كلفة حجّه وظروف الرحلة التي يُريدها.

مع تحيات خواطر وآراء
ليلة رأس السنة الهجرية
29 ذو الحجّة 1433
14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012
.

samedi 3 septembre 2016

الثالث من سبتمبر، رجاءً الانتباه



.
3 سبتمبر، رجاءً الانتباه
ذكرى اعتقال فرنسا لبورقيبة، وذكرى ميلاد ابن علي

خدعنا ابن علي يوم استيلائه على الحكم 7 نوفمبر 1987 بإعادة برمجة الأعياد الرسميّة. وانطلت علينا حيلته، عندما حذف عيد 3 سبتمبر 1934 رغم أنّه يُصادف عيد ميلاده وهو 3 سبتمبر 1936 . وأخفينا سخطنا لحذفه لأعياد تُعتبر محطّات نضالية شعبية كـ 18 جانفي 1952 و15 أكتوبر 1962 ثمّ قام بتعويضها بأعياد حداثية وأيام فلكلورية.

وخوفنا اليوم يتجدّد من نفس اللعبة، خصوصا وأنّها تكرّرت مع عيد الشباب، في زمن ما بعد ابن علي، زمن الثورة. 

وفي هذا السياق نقتطف هذا الجزء من مقال سابق: 
[سؤال للشباب: بورقيبة جعل عيد الشباب يوم 2 جوان مرتبطا بعيد نصره الموافق لـ 1 جوان. وابن علي فرضه في اليوم الموالي لعيد الاستقلال أي يوم 21 مارس. والآن، الحاكم بأمره، المُنظِّم المؤقّت للسلط العمومية صرّح بأنّ عيد الشباب سيكون يوم 15 جانفي، أي اليوم الموالي لعيد الثورة 14 جانفي. 

ثمّ استكثر على الشباب أن يكون لهم عيد خاصّ – حتّى وإن كان ذلك العيد ملتصقا بِـ 14 جانفي مباشرة – فحذف عيد الشباب وأضاف ذلك اليوم لعطلة عيد الفطر لتُصبح 3 أيام. ثمّ تغيّرت التسمية الرسميّة لِـ 14 جانفي من عيد الثورة فقط إلى عيد الثورة والشباب. 

والسؤال هو: ما هي دوافع ربط عيد الشباب بمناسبات أخرى، وعدم استقلاليته بموعد خاصّ وثابت؟]

وهذا رابط المقال كاملا: في علاقة عيد الشباب بالثورة والنصر والاستقلال  
http://penseesopinions.blogspot.com/2012/03/blog-post_21.html

والآن، أليس تخوّفُنا من تلاعب جديد بتاريخ أمّتنا مشروعا؟؟ 

مع تحيات خواطر وآراء

03-09-2012
.

mercredi 20 juillet 2016

مكانة العقد الاجتماعي في الدولة الإسلامية


.
مكانة العقد الاجتماعي في الدولة الإسلامية
جزء من إجابة سابقة على سؤال صديق

فتصوّرنا للدولة الحديثة من المنظور الإسلامي هو نظام قائم على آيتين كريمتيْن:

1- [لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ]256البقرة

2- [قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ]29-التوبة

فالآيتان متكاملتان ولا تعارض بينهما كما يُروّج له البعض.

·        في الجانب الديني: [فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ] 29-الكهف. ولكن لا يحقّ لِمَن اختار الإسلام دينا أن يرتدّ عنه.

·        في الجانب الدنيوي: (قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) ملاحظة شديدة الأهمية، الأمر بقتالهم هنا ليس  لكفرهم وإنّما لمخالفتهم للعقد الاجتماعي ( le contrat social )  وأسباب نزول الآية كما ذكرها المفسّرون في أنّ البعض من غير المسلمين أخلفوا عهدهم الذي أبرموه مع الرسول صلّى الله عليه وسلم ورفضوا دفع الجزية. فكان إذن القتال (أو الاحتكام للقانون) بسبب عدم احترامهم العقد المتّفق عليه بين الطرفيْن. 

والآية واضحة: [حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ] وليس حتى يؤمنوا، أو حتى يُغيّروا معتقداتهم الدينية أو الفكرية.


والله أعلم، عثمان الدرويش
14 / 05 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 19 juillet 2016

حول إدراج اللغة التركية بالمنظومة التربوية التونسية

.
مواصلة انحدار وزارة التربية 3 :
وهذه المرّة، حول إدراج اللغة التركية بالمنظومة التربوية
المرجع: تصريح وزير التربية لوكالة تونس إفريقيا للأنباء

                لقد كانت اللغة العربية –إلى وقت قريب- هي اللغة الرسمية للدولة العثمانية. حتّى جاء آتاتورك(أي "أبو الأتراك" كما يُدعى زورا وبهتانا مثلما كان "المجاهد الأكبر" في تونس أبعد ما يكون عن الجهاد، و"حامي الحمى والدين" أشدّ عداوة لهما من اليهود والنصارى). بدأ مصطفى كمال مشروعه الحداثي باستبدال الحروف العربية بالحروف اللاتينية لكتابة اللغة التركية سنة1928، ثمّ تغيير العطلة من الجمعة إلى الأحد ثمّ، ثمّ...
فإذا كانت هذه هي الحالة، فإنّ المنطق يستوجب الآن أن تعود تركيا إلى حضن العربية، لا أن تتحوّل تونس إلى إيالة تركية تُدرّس بها لغة الأتراك.

أمّا التناسب الطردي بين الانفتاح على العالم وعدد اللغات بالمعاهد -حسب نظرية الوزير في الوثيقة المرجع-، فنراه مجانبا للصواب. بدليل ما حقّقه سابقا الطالب التونسي من نجاح في ألمانيا أو الاتحاد السوفياتي أو الصين في دراسته بلغة البلد المُضيِّف والّتي لم يكن يعرف عنها شيئا قبل رحلته. وفي المقابل، نلحظ اليوم إخفاق العديد من الطلبة في الحصول على تراخيص للدراسة في بلدان يُفترض أنّهم تمكّنوا من لغتها مثل فرنسا.
فاللغة الأمّ هي الوعاء الرمزي والوطن الروحي للفرد والمجتمع. وعلى رأي عالم في التربية: [الّذي يحذق لغته يملك أكثر ممّا يعتقد أنّه يملكه]. وعليه، فإنّ التوجّه الوزاري الذي نحن بصدده يزيد في تعميق أزمة الأمّة. وبالعودة للنموذج الأتاتوركي العَلماني سابق الذكر نقول: إنّ الانسلاخ عن الهوية لا يكون إلاّ مُجزَّّأً وعلى مراحل، كسلخ الشاة.[وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ] الأعراف- 175. فحذار

والسلام، عثمان الدرويش
23 / 06 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

mardi 12 juillet 2016

عذرا إسماعيل ياسين ... فتلفزتنا لم ترقَ لمستواك


عذرا إسماعيل ياسين ... فتلفزتنا لم ترقَ لمستواك
ببقاء الحالة على حالها، رأينا الإبقاء على نفس المقال

                                    قبل حلول رمضان، وبعد أن تابعنا الومضات الإشهارية للبرمجة الرمضانية كـ: سياسي في الفخّ، واللوجيك السياسي، والتمساح، ودار الوزير، وكاترينا... الخ الخ. اعتقدنا أنّ التلفزة التونسية (بجمعها) ستعرض بنظرة استشرافية الحالة السياسية والاجتماعية لتونس، وتصوّرنا هذه البرمجة –ضمن تلفزيون الواقع- بأنّها ستكون بنكهة فكاهية لا تخلو من النقد الساخر. لذلك قبل حلول رمضان، نزّلنا الصورة المصاحبة تحت عنوان:إكمال سلسلة أفلام إسماعيل ياسين. وهذا هو رابطها: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/07/blog-post_1962.html
وعقّبنا عليها بالقول:

في سهرات رمضان التلفزية لهذه السنة، سيتمّ إكمال سلسلة أفلام إسماعيل ياسين على نحو:
·        إسماعيل ياسين في التأسيسي
·        إسماعيل ياسين في الحكومة
·        إسماعيل ياسين في المعارضة
·        إسماعيل ياسين في .......

                                     ولكن بعد انقضاء رمضان وسهريات العيد، اتّضحت الرؤيا. لقد وجدنا برمجة سوقية مُقزّزة لم ترق لمستوى فنّ إسماعيل ياسين. بل إنّ بعض المواد كانت أكثر خدشا للحياء من برامج سنوات سابقة. هذا بالطبع بعد استثناء تلك المبادرة الجديدة، ألا وهي علامة [-12]  على اليمين الأسفل لشاشة إحدى التلفزات، أثناء عرض أحد المسلسلات. وهذه وحدها تحتاج لمقال خاص.

وللأسباب السابقة، رأينا تنزيل هذه الخاطرة: عذرا إسماعيل ياسين ... فتلفزتنا لم ترقَ لمستواك.

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 08 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

jeudi 2 juin 2016

علاقة الدين بالسياسة/ د.عمر عبد الكافي



.
علاقة الدين بالسياسة/ د.عمر عبد الكافي
نحن لسنا بحاجة لتوزيع جهاز يقيس وطنية كلّ واحد منّا

مادّة قمنا بتنزيلها في 29 جويلية 2011 وهذا بعض نصّها مكتوب


نحن عرب مسلمين مرتبطين بالدين، هذا أمر طبيعي. ولكنّ طريقة الربط فقط هي التي تختلف. يعني، لا تنفع دولة تيوقراطية، دولة دينية، لا. اُقعد على الكرسي يا شيخ. هذا غير موجود عندنا في الإسلام، لأنّه لو أخطأ سيقول الناس: الدين هو الذي أخطأ.
ثمّ الكلّ يُنادي: نحن نريد دولة مدنية. نعم، أنا لا أريد عسكريا يجلس على الكرسي. العسكري يحرس الحدود، ونحن نحترمه ونقدّره. وشغله كلّه من ساعة دخوله الكليّة العسكرية إلى يوم إحالته على التقاعد وهو قائم لله: [وعين باتت تحرس في سبيل الله] هو وعسكري الشرطة وعون برج المراقبة في المطار وكلّهم. [إن أردت أن تعرف عند الله مقامك، فاُنظر فيما أقامك]. 
الفصائل الدينية هي فصائل وطنية من الدرجة الأولى. يعني، لا يوجد إنسان متديّن ويكون غير وطني. ونحن لسنا بحاجة لتوزيع جهاز من شركة الكهرباء يقيس وطنية كلّ واحد منّا، لا.
الوطنية هذه أمر طبيعي. فالمتجسّس لصالح العدوّ يتمّ اتّهامه بالخيانة العظمى، لأنّه خان قطعة من الأرض. إذن فالذي خان خالق الأرض ماذا نُسمّيه؟ 

حكاية حساسة إدخال الدين في السياسة وإدخال السياسة في الدين عملية مغلوطة. لأنّنا نعيش في دولة تحكمها منظومة فطرة الدين...
فعندما يأتي واحد من التيار السلفي أو الجماعة الإسلامية أو من الإخوان يُريد المشاركة، فليُشارك. سيُوضع دستور في البلاد، الكلّ يحميه ويُطبّقه. وكلّنا سنستعمله كمسطرة نقيس بها. فأهلا وسهلا، طالما ألاّ يأتينا بأشياء صادمة. ويُحاسب حسب المعايير العالمية، لأنّنا لا نعيش في جزيرة منعزلة. {ثمّ يُقدّم الشيخ ثلاثة أدلّة على كلامه من التاريخيْن القديم والحديث}...
أنا أرى أنّ مشاركة كلّ التيارات الإسلامية في العمل السياسي، دون أمور صادمة، ومواءمة الأمور والنظرة الواسعة لمصلحة الوطن دون تحليل الحرام. لا أحد منّا علماني أو غير علماني، ليبرالي أو غيره يُريد أن يُحلّ الحرام أو يُحرّم الحلال. هذا شيء غير موجود عند الشعب المصري. 

أمّا المتعصّبون، دعهم يُخرجون الكبت الذي في داخلهم، ثمّ نسمعهم ونتحاور بالحسنى. كان العقاد يقول: إذا ضعفت حجّة الرجل علا صوته...

والسلام عثمان الدرويش
29 / 07 / 2011

. 

mercredi 1 juin 2016

حلّ مجالس بلدية وتسمية نيابات خصوصية

.
حلّ مجالس بلدية وتسمية نيابات خصوصية
بلدية العالية نموذجا
    
أمر عدد 661 لسنة 2011 مؤرخ في 2 جوان 2011 يتعلق بحل بعض المجالس البلدية بتراب الجمهورية التونسية.

إن رئيس الجمهورية المؤقت،
باقتراح من وزير الداخلية،

بعد الإطلاع على المرسوم عدد 14 لسنة 2011 المؤرخ في 23 مارس 2011 المتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية وخاصة الفصل 16 منه،
وعلى القانون الأساسي للبلديات الصادر بمقتضى القانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة القانون الأساسي عدد 57 لسنة 2008 المؤرخ في 4 أوت 2008 في الفصلين 11 و12 منه،
وعلى المجلة الانتخابية الصادرة بمقتضى القانون عدد 25 لسنة 1969 المؤرخ في 8 أفريل 1969 وعلى جميع النصوص التي نقحتها أو تممتها وخاصة القانون الأساسي عدد 19 لسنة 2009 المؤرخ في 13 أفريل 2009 في الفصل 161 منها،
وعلى الأمر عدد 342 لسنة 1975 المؤرخ في 30 ماي 1975 المتعلق بضبط مشمولات وزارة الداخلية المنقح بالأمر عدد 1454 لسنة 2001 المؤرخ في 15 جوان 2001،
وعلى تقرير وزير الداخلية المؤرخ في 22 مارس 2011 والمتضمن بيانا للوضع الحالي للبلديات بتراب الجمهورية التونسية.

يصدر الأمر الآتي نصه :
الفصل الأول ـ تم حل المجالس البلدية المبينة بالجدول التالي :
... العالية (الصورة المصاحبة) ...
الفصل 2 ـ وزير الداخلية مكلف بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

تونس في 2 جوان 2011.
رئيس الجمهورية المؤقت
فؤاد المبزع
------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------
أمر عدد 662 لسنة 2011 مؤرخ في 2 جوان 2011 يتعلق بتسمية نيابات خصوصية ببعض البلديات بتراب الجمهورية التونسية.

إن رئيس الجمهورية المؤقت،
باقتراح من وزير الداخلية،

بعد الإطلاع على المرسوم عدد 14 لسنة 2011 المؤرخ في 23 مارس 2011 المتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية وخاصة الفصل 16 منه،
وعلى القانون الأساسي للبلديات الصادر بمقتضى القانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة الفصل 12 منه،
وعلى المجلة الانتخابية الصادرة بمقتضى القانون عدد 25 لسنة 1969 المؤرخ في 8 أفريل 1969 وعلى جميع النصوص التي نقحتها أو تممتها وخاصة الفصل 161 منه،
وعلى الأمر عدد 661 لسنة 2011 المؤرخ في 2 جوان 2011 المتعلق بحل بعض المجالس البلدية بتراب الجمهورية التونسية.

يصدر الأمر الآتي نصه :
الفصل الأول ـ سمّيت نيابات خصوصية بالبلديات المبينة بالجدول الملحق بهذا الأمر للقيام بمهام المجالس البلدية، لمدة أقصاها سنة من تاريخ هذا الأمر، وضبطت تركيبتها وفق بيانات الجدول المذكور.
الفصل 2 ـ وزير الداخلية مكلف بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

تونس في 2 جوان 2011.
رئيس الجمهورية المؤقت
فؤاد المبزع
----------------------------------------------------------------
بلدية العالية
الإسم واللقب
الصفة
عماد سعيدان
رئيس
الصادق الإمام
عضو
الهادي بوشقفة
عضو
الطاهر شويخ
عضو
دليلة بومنيجل
عضو
آمنة العويني
عضو
كريم ترعة
عضو
حمودة البحري
عضو

مع تحيات خواطر وآراء
02-06-2012
المرجع: الرائد الرسمي عدد 041 الصادر في 07/06/2011

.

dimanche 29 mai 2016

الفاتح من جوان أو عودة لصناعة الأرباب

.
الفاتح من جوان أو عودة لصناعة الأرباب

أطلقت فرنسا سراح الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية والذي وصل ميناء حلق الوادي بضواحي العاصمة يوم 1 جوان 1955 ثم أمضت فرنسا يوم 3 جوان 1955 وثيقة الاستقلال الداخلي مع سجينها السابق بعد يوميْن اثنيْن من إطلاق سراحه. وقد عارض المرحوم صالح بن يوسف هذه المعاهدة واعتبرها خيانة للثورة التونسية. وانقسم الشعب التونسي إلى قسمين بين مؤيّد ورافض، وانطلقت حملات تخوين جماعة ابن يوسف ودعوات تكفير مجموعة بورقيبة.

صار 1 جوان بأمر من الرئيس بورقيبة عيدا وطنيا رسميّا حافلا تحت اسم عيد النصر، وأُتبع بعيد للشباب في 2 جوان من كلّ سنة، ثم اغتيل ابن يوسف. ولكنّ مشاعر الحقد والثأر ظلّت دفينة بين البورقيبيين واليوسفيين لعقود طويلة، وربما إلى حدّ الساعة.

ويوم الغد 1 جوان 2013، دعت جهات عديدة إلى تظاهرة مليونية بشارع بورقيبة، ليست لإحياء "1 جوان 1955، عيد نصر بورقيبة" وإنّما ستكون هذه السنة تحت عنوان [مليونية إنقاذ الثورة] الصورة المصاحبة، وهذا رابطها الأصلي: http://www.facebook.com/photo.php?fbid=570843196289448&set=pb.186150634758708.-2207520000.1369957855.&type=3&src=http%3A%2F%2Fsphotos-h.ak.fbcdn.net%2Fhphotos-ak-ash3%2F945259_570843196289448_1156785588_n.jpg&size=480%2C320

والمتابع للأحداث يرى تشابها كبيرا بين مهرجانيْ 1 جوان 1955 و1 جوان 2013: تقسيم مجتمع وتحويل وجهته، إسقاط أرباب وصناعة أخرى، تستّر عن وثائق مصيرية وإخفاء خطط مستقبلية. وقد يتكرّر كذلك اغتيال ابن يوسف وسنّ عيد جديد لنصر شخص ما أو جهة بعينها.
نرجو من الله أن لا يُعيد التاريخ نفسه، لأنّه لو حصل فلن يكون إلاّ في شكل مهزلة.

والسلام، عثمان الدرويش
31 / 05 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.