Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 14 janvier 2021

ملحق الثورة

.
ملحق الثورة
-----------
وبأسلوب برقيّ نكتفي باقتباس قولة لإحدى قياداتهم

من فاتته ملحمة 14 جانفي 2011 لا يُمكنه التدارك بِـpartie cinémaـ بعدها

ــــــــــــــــــــــــــــ
الخطوط التونسية للثورة تُعلم حرفاءها الكرام
أنّ رحلتها رقم: 00:01 * 2011-01-14 

قد أقلعت للتوّ 
وبالمناسبة فهي تتمنّى للمُتخلّفين عن الموعد حظّا أوفر في ثورة قادمة
...
والسلام، عثمان الدرويش

00:01 * 2012-01-14 

ــــــــــــــــــــــــــــ

.

تأريخ سقوط "زين" تونس و"مبارك" مصر

.
تأريخ سقوط "زين" تونس و"مبارك" مصر
...
الجمعة 14 جانفي: 
 دخول الليالي السود ورأس السنة العجمية 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الجمعة 11 فيفري: 
 مَنْ كثر ظلمه واعتداؤه، قرب هلاكه وفناؤه 

 ذلك ذكرى للذّاكرين 
مع تحيات خواطر وآراء
13-01-2013
.

mercredi 13 janvier 2021

رحلة الركـــــوب على الثـــــــورة


.
رحلة الركـــــوب على الثـــــــورة
----------------------------

لطفا / ثوان... وتُفتح الشبابيك

لِـ: حجز تذاكر رحلة الثورة

الخطوط التونسية للثورة تتمنّى لحُرفائها

سفرة مُريــــــــــــــحة

والسلام، عثمان الدرويش

11 / 01 / 2013

.

vendredi 1 janvier 2021

مثال لدكتاتورية سلطة غير مُنتخَبة

.
مثال لدكتاتورية سلطة غير مُنتخَبة/ قناة الحوار التونسي نموذجا

ببقاء الحالة على حالها، رأينا الإبقاء على نفس المقال
سهرية رأس السنة الإدارية 2013 على الفضائيات التونسية:
...
يُمكن للشعب أن يعيش على أمل موعد انتخابات قادمة لإسقاط سلطة مُنتخَبة – مجلس نواب وسلطات مُتفرّعة عنه- رأى أنّها أصبحت لم تعد تُمثّله.

ولكنّ الشعب لا يُمكنه الصبر إلى ما لا نهاية على سلطة غير مُنتخَبة، سلطة إعلام نصّبت نفسها (تلفزات) -بدون وجه حقّ- وصيّة على شعب بأكمله.

مع تحيات خواطر وآراء
01-01-2013
.

mardi 29 décembre 2020

لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ



 .
 لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ 
...
الأشهر والسنوات هي مواقيت للناس ليعلموا عدد السنين والحساب.

والعِلم هنا والله أعلم ليس مجرد الإحساس بمرور حدث في الزمن عبر حركة فيزيائية للأرض،
بل هو حالة وعي الإنسان بذاته وسط حركة دوران الأرض.
...

فبلوغ المؤمن لعام جديد ليس مناسبة للاستهلاك الفاحش واللهو المشبوه

وإنّما هو فرصة أتاحها الله له ليُقيّم -استعدادًا لآخرته- ما قدّم من أعمال خدمةً لدينه وإعمارا لدنياه.

ويُجدِّد إخلاص النيّة لله وحده فيُحسن فيما بقي حتّى يغفر له الله ما مضى.

مع تحيات خواطر وآراء
31-12-2012
.

lundi 28 décembre 2020

نهاية عام 2010 بين التنجيم والتوظيف


نهاية عام 2010 بين التنجيم والتوظيف
مثال للقياس
...
في تشابه مع ما يُتداول هذه الأيام حول نهاية العالم اليوم 21 ديسمبر 2012، أذكر أنّ أحد أقربائي جاءني آخر ليلة من سنة 2010 والثورة مُشتعلة، وأعلمني أنّ منجّما –الشارني- وعلى إحدى القنوات التلفزية التونسية قال إنّ تونس ستكتشف خلال سنة 2011 حقول نفط هامّة، وستشهد طفرة كبيرة في إنتاج النفط. فاكتفيتُ بابتسامة صغيرة تعليقا على الخبر.

مرّت الأيام وتواصلت تنازلات ابن علي من رفع الحجب عن المواقع الالكترونية وإعلان عن برامج تنموية بالجهات المحرومة وتوفير 300 ألف موطن شغل وتخفيض في أسعار الخبز والحليب الخ الخ... ثمّ كان يوم 14 جانفي 2011 وسقط ابن علي.

لحظتها أدركتُ أنّ تصريح المنجّم قبل أقلّ من أسبوعين لم يكن تكهّنا بالغيب، وإنّما جاء توظيفا سياسيا لامتصاص غضب الشباب العاطل المنتفض على الحاكم.

التقيتُ في نفس اللية (ليلة سقوط ابن علي) بقريبي وسألته: كيف رأى الشارني باطن الأرض وما يحتويه من ثروة، ولم يتنبّأ بسقوط حكم ابن علي والثورة مُشتعلة أمام عينيْه، خصوصا وأنّ المدّة الزمانية الفاصلة بين ساعتيْ (استطلاع الغيب) وانهيار السلطة كانت 13 أو 14 يوما فقط.

والحقيقة –والله أعلم- أنّ الشارني لم ير نفطا يصعد ولا حكما يسقط. وهذه مسألة قد نعود إليها عندما تصل قضية محاسبة الفساد إلى قارئة الفنجان.

ومثال ذلك كذلك.
والسلام، عثمان الدرويش
21 / 12 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.   

dimanche 13 décembre 2020

تاريخ الثورات العربية برؤية مطرب الراب :Psyco M




مقتطف من صفحة أحد رواد: خواطر وآراء / على صفحة الفايس بوك
...
المقتطف منزّل بالصفحة قبل اندلاع شرارة الثورة التونسية بأقلّ من شهر
Abou Haythem a partagé la vidéo de Pro_Rap : .

...
المقتطف أغنية راب تلّخص تاريخ الثورات العربية
الأغنية ليست لـ لطفي دوبل كانن
...
صاحب الأغنية هذه تضامن معه الفايس بوكيون أيام ابن علي أي قبل موضة "كلنا مع فرحات الراجحي" و "كلّنا مع سمير الفرياني"...
تهمته كانت جرح مشاعر"actrice مريضة يلزمها تتعالج" وصاحبة "حيرة مسلمة"
...
الأغنية صوّرت التاريخ الماضي للأمّة قبل أن تستشرف تاريخها الحاضر
الأغنية هي قراءة في التاريخ لا تخلو من انطباعات ذاتية لصاحبها
...
وهذا رابط أغنية:  _Rap : Psyco M ___ Manupilation 2011 .
http://www.facebook.com/abou.haythem1/posts/146150018765938
...
مع تحيات خواطر وآراء
03-07-2012
.

samedi 12 décembre 2020

الإسلام السياسي




.

الإسلام السياسي


شهــوة الحُكــم إذا أصبحــت حلــم المُنـاضـل المُســلم .. 

فإنّـه غالبـاً مـا يفقــد إســلامـه قبـل أن يصـل إلى الكرســيّ


د. مصطفى محمود
صفحة 92 من الجزء 9
من كتاب / الإسلام السياسي و المعركة القادمة

رابط المادة عن صفحة د.مصطفى محمود:
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=588344251196307&set=pb.188463054517764.-2207520000.1367586720.&type=3&src=http%3A%2F%2Fsphotos-a.ak.fbcdn.net%2Fhphotos-ak-ash3%2F528458_588344251196307_1171508214_n.jpg&size=700%2C381

مع تحيات خواطر وآراء
03-05-2013 
.


lundi 25 mai 2020

متابعة صلاة العيد بالمعارف

.
متابعة صلاة العيد بالمعارف
 منذ ساعة ردّت وزارة الشؤون الدينية على المعترضين على إقامة صلاة العيد ـزمن الكوروناـ في جامع قرطاج اليوم 1شوال 1441 بـ20 صورة والبيان التالي:


[أقيمت صباح اليوم الأحد 01 شوال 1441 هـ 24 ماي 2020 بجامع مالك بن أنس بقرطاج صلاة عيد الفطر المبارك أعاده الله على الأمّة الإسلاميّة والإنسانيّة جمعاء بالخير واليمن والبركة.
صلاة العيد أقيمت بحضور الإطارات المسجديّة المُكلّفة بالجامع ووفق إجراءات وقائيّة وصحيّة حيث تمّ التأكيد على الإطارات بأن يكون الوضوء في البيت مع ضرورة ارتداء الكمّامة وإحضار كلّ مصلّ لسجّادة خاصّة به كما خضع الجميع لعمليّة قيس الحرارة تحت إشراف ممثلين عن المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة كما تمّ التأكيد على تعقيم اليدين وتحقيق التباعد الجسدي.]
(الصورة المصاحبة)

ولكنّ حججها تسقط كلّها لتناقضها مع بلاغ الوزارة الصادر في 14 مارس 2020 والمدوّن بصفحتها الرسمية على الفايس بوك والذي ينصّ في بنده الثاني على: [يقتصر دخول الجوامع والمساجد على الإطارات المسجدية دون سواهم للقيام بالأعمال الموكولة إليهم إلى حين انتفاء الموجب.] (الصورة المصاحبة). 
سؤال: لماذا لم تقم الوزارة صلاة الجمعةفي زمن الكورونا -بنفس الطريقة- وبثها على الوطنية وقت الحجر الصحي. والحال ان صلاة الجمعة فرض، وصلاة العيد سنة؟ مع العلم ان عدد الحاضرين اليوم في قرطاج يكفي لاقامةجمعة واكثر.
تقبّل الله صلاتكم
والسلام، عثمان الدرويش
24/05/2020
.

dimanche 24 mai 2020

صلاة العيد بالمعارف


.
صلاة العيد بالمعارف

بينما كنت هذا الصباح أتصفّح الفايس بوك استوقفني بثّ مرئي مباشر من خلال كاميرا مثبّتة بجامع العالية تظهر من خلالها الإمام وبضعة أشخاص يهللون ويكبرون استعدادا لصلاة العيد. ثم قام الإمام بإعلام الحاضرين والسامعين بأنّ وقت صلاة العيد قد حان وقُطع البث... فكّرت جديّا في التوجّه حالا للجامع والإصرار على حضور الصلاة. ولكنّي في الآخر لعنت الشيطان.

بعد لحظات، انتبهت لصوت إمام وهو يؤدّي الصلاة، التفت للتلفاز ورائي فإذا بقناة حنبعل تبث صلاة العيد بخطبتيها بإمامة شيخ شهر رمضان وفي نفس الاستديو. قلت هذا تجاوز آخر من تجاوزات القنوات الخاصة.

انتقلت إلى قناة ثانية فثالثة، وإذا بالوطنية هي أيضا في بث مباشر من جامع مالك بن أنس لصلاة العيد بخطبتيها وبحضور عشرات المصلين (الصورة المصاحبة). هل يُعقل أن ينتقل طاقم تقني للتلفزة الوطنية لتغطية مثل هذا التجاوز وفي تحدّ صارخ. والحال أنّ بلاغ الوزارة ذات العلاقة يقول حرفيا: [يقتصر دخول الجوامع والمساجد على الإطارات المسجدية دون سواهم للقيام بالأعمال الموكولة إليهم إلى حين انتفاء الموجب.] (الصورة المصاحبة).

تسمّرت في مكاني وعادت بي الذاكرة إلى سنة 2011 وسنة 2012 عندما كنت ألوم أشخاصا وجماعات الــongــ على تعدّيهم على سلطة الدولة، ومن بين تلك التجاوزات قطع الطرقات ولأداء صلاة العيد بالذات.
وفعلا ترسّخ لديّ أنّه مادام تنازع الصلاحيات بين الحكّام فيما بينهم، وبين الحاكم والــongــ متواصلا فلن يقوم لهذا البلد قائم. تقبّل الله صلاتكم.

والسلام، عثمان الدرويش
24/05/2020
.

samedi 16 mai 2020

على شرف شباب المبادرة العلوية




.
على شرف شباب المبادرة العلوية

تشرّفت للتوّ بزيارة المستشفى المحلّي بالعالية بعد انتهاء أشغال المرحلة الأولى منه.
1-   الشكر الجزيل لجميع الشباب على حفاوة الاستقبال.

2-   لقد سعدت كثيرا بهذه الجولة في قسم الرجال والحديقة المجاورة له. نعم سعدت بهذا الإنجاز، ولكنّ فرحتي كانت أعظم بأصحاب هذه المبادرة. إنّهم شباب آمنوا بقدراتهم فحلموا وفكّروا، خطّطوا ونفّذوا: متوكّلين على الله فقط وما يجود به أهل البرّ والإحسان، جازاهم الله خيرا. فمِن خلال مُتابعاتي اليومية لصفحة المبادرة على الفايس بوك والصفحات الصديقة، لم أر من بين الناشطين شيخا ولا كهلا، ولم أتفطّن لتدخّل مسؤول حكومي أو حزب سياسي. وهذا جيّد. فشكرا لهؤلاء الشبّان الذين أزاحوا عنّا تلك الصورة النمطيّة التي ترسّخت في الأذهان بأنّ دور الشباب يقتصر فقط على تعليق اللافتات وترصيف الكراسي.

فنكهة هذا الإنجاز على عظمته، ليس في ثمرته بل في الرّوح الإيجابية التي بثّها هؤلاء المُتطوّعون في نفسيّتي المُنكسرة وفي نفوس كثيرة مُحبطة، وقد برهنوا على نجاحهم في ذلك بالحُجّة والدليل المادّي. أرجو أن تُنير شعلتهم هذه دروب آخرين ليُساهموا في تشكيل مشاهد جديدة في لوحة رُقيّ بلدتنا وحضارة وطننا.

3-   وهنا أُريد أن أهمس في أذن هؤلاء الشبّان بملاحظة تخصّ عنوان هذه المبادرة ((فُرصة)).
فكلمة فُرصة تُحيلنا إلى لحظة عابرة، وبمرورها ينتهي الحلم والفعل. ونحن لا نريد لمبادرتكم أن تكون طلقة استثنائية، بل نُريدها حالة وعي دائم تستمرّ مع الزمن على أيديكم وأيدي آخرين من شبّاننا وفتياتنا وفي ميادين أخرى. وبالتالي يُمكن أن تكون (الفُرص) القادمة على نحو: [من هنا نبدأ] أو [وهذا إنجاز آخر] الخ الخ...

حفظكم الله جميعا وأدام سعادتكم.
والسلام، عثمان الدرويش
15/16 ماي 2020
.

mardi 11 juin 2019

حوار مع صديقي السلفيّ /وهذا الجزء الثاني منه

صورة لبورقيبة وهو ينزع عن امرأة حجابها (السفساري) في أواسط الستينات
.
حوار مع صديقي السلفيّ /وهذا الجزء الثاني منه 

تمهيد للربط: بيّنتُ لصديقي أنّ حجر الزاوية في استراتجية النصر على الخصم هو قطع أصله، وإن لم يكن ذلك مُمكنا فعزله ومحاصرته. وبالتالي يُمنعُ (أي الخصم) وفي الاتجاهيْن من الإمداد <---- والامتداد----> حتّى ينهار. والأمثلة على ذلك كثيرة وفي ميادين مختلفة. واستراتجية تعامل العدوّ "الشيوعي-الاشتراكي أو الليبرالي-الرأسمالي" مع الإسلام لم تشذّ عن هذه القاعدة، وإن بدت تغيّرات في آلياتها التكتيكية. فما هي الآليات التي اتّبعها بورقيبة في المسألة التي نحن بصددها؟ 


حادثة من صميم الواقع تذكّرتها للتوّ ولم ترد في الحوار مع صديقي: [
منذ عقود، قرأنا لأحد المؤرخين التونسيين –لا نذكر اسمه الآن- أنّ الزعيم الحبيب بورقيبة قد أسرّ لفرنسا خلال مفاوضاته مع المحتلّ بأنّه عازم على إنشاء دولة علمانية. ولمّا وصل الخبر لمسامع الشيخ عبد العزيز الثعالبي وإخوانه في الحزب الوطني الإسلامي كوّنوا لجنة لتقّصي الحقيقة، وتوجّهت لبورقيبة للوقوف على مدى صحة الكلام المنسوب إليه. 

وصلت الجماعة دار كبير المفاوضين (بورقيبة) الذي تسرّب إليه 
–هو كذلك- خبر الزيارة وهدفها.
وما إن طُرق الباب حتى خرج خادم (المجاهد الأكبر) ليُرحِّب بأعضاء الوفد ويدعوهم لانتظار سيّده بعض الوقت في قاعة الجلوس، ريثما يفرغ من أداء صلاة المغرب!!!...
فيُقال –والعُهدة على الراوي- أنّ ما كان من القادمين للتحقّق من مدى التزام بورقيبة بالهوية الإسلامية لتونس إلاّ أن تبادلوا نظرات الاستغراب ثم قفلوا راجعين..]

والمدقّق في الحادثة يجد أنّ بورقيبة بفعلته تلك قد حاصر المرحوم الثعالبي في الزاوية لانتفاء تهمة الإلحاد عن بورقيبة "المجاهد الأكبر". وأعود للحوار مع صديقي

قلت: إنّ شياطين الإنس مثلها مثل شياطين الجنّ تُمرّر برامجها على جرعات. فما عرضتُه عليك من قبل (الجزء1) لن يتمّ تنفيذه بين يوم وليلة، أي وشيخك
(..خـ... ..إ.....) على أتمّ جِهازته واستعداده.
انظر تدرّج "المجاهد الأكبر" بورقيبة في محاصرة الإسلام: أغلق الجامعة الزيتونية، وأوقف تعدد المذاهب، ثمّ أبطل الوقف الإسلامي (حلّ الحبِس)، وبعدها أصدر مجلّة الأحوال الشخصية، كما تعرّض لمحاولة انقلابية -مفبركة أو حقيقية- ووو...

سنة66 أو67، كنتُ عامها تلميذا بمعهد رأس الجبل. ولمّا أطلّ علينا شهر رمضان، كيف تعامل الإطار التربوي البورقيبي معنا كتلاميذ؟ كانت الخطّة العامة ألاّ تغيير في الأوقات (أوقات الدراسة، المراجعة، مواعيد الطعام...). كنّا نستلم لُمجاتنا الخامسة مساء، فيحتفظ بها الصائمون منّا (نعم منّا، فقد كان منّا المُفطرون لأسباب مختلفة). حتى إذا حان موعد الإفطار قضمنا قطع الخبز مع الجبن أو الشوكولاطا قضما خوفا من أيّة زيارة فُجئية. ولا زلتُ أذكر الردّ الروتيني لقيّم حراسة قاعة المراجعة كلّما استأذنه تلميذ في التوجّه إلى دورة المياه لتناول جرعات ماء يقول: "احمد ربّك أنّي عملت روحي ما شفتكش وانت تاكل، وهذي مزيّة منّي" 
وتستمرّ المراجعة إلى الثامنة ليلا، موعد العشاء. نتحوّل بعدها من طريق الشاطئ إلى وسط المدينة حيث المطعم وعلى مسافة غير قريبة منه المبيت. نتناول وجبة العشاء على فوجيْن. وفي باب الخروج من المطعم نمرّ بقيّميْن اثنيْن وقد وضعا بالقرب منهما سلّة كبيرة. نجتاز حاجز التفتيش واحدا واحدا، وكلما عثر أحدُهما على قطعة خبز وقد مُلئت كسكسا أو مقرونة بين طيّات ثياب أحدنا إلاّ وأخذها منه ورماها في السلّة الكبيرة. ولا تسأل عن فرحة تلميذ وقد نجح في اجتياز الحاجز مُحمَّلا بتفّاحة أو قطعة خبز جافّة، ستكون وجبة سحوره.
ولا ينتهي الأمر عند هذا الحدّ. بل غالبا ما يُفاجئنا فريق التفتيش ليلا بحملات مداهمة لخزاناتنا بالمبيت. ويقوم بحجز كلّ ما يعثر عليه من مأكولات بدعوى أنّها مجلبة للفئران.

أمّا في منتصف النهار، فيسوقنا – صائمين ومُفطرين- قيّم الحراسة من المعهد بطريق الشاطئ إلى المطعم بوسط مدينة رأس الجبل بدعوى عدم توفّر قيّم ثان لإبقائه على حراسة الصائمين داخل المعهد. نصل المطعم فنُجبَر على الجلوس لطاولة الفطور. والردّ الروتيني للقيّم هذه المرّة يأتي في اتّجاه معاكس: "احمد ربّك أنّي عملت روحي ما شفتكش وانت ماكش قاعد تاكل، وهذي مزيّة منّي".
هذه فقرة من كتاب احترام بورقيبة لحرية المعتقد...

أتدري صديقي لماذا لم يُعلن وقتها (..خـ... ..إ.....) - أي فقهاء ذلك العصر- الجهاد على بورقيبة ساعتها؟ لأنّ هذا الأخير لم يقم بهذه الخطوة إلاّ بعد أن جفّف منابعهم وأصبح من السهل على "المجاهد الأكبر" احتلال ساحة الجهاد. ألم أقل لك إنّهم شياطين إنس.

على كلّ يا صديقي، تأخّرت بنا الساعة، فالسلام عليكم.
**وكنت قصدت أن تكون خاتمة الحوار على هذا النحو.

والسلام، عثمان الدرويش
05 / 10 / 2011

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

lundi 10 juin 2019

حوار مع صديقي السلفيّ /وهذا الجزء الأول منه

.
حوار مع صديقي السلفيّ /وهذا الجزء الأول منه

قال صديقي (س): إنّ (حـ.. ..هـ....) الشيوعي أفضلُ تعاملا معنا من إخواننا "غير السلفيين". فهؤلاء يعدّون علينا أنفاسنا، لا تُعجبهم عباداتنا، ولا يُريحهم تمسكّنا بالسنّة المحمّدية. بينما لا يعيب علينا (
حـ.. ..هـ....) لِحانا الطويلة وأثوابنا القصيرة، وحرية المعتقد محترمة عنده بدليل ترشّح شيوعيات متحجّبات عن حزبه.
 
قلت: الباثّان للرسالتيْن صادقان. فكلّ منهما(
conséquent) منسجم، في تناسق داخل منظومته، ولكنّ الالتباس حصل في ذهنك كمُتلقٍّ، فاستهجنت موقف الأول واستلطفت تصريح الثاني
قال: الرجل أعلنها صراحة، من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر. وهذا تصريح غير قابل للتأويل
قلت: إنّ نقد "غير السلفي" لِـ"السلفي" جاء من باب [الدين النّصيحة]، هدفه رِفعة هذا الدّين باعتباره المُكوّن المشترك الأساسي للأمّة. أمّا تصريح الشيوعي جاء من باب [الدين لله، والوطن للجميع]، غايته الحطّ من هذا الدين وتبضيعه – لا قدّر الله - بجعله حريّة فردية (كأيّة هواية شخصية) حتّى ينزع قدسيته، فيسهل تحطيمه بعدها - حسب ظنّه -
قال: كيف ذلك؟ هل سيمنعني من الصلاة أو الصوم مثلا؟ 
قلت: طبعا لا، وإلاّ سقطت منظومته الإديولوجية أصلا لتناقضها الداخلي. اسمع يا (س) هؤلاء ليسوا سذجا، هؤلاء هم شياطين الإنس. أعني المُنظّرين منهم، ولا أقصد صاحبك (
حـ.. ..هـ....)، فهو وأمثاله وإن عَلَوْا ليسوا سوى أعوان تنفيذ، يُطبّقون إديولوجيات شديدة التماسك في مفاصلها المحورية، كثيرة المرونة في آلياتها التنفيذية. وأوّل خطوة لفهم هؤلاء هي حسن استقبال رسائلهم.

وهاك بعض الأمثلة:
·        يُعطيك حقّك كاملا لممارسة عباداتك. لكنّ هذا الحقّ ينسحب بحذافيره على غيرك من المواطنين على أساس [الوطن للجميع] نعم، تُؤدّي صلواتك "الخاصّة" ولكن خارج الأوقات "العامّة" للعمل. فالواجب الوطني "العام" مُقدّم على هوايتك "الخاصّة".

·         لك الحق في صوم الفرض بل والتطوّع كذلك، ولكن مع المحافظة على السير الطبيعي لعجلة الإنتاج. فتقليص ساعات العمل خلال شهر رمضان تنتج عنه خسارة كذا مليار من المال العمومي المشترك. والشعار [الوطن للجميع]. 

·        تقوم بصلواتك مع ذوي الاهتمام المشترك في جامع كذا، وأخوك في المواطنة يُمارس مع رفاقه رياضة التنس أو الرقص الكلاسيكي. فبأيّ حقّ تُريد من الوطن أن يدفع من الخزينة العامّة أجور المُشرفين على الجامع ويستخلص فواتير الصيانة واستهلاكك للماء والكهرباء، ثمّ يحرم مجموعة التنس والرقص من هذه الامتيازات؟
 
قال: شكر الله سعي الوطن، المصلّون سيقومون بتوفير المال اللازم للجامع والمشرفين عليه
قلت: حسنا، اتّضح بالعودة لدفتر خانة أنّ هذا الجامع على ملك وزارة التربية. أعرف ستقول، شكر الله سعي وزارة التربية، المصلّون سيقومون بتوفير المال اللازم لبناء جامع جديد. لا، قلنا إنّ الشعار هو [الوطن للجميع]. وعليه، فهذا المال الفائض عن المصلّين هو من حقّ الجميع، ويجب تسليمه للحاكم الراعي الأساسي والوحيد لمصالح المجتمع، وبالتالي هو المخوّل الشرعي لصرف هذا المال. وقد تُقرّر العدالة الاجتماعية للحاكم - عوض فتح جامع آخر - بذلك المال بناء نزل سياحي ذي خمسة نجوم.
قال: هذا جيّد جدّا. ساعتها سيُعلن عليه شيخي (..خـ... ..إ.....) الجهاد الأكبر

قلت: وهذه لن تُجدي نفعا. لقد عشتُ بنفسي أحداثا مشابهة أواسط الستينات في عهد "القائد الرفيق المجاهد الأكبر" الحبيب بورقيبة. سأقصّها عليك باختصار شديد..... 


يتبع بإذن الله، عثمان الدرويش
**طبعا، الحوار جاء بتصرّف

04 / 10 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها