Pages

Nombre total de pages vues

samedi 26 juillet 2014

عندما ينتهك الحزب الحاكم حرمة المسجد



عندما ينتهك الحزب الحاكم حرمة المسجد

إعادة تنزيل لتكرّر نفس المشهد رمضان 2014

·         ماذا يعني أن يتنازل الإمام الخطيب على المنبر لأخيه في الحزب، وتقوم الدنيا ولا تقعد إذا تقدّم شخص من غير حزبهم لإمامة المصلّين في صلاة عشاء؟
·        وماذا يعني أن يتحوّز حزبيّ بالكامل على حلقة جميع الدّروس، حتّى إذا ما حطّت طائرة قريبه قادمة من مدينة الضباب سلّمه مفاتيح الجامع حلقة ومحرابا ومنبرا؟
·        وماذا يعني أن يستولي الحزبيّ القادم من وراء البحار على محراب الإمام الراتب ومنبر الإمام الخطيب، وهو العالم بأراء المذاهب بخصوص شروط تخلّي الإمام على منبره لرأس الدولة أو من ينوبه؟
·        ثمّ ماذا يعني أن تصمّ مكبّرات الصوت أذاننا -حصريّا- بخطبة الحزبيّ الزائر، ونحن في منازلنا على بعد عشرات بل ومئات الأمتار عن مكان خطبة الجمعة؟

هذه فقط بعض التساؤلات على الطائر... والسلام، عثمان الدرويش


تـكمـلة:

تعقيبا على تعليق بصفحتي على الفايس بوك حول المادّة أعلاه

التعليق: [ يا سي عثمان كلامك مرسل وعام ، تنجمشي تفسر أكثر وحط أمثلة معاهم. ]
التعقيب: * أولا، أنا ختمتُ بـ: [هذه فقط بعض التساؤلات على الطائر] وهذا يعني أنّ إمكانية فتح الموضوع من جديد واردة مستقبلا.* ثانيا، في تصوّري أنّ الخطاب موجّه لطرفيْن اثنيْن:

·         إمّا أجنبيّ عن المنطقة وبالتالي لا تعنيه هذه الأسماء شيئا. ولن يتوقّف عند اسم عمرو أو زيد.
·        وإمّا أن يكون مُتقبّل المادّة من المنطقة على اطّلاع بالمسألة في أدقّ تفاصيلها، وبالتالي فالصورة مكتملة والرؤية واضحة عنده 5/5 : * ألم يتعرّف المتقبّل على المسجد في الصورة المصاحبة للمادّة؟ ثمّ تحدثت عن الإمام الخطيب، * فكم لهذا الجامع من إمام خطيب حتى يشتبه لديه الأمر؟ * ثمّ كم مرّة –قبل اليوم طبعا- ترك  هذا الإمام منبره لشخص آخر وبالتالي عليَّ تحديد لأيّ واحد من إخوته في الحزب سلّم منبره ؟ * أمّا الشخص من غير حزبه والذي أمّ المصلين في صلاة العشاء فهي حديثة العهد أي في اليوميْن أو الثلاثة التي تلت عملية المنبر، وهي معروفة لمئات المصلّين.

* ونأتي لواقعة اليوم الجمعة 3 أوت 2012، فمَن مِن المتساكنين -مُصلّين وغير مُصلّين- لم يصل إلى مسمعه صوت خطيب الجمعة الإمام العائد لتوّه من مدينة الضباب. * أمّا بخصوص قريبه الذي استأثر بجميع حلقات دروس رمضان، فكلّ من حضر ولو لمرّة واحدة حلقات الظهر على اطّلاع تامّ بعملية التسليم والتسلّم بين القريب وصهره.

وفي النهاية، هل أفادت كلُّ هذه المعلومات الغريبَ عن المنطقة في شيء؟ لا طبعا. هل أضفتُ معلومة جديدة لمتساكني المنطقة بعد كلّ هذا الشرح؟ طبعا لا.

فالغاية التي قصدتها من عرض المادّة أعلاه هي معالجة ظاهرة، وليس في نيّتي التعرّض لأشخاص بعينهم. وعلى فكرة فعلاقتي طيّبة مع جميع أفراد الحزب الحاكم، أي تماما كما كانت علاقتي مع جميع أفراد الحزب الحاكم السابق. واختلافي مع الحزبيْن الحاكميْن –في الماضي والحاضر- هو اختلاف في وجهات نظر، وليست مسألة حبّ وكراهية ./. انتهى

والسلام، عثمان الدرويش
03 / 08 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.     

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire