Pages

Nombre total de pages vues

mardi 9 mars 2021

أولياء الله إيجابياتهم... وسلبياتنا -1 أولياء الله في الشرع والمجتمع


.
أولياء الله إيجابياتهم... وسلبياتنا -1
أولياء الله في الشرع والمجتمع

1.    جاء في القرآن الكريم سورة يونس 62-63: [ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتّقون] فالولاية لله لا تكون إلاّ بالإيمان والتقوى. والوليّ عند أهل السنة والجماعة كلّ مؤمن تقيّ وليس بنبيء.

2.    إنّ الله سبحانه وتعالى لم [يأذن بالحرب] بهذه الصيغة إلاّ في حالتين:
     الأولى في القرآن الكريم حول الرّبا: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْب مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) البقرة277-278

والثانية عند تعرّض حديث قدسيّ لأولياء الله: فقد نقل العديد من المُحدّثين والفقهاء عن شيخ الإسلام ابن تيمية أنّ حديث "لا يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل" {هو أشرف حديث روي في صفة الأولياء}. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّ الله تعالى قال: من عادى لي وليّا فقد آذنته بالحرب...../ رواه البخاري6502.

قال الحافظ ابن حجر: عادى : آذى وأبغض وأغضب بالقول أو الفعل. والمراد بولي الله: العالم بالله ، المُواظب على طاعته ، المُخلص في عبادته. آذنته بالحرب : آذن بمعنى أعلم وأخبر، والمعنى أي أعلمته بأني مُحارِب له حيث كان مُحارِبا لي بمعاداته لأوليائي /انتهى كلام ابن حجر.

3.    وبمرور الزمن نسجت العامّة حول أولياء الله قصصا وحكايات، اختلطت فيها الحقيقة بالخيال. سنسرد بعضها لاحقا بإذن الله ثمّ سنعرض بعدها موقفنا من أحداث حرق أضرحة الزوايا التي حصلت المدّة الأخيرة في البلاد.
 وتأطيرا لما سنسرده ننوّه أنّ الأسطورة تُؤلّفها الذاكرة الشعبية كمحاولة لتفسير ظواهر طبيعية أو ما ورائية عجز العقل البشري على غور حقائقها. فلا دخل للأساطير المتداولة بيننا لأولياء الله فيها -لا من قريب ولا من بعيد- أثابنا الله ببركاتهم.
      
يتبع بإذن الله 
والسلام، عثمان الدرويش
25 / 01 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
. 

lundi 8 mars 2021

حول مناقشة التأسيسي لباب الحقوق في الدستور

.
حول مناقشة التأسيسي لباب الحقوق في الدستور

طال الحديث في الساعات الأخيرة حول مناقشة المجلس التأسيسي لباب الحقوق المزمع تضمينه في الدستور المستقبلي لتونس.
فتحدّث نواب الشعب عن حقّ المرأة وحق الطفل وحقّ المعاق وحق المسنّ وحقّ العامل الخ الخ ...

وبمتابعة بسيطة نستنتج أنّ كلّ حقّ لشخص أو مجموعة هو في الحقيقة عملية انتزاع من حقوق أشخاص أو مجموعات من المواطنين دون أن تُخصم أجزاء من هذه الحقوق من الحاكم بسلطه الثلاث.

والرأي عندنا أن يمنحنا مؤسسو الدستور الوحدة l'unité  فقط وهي: [الحقّ أي حقّ الإنسان في المطلق] وسنتولّى نحن كمواطنين تقاسم هذه الوحدة بيننا بالتراضي.

مع تحيات خواطر وآراء
18-01-2013
.    

dimanche 7 mars 2021

وترجّل الفارس هوغو شافيز


.
وترجّل الفارس 
تُوفي اليوم 05/03/2013 رئيس فنزويلا هوغو شافيز


شافيز هو الرئيس الوحيد، بعد العدوان الثلاثيني على العراق العظيم الذي تحدّى الولايات الأمريكية، بل كلّ العالم بمؤسساته وقوانينه الجائرة، عندما حطّ بطائرته في مطار بغداد -زمن صدام حسين- خارقا قانون الحظر الجوي.

شافيز هو من أطرد السفير الإسرائيلي من كراكاس سنة 2008 إثر العدوان الصهيوني على غزّة فلسطين.

والسلام، عثمان الدرويش
05 / 03 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

samedi 6 mars 2021

بين الحزب الدستوري الجديد والتجمّع الدستوري الديمقراطي

.
بين الحزب الدستوري الجديد والتجمّع الدستوري الديمقراطي + حادثة واقعية

 أسّس الشيخ عبد العزيز الثعالبي الحزب الحر التونسي سنة 1920. وفي 2 مارس 1934 انشقّ عنه الحبيب بورقيبة، وهو عضو غير مؤسّس، بل كان انخراطه في الحزب سنة 1933 حسب عديد المؤرّخين. كوّن بورقيبة مع مجموعة من رفاقه الحزب الدستوري الجديد. وفي أوج الاشتراكية الشيوعية سنة 1964 غيّر الحبيب بورقيبة اسم الحزب ليُصبح الحزب الاشتراكي الدستوري حتى انقلاب 7 نوفمبر 1987 واستيلاء ابن علي على السلطة والحزب. حيث قام بتغيير اسمه إلى التجمّع الدستوري الديمقراطي، وظلّ بهذا الاسم إلى يوم 6 فيفري 2011 يوم تمّ تعليق أنشطته ثمّ حلّه من طرف القضاء نهائيا.

وللتاريخ، أذكر أنّي حاولتُ -وقتها- دفع بعض الدساترة المناضلين على رفض قرار ابن علي طمس تاريخ الحزب. كنتُ أقول: لم يكن ابن علي في يوم من الأيام حزبيّا -بل هو نفسه لم يدّعِ ذلك يوما-، فما عليه إلاّ أن ينخرط في الحزب الاشتراكي الدستوري دون المساس بتركيبته ولا منهجه، أو أن يترك الحزب لأصحابه ويؤسّس حزبا جديدا آخر وبإمكانه أن يختار له ما يشاء من الأسماء. وكان بالإمكان منعه من المساس بالحزب الأصلي، فعملية التغيير هذه تمّت يوم 27 فيفري 1988.

أمّا الحادثة الواقعية (بين بورقيبة والثعالبي)، فقد قمنا بتنزيلها من قبل وهذا رابطها: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/03/blog-post_3286.html

والسلام، عثمان الدرويش
02 / 03 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.    

vendredi 5 mars 2021

مرحبا بالثائر

.
مرحبا بالثائر 

 بعد أن كتب كريشان في 28 ديسمبر 2010 -والثورة في أوجّها- بالقدس العربي (درس باغبو) هذا رابطه:
سأله صحفي (وماذا عن درس سيدي بوزيد؟) 
فأجابه كريشان في القدس العربي04/01/2011 قبل سقوط ابن علي بمقال تحت عنوان (لا تكتب عن تونس) هذا رابطه:
وهذا جزء منقول حرفيا عن الإعلامي "الثائر":

[ لم تكن لي جرأة أن أتناول مقامات سامية أو انحرافات سياسية جلية - وهذا من حقي على أية حال كأي مواطن آخر ناهيك عندما يكون صحافيا - بل اكتفيت بشيء واحد فقط لا غير هو الإعلام الذي من حقي البديهي جدا أن 
أخوض فيه، كما يخوض الطبيب في عالم الطب والمهندس المعماري في شكل البنايات...
ومع أحداث سيدي بوزيد الأخيرة، وما صاحبها من حملة على 'الجزيرة'، الشماعة الجاهزة دائما لأكثر من عاصمة عربية، ارتأيت عدم تحريك السكين في الجرح وترك هذه العاصفة تمر، خاصة عندما يكون النافخون فيها الممثلين الشرعيين والوحيدين للوطنية!!] /انتهى كلام الرجل وهاهو الآن كغيره ينقلب من مذيع إعلامي إلى ثائر سياسي...

والآن وبعد أن ربح كريشان قضيته ضدّ الجريدي، أقول لإعلامي الجزيرة مبروك. وإنّ هذا الكسب يتعدّى شخصك الكريم إلى بقية المظلومين في الحقل الإعلامي. ولكن حذار ، فالثورة وإن منّت عليك بهذا النصر القضائي فلن تمنحك وسام "ثــــــــــائــــــر"، ونصّ الحكم الصادر لصالحك يردّ لك الاعتبار ولكنّه لاينقلك آليا إلى صفوف الثوار.

ونسخة ذلك كذلك، أو بلهجتنا (حديثنا قياس). أي يُمكن أن نُقارن هذه الحالة بوضعيات أخرى وفي ميادين عديدة ونحصل على نفس النتيجة.

والسلام عثمان الدرويش
14 / 06 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mercredi 3 mars 2021

في تحصين الأسرة -31/31 الملحق الـ(5)ـ والأخير/ مبادئ الفلاسفة على محكّ الواقع

.
في تحصين الأسرة -31/31
الملحق الـ(5)ـ والأخير/ مقتطفات من: مبادئ الفلاسفة على محكّ الواقع

... فسلطة الإعلام المُنصِّبة نفسها علينا قصرا ترفع شعار <تلفزيون الواقع>، غير أنّ واقعها هو كلّ ما يخدش الحياء، وينشر الرذيلة ويُشيع الفاحشة ويُبرّر المعصية. أمّا مسائل الدعوة الصالحة والتربية الأسريّة وقضايا التفقيه الديني والتثقيف الاجتماعي فهي من عالم اللاّ-واقع، الخارج عن مدار اختصاصها.

إنّ مهمّة الإعلام المعاصر –الرسمي وغير الرسمي- ما بعد 14 جانفي 2011 صارت تشكيل عواطف الناس، ثمّ توجيه هذه العواطف في الاتجاه الذي يُحقّق مصالح المسيطرين على هذا الإعلام. وأمثلة ذلك:

·        الرياضة واهتمامها بماركة أحذية اللاعبين وقمصانهم، مع غياب هدف تنشئة الإنسان في أبعاده المختلفة.
·        الديمقراطية وأدوات اختيار تمثيل الشعب "مصدر السلطات"، مع غياب تحديد مرجعية نهائية ذات قيم إنسانية ثابتة.
·        انتزاع المرأة من محيطها الطبيعيّ وإيهامها بأنّ تحقيق ذاتها لا يكون إلاّ خارج محيطها الأسري، لتصبح أداة استعمالية يسهل توظيفها في مدار ليبرالية "التشيّؤ" حسب تعبير المسيري

إنّ سلطة الإعلام فسقت –ليس في تونس فقط- عن كلّ الشرائع السماوية والقوانين الحكومية بل وعن جميع القيم الإنسانية. وأصبحت تدين بدين الليبرالية الجديدة، ليبرالية متوحّشة ذات الذراعيْن: المال المستكرش والإعلام الاستهلاكي.

فالإعلام الذي نحاربه ليس "إعلام عار" أو "إعلاما نوفمبريّا" كما يعتقد الكثير. إنّه إعلام الليبرالية المُتوحشة. أي هو إعلام استهلاكيّ تُديره شركات عالمية دينها الوحيد هو المال الربوي، ولا يعنيها إن كان الحاكم شيخ دين أو جنرال عسكر. ومن هنا جاءت صعوبة إسقاط "إعلام العار- الإعلام النوفمبريّ" أو حتى ليّ ذراعه.

والسلام، عثمان الدرويش
28 / 06 / 2012
إعادة تنزيل: 02 / 07 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
   .

mardi 2 mars 2021

في تحصين الأسرة -31/30 ملحق (4) /رسالة إلى المُدافعين على الإعلام

.
في تحصين الأسرة -31/30
ملحق (4) من مقال: رسالة إلى المُدافعين على الإعلام
 
لقد قبلنا صاغرين كلّ الشعارات المُستبدّة السابقة: الإعلام سلطة رابعة/ من يملك الإعلام يملك العالم/ اكذب ثمّ اكذب لعلّ شيئا يبقى عالقا في أذهان الجماهير/ الإعلام، من لا شيء يصنع شيئا... ولكنّ الإعلام تجاوز كلّ هذه الشعارات ليُنصّب نفسه المطلق الوحيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وما عدا ذلك فكلّ شيء هو نسبي.  
إنّ جريمة إعلام ما بعد 14 جانفي 2011 هي ضرب ثوابت الأمّة عن طريق تفكيك مكوّنات المجتمع وفصل كل القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية بعضها عن بعض، ونزع القداسة عنها حتى يُصبح الفرد مرجعية نفسه. وساعتها يسهل على الإعلام الانقضاض عليه، ومن ثَمَّ اقتياده بكلّ يسر.

ولنفترض جدلا أنّ الإعلام قد وقع فعلا ضحية عنف ماديّ:
·        ألا يعلم هؤلاء أنّ العنف الرمزي الذي يُسلّطه الإعلام على ملايين المسلمين أكثر ظلما وقسوة من العنف المادي الذي يدّعون زورا وبهتانا وقوعه على رجال الإعلام.
·        ألا يعلم هؤلاء أنّ الهدف الخفيّ للإعلام ليس تنمية الشعب و تنويره حتى لا يكون فريسة سهلة للحركات الدينية المتطرفة. ولكن أن يكون هو والجهات المشبوهة التي تقف وراءه المتحكّم الرئيس في بوصلة الشعب.
·        ألا يعلم هؤلاء أنّ الخطر في برامج ما يُسمّى بتلفزيون الواقع ليس مجرد طريق يؤدّي بالناس إلى اعتناق أفكار خاطئة ولكنّه يصل إلى حد تشكيل عواطف الناس وتوجيه هذه العواطف في الاتجاه الذي يُحقّق مصالح الإعلام والمسيطرين عليه.
·        ألا يعلم هؤلاء أنّ  الخط الإعلامي –الحالي- لا يقوم بتنشيط الفعل الاجتماعي-السياسي وإنّما يُساهم في تعطيله.
·        ألا يعلم هؤلاء أنّ الاعتداء المعنوي الذي يرتكبه الإعلام يُضعف ثقة الشعب بنفسه ويثبّط همّته فيصبح ضحية أسهل مما كان.

وأخيرا يجب أن يعلم هؤلاء أنّ العلّة الأساسية في إعلام ما بعد 14 جانفي 2011 هي علّة أخلاقية، وما دامت كذلك فسينهار قريبا كما انهار مِن قبل مَن كان أشدّ منه قوة وبطشا، لأنّ الثورة أصبحت حالة وعي وممارسة يومية.

والله غالب على أمره، عثمان الدرويش
10 / 10 / 2011
إعادة تنزيل: 01 / 07 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
      .

lundi 1 mars 2021

في تحصين الأسرة -31/29 ملحق (3) /حول لاءات الإعلام الثلاث

.
في تحصين الأسرة -31/29
ملحق (3) من مقال: حول لاءات الإعلام الثلاث

[لا للاعتداء على الصحفيين/ ولا للحدّ من حريّة التعبير/ ولا للوصاية على الإعلام/]
شعار فوجئنا بمروره اليوم (01/02/2012) على الشريط الدائر بالقناة الوطنية1:

·        لا للاعتداء على الصحفيين: مطلب منحاز، لا يحقّ نشره بوسيلة إعلام رسمية. فلو طالبت جهةٌ رسميةُ أو غير رسمية التلفزةَ الوطنيةَ على إثر اعتداء –مثلا- على مُربٍّ أو مدرسة بتنزيل هذا الإعلان: [لا للاعتداء على المعلّمين] هل كانت الوطنية ستفعل، حتى وإن كان الإعلان مدفوع الأجر؟ فالشعار المنطقي الذي نراه هو: لا للاعتداء على الإنسان.

·         لا للوصاية على الإعلام: أن تكون وسائل إعلام غير منتخبة وصيّة على شعب بأكمله، فهذا معقول بالنسبة لرجال الإعلام. أمّا أن يُكلّف شعبٌ كاملٌ هياكلَ منتخبة من طرفه بمراقبة الإعلام، فهذا يصير –عندهم- ظلما وتعدّيا على استقلالية الإعلام!!!

·        لا للحدّ من حريّة التعبير: وهنا لن نتطرّق لمخاطر تلفزيون الواقع على الإنسان، بل سنكتفي بالتساؤل التالي: نعم لحريّة التعبير. ولكن ماذا عن أخلاق التعبير !!؟؟

والسلام، عثمان الدرويش
01 / 02 / 2012
إعادة تنزيل: 30 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
      .

dimanche 28 février 2021

في تحصين الأسرة -31/28 حوار مع صديقي الفيلسوف -2 مَن المُستفيد مِن ضرب ثوابت الأمّة؟

.

في تحصين الأسرة -31/28
ملحق (2) من مقال: حوار مع صديقي الفيلسوف -2
مَن المُستفيد مِن ضرب ثوابت الأمّة؟

... أجبتُ صديقي: أنا معك أرفض ابتزاز المواطن عبر الخطاب الإيديولوجي، ولكنّك يا صديقي كيف تلوم غيرك على خطابه الديني-السياسي، والطرف المقابل (اليسار) يقوم بتوظيف إيديولوجيته لاحتلال موقع له في الساحة السياسية؟ وذلك عبر أطروحات مثالية لا أساس لها بِواقع المجتمع ولا بالضاغطات الدولية. وإلاّ ما تفسير المناداة بالموت للغرب الامبريالي والرّمي برأس المال في البحر.

قال صديقي: إنّ الثورة اندلعت بسبب تزايد البطالة وسوء توزيع الثروة على المواطنين. وهذا لم يتحقّق، وهو مطلب اليسار اليوم.
قلتُ: لو كانت الحكومة الحالية حكومة يسار، بل لو كان العشرة مليون تونسيّ كلّهم يساريون ما استطاعوا نقل البلاد نقلة نوعيّة في أيّ مجال كان.

قال صديقي: لا، لو كان الأمر كما تقول لتظافرت المجهودات مع دول غير رأس مالية.
قلتُ: مِثل مَنْ؟ الاتحادالسوفياتي المُنهار؟ أم الصين المُخادعة؟ أم شافيز المُتشبّث بالكرسيّ، أم أخو فيدال كاسترو وريث عرش كوبا؟

اسمع سيدي، إنّ عصر اليمين واليسار، عصر الإيديولوجيا قد ولّى. وهذا ما لم يفهمه الطرفان اليمين الأصولي واليسار الشيوعي على حدّ السواء. فخطاب كليْهما مُجانب للواقع المعاش، وكأنّنا نعيش لوحدنا على كوكب آخر غير الأرض.
صحيح أنّ الطرفيْن المُتصارعيْن [اليمين الديني واليسار اللائكيّ] هما الأكثر فعالية وصناعة للأحداث ولكنّهما فشلاَ فشلاً ذريعا في استثمارها. وأصبحا يعملان بوعي أو بدونه لفائدة جهة ثالثة، جهة براغماتية لا إيديولوجية لها. هذه الجهة المُستثمرة للأحداث هي الليبرالية الجديدة.
فهدم القيم الإنسانية والدينية والأخلاقية للمُجتمع ونزع القداسة عنها لا يخدم إلاّ الليبرالية الجديدة المتوحّشة ذات الذراعيْن: المال المستكرش والإعلام الاستهلاكي.

فجأة... انقطع الحديث بيننا، فالجوّ جوّ عيد وتهنئة.

والسلام، عثمان الدرويش
23 / 08 / 2012
إعادة تنزيل: 28 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

samedi 27 février 2021

في تحصين الأسرة -31/27 ملحق (1) أمّا السلفيّ فلا بواكيَ له. لماذا؟

.
في تحصين الأسرة -31/27
ملحق (1) من مقال: أمّا السلفيّ فلا بواكيَ له. لماذا؟
...
1- لخصوصية المشروع السلفيّ الغير قابل للتجزئة:
فإذا رفضت جهة ما مشروع دولة، سواء كانت هذه الجهة ذات إيديولوجية اشتراكية-شيوعية أو رأسمالية-ليبرالية، يمكن للحاكم محاورتها وانتزاع تنازلات منها، لأنّ هذه الجهة اليسارية أو اليمينية ترتكز مرجعيتها الوضعية على المجتمع المتحوّل أو الفرد المتغيّر. أمّا إذا كان خلاف السلطة مع جهة سلفية مرجعيتها السماوية ثابتة نهائية، فالحاكم بأمره يُدرك تمام الإدراك، بأنّ لا سبيل للوصول معها إلى حلّ وسط.
إذْ كيف يُمكن لكائن من كان أن يُقنع سلفيّا بأنّ الربا إذا بقي دون الواحد في المائة –مثلا- لا يكون محرّما؟ أو يُقنع سلفيّا بالانخراط في الحراك السياسي من باب الديمقراطية القائمة على مبدإ: أنّ سيّد السلطات هو الشعب وليس الشريعة الإسلامية؟

2- للاتّفاق الضمني بين النظام الرسميّ –الوطنيّ والعالميّ- وذوي النظريات اليمينية واليسارية على رفض المشروع الإسلامي:
وبالتالي، نرى كلّما احتجّ اليسار الاشتراكي على سياسة دولة تجد اليمين الليبرالي مساندا للحاكم –أي حاكم-. والعكس كذلك صحيح. أمّا إذا ما اعترض السلفيّ على مشروع قانون فترى الجميع –يمينا ويسارا- قد اصطفّ وراء النظام الرسميّ –الوطنيّ والعالميّ- ضدّ المرجعية النهائية الثابتة التي يحمل رايتها السلفيّ.
.........
إذن، رفض المنهج السماوي من أصحاب السلطة والمال ومُنظّري الحداثة والعلمانية مبدئيّ قطعيّ، ولا دخل فيه للجماعة السلفيّة. ولكن زلّة لسان سلفيّ أو تصرّفا منه مُجانبا للقانون الوضعي كافٍ لقلب الحقائق. فيتحوّل سبب رفض هؤلاء للتشريع الإسلامي ليس لتعارضه مع أهوائهم، وإنّما هو ناتج عن فعل هذا السلفيّ أو ردّة فعل تلك الجماعة السلفية.
وعندها، يصير من السهل تأليب العامّة ضدّهم. لأنّ السّلفي وإن نجح في توصيف الداء الذي يُعاني منه المجتمع، فإنّه أخطأ تكتيكيّا:
·        مرّة أولى في طريقة التعبير المشخّص لهذا المرض.
·        ومرّة ثانية وهي الأخطر في طريقة معالجة الحالة.
وكان عذره في الأولى قلّة خبرته، وفي الثانية شعوره بالخيبة في الطريقة التي تنتهجها حكومة الثورة لتسيير شؤون البلاد.

إضافة لهذه الأخطاء التكتيكية، فقد وقع السلفيّ في خطإ استراتيجيّ فادح، وهو اعتقاده أنّ كلّ مقوّمات الإصلاح قد توفّرت لديه، وصار بإمكانه إحداث نقلة نوعية في هذا المجتمع. ولكنّه –أي السلفيّ- لم يُدرك أنّ النظام العالمي الرسمي بذراعيْه الإعلامي والمالي قد استفاق من الغيبوبة التي أصابته خلال شهر الثورة التونسية (جانفي 2011) وقد استعاد سيطرته على الوضع من كلّ جوانبه.

             كلّ هذا لا يعني أنّ على السلفيّ اليوم التخلّي عن منهجه والتنازل عن مشروعه الإسلامي، ومن ثَمّ الانخراط في الحياة السياسية ضمن حزب وسط اليسار أو يمين الوسط، أبدا. ولكن عليه أن يعضّ على دينه بالنواجذ، مطبّقا قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: قُل آمنت بالله ثمّ استقم، مُستحضرا الآية الكريمة: وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ، إِنْ أُرِيدُ إِلاّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِيَ إِلاّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ.

والسلام، عثمان الدرويش
02 / 11 / 2012
إعادة تنزيل: 27 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.