Pages

Nombre total de pages vues

mardi 2 mars 2021

في تحصين الأسرة -31/30 ملحق (4) /رسالة إلى المُدافعين على الإعلام

.
في تحصين الأسرة -31/30
ملحق (4) من مقال: رسالة إلى المُدافعين على الإعلام
 
لقد قبلنا صاغرين كلّ الشعارات المُستبدّة السابقة: الإعلام سلطة رابعة/ من يملك الإعلام يملك العالم/ اكذب ثمّ اكذب لعلّ شيئا يبقى عالقا في أذهان الجماهير/ الإعلام، من لا شيء يصنع شيئا... ولكنّ الإعلام تجاوز كلّ هذه الشعارات ليُنصّب نفسه المطلق الوحيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وما عدا ذلك فكلّ شيء هو نسبي.  
إنّ جريمة إعلام ما بعد 14 جانفي 2011 هي ضرب ثوابت الأمّة عن طريق تفكيك مكوّنات المجتمع وفصل كل القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية بعضها عن بعض، ونزع القداسة عنها حتى يُصبح الفرد مرجعية نفسه. وساعتها يسهل على الإعلام الانقضاض عليه، ومن ثَمَّ اقتياده بكلّ يسر.

ولنفترض جدلا أنّ الإعلام قد وقع فعلا ضحية عنف ماديّ:
·        ألا يعلم هؤلاء أنّ العنف الرمزي الذي يُسلّطه الإعلام على ملايين المسلمين أكثر ظلما وقسوة من العنف المادي الذي يدّعون زورا وبهتانا وقوعه على رجال الإعلام.
·        ألا يعلم هؤلاء أنّ الهدف الخفيّ للإعلام ليس تنمية الشعب و تنويره حتى لا يكون فريسة سهلة للحركات الدينية المتطرفة. ولكن أن يكون هو والجهات المشبوهة التي تقف وراءه المتحكّم الرئيس في بوصلة الشعب.
·        ألا يعلم هؤلاء أنّ الخطر في برامج ما يُسمّى بتلفزيون الواقع ليس مجرد طريق يؤدّي بالناس إلى اعتناق أفكار خاطئة ولكنّه يصل إلى حد تشكيل عواطف الناس وتوجيه هذه العواطف في الاتجاه الذي يُحقّق مصالح الإعلام والمسيطرين عليه.
·        ألا يعلم هؤلاء أنّ  الخط الإعلامي –الحالي- لا يقوم بتنشيط الفعل الاجتماعي-السياسي وإنّما يُساهم في تعطيله.
·        ألا يعلم هؤلاء أنّ الاعتداء المعنوي الذي يرتكبه الإعلام يُضعف ثقة الشعب بنفسه ويثبّط همّته فيصبح ضحية أسهل مما كان.

وأخيرا يجب أن يعلم هؤلاء أنّ العلّة الأساسية في إعلام ما بعد 14 جانفي 2011 هي علّة أخلاقية، وما دامت كذلك فسينهار قريبا كما انهار مِن قبل مَن كان أشدّ منه قوة وبطشا، لأنّ الثورة أصبحت حالة وعي وممارسة يومية.

والله غالب على أمره، عثمان الدرويش
10 / 10 / 2011
إعادة تنزيل: 01 / 07 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
      .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire