Pages

Nombre total de pages vues

samedi 24 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 14 / قضية الوقف والابتداء -3

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 14 / قضية الوقف والابتداء من زاوية رسم المصحف الشريف 3

[ قُلْ هُوَ اَللهُ أَحَدٌ 1 اِللهُ –الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُن لَّهُ, كُفُؤًا أَحَدُ ُ 4] ونبدأ بمشيئة الله بالسؤال السابق:

في [وَلَمْ يَكُن لَّهْ]: النون ساكنة وبعدها لام مفتوحة أي متحرّكة. وفي [أَحَدٌ اِللهُ]أي (أَحَدُنْ الله) النون ساكنة وبعدها لام ساكنة ونحن تحدّثنا في أبجديات تلاوة القرآن الكريم عن إدغام الأول الساكن في الثاني المتحرّك.انتهى/

وقبل النظر في كيفية قراءة[أَحَدٌ اِللهُ]، هذا استطراد أساسي وضروري: إذ سنعتمد القولة المشهورة: [إذا اِلْتقى ساكنان يُحذف ما سبق]. وهنا يكون الساكن الأول في آخر الكلمة الأولى، والساكن الثاني في أول الكلمة الثانية –كما هو في مثال الحال (نْ ــ لْـ) . أمّا الساكنان في كلمة واحدة فقد كان العرب يستسيغونه (يُعجبهم).

ولنترك الساكنين من كلمتين ونبدأ بالتقاء ساكنيْن في كلمة واحدة. فنجد:[الحاقّة] وتُصوّت (الحاقْقَة) فالألف ساكن والقاف الأولى ساكنة، كذلك عند الوقف على ساكن وقبله حرف مدّ ويُسمّى سكون ميّت(ا و ي )، أو مدّ لين ويُسمّى سكون حيّ، ويكون في حرفيْن(ـيْـ / ـوْـ ) فالعرب يَجمعون الساكنيْن الاثنين في كلمة واحدة. وهنا نذكّر بالقاعدة: المدّ الزائد لا يكون إلاّ بسبب وجود بعده همز أو سكون. وهنا نجد بعد المدّ ساكنا فيتوجّب علينا مدّ زائد يستسيغه العرب فنقول: الحاااقّة/ الضّااالّين/أو في الحروف المقطعة في فواتح السور: أَلِفْ لاَاامْ مِيييمْ / يَا سِييينْ / نُووونْ /. أو في هذه الأمثلة عند تسكين الحرف الأخير بسبب الوقف فقط:( رَبَّ هَذَا الْبَيْيتْ ) / مِن جُووعْ / مِنْ خَوْوفْ / بِلاَ حِسَاابْ . هذا عند الوقف فقط. أمّا في حالة الوصل في مثل هذه الكلمات الأخيرة، فسيكون الحرف الأخير متحرّكا وينعدم سبب المدّ الزائد، فنقول: (هَذَا اَلْبَيْتِ اِلَّذِي)...."والصورة المصاحبة لموضوع البارحة بها مزيد من الأمثلة

  سؤال: مثلا، في آخر آية لسورة الأعلى [صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى] هل يصحّ مدّ ألف موسى مدّا زائدا [مُوسَىاا] ؟ أو في آخر آية لسورة النصر [إِنَّهُ, كَانَ تَوَّابًا] بعد تعويض تنوين الفتح بألف هل يصحّ مدّ ألف تَوَّابَا مدّا زائدا [تَوَّابَااا

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
15 / 08 / 2011
.  

تأويل مقولة للشّعراوي حول علاقة الدين بالسياسة




تأويل مقولة للشّعراوي حول علاقة الدين بالسياسة


يقول محمد متولي الشعراوي رحمه الله حسب الرابط بالوثيقة: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/05/blog-post_22.html 

"أتمنّى أن يصل الدّين إلى أهل السياسة... ولا يصل أهل الدين إلي السياسة" عن الشعراوي رحمه الله

وباعتبار أنّ الدين ثابت الأصول، والسياسة براغماتية المنهج،
يتجلّى في فكر "خواطر وآراء" حسب فرضية التقاطع أو الالتقاء
أنّه:
إذا وصل الدّين إلى السياسيين أصلح الدّين حالهم وحال الأمّة، وإذا وصل (المُتديّنون) إلى السياسة أفسدوا الدنيا والدّين.

وبتشريح المقولة على محكّ التنافر أو الإقصاء، ترى خواطر وآراء
أنّه:
إذا هجر (المُتديّنون) السياسة وأقصى السياسيون الدّين، فالنتيجة ستكون واحدة للطّرفيْن ولعامّة الأمّة ألا وهي: خسارة الدّنيا و/أو الآخرة

والله أعلم، مع تحيات خواطر وآراء  

13-06-2012

vendredi 23 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 13 / قضية الوقف والابتداء -2

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 13 / قضية الوقف والابتداء من زاوية رسم المصحف الشريف 2

[ قُلْ هُوَ اَللهُ أَحَدٌ 1 اِللهُ –الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُن لَّهُ, كُفُؤًا أَحَدُ ُ 4] نواصل، نقرأ الآية الأخيرة: [ وَلَمْ يَكُن لَّهُ, كُفُؤًا أَحَدُ ُ] ---> ( وَلَمْيَكُلْلَهُو كُفُؤَنْ أَحَدْ )

·        (يَكُلْلَهُو) أدغمنا النون الساكنة في اللام المتحرّكة (لْلَ) فلو وقفنا قبل (له) – فقط اضطرارا أو اختبارا- نقول (وَلَمْ يَكُنْ) بإظهار النون الساكنة إذ لم يَعُد هنا موجب للإدغام.
·        ننتقل لـ (هُو) زدنا مدّا مناسبا لحركة الضمير (هُـ) فكانت واوا لتقوية هذا الحرف الضعيف ويكون ذلك فقط عندما يقع الضمير "هُـ أو هِـ " بين مُتحرّكيْن. 

·        والآن لو وقفنا على الضمير نقول (وَلَمْ يَكُلْلَهْ ) فسبب التقوية قد انعدم.
·        ملاحظة: وهذه القاعدة عامّة عند الوقف على المدود الزائدة (ا و ي ) في آخر الكلمات ويُمكن معرفتها بالرسم الصغير في المصحف، مثال: في سورة الأعراف الآية178[مَنْ يَّهْدِ اِللهُ فَهْوَ اَلْمُهْتَدِي]. وفي سورة الكهف الآية 17[مَنْ يَّهْدِ اِللهُ فَهْوَ اَلْمُهْتَدِ> ]أي بياء صغيرة زائدة. ففي الأولى نقف هكذا (اَلْمُهْتَدِي)، وفي الثانية نقف هكذا (اَلْمُهْتَدْ).

·        ننتقل لـ (كُفُؤَنْ أَحَدْ) فالنون الساكنة في التنوين بعدها حرف حلقي (أ) من حروف الإظهار الست " أ/هـ/ع/ح/غ/خ " فيقع إظهار النون والهمزة إظهارا عاديا.
·        ولكن لو وقفنا على (وَلَمْ يَكُلْلَهُو كُفُؤًا) فإنّنا سنقف (وَلَمْ يَكُلْلَهُو كُفُـءَا)أي بتعويض تنوين الفتح بألف مدّ.
·        وهذه قاعدة عامة مثل الوقف على: تَوَّابَا، أَفْوَاجَا، شَيْئَا، مَاءَا، إِنشَاءَا، جُفَاءَا... إلاّ في التا المربوطة نقف بهاء ساكنة: (شَجَرَةً --->نقف شَجَرَهْ)

                      ونُنهي بسؤال: في بداية السورة قلنا [أَحَدٌ اِللهُ]أي (أَحَدُن الله) لماذا لم يقع إدغام النون الساكنة في (أحدنْ) في اللام من لفظ الجلالة، أي مثلما فعلنا في [وَلَمْ يَكُن لَّهْ] ---> (وَلَمْ يَكُلْلَهْ 

والله أعلى وأعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
14 / 08 / 2011
.

لماذا لا أنتمي إلى حزب ديني؟ الشعراوي

.
لماذا لا أنتمي إلى حزب ديني؟ جواب الشيخ محمد متولي الشعراوي – رحمه الله

سياق التصريح هو ردّ للشعراوي على جماعة الإخوان قبل انسحابه من الحزب - وهو عضو مؤسّس له –. وقد نقل رجب البنا في مقال بعنوان: الشيخ الشعراوي والسياسة، هذا هو رابطه  http://www.masress.com/october/108299
عن الشعراوي قوله: [بعد أن قلتُ ذلك عرف الإخوان مقصدى وابتعدوا عنّي كما ابتعدتُ أنا عنهم من البداية
.]
......
لأنّ الانتماء إلى حزب ديني ليس من ركائز الإسلام ولا يضير إسلامي شيء إنْ لمْ أنْتَمِ إلى هذا الحزب. فأنا مسلم قبل أن أعرفكم، وأنا مسلم قبل أن تُكوّنوا حزباً، وأنا مسلم بعد زوالكم ولن يزول إسلامي بدونكم. إنّنا كلّنا مسلمون، وليسوا هم وحدهم من أسلموا.....

هو حزب سياسي قبل أن يكون ديناً وهو يمثل الفكر السياسي لأصحابه ولا يمثل المسلمين. فإن كنتم أهل دين، فلا جدارة لكم بالسياسة وإن كنتم أهل سياسة فمن حقّي أن لا أختاركم ولا جناح على ديني.
فأنا أرفض أن أنتميَ إلى حزب يستجدي عطفي مستنداً على وازعي الدينيّ قبل أن يُخاطب عقلي. وأنا أرفض أن أستجديَ ديني في صندوق انتخاب، فديني لا أستجديه من غير خالقي
 .

ثمّ يقول: "أتمنّى أن يصل الدين إلى أهل السياسة...ولا يصل أهل الدين إلي السياسة"
...
رابط فيديو تصريح الشعراوي: https://www.youtube.com/watch?v=wkrtAjtvpvQ
مع تحيات خواطر وآراء
22-05-2012
. .

jeudi 22 avril 2021

عبرة من حياة الشعراوي

عبرة من حياة الشعراوي

منذ سنوات،عرض مسلسل محمد متولي الشعراوي لقطة مؤثّرة، حسبناها كغيرنا من المشاهدين حبكة سينمائية أقحمها صاحب السيناريو في المسلسل. غير أنّه بعد التثبّت من مصادر مختلفة(حسن يوسف المتقمّص لدور الشعراوي –مخرج المسلسل –بعض تلامذة الإمام –مؤلّفون اهتمّوا بسيرته الذاتية) تأكّد لدينا أنّها حقيقة عاشها الشيخ.

وهي: بعدما ذاع صيته في الخارج قبل الداخل كالجزائر والسعودية، وأقرّ له علماء وفقهاء بِسِعة فكره وصواب اجتهاده. قام الشيخ الجليل ذات يوم بزيارة لمسقط رأسه، فحظيَ باستقبال رائع من عامّة سكان مدينته. حتى وصل بهم الأمر لرفع سيارته بين أيديهم. كان الموقف مؤثّرا في نفس الشيخ. انتهت الزيارة وقفل الضيف راجعا إلى القاهرة. وفي الطريق،وما إن غادر مسقط رأسه حتّى أشار لسائقه بالتوقّف عند أول بيت للصلاة فكانت خارج العمران. نزل فضيلة الشيخ رحمه الله من السيارة لوحده وتوجّه للميضة، حيث بيوت الراحة والوضوء. ثمّ شرع في تنظيفها لوقت لم يكن بالقصير.

والسؤال: ماهي الغاية من هذا الفعل؟ وماهي العبرة من ذلك؟ الإمام الشيخ شعر مثل أي بشر، بنشوة واعتزاز فخاف على نفسه من الكِبْرِ والتكَبُّر فمرّغها على أرضية بيوت الراحة. رحم الله محمد متولي الشعراوي وأدخله فراديس جنانه

والسلام، عثمان الدرويش
27-08-2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
 .

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 12 / قضية الوقف والابتداء -1

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 12 / قضية الوقف والابتداء من زاوية رسم المصحف الشريف 1  

 تذكير:
·        المصحف الشريف اُعتُمِد في رسمه على الوصل –أي كلّ حرف وكلّ كلمة هي في ارتباط مع التي تليها، وآخر حرف في السورة هو في علاقة إمّا مع حرف البا (في البسملة، للقرّاء الذين اعتمدوها في الفصل بين السور)، وإمّا أن يكون آخر حرف في السورة مرتبطا بأول حرف في السورة الموالية (بالنسبة للقرّاء الذين اعتمدوا الوصل بين السور بدون بسملة) وكنّا قدّمنا أمثلة على ذلك، وسنعود بإذن الله.

·        قاعدة عامة وأساسية، العربي لا يبدأ بساكن ولا يقف على متحرّك. يعني إذا كان الحرف الأول ساكنا جئنا بهمزة وصل قبلها، وإذا كان الحرف الذي سنقف عليه متحرّكا سكّنّاه. أمثلة: [قُلْ هُوَ اَللهُ أَحَدٌ 1 اِللهُ –الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُن لَّهُ, كُفُؤًا أَحَدُ ُ 4]

·        توضيح ضروري حول الرسم المستعمل هنا 
*السكون، سكونان:
- خفيف في أغلب المصاحف يُرسم (خ) مقطوعة الرأس ودون نقطة
- شديد يُرسم (ش) مقطوعة الرأس ودون نقاط

*(لَهُ)بعدها فاصلة (,) ولكن في المصحف نجد واوا صغيرة. 
* (-اَِ ) نجد في أغلب المصاحف مع رسم كلّ همزة وصل حركتيْن اثنتيْن [جرّة ونقطة] في ثلاثة مواقع. سردتُ هذه الملاحظات لأنّها لم تُرسم في المثال أو رُسمت بطريقة خاطئة، وذلك لعدم توفّر هذه العلامات في لوحة المفاتيح. ونعود إلى المثال

 لو وقفنا على رأس كلّ آية (والوقوف على رأس الآي سنّة ثبتت على الرسول صلّى الله عليه وسلّم أي منصوح بها) نقول: أَحَدْ /الصَّمَدْ / يُولَدْ / أَحَدْ . والآن لو وقفنا – فقط اضطرارا أو اختبارا- على لفظ الجلالة في الآية2،كيف سنبدأ بـ ( لْصَمَدْ ). أولا: لقد تمّ إدغام اللام الشمسية في (صَ) فصارت صادا مشدّدة هكذا: [ صَّمَدْ ] أي [ صْصَمَدْ ] الصاد الأولى ساكنة،وبما أنّنا لا يُمكن أن نبدأ بساكن وجب التوسّل بهمزة وصل [ الصَّمَد ] – وعند الابتداء هنا يجب أن ننظر إلى مكان النقطة على همزة الوصل لا إلى الجرّة- جاءت النقطة من فوق إذن سنقرأ [ أَلصَّمَدْ ]. ملاحظة هامة: عند الابتداء تُنطق همزة الوصل كهمزة القطع تماما.

يقول قائل وما الفرق بين الجرّة والنقطة فوق الألف ؟ نقول: أولا النقطة يتمّ احتسابها عند الابتداء فقط أمّا الجرّة فهي للوصل. وفي حالة الوصل نتّبع (الجرّة) فإذا هي مرسومة في وسط الألف ( -الصَّمَد ) وذلك للدلالة على أنّ الحرف الذي يسبقها جاء مضموما ( ـهُ ) فنقرأ هكذا [ أَللهُصَّمَدْ ] (هُصَّ) أي ضمّ الشفتين يتواصل حتى مخرج الصاد، وكما تُلاحظ بدأنا لفظ الجلالة من النقطة من فوق أي تُنطق همزة قطع مفتوحة [ أَلله ].

وفي هذا كفاية والله أعلم، وصلّى الله على سيدنا محمد.عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
13 / 08 / 2011
.