Pages

Nombre total de pages vues

samedi 24 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 14 / قضية الوقف والابتداء -3

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 14 / قضية الوقف والابتداء من زاوية رسم المصحف الشريف 3

[ قُلْ هُوَ اَللهُ أَحَدٌ 1 اِللهُ –الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُن لَّهُ, كُفُؤًا أَحَدُ ُ 4] ونبدأ بمشيئة الله بالسؤال السابق:

في [وَلَمْ يَكُن لَّهْ]: النون ساكنة وبعدها لام مفتوحة أي متحرّكة. وفي [أَحَدٌ اِللهُ]أي (أَحَدُنْ الله) النون ساكنة وبعدها لام ساكنة ونحن تحدّثنا في أبجديات تلاوة القرآن الكريم عن إدغام الأول الساكن في الثاني المتحرّك.انتهى/

وقبل النظر في كيفية قراءة[أَحَدٌ اِللهُ]، هذا استطراد أساسي وضروري: إذ سنعتمد القولة المشهورة: [إذا اِلْتقى ساكنان يُحذف ما سبق]. وهنا يكون الساكن الأول في آخر الكلمة الأولى، والساكن الثاني في أول الكلمة الثانية –كما هو في مثال الحال (نْ ــ لْـ) . أمّا الساكنان في كلمة واحدة فقد كان العرب يستسيغونه (يُعجبهم).

ولنترك الساكنين من كلمتين ونبدأ بالتقاء ساكنيْن في كلمة واحدة. فنجد:[الحاقّة] وتُصوّت (الحاقْقَة) فالألف ساكن والقاف الأولى ساكنة، كذلك عند الوقف على ساكن وقبله حرف مدّ ويُسمّى سكون ميّت(ا و ي )، أو مدّ لين ويُسمّى سكون حيّ، ويكون في حرفيْن(ـيْـ / ـوْـ ) فالعرب يَجمعون الساكنيْن الاثنين في كلمة واحدة. وهنا نذكّر بالقاعدة: المدّ الزائد لا يكون إلاّ بسبب وجود بعده همز أو سكون. وهنا نجد بعد المدّ ساكنا فيتوجّب علينا مدّ زائد يستسيغه العرب فنقول: الحاااقّة/ الضّااالّين/أو في الحروف المقطعة في فواتح السور: أَلِفْ لاَاامْ مِيييمْ / يَا سِييينْ / نُووونْ /. أو في هذه الأمثلة عند تسكين الحرف الأخير بسبب الوقف فقط:( رَبَّ هَذَا الْبَيْيتْ ) / مِن جُووعْ / مِنْ خَوْوفْ / بِلاَ حِسَاابْ . هذا عند الوقف فقط. أمّا في حالة الوصل في مثل هذه الكلمات الأخيرة، فسيكون الحرف الأخير متحرّكا وينعدم سبب المدّ الزائد، فنقول: (هَذَا اَلْبَيْتِ اِلَّذِي)...."والصورة المصاحبة لموضوع البارحة بها مزيد من الأمثلة

  سؤال: مثلا، في آخر آية لسورة الأعلى [صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى] هل يصحّ مدّ ألف موسى مدّا زائدا [مُوسَىاا] ؟ أو في آخر آية لسورة النصر [إِنَّهُ, كَانَ تَوَّابًا] بعد تعويض تنوين الفتح بألف هل يصحّ مدّ ألف تَوَّابَا مدّا زائدا [تَوَّابَااا

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
15 / 08 / 2011
.  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire