Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 23 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 13 / قضية الوقف والابتداء -2

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 13 / قضية الوقف والابتداء من زاوية رسم المصحف الشريف 2

[ قُلْ هُوَ اَللهُ أَحَدٌ 1 اِللهُ –الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُن لَّهُ, كُفُؤًا أَحَدُ ُ 4] نواصل، نقرأ الآية الأخيرة: [ وَلَمْ يَكُن لَّهُ, كُفُؤًا أَحَدُ ُ] ---> ( وَلَمْيَكُلْلَهُو كُفُؤَنْ أَحَدْ )

·        (يَكُلْلَهُو) أدغمنا النون الساكنة في اللام المتحرّكة (لْلَ) فلو وقفنا قبل (له) – فقط اضطرارا أو اختبارا- نقول (وَلَمْ يَكُنْ) بإظهار النون الساكنة إذ لم يَعُد هنا موجب للإدغام.
·        ننتقل لـ (هُو) زدنا مدّا مناسبا لحركة الضمير (هُـ) فكانت واوا لتقوية هذا الحرف الضعيف ويكون ذلك فقط عندما يقع الضمير "هُـ أو هِـ " بين مُتحرّكيْن. 

·        والآن لو وقفنا على الضمير نقول (وَلَمْ يَكُلْلَهْ ) فسبب التقوية قد انعدم.
·        ملاحظة: وهذه القاعدة عامّة عند الوقف على المدود الزائدة (ا و ي ) في آخر الكلمات ويُمكن معرفتها بالرسم الصغير في المصحف، مثال: في سورة الأعراف الآية178[مَنْ يَّهْدِ اِللهُ فَهْوَ اَلْمُهْتَدِي]. وفي سورة الكهف الآية 17[مَنْ يَّهْدِ اِللهُ فَهْوَ اَلْمُهْتَدِ> ]أي بياء صغيرة زائدة. ففي الأولى نقف هكذا (اَلْمُهْتَدِي)، وفي الثانية نقف هكذا (اَلْمُهْتَدْ).

·        ننتقل لـ (كُفُؤَنْ أَحَدْ) فالنون الساكنة في التنوين بعدها حرف حلقي (أ) من حروف الإظهار الست " أ/هـ/ع/ح/غ/خ " فيقع إظهار النون والهمزة إظهارا عاديا.
·        ولكن لو وقفنا على (وَلَمْ يَكُلْلَهُو كُفُؤًا) فإنّنا سنقف (وَلَمْ يَكُلْلَهُو كُفُـءَا)أي بتعويض تنوين الفتح بألف مدّ.
·        وهذه قاعدة عامة مثل الوقف على: تَوَّابَا، أَفْوَاجَا، شَيْئَا، مَاءَا، إِنشَاءَا، جُفَاءَا... إلاّ في التا المربوطة نقف بهاء ساكنة: (شَجَرَةً --->نقف شَجَرَهْ)

                      ونُنهي بسؤال: في بداية السورة قلنا [أَحَدٌ اِللهُ]أي (أَحَدُن الله) لماذا لم يقع إدغام النون الساكنة في (أحدنْ) في اللام من لفظ الجلالة، أي مثلما فعلنا في [وَلَمْ يَكُن لَّهْ] ---> (وَلَمْ يَكُلْلَهْ 

والله أعلى وأعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
14 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire