Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 21 juillet 2017

ثلاث محطات من احتجاجات الشعوب

.
ثلاث محطات من احتجاجات الشعوب 


المحطة الأولى: احتجاج الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني

كنّا في سبعينيات القرن الماضي من المتابعين للإذاعات العالمية الناطقة بالعربية، ومن بينها إذاعة "أورشليم من القدس". كانت هذه المحطّة تُذيع إعلان وزارة الداخلية الخاص بالترخيص للتظاهر للفلسطنيين يوم كذا، بمناسبة كذا، على أن تنطلق المسيرة من نقطة كذا وتمرّ من كذا وكذا حتى تصل إلى ساحة كذا ثمّ تتفرّق المسيرة في ساعة كذا.

كنّا نستمع باستغراب شديد لمثل هذه البلاغات المعبّرة عن "ديمقراطية" المحتلّ. وكان استغرابنا يزداد يوم التظاهرة، عندما تخرج علينا وسائل الإعلام المختلفة مُعلنة وقوع مواجهات بين المحتجّين ورجال الأمن الصهيوني، أدّت إلى اعتقالات وجرحى وشهداء. ثمّ تبيّن لنا بعد زمن أنّ هذه المظاهرات كانت تخرج عن مسارها المحدّد من طرف المستعمر، وذلك تعبيرا من المحتجّين عن رفضهم للحكومة المغتصبة وقراراتها. 
...

المحطة الثانية: احتجاج الشعب التونسي على قوى الظلم الخارجي المُسلّط على المُستضعفين في فلسطين والعراق وغيرهما

وكانت هذه المسيرات - حسب معاينتنا – تخرج من بورصة الشغل بالعاصمة أو مِن دار الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت في موعدها المحدّد من طرف السلطة. تهتف المسيرة في طريقها بحياة الشعوب والزعماء، ولكن دون المساس – لا تصريحا ولا تلميحا – برأس الدولة ومؤسساته، تماما كما تفعل الشعوب العربية الأخرى. مثلا: يطالب السوري واللبناني "الأنظمة الأخرى" بقطع العلاقات مع العدو الصهيوني، ويطالب المصري والأردني "الأنظمة الأخرى" بقطع النفط على الغرب الامبريالي. ويُطالب اليمني والجزائري "الأنظمة الأخرى" بفتح الحدود مع فلسطين أو العراق للقتال ضد المحتلّ الخ الخ... أي نحن الملائكة والآخر هو الشيطان.

ولم نشذّ نحن عن هذه القاعدة، كأن نهتف: يا حاكم يا جبان، يا عميل الأمريكان/ أو/ عملاء الصهيونية هزّوا أيديكم على القضية. وحاكمنا طبعا كان يعتقد أنّ الشتيمة مُوجّهة لغيره –أو هكذا يوهم نفسه-. إضافة إلى ذلك، فقد كان (أي حاكمنا) يُتقن استغلال الأحداث، ففي نفس الموعد، وحسب المسار ذاته كان يُخرج ميليشياته في مظاهرة موازية لتتقدّم مسيرة الاتّحاد. وبعد القبول بكلّ هذه الضاغطات، يأتي ما هو أعظم. فمسار احتجاجات الاتّحاد كان في تقلّص دائم. كانت المسيرة – منذ عقود - تصل أمام مقرّ ولاية بنزرت ثمّ تنعطف إلى شارع الحبيب بورقيبة في طريق العودة. ثمّ تمّ تقصير المسافة ليعود المتظاهرون أدراجهم مع محيط حديقة الحبيب بوقطفة. ثمّ وفي2008 أثناء العدوان الصهيوني على غزة صار المحتجون يعودون إلى نقطة الانطلاق عند وصولهم إلى مقرّ البلدية، أي بخصم نصف المسافة الأولى. وفي أغلب المحطات الاحتجاجية كان المتظاهرون يعودون إلى مقرّ الاتّحاد فرحين مسرورين. 
...

المحطة الثالثة: احتجاج شرائح من الشعب التونسي ضدّ حكومة تحقيق أهداف الثورة

فبعد مواجهات اليوم 9 أفريل 2012 الموافق لذكرى الشهداء، وإغلاق ساحة القصبة من طرف الحاكم الثوري وتحجير التظاهر في شارع الحبيب بورقيبة، صارت حكومة الثورة تطلب من الراغبين في الاحتجاج إعلامها مسبقا بكلّ حيثيات أي احتجاج مستقبلي. وحتى لا يطول بنا الحديث أكثر، نسأل: ما هي الشوارع والساحات التي سيقع غلقها مستقبلا أمام المحتجين؟ وماهي الشروط الجديدة الواجب توفرّها في أي احتجاج لينال استحسان الحاكم الثوري؟ 
...

وما نستنتجه بعد الاعتداء الذي تمّ على المُتظاهرين اليوم 9 أفريل 2012 أنّنا أصبحنا اليوم غير قادرين على الاحتجاج لا على الطريقة الفلسطينية ولا حسب نموذج ابن علي.  

وكلّ ثورة وأحنا دايما فرحانين/ مع تحيات خواطر وآراء
10-04-2012
.

mardi 18 juillet 2017

في نفاق رابعة أردوغان

.     
في نفاق رابعة أردوغان

إنّ الدول الثلاث الأكثر أنانية في المنطقة هي: إسرائيل وإيران وتركيا.

استراتيجيتها واضحة وواحدة هي: المصلحة الخاصّة ولا شيء غيرها. ومشروع تركيا هو مشروع عرقيّ عنصريّ وإن امتطى الدين وسيلة في الحقبة الأخيرة، والذي يعنينا هنا:

·        1- علاقة تركيا المتينة بالكيان الصهيوني ديبلوماسيّا وعسكريّا

·        2- انتشار جيش تركيا في الجنوب اللبناني ضمن قوات اليونيفيل لحماية الكيان الصهيوني

·        3- انتشار جيش تركيا في أفغانستان ضمن حلف الناتو لقتل طالبان وهم من السُنّة، أي مثلهم مثل أردوغان ومؤيّدي مرسي في رابعة العدوية

·        4- دعوة تركيا سيدة العقربي رئيسة الاتحاد النسائي التونسي زمن ابن علي، والمطلوبة دوليّا، وتكريمها في 3 جانفي 2013 بأنقرة.هذا من جهة، ومن ناحية أخرى فتركيا أردوغان نفسها هي التي ألقت القبض على التونسي علي الحرزي المتّهم في حادثة  تفجير السفارة الأمريكية في ليبيا.

واليوم، وحتى يوهمنا أردوغان بأنّه مدافع على ضحايا مجزرة رابعة العدوية التي قضت على يد البوليس المصري، خرج علينا بشعار رابعة، فانطلت على الكثير.

والسلام، عثمان الدرويش
19 / 08 / 2013
    مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.  

lundi 26 juin 2017

لطيفة، فمسألة ثمّ طرفة عن بورقيبة



لطيفة، فمسألة ثمّ طرفة عن بورقيبة

     لطيفة:

·        ما هو التأصيل الشرعي في إقامة صلاة عيد الفطر بعد إخراج زكاة الفطر؟ وإقامة صلاة عيد الأضحى قبل النحر؟  

·        اعتمد بعض المُفسرين على التسلسل الزمني الوارد في القرآن الكريم، فقالوا:

** إنّ المقصود بـِ: [قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ] الأعلى:14-15 هي صلاة عيد الفطر 

** والمقصود بـِ: [فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ] الكوثر:2 هي صلاة عيد الأضحى

والله أعلم

وهذا ما فعله المسلمون ويفعلونه لقرون عديدة ولحدّ الساعة، ولكن لا ندري ما ستصير إليه الحالة مستقبلا.

المسألة:

لقد حضرنا البارحة صلاة عيد الفطر (الصورة المصاحبة)، فصلّى بنا الإمام ركعتيْن اثنتيْن، ثمّ قام فخطب فينا خطبة واحدة فقط.

وبالعودة إلى كتب الفقه، استغربنا من قلّة الأدلّة المُقنعة، وندرة الأحاديث الثابتة لترجيح أحد الفعليْن: (العيد، خطبتان أم خطبة واحدة). مع العلم، أنّ صلاة العيديْن شهدها المسلمون مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لسنوات عديدة.
والبحث جارٍ....

الطرفة:

يُروى عن الحبيب بورقيبة – والعهدة على الراوي – قوله: [ ... فدخلنا زاوية كذا... لنختبئ من جادرمية فرنسا، فوجدنا المصلّين يؤدّون صلاة المغرب، وكانت وقتها ثلاث ركعات... ]

والسلام، عثمان الدرويش
21 / 08 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

. 

dimanche 21 mai 2017

تقاسم النفوذ بين الشيوخ والأمراء في مملكة آل سعود /من خلال معاينة ذاتيّة

.
تقاسم النفوذ بين شيوخ الدين وأمراء السياسة في مملكة آل سعود
من خلال معاينة ذاتيّة

إعادة تنزيل بمناسبة الجولة الدينية التي يقوم بها حاليا ترامب رئيس أمريكيا
سياسة الحاكم السعودي تتشابه كثيرا مع بقية حكام العرب والمسلمين: مثل إنشاء البنوك الربوية وتركيز القواعد العسكرية وتنفيذ الإملاءات الخارجية.

وما تختصّ به دول الخليج النفطية –والسعودية بالذات- عن بقية الدول العربية والإسلامية الفقيرة لتثبيت حكمها هو:

·        خارجيّا: هي تعتمد على الغرب الرأسمالي بتكديس أموال النفط في بنوك أمريكيا وأوروبا، وتنشيط دورته الاقتصادية باستيراد أحدث مودالات السيارة والحاسوب بل وحتى الدشداشة والتفاح، ثم إنشاء أطول جسر في العالم وأعرض طريق وأعلى بناية وأكبر ملعب...

·        داخليّا: السعودية تُطلق العنان لشيوخ الدين في المجتمع يفعلون به ما يشاؤون، بشرط وحيد لا ثاني له، هو عدم التدخّل في سياسة أمراء الحكم مطلقا. أي أنّ شيوخ دين السعودية –بقطع النظر أنّ هذا مُدخليّ وذاك جاميّ- كلّهم من المرجئة. شأنهم في ذلك شأن الدعاة والشيوخ في كلّ الدول العربية قبل "الربيع العربي" بنسبة تسع وتسعين في المائة.

فسلطة " رابطة " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تفوق سلطة أيّ مؤسسة حكومية، و"المطاوع" له كلّ الصلوحيات -أكثر من رجل الأمن نفسه- (فلديه كلّ السلط القضائية والتنفيذية والتشريعية). وهو رجل مدنيّ (لا علامة تميّزه عن غيره، ربما سوى عصاه).

·        إذا حان وقت صلاة تراه يجوب الشارع يزجر المارة كي يلتحقوا بصلاة الجماعة. ولا أدري لماذا لا يبدأ بنفسه!!
·        تصل المسجد الحرام فتجد "مطاوع" قد وقف وسط ممرّ يتفحّص المصلّين. وإذا ما اقتربت نهرك بشدّة [حريم، حريم]. ويقصد أنّ ذلك الممرّ هو خاص بالنساء، وعليك الانصراف مسرعا إلى ممرّ غيره. ولا أدري ماذا يفعل هو هناك!!
·        لم أحلق لحيتي طوال إقامتي في البقاع المقدّسة. ويوم العودة، قمت بحلقها لحظة المغادرة، وسيارة الأجرة تنتظرني بباب النزل. وأثناء نزولي مع رفيقي بالمصعد الكهربائي، وجدنا "مطاوع" (فهم مزروعون في كلّ مكان). وما إن رآنا حتى استشاط غضبا لأنّنا حالقان.
·        أمّا الواقعة التي أرعبتني فعلا هي: عندما كنتُ على حافة الطريق العام أتأملّ المارّة والسيارات، وقد أشعلتُ سيجارة. وإذا بـ"مطاوع" يتّجه نحوي مسرعا مُلوّحا بعصاه، صائحا، لم أتبيّن من كلامه إلاّ عبارة:[حرم، حرم] يقصد الحرم المكّيّ. فما كان منّي إلاّ أن ألقيتُ السيجارة أرضا، وأطلقتُ رجليّ للريح.

والسلام، عثمان الدرويش
26 / 05 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.       

jeudi 18 mai 2017

رسائل برقيّة قبيْل مؤتمر السلفية


.
رسائل برقيّة قبيْل مؤتمر السلفية

·        نعم قلنا إنّ على منظمات المجتمع المدنيّ الاعتماد على النفس وعليها التمسّك بما حقّقته من إنجازات بعد 14 جانفي 2011، مقابل فشل الأجهزة الرسمية –وقتها- في التفاعل الإيجابي مع قضايا المجتمع.
ولكنّ ذلك ليس دعوة المنظمات غير الحكومية للتغوّل وابتلاع مؤسسات الدولة أو إلغائها.

·        نعم قلنا إنّ النظام الإسلامي هو الوحيد القادر على توليف بين المنظومتين المتضادّتين للرأسمالية والاشتراكية في حالتها الخام (الحرية الفردية والعدالة الاجتماعية).
ولكن قلنا كذلك لو كان كلّ التونسيين على أتقى قلب رجل واحد ما استطاعت تونس التأثير في الاقتصاد العالمي الربوي ولا النظام المالي المُضارباتي.

·        نعم قلنا إنّ تونس كشّافة الثورة الحديثة وقاطرة التغيير في المنطقة.
ولكن قلنا كذلك إنّ المقوّمات المتوفّرة في تونس ما بعد الثورة أقلّ بكثير ممّا كانت عليه في عديد الدول الأخرى. ومثال ذلك تجارب لحكومات إسلامية وصلت السلطة عبر: الانقلاب في السودان، والجهاد في أفغانستان، والانتخاب في فلسطين، والمنّة السياسية في الأردن، والتوافق الحزبي في المغرب. ولكنّها فشلت كلّها في إحداث تغيير في الخريطة الجيوسياسية في المنطقة. 
  
·        نعم قلنا إنّ الاحتجاج ضدّ سياسات حكومة لا يُمكن أن يكون بترخيص رسميّ.
ولكن قلنا كذلك إنّ الاحتجاج حالة استثنائية، والوضع الطبيعي هو احترام القانون. وعندما تقوم خيمات دعوية أو اجتماعات شعبيّة بتجييش العامّة وتأليبها ضدّ شريحة من المواطنين، فإنّها تُصبح منابر لترويع الآمنين والغدر بهم، وهي أعلى درجات الإجرام.

·        نعم قلنا إنّ انحيازنا مطلق للشعب (أيّ شعب) وضدّ الحاكم (أيّ حاكم).
ولكن قلنا كذلك إنّ قمّة المنطق هو انحياز المرء لنفسه. وبالتالي، فوقوفي اليوم في صفّ موظف في سلك الأمن أو الجيش وُصف بالطاغوت لمجرّد تطبيقه أوامر رسمية، هو من باب سدّ الذرائع. فهذه الجماعة ستواصل تباعا إلصاق نفس التهمة بموظّفين آخرين انضبطوا بقوانين وضعية، وتراها المجموعة الحاكمة بأمرها مخالفة لشرع الله. وقد أكون كموظّف ضمن دائرة من دوائر الطواغيت حسب تصنيف الجماعة المُدّعية.                            

والسلام، عثمان الدرويش
17 / 05 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

mercredi 10 mai 2017

لأنّهم [ ما ياكلوش بعضهم ] علينا عدم الاستجابة لتحريضاتهم


.
لأنّهم [ ما ياكلوش بعضهم ] 
علينا عدم الاستجابة لتحريضات هؤلاء واستفزازات أولئك
ـــــــ إعادة تذكيـــــــر ـــــــ
...
قولة قلناها سابقا، ونُعيدها اليوم
-----------------------------------------
بعد تزايد عمليات الإجرام المتنوّعة

وانقلاب نواب التأسيسي على الشعب

وضعف مردود السلطة التنفيذية في إنشاء مؤسسات دولة عصرية

وعجز السلطة القضائية في إرساء العدالة بوجهيها الانتقالي والدائم

وتخبّط السلطة التشريعية في تحقيق أهداف الثورة

وفشل الأحزاب الحاكمة والمعارضة في التفاعل الإيجابي مع مستجدّات الأحداث
...

هاهي صورة اليوم (11-05-2013 من الحوار الوطني الاقتصادي) تُبرز العلاقة الحميمية بين الباجي-البورقيبي ومرجان-النوفمبري والغنوشي-النهضوي كأبرز معنى على أنّهم ما ياكلوش بعضهم.

مع تحيات خواطر وآراء
11-05-2013
.   

mardi 9 mai 2017

قائد السبسي بين قصر المعارض2011 وقناة نسمة2012



قائد السبسي بين قصر المعارض2011 وقناة نسمة2012
وهذا تذكير: قصر المعارض بالكرم 8 جوان 2011

ما الجديد في خطاب قائد السبسي؟

*الاستكبار عن طريق الاستهزاء بالآخر:(قطع خطابه متوجّها لأحد الحاضرين:تعال هنا تكلّم أنت.تُحبّ أن تُعقّب!على من؟ على موسى الفرانقي!!)
*المغالطة:(جماعة تريد الانتخابات 24 جويلية واللجنة تريدها 16 أكتوبر بحثنا عن صيغة توافقية فقلنا نُجري الانتخابات في 23 أكتوبر والسلام)
*التهديد: (الإصرار على 24 جويلية يعني رجعت حليمة لعادتها القديمة،أي يجب أن نعود لوزارة الداخلية للقيام بالانتخابات)
*الاحتقار للشعب:(سبب أحداث المتلوي هوالتخلّف)
*إخلاف العهد:(ليست لنا عصا سحرية)
*توعد المضربين:(ظهر البهيم وفى)
*التهرب من تحمّل المسؤولية:(لا مسؤولية للحكومة حتّى تقبض على هذا وتزجّ بالآخر في السجن)
*الخطاب الإنشائي الخشبي في عرضه لأعمال اللجان "المستقلّة" الثلاثة: (المحافظة على الحرية أصعب من افتكاكها، وصونها من شطط أنصارها أصعب بكثير من مقاومة خصومها)
*الإصرار على عدم القطع مع الماضي:(ما ثَمَّ كان الإسلام يجبّ ما قبله)
*الاستظهار بأمثلة شعبية سوقية، تمسّ بالأخلاق الحميدة (وقد تمّ ذكر بعضها سابقا)
*تكسير آيات القرآن الكريم عند الاستشهاد بطريقة تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع المسلمين أو كقوله هو:(وكفى المؤمنين القتال) ونسي أنّ الفاعل هو الله تعالى.الخ الخ الخ...

يقول قائل [كلّ هذا قديم. إذن، ليس للـ"قائد" جديد]
أبدا، فالباي جدّد خطابه شكلا ومضمونا:


*اكتشف شرعية لنفسه:(هذه الحكومة لها شرعية وظيفية[فونكسيونال]، فشرعيتها أكثر من الباقي)

*كان من قبل، يخطب فيعود إليه صدى صوته، أمام كاميرا أو على أقصى تقدير بحضور بضعة صحفيين. وإذا به اليوم يجد نفسه في قصر غصّ بالحضور، وأي حضور، ثمّ يهذي فتلتهب الأكف تصفيقا.

*كان يستبق خطاباته الفارطة بدعوة أعيان البلاط فينتزع منهم تحت الترغيب و/أو الترهيب تأييدهم المطلق لقرارته المستقبلية، وكانت هذه اللقاءات تتم سرّا تحت جنح الظلام أو علنا أمام كاميرات بكماء صمّاء، ليخرج بعدها هؤلاء "المحتفى" بهم ليُصرحوا بأنّ المقابلات كانت جدية ومفيدة وثرية وغنية...أمّا اليوم فلم يعد السلطان يثق أو يكتفي بتلك الوعود التي كان الزعماء يتّخذونها من وراء ظهر الشعب، فقام باستدعائهم للقصر لتقديم الولاء لجلالته أمام العالم بأسره.

فحسبنا الله نعم المولى ونعم الوكيل.عثمان الدرويش
.
09 / 06 / 2011

mardi 2 mai 2017

مدينة العالية من أعلى جامع الرحمة

مدينة العالية من أعلى جامع الرحمة Diaporama Diaporama:



جولة في مدينة العالية من أعلى جامع الرحمة/

من أمام الجامع وعلى عكس دوران عقارب الساعة
....
الصور لـZoubeir Cherif ....
.


http://tripwow.tripadvisor.fr/tripwow/ta-058a-d79c-17d3?lb



والسلام، عثمان الدرويش
07/06/2012
.


































والسلام، عثمان الدرويش
07/06/2012