Pages

Nombre total de pages vues

mardi 12 mars 2019

الفنان الهادي قلة في ذمّة الله/ إلى طغاة العالم


.
إلى طغاة العالم/ الهادي قلة / أبو القاسم الشابي
في مثل هذا اليوم 14 مارس/أذار 2012 

إنّا لله وإنّا إليه راجعون

الفنان الهادي قلة في ذمّة الله رحمه الله ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان

إلى طغاة العالم

ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ/ حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ
سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ/ وكفُّكَ مخضوبة ُ من دِماهُ
وَسِرْتَ تُشَوِّه سِحْرَ الوجودِ/ وتبذرُ شوكَ الأسى في رُباهُ
رُوَيدَكَ! لا يخدعنْك الربيع/ُ وصحوُ الفَضاءِ، وضوءُ الصباحْ
ففي الأفُق الرحب هولُ الظلام/ وقصفُ الرُّعودِ، وعَصْفُ الرِّياحْ
حذارِ! فتحت الرّمادِ اللهيبُ/ ومَن يَبْذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ
تأملْ! هنالِكَ.. أنّى حَصَدْتَ/ رؤوسَ الورى ، وزهورَ الأمَلْ
ورَوَيَّت بالدَّم قَلْبَ التُّرابِ/ وأشْربتَه الدَّمعَ، حتَّى ثَمِلْ
سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء/ ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ

مع تحيات خواطر وأراء
14-03-2013

رابط الفيديو: http://www.youtube.com/watch?v=yY1HuUnKGQ8


وبالمناسبة تتقدّم خواطر وأراء بخالص الشكر لصاحب هذا الفيديو

Ajoutée par madhimadhi le 17 févr. 2012

.

vendredi 8 mars 2019

حول التديّن والتفسير العلماني


.
حول التديّن والتفسير العلماني

كنتُ مرّة أجلس أمام التليفزيون مع بعض الإخوة الإسلاميين الذين أقاموا في الغرب ما يزيد عن عشرين عاما، وبدأ برنامج المصارعة الحرّة وسألتهم سؤالا افتراضيا عمّا إذا رأى الرسول صلى الله عليه وسلم مثل هذه المصارعة فكيف سيكون موقفه؟

فإذا بهم يقولون إنّه بالتأكيد لن يُوافق عليها. وحينما طلبت منهم تفسيرا، قالوا لأن المُصارعين لا يرتدون لباسا شرعيا!.. 
إنّهم لم يُدركوا المشكلة الكبرى، لقد أدركوا الاختراق الأخلاقي السطحي فقط، أمّا الاختراق العميق المُتعلّق بفلسفة هذه المصارعة غير الإنسانية فلم يدركوه.

مقتطف لعبد الوهاب المسيري – رحمه الله - من حوار أجراه معه حسام تمام في15/01/2006


مع تحيات خواطر وآراء
12-04-2012 
.

mercredi 6 mars 2019

كيف كسّر الراعي عصاه

.
كيف كسّر الراعي عصاه
 
كلّنا يعلم أنّ راعي الأغنام يتسلّح بعصا وموسى لحماية شياهه من الذئاب. فإذا أحسّ بالاطمئنان-أو أوهم نفسه بذلك الإحساس- جلس يُهذّب عصاه بالموسى.

فتجده تارة يُقلّمها وأخرى يُزيل عنها بعض النتوءات، ومرة يرسم عليها أفخم كباشه ومرة أخرى يرمز على جانب منها لإحدى المعارك التي خاضها ضدّ من جاء يسرق ثروته.
ويتواصل النقش والزخرفة دون توقّف...  
 
ولكثرة ما عمل الموسى في العصا فإمّا أن تنكسر العصا بين يديه بغتة، أو يتفاجأ هو في لحظة ما أنّ سلاحه لم يعد صالحا لحماية شياهه، ولا حتى للدفاع عن نفسه. فيُكسّر عصاه-أو ماتبقّى منها- قطعا قطعا ثم ينسحب متحسّرا إلى حضيرة و/أو حظيرة مواشيه.
 
السارح كي ضيق بيه الحال يدور على عصاته يكسّرها/ حديثنا قياس
 
والسلام عثمان الدرويش
06 / 06 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
   .

lundi 4 mars 2019

المرأة بين عهديْن

.
المرأة بين عهديْن 

المثال النهضويّ:

سأله المذيع: يقال أنّ لديك أربع نساء؟
يُجيب مُستشار وزير الخارجية، وهو من النهضة: المهمّ هل أنا اخترقتُ القانون أم لا؟
فبالنسبة للقانون، أنا مُطلّق وليست لديّ أيّة زوجة. وفي الواقع أنا عندي زوجتي، وهي هنا وابنتي معها.
لسنا مُتزوّجيْن بالقانون. نحن الآن نعيش معا منذ أربع... نحن في وسط القانون. القانون يُجيز ذلك. إذن نحن في وسط القانون.

وهذا رابط الفيديو المرجع: http://www.facebook.com/video/video.php?v=406863589389144
ــــــــــــــــــــــــــ

المثال البورقيبيّ:

في أواسط الستينيات، عرضت مجلة مصرية لا أذكر اسمها الآن، ولكنّها أزهرية. عرضت حادثة إلقاء القبض من طرف البوليس التونسي على مواطن بتهمة الزواج بثانية. وتمّ تقديم المتهّم للمحكمة البورقيبية. لكنّ القاضي حكم على المتهم بعدم سماع الدعوى – أي بالبراءة من تهمة تعدّد الزوجات -. لماذا؟

لأنّ المتهم صرّح أنّ المرأة التي كانت معه، واتّهمه القضاء بالزواج منها لم تكن سوى صديقته.
وكان عنوان الخبر على المجلّة " يا سبحان الله، يُحرّمونها زوجة، ويُحلّلونها عشيقة ".

ــــــــــــــــــــــــــ
والسؤال: كم مِنّا يستطيع اليوم أن يتّخذ موقفا واحدا من الحادثتيْن، قبولا أو رفضا؟
أمّا حسب تجربة سبر آراء شخصية وضيّقة قمتُ بها، وجدتُ من يرفض الحالة النهضوية ويقبل الأخرى، ووجدتُ من يرفض الحالة البورقيبية ويقبل الأخرى. ولكنّني لم أجد مَن رفض الحالتيْن أو قَبِلَ بهما معا!!!.   

والله أعلم، والسلام، عثمان الدرويش
05 / 01 / 2013
.

samedi 2 mars 2019

قولة ومثل من الواقع

.
قولة ومثل من الواقع
------------
يكون الحيوان خطيرا عندما يكون جائعا
.
أمّا الإنسان فيكون خطيرا عندما يشبع...

علي عزت بيغوفيتش

القولة والصورة عن (SaMe7) من صفحة روائع الأدب السياسي
------------
والمثل الشعبي عندنا يقول:

خذها من يد شبعان إذا جاع
وما تاخذهاش من يد جيعان إذا شبع
...
مع تحيات خواطر وآراء
28-02-2013

vendredi 1 mars 2019

في اختصاص الملح

.
في اختصاص الملح

قانون رقم 77 لسنة 1957
المؤرخ 31 ديسمبر 1957 يتعلق باختصاص الملح
والصادر بالرائد الرسمي للبلاد التونسية عدد 9 بتاريخ 31 جانفي 1958

الفصل 81: إنّ صنع الملح الطبيعي أو الاصطناعي من اختصاصات الدولة. وهذا الاختصاص يمكن منحه للغير.
----------------------------------------------------------------
وفعلا، فقد كان الملح يُستعمل كعُملة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. فالمواطن كان بإمكانه شراء حاجياته بمكيال من الملح، أو مبادلة الملح بالقمح أو الشعير أو غيرهما...

مع تحيات خواطر وآراء
19-03-2014

.

mercredi 30 janvier 2019

إضراب مُدرّسي ما بعد14جانفي، أو رهان باسكالLe Pari de Pascal

.

إضراب مُدرّسي ما بعد14جانفي، أو رهان باسكالLe Pari de Pascal

 

·        كنّا قبل 14 جانفي 2011 نخوض كلّ الإضرابات القطاعية التي تُحدّدها نقابة التعليم، واعين بالتضحيات الجسام الواجب علينا تقديمها، وبأمل صغير في استجابة سلطة الإشراف لبعض طلباتنا.

واليوم، بعد 14 جانفي 2011 صار المدرّسون ينخرطون في الإضرابات بصفر تضحيات، وبثقة كبيرة في تلبية الوزارة لجميع رغباتهم.

 

·        كانت الإدارة يوم الإضراب تسلّم وعلى مدار الساعة قائمات أسماء المعلّمين المُضربين للجهات ذات العلاقة (تفقدية، مندوبية تعليم ووزارة) والجهات الدخيلة (عمادة، معتمدية ومركز شرطة). ومنها تتسرّب أسماء المضربين للحزب الحاكم وأصحاب النفوذ في المنطقة.

واليوم صارت قائمات أسماء المعلّمين المُضربين تُحجب حتى على المصلحة الإدارية والمالية بالجهة.

 

·        كان المعلم المضرب عرضة لمضايقات متنوّعة تصل حتى تجميد عدده البيداغوجي، أو شطب اسمه من قائمة رحلة ترفيهية.

أمّا اليوم فقد أصبح المعلّم المضرب عن العمل يوصف بالمناضل الثوري، تُفتح في وجهه جميع الأبواب.

 

·        كانت الإدارة تخصم الأجرة اليومية للمعلم المضرب، وتُصدر قرارها بإيقافه عن العمل يتناسب ومدّة الإضراب وقرارا ثانيا باستئناف العمل.

أمّا اليوم فقد أصبح المعلم المضرب يتمتّع بجرايته كاملة غير منقوصة، وفشلت إدارة مابعد 14 جانفي عبر محاولات عديدة في تطبيق التراتيب التي تنصّ على أنّ إسناد الأجر يقوم على أساس العمل المنجز.

 

 

·        كانت أيام الإضرابات تُخصم من أيام العمل، ممّا ينجرّ عنه تأخير تاريخ التقاعد وتعطيل الترقيات وآجال التفقد ووو...

أمّا اليوم، صار المعلم المضرب يُكافأ بترقيتيْن وربما ثلاث، دون أن يجتاز مناظرة لا بالملفات ولا في الميدان. ممّا يجعله –شأنه شأن المعلّم المتمتّع بالعفو التشريعي العام- أعلى رتبة من معلّم ترشيحيّ قضّى في القسم 35 سنة وبضعة أشهر. وغالبا ما يكون هذا المعلّم المبتدئ –معلم مابعد 14 جانفي- قد باشر التدريس، ولم يتلقّ من قبل درسا واحدا لا في البيداغوجيا العامة ولا في البيداغوجيا الخاصّة.

 

وبالعودة إلى رهان باسكال نقول:

قبل 14 جانفي 2011، كان المعلم المضرب عن العمل يتعرّض لخسارة كبيرة –ماديّا ومعنويّا- مقابل ربح قليل محتمل.

أمّا اليوم، فقد صار مُدرّس مابعد 14 جانفي يجني من بورصة الإضراب ربحا كبيرا، مع احتمال تعرّضه للخسارة بنسبة صفر بالمائة.  

 

وكلّ إضراب واحنا دايما فرحانين

والسلام، عثمان الدرويش، معلّم متقاعد، متخرّج من مدارس ترشيح المعلمين

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

العالية، الأربعاء 15/04/2015 // 13:20

mercredi 16 janvier 2019

الإضراب العام في تاريخ تونس الحديث



.
الإضراب العام في تاريخ تونس الحديث

كانت نتائج الإضراب العام في تاريخ تونس الحديث دائما قاطعة في اتّجاه أو في اتّجاه معاكس.

وبالقفز عن فترة الاحتلال الفرنسي حيث ظلّت الإضرابات محطاّت تاريخية ذات عبر، إضرابات شنّها العمال ضمن الاتحاد العام التونسي للشغل (UGTT) وقبله داخل الاتحاد العمالي العام الفرنسي  (CGT).

*  26 جانفي 1978
بدأت الاحتجاجات الثلاثاء 24 والأربعاء 25 لترتفع حدّتها يوم الخميس 26 بالإضراب العام في كامل تراب الجمهورية.

انتهى الإضراب بحبس الحبيب عاشور وقيادة الاتّحاد الشرعية "غير الشريفة"، وتمّ تنصيب التيجاني عبيد ومجموعة "الشرفاء" على رأس المنظمة.

   *  14 جانفي 2011
تقرّر الإضراب العام، وتُرك المجال للاتّحادات الجهوية، واختيار كلّ ولاية الموعد المناسب لإضرابها. انطلقت الإضرابات الجهوية يوم الثلاثاء 11 وتواصلت أيام الأربعاء 12 والخميس 13 وانتهت الجمعة 14 جانفي بإضراب كلّ من ولايتيْ صفاقس وتونس العاصمة.

انتهى الإضراب العام بإسقاط حكم ابن علي، بعد مغادرة الأخير البلاد عشية الجمعة 14 جانفي 2011 في ظروف غامضة، لم تتوضّح معالمها إلى اليوم.

* ديسمبر 2012!!!؟؟؟

حذار من اللعب بالنار.

 فإذا كان بورقيبة هو الذي خرج منتصرا من إضراب 26 جانفي 1978، وإذا جاءت نتائج إضراب 14 جانفي 2011 ضد ابن علي. فإنّ الشعب الكريم هو الذي دفع الضريبة في الإضرابيْن. وليس هذا مجال تحليل ذلك.

مع تحيات خواطر وآراء
05-12-2012
.   

samedi 8 décembre 2018

أزمة المصطلح لا تزال تُطاردنا: الربيع العربي نموذجا


.
أزمة المصطلح لا تزال تُطاردنا: الربيع العربي نموذجا 

لم يعد خافيا على أحد أنّ المصطلحات التي تُُطلقها أبواق سماسرة الإعلام ليست مُحايدة. فهي كمائن فكرية تُشكّل سلطة معنوية تتناسب مع سياسة صناّع القرار في العالم، وتتغيّر حسب مصالحهم كأن يصير الاحتلال حماية، والاستخراب استعمارا، والاستشهاد انتحارا، وترويع الآمنين حربا استباقية، وطمس حضارة أمّة صراع حضارات. وأزمة المعنى هذه لا تتوقّف بتوقّف العدوان المسلّح، بل تتواصل بعده. فيصير من يضع نصب عينيه الحلال والحرام ظلاميّا، رجعيّا، مُتطرّفا، مُتزمّتا ومُتخلِّفا. بينما نجد في المقابل أنّ كلّ من يُحاول عزل الدين عن الحياة وفرض الثقافة الغربية الاستهلاكية هو حداثيّ، ديمقراطيّ، علمانيّ، عقلانيّ ومُتقدّم.

والآن، وبعد سقوط حكّام مُستبدّين وتأرجح آخرين نحو السقوط، سارع حكّام الغرب –كغيرهم- لركوب قاطرة الثورة. لا حبّا في الشعوب الكادحة، وإنّما لتلطيف أجواء التوتر، وتخفيف مشاعر الكراهية ضدّ غطرستهم الغربية المُتوحّشة. فهذا حاكم يُطلق اسم مُوقِد شرارة الثورة على شارع بعاصمته، وآخر يقف على سدّة برلمانه مُصفّقا وبطانته المنافقة تحية لشهداء الثورة، وثالث يُغدق علينا قروضا سخيّة، ورابع وخامس...

ولكن هل انتهت أزمة المعنى؟ بالطبع لا، فالحرباء واصلت تلوّنها لتجعل من الثورة على الظلم والاستبداد < ثورة ياسمين >، ومن تسونامي التغيير <ربيعا عربيا >
هم يريدونها في رقّة الياسمين كي يسهل لهم اقتطاف زهرتها، والشعب يُريدها ثورة هندي – زهرته قد تفوق زهرة الياسمين جمالا كما تُبيّنه الصورة المصاحبة- ولكن لن يتمكّن من اقتطاف ثمرته إلاّ من يدفع الثمن.

وأمّا < الربيع العربي > فهو مصطلح برّاق ولولا تحوّل حرف الـ(ع) في المفردتيْن من المرتبة السادسة إلى الثالثة لقلنا إنّه جناس تامّ. فهل أنّ الغرب، من خلال هذا المصطلح الجميل الشاعري، يُريد حقّا التكفير عن ذنبه بعد أن حكم علينا بالعيش في شتاء قارس لعقود؟ لا، إنّها عملية إغراء، يقصد الغرب من ورائها تضليل الشعوب. فهي مُحاولة خبيثة منه لتعطيل طاقة الأمّة وتحييد فعلها الجمعي عن التأثير. فهو يعرف قدرة الثورات والانتفاضات على تغيير وتطوير الأنظمة والشعوب، ولكنّه يعلم كذلك مدى فاعلية المصطلحات والأفكار في النفوس. لذلك هو يُحاول صياغة أفكار ومصطلحات ثمّ تسويقها عساها تنجح في تمرير مشاريع تخدم مصالحه. ومرادف مصطلح < الربيع العربي >  عندي - واستعارة من أحمد شوقي- هو [خدعوها بقولهم حسناء]

استطراد على علاقة: [خدعوها بقولهم حسناء] عبارة ذكرتُها مرّة وسط جمع بعد 14 جانفي 2011  بأسابيع قليلة،  حتّى لا يغترّ الشباب بمصطلح {إنّ هذه الثورة هي ثورة الشباب}. وبيّنتُ لهم أنّ مُطلقي هذا الوصف مُخادعون. وعلى الشباب تلقّي اللقب، كلقب تكليف لا لقب تشريف، فإذا بهم كادوا يقصفونني بالطماطم – لو وُجدت-

لقد أراد الغرب – زورا وبهتانا- أن تكون ثورة الشعب ربيعا عربيا. والشعب يريد أن تكون ثورته صيفا حارقا يشوي الطغاة والجبابرة. الشعب يريد أن تكون ثورته خريفا عاصفا يجرف المُستبدّين خارج التاريخ والجغرافيا. الشعب يريد أن تكون ثورته شتاء مُمطرا يُغرق فرعون العصر وبطانته. أمّا وإن كان ولا بدّ من ربيع، فالشعب يُريد أن تكون ثورته ربيعا إسلاميا يستردّ فيه أرض فلسطين المسلوبة. وليس ذلك على الله بعزيز.

والسلام، عثمان الدرويش
07 / 05 / 2011 
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.    

vendredi 7 décembre 2018

الثامن من ديسمبر ذكرى وعبرة



الثامن من ديسمبر ذكرى وعبرة         

اليوم هو الثامن من ديسمبر جعله ابن علي يوما للسطو على أموال الشعب، يوما للابتزاز العاطفي مستعملا في ذلك سياسة الترغيب والترهيب: فالمانح يُعفى من دفع جزء من ضرائبه للدولة، والمانع يُحرم من امتيازات "سيادته". وتحت عنوان النهوض بمناطق الظلّ المحرومة، انطلت الحيلة على السواد الأعظم من الشعب بعدما روّجت بطانته أنّ المبادرة ترتكز على خطّة محاربة الفقر والتهميش بشفافية ووضوح.

وحتى تنطلي علينا خدعة "دولة القانون والمؤسسات" فقد كان من الطبيعي إحداث صندوق26/26 مُؤمَّن لدى لجنة نظيفة مستقلّة، يستطيع المواطن العادي الاطّلاع على كلّ عملياتها بمجرد مكالمة هاتفية عن طريق هاتف أخضر تمّ تسخيره للغرض. ولم يكتفِ ابن علي بـ"المصداقية" التي حَظيَ بها صندوقه في تونس فوسّع مبادرته لتتحوّل إلى مبادرة إنسانية عالمية باركتها الأمم المتّحدة، وصار الحاكم النوفمبري يقتطع نصيبا من واردات هذا الصندوق مساهمة منه في اليوم العالمي للتضامن.

 والجريمة في كلّ ما سبق تعود (في هذه الحالة وما شابهها) إلى مُنظرِّي الحاكم (أيّ حاكم) فهم يُدركون جيّدا أنّ الطريق إلى جيب التونسيّ يمرّ عبر قلبه. 

 مسألة التضامن في الدول الأخرى –غير الإسلامية- فهي ترتكز على قاعدة ماديّة، عقلانية، حسابية. فالمُساهم الغربيّ ينخرط في الفعل التضامني من معادلة الربح والخسارة كأن يُشارك بالأسهم والرقاع لبعث مشروع تنمويّ، أو من باب الحيطة الاجتماعية كأن يمُدّ يد المساعدة لجمعية خيرية أو مؤسسة اجتماعية. وبذلك هو في الحقيقة، يضمن لنفسه لا لغيره التأمين على بطالته هو أو ضمان بقية حياة له في معزل اجتماعي (دور المُسنّين)، وغيرها من المشاريع الاجتماعية عندما يُصبِح بحاجة لتلك الخدمة. 

 أمّا التضامن الإسلامي فهو ليس فِعلا مُناسبتيّا، يُستحدث بأمر جمهوريّ أو ملكيّ ولا حسب كرّاس شروط شركة أو بنك. ودافعُ التضامن في الإسلام ليس استثمارا عقلانيّا-حسابيّا قصير المدى في بنك للتضامن، أو حركة عاطفية-انفعالية لِتَرْضِيَةِ حاكم أو اتّقاء شرّه. 

التضامن في الإسلام هو عقيدة اعتنقها المسلم فوقرت في قلبه وأدركها بعقله وعملت بها جوارحه. فعندما يُخرج المُسلم زكاة ماله فإنّما يُنفّذ من تلقاء نفسه بندا قطعه على نفسه يوم شهد ألاّ إله إلاّ الله وأنّ محمّدا رسول الله، فهو قد أدرك يوم ارتضى الإسلام دينا، أنّ المال الذي بين يديْه هو مال الله، وأنّ سبحانه وتعالى قد جعل في ذلك المال حقّا للسائل والمحروم. 

 وأردنا من كلّ أوردناه أعلاه تحذير الحاكم –أيّ حاكم- من مغبّة التعامل مع المواطن مستقبلا بطريقة الابتزاز العاطفي أو الحساب الماديّ. 

مع تحيات خواطر وآراء
08-12-2011
.