Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 12 avril 2019

ليس تعاطفا مع الطواغيت، ولكن دفاعا عن القيم الإنسانية الثابتة



ليس تعاطفا مع الطواغيت، ولكن دفاعا عن القيم الإنسانية الثابتة
قضية تسليم تونس (البغدادي المحمودي) لجهة ليبية

على حدّ علمنا، لم نسمع في التاريخ المعاصر أنّ نظاما رسميّا قام بتسليم رئيس دولة أو رئيس حكومة لبلده أو بلد أجنبيّ.
صحيح أنّنا سمعنا تصريحات كثيرة من هنا أو هناك عن وعود بتسليم فرنسا السيدة العقربي أو كندا لبلحسن الطرابلسي للسلطات التونسية. ولكنّ ذلك كان من باب امتصاص غضب الشعوب. فبرغم عدم تمتّع الشخصيتيْن المذكورتيْن (العقربي/ الطرابلسي) بأيّة حصانة، حتّى وإن كانت حصانة أخلاقية، فإنّنا لا نعتقد أن تقوم فرنسا أو كندا أو أيّة دولة أخرى بهكذا إجراء. بل نزعم أنّ هذه الدول لن تسلّم تونس حتى الأرصدة البنكية لشخصيات أقلّ درجة من آل ابن علي والطرابلسي. وفي إشارة فقط، هل استعادت – مثلا - إيران أموال الشاه، أو تونس أموال البايات؟
  
فهذه الأعراف الدولية ليست خاصّة بالغرب "الديمقراطي". فحكومة "السودان الإسلامية" وفي وضعية مشابهة أوائل التسعينيات، اكتفت بمطالبة المجاهد ابن لادن - رحمه الله - بالمغادرة. وغضّت الطرف عن فرنسا لتتمكّن من اختطاف الثائر كارلوس – فكّ الله أسره – من الخرطوم. فرغم معرفته باستقلالية القضاء الغربي، لم يقم "بشير السودان" - وقتها - بتسليم الأوّل للولايات المتّحدة، أو الثاني لفرنسا.

وبالعودة لقضية البغدادي المحمودي اليوم، لا يُمكن أن نُصدّق بأنّ تونس قامت بعملية التسليم هذه بعدما حصلت على ضمانات بمحاكمة عادلة للبغدادي من القضاء الليبي الغير موجود أصلا. فالقضية في اعتقادنا لا تتعدّى عملية بيع وشراء. وإذا كان الأمر كذلك، فمن حقّنا أن نسأل عن الثمن اللازم دفعه من طرف الشعب التونسي  لتسلّم ابن علي من آل سعود.

مع تحيات خواطر وآراء 
25-06-2012
.

jeudi 11 avril 2019

صور الأندلس وتعليقات "شباب العالية" مع تحيات خواطر وآراء

صور الأندلس وتعليقات "شباب العالية" مع تحيات خواطر وآراء




طارق بن زياد" من القادة البارزين الذين سجلوا أسماءهم في صفحات تاريخ المسلمين المجيدة، مثل "خالد بن الوليد" و"سعد بن أبى وقاص" و "عمرو بن العاص" ، و"صلاح الدين الأيوبي" و"محمد الفاتح" .
وعلى يد "طارق بن زياد" قامت دولة للمسلمين في بلاد "الأندلس" المعروفة الآن بإسبانيا و"البرتغال" ، وقد ظلت تلك الدولة قائمة هناك ثمانية قرون .
هذا البطل العظيم ليس من أصل عربي ، ولكنه من أهالي البربر الذين يسكنون بلاد "المغرب" العربي ، وكثير من هؤلاء البربر دخل في الإسلام ، منهم "عبد الله" جد "طارق بن زياد" ، وهو أول اسم عربي إسلامي في نسبه ، أما باقي أجداده فهم من البربر الذين يتميزون بالطول واللون الأشقر .
نشأ "طارق بن زياد" مثلما ينشأ الأطفال المسلمون ، فتعلم القراءة والكتابة وحفظ سورًا من القرآن الكريم وبعضًا من أحاديث النبي – صلى الله عليه وسلم- ، ثم ساعده حبه للجندية في أن يلتحق بجيش "موسى بن نصير" أمير "المغرب" ، وأن يشترك معه في الفتوح الإسلامية ، وأظهر شجاعة فائقة في القتال ، ومهارة كبيرة في القيادة لفتت أنظار"موسى بن نصير" ، فأعجب بمهاراته وقدراته ، واختاره حاكمًا "طنجة" المغربية التي تطل على البحر المتوسط.


إنها راية الجيش الإسلامي في الأندلس يوم معركة العقاب والتي انهزم فيها المسلمون وغنم الصليبيون تلك الراية ومازالوا يحتفظون بها إلى يومنا هذا
ومنذ ذلك اليوم وهم يحتفلون بتلك الذكرى لأنها كانت البداية لنهاية الاندلس
في الصورة عسكريون وضباط إسبان يمشون بالطرقات رافعين راية المسلمين في ذكرى يوم المعركة
لم يبقَ في الأندلس بعد هزيمة المسلمين في موقعة العقاب من المدن الإسلامية سوى ولاية غرناطة وولاية إشبيلية، وكان حاكم غرناطة قد عقد معاهدة مع ملك قشتالة، وكان من نصوص المعاهدة أن يحارب مع ملك قشتالة أيًّا كانت الدولة التي سيحاربها، ووصل الأمر إلى مساعدة ملك قشتالة في حصار إشبيلية، لتسقط هذه المدينة الإسلامية سنة 646هـ/ 1248م.
  
بلاد الاندلس في عهد الدولة العامرية
بلاد الاندلس : هي تلك البلاد الخضراء والأرض الزهراء ، التي فتحها المسلمون في نهاية القرن الأول سنة 93هـ في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك رحمه الله ، وتسمى بشبه الجزيرة الأيبيرية ، وهي اليوم تقع في دولتي اسبانيا والبرتغال .
 انتهى الإسلام من الأندلس، ولم يبق بها من المسلمين إلا العدد القليل، وكان ذلك بسبب ما فعله الاستعمار الإسباني في بلاد الأندلس من إبادة المسلمين إبادة جماعية، وطردهم وتهجيرهم خارج الأندلس. وبما أن بالتاريخ العبر والمواعظ، فلا بد أن نستفيد مما حدث بالأندلس، ونرى أن ما يفعله اليهود الآن من تهجير اليهود إلى أرض فلسطين، وإبادة الشعب الفلسطيني بالقتل والطرد والتشريد، ما هو إلا تكرار لأندلس جديدة، ويجب أن ننتبه لذلك، ونعرف ما هو دور الشعوب والأفراد في قضية فلسطين حتى لا تصبح أندلسَ أخرى.

بقية صور الأندلس وتعليقات "شباب العالية" على الرابط التالي:

مع تحيات خواطر وآراء
23-04-2012
.

jeudi 21 mars 2019

في ذكرى احتلال العراق

.
في ذكرى احتلال العراق


اليوم20 مارس/أذار تمرّ ذكرى احتلال الولايات المتحدة الأمريكية للعراق بمساعدة من الغرب الليبرالي، وتسخير من أجهزة النظام العالمي كمجلس الأمن ووكالة الطاقة الذرية، ودعم من أحفاد ابن العلقم الفارسي وعملائهم الوثنيين، ومباركة من النظام الرسمي العربي-الإسلامي


وحتى لا ننسى دم شهدائنا، وجب التذكير بعمليتيْ إعدام البطل القائد صدام حسين فجر عيد الأضحى في قضية دفاع عن النفس ضد شيعة الدوجيل، وإعدام التونسي يسري الطريقي نوفمبر/تشرين الثاني 2011 بعد اتهّامه بأخطر قضية في العراق منذ احتلاله، وهي تفجير المرقد الشيعي للإماميْن العسكرييْن


وفي نفس السياق هذا مقتطف من خطاب حسن نصرالله في موكب عاشوراء بعد سقوط بغداد بأسبوعين: (ونقول للمتباكين على احتلال العراق/ العراق لم يتمّ احتلاله هذه الأيام .العراق محتل أمريكيا منذ عقود . منذ سنوات عديدة والعراق تحت سيطرة الولايات المتحدة . الآن فقط بدأ العراق في الخروج من الهيمنة الأمريكية.) 

وفي خطاب آخر18/5/2004 يقول حسن نصرالله: (أمّا أسلحة الدمار الشامل فلم يجدوا منها شيئا . أسلحة الدمار الشامل التي زوّدوا بها صدام حسين لم يجدوها لماذا؟ لأنّها استخدمت ضد الايرانيين وضد العراقيين وضد الأكراد وضد الشعب العراقي ولم يبق منها شيء.)     
هكذا، أمضى المجتمع الدولي بأسره عقدين في البحث والتفتيش ولم يتمكّن من الوصول إلى نتيجة قاطعة، أمّا حسن نصر الله فقد حسم الأمر وبسرعة غريبة.


وحتى يأتي اليوم الذي يستردّ فيه كلّ مظلوم حقّه، نختم بـ:
·        فيديو للثائر العراقي منتظر الزيدي وهو يقذف جوج بوش بحذائه. وهذا رابطه


·        ومقولة للمرحوم صدام حسين: كن رأسا/ فإن لم تستطع/ فلا تكن ذيلا


مع تحيات خواطر وآراء
20-03-2012
.

mardi 12 mars 2019

الفنان الهادي قلة في ذمّة الله/ إلى طغاة العالم


.
إلى طغاة العالم/ الهادي قلة / أبو القاسم الشابي
في مثل هذا اليوم 14 مارس/أذار 2012 

إنّا لله وإنّا إليه راجعون

الفنان الهادي قلة في ذمّة الله رحمه الله ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان

إلى طغاة العالم

ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ/ حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ
سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ/ وكفُّكَ مخضوبة ُ من دِماهُ
وَسِرْتَ تُشَوِّه سِحْرَ الوجودِ/ وتبذرُ شوكَ الأسى في رُباهُ
رُوَيدَكَ! لا يخدعنْك الربيع/ُ وصحوُ الفَضاءِ، وضوءُ الصباحْ
ففي الأفُق الرحب هولُ الظلام/ وقصفُ الرُّعودِ، وعَصْفُ الرِّياحْ
حذارِ! فتحت الرّمادِ اللهيبُ/ ومَن يَبْذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ
تأملْ! هنالِكَ.. أنّى حَصَدْتَ/ رؤوسَ الورى ، وزهورَ الأمَلْ
ورَوَيَّت بالدَّم قَلْبَ التُّرابِ/ وأشْربتَه الدَّمعَ، حتَّى ثَمِلْ
سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء/ ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ

مع تحيات خواطر وأراء
14-03-2013

رابط الفيديو: http://www.youtube.com/watch?v=yY1HuUnKGQ8


وبالمناسبة تتقدّم خواطر وأراء بخالص الشكر لصاحب هذا الفيديو

Ajoutée par madhimadhi le 17 févr. 2012

.

vendredi 8 mars 2019

حول التديّن والتفسير العلماني


.
حول التديّن والتفسير العلماني

كنتُ مرّة أجلس أمام التليفزيون مع بعض الإخوة الإسلاميين الذين أقاموا في الغرب ما يزيد عن عشرين عاما، وبدأ برنامج المصارعة الحرّة وسألتهم سؤالا افتراضيا عمّا إذا رأى الرسول صلى الله عليه وسلم مثل هذه المصارعة فكيف سيكون موقفه؟

فإذا بهم يقولون إنّه بالتأكيد لن يُوافق عليها. وحينما طلبت منهم تفسيرا، قالوا لأن المُصارعين لا يرتدون لباسا شرعيا!.. 
إنّهم لم يُدركوا المشكلة الكبرى، لقد أدركوا الاختراق الأخلاقي السطحي فقط، أمّا الاختراق العميق المُتعلّق بفلسفة هذه المصارعة غير الإنسانية فلم يدركوه.

مقتطف لعبد الوهاب المسيري – رحمه الله - من حوار أجراه معه حسام تمام في15/01/2006


مع تحيات خواطر وآراء
12-04-2012 
.

mercredi 6 mars 2019

كيف كسّر الراعي عصاه

.
كيف كسّر الراعي عصاه
 
كلّنا يعلم أنّ راعي الأغنام يتسلّح بعصا وموسى لحماية شياهه من الذئاب. فإذا أحسّ بالاطمئنان-أو أوهم نفسه بذلك الإحساس- جلس يُهذّب عصاه بالموسى.

فتجده تارة يُقلّمها وأخرى يُزيل عنها بعض النتوءات، ومرة يرسم عليها أفخم كباشه ومرة أخرى يرمز على جانب منها لإحدى المعارك التي خاضها ضدّ من جاء يسرق ثروته.
ويتواصل النقش والزخرفة دون توقّف...  
 
ولكثرة ما عمل الموسى في العصا فإمّا أن تنكسر العصا بين يديه بغتة، أو يتفاجأ هو في لحظة ما أنّ سلاحه لم يعد صالحا لحماية شياهه، ولا حتى للدفاع عن نفسه. فيُكسّر عصاه-أو ماتبقّى منها- قطعا قطعا ثم ينسحب متحسّرا إلى حضيرة و/أو حظيرة مواشيه.
 
السارح كي ضيق بيه الحال يدور على عصاته يكسّرها/ حديثنا قياس
 
والسلام عثمان الدرويش
06 / 06 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
   .

lundi 4 mars 2019

المرأة بين عهديْن

.
المرأة بين عهديْن 

المثال النهضويّ:

سأله المذيع: يقال أنّ لديك أربع نساء؟
يُجيب مُستشار وزير الخارجية، وهو من النهضة: المهمّ هل أنا اخترقتُ القانون أم لا؟
فبالنسبة للقانون، أنا مُطلّق وليست لديّ أيّة زوجة. وفي الواقع أنا عندي زوجتي، وهي هنا وابنتي معها.
لسنا مُتزوّجيْن بالقانون. نحن الآن نعيش معا منذ أربع... نحن في وسط القانون. القانون يُجيز ذلك. إذن نحن في وسط القانون.

وهذا رابط الفيديو المرجع: http://www.facebook.com/video/video.php?v=406863589389144
ــــــــــــــــــــــــــ

المثال البورقيبيّ:

في أواسط الستينيات، عرضت مجلة مصرية لا أذكر اسمها الآن، ولكنّها أزهرية. عرضت حادثة إلقاء القبض من طرف البوليس التونسي على مواطن بتهمة الزواج بثانية. وتمّ تقديم المتهّم للمحكمة البورقيبية. لكنّ القاضي حكم على المتهم بعدم سماع الدعوى – أي بالبراءة من تهمة تعدّد الزوجات -. لماذا؟

لأنّ المتهم صرّح أنّ المرأة التي كانت معه، واتّهمه القضاء بالزواج منها لم تكن سوى صديقته.
وكان عنوان الخبر على المجلّة " يا سبحان الله، يُحرّمونها زوجة، ويُحلّلونها عشيقة ".

ــــــــــــــــــــــــــ
والسؤال: كم مِنّا يستطيع اليوم أن يتّخذ موقفا واحدا من الحادثتيْن، قبولا أو رفضا؟
أمّا حسب تجربة سبر آراء شخصية وضيّقة قمتُ بها، وجدتُ من يرفض الحالة النهضوية ويقبل الأخرى، ووجدتُ من يرفض الحالة البورقيبية ويقبل الأخرى. ولكنّني لم أجد مَن رفض الحالتيْن أو قَبِلَ بهما معا!!!.   

والله أعلم، والسلام، عثمان الدرويش
05 / 01 / 2013
.

samedi 2 mars 2019

قولة ومثل من الواقع

.
قولة ومثل من الواقع
------------
يكون الحيوان خطيرا عندما يكون جائعا
.
أمّا الإنسان فيكون خطيرا عندما يشبع...

علي عزت بيغوفيتش

القولة والصورة عن (SaMe7) من صفحة روائع الأدب السياسي
------------
والمثل الشعبي عندنا يقول:

خذها من يد شبعان إذا جاع
وما تاخذهاش من يد جيعان إذا شبع
...
مع تحيات خواطر وآراء
28-02-2013

vendredi 1 mars 2019

في اختصاص الملح

.
في اختصاص الملح

قانون رقم 77 لسنة 1957
المؤرخ 31 ديسمبر 1957 يتعلق باختصاص الملح
والصادر بالرائد الرسمي للبلاد التونسية عدد 9 بتاريخ 31 جانفي 1958

الفصل 81: إنّ صنع الملح الطبيعي أو الاصطناعي من اختصاصات الدولة. وهذا الاختصاص يمكن منحه للغير.
----------------------------------------------------------------
وفعلا، فقد كان الملح يُستعمل كعُملة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. فالمواطن كان بإمكانه شراء حاجياته بمكيال من الملح، أو مبادلة الملح بالقمح أو الشعير أو غيرهما...

مع تحيات خواطر وآراء
19-03-2014

.

mercredi 30 janvier 2019

إضراب مُدرّسي ما بعد14جانفي، أو رهان باسكالLe Pari de Pascal

.

إضراب مُدرّسي ما بعد14جانفي، أو رهان باسكالLe Pari de Pascal

 

·        كنّا قبل 14 جانفي 2011 نخوض كلّ الإضرابات القطاعية التي تُحدّدها نقابة التعليم، واعين بالتضحيات الجسام الواجب علينا تقديمها، وبأمل صغير في استجابة سلطة الإشراف لبعض طلباتنا.

واليوم، بعد 14 جانفي 2011 صار المدرّسون ينخرطون في الإضرابات بصفر تضحيات، وبثقة كبيرة في تلبية الوزارة لجميع رغباتهم.

 

·        كانت الإدارة يوم الإضراب تسلّم وعلى مدار الساعة قائمات أسماء المعلّمين المُضربين للجهات ذات العلاقة (تفقدية، مندوبية تعليم ووزارة) والجهات الدخيلة (عمادة، معتمدية ومركز شرطة). ومنها تتسرّب أسماء المضربين للحزب الحاكم وأصحاب النفوذ في المنطقة.

واليوم صارت قائمات أسماء المعلّمين المُضربين تُحجب حتى على المصلحة الإدارية والمالية بالجهة.

 

·        كان المعلم المضرب عرضة لمضايقات متنوّعة تصل حتى تجميد عدده البيداغوجي، أو شطب اسمه من قائمة رحلة ترفيهية.

أمّا اليوم فقد أصبح المعلّم المضرب عن العمل يوصف بالمناضل الثوري، تُفتح في وجهه جميع الأبواب.

 

·        كانت الإدارة تخصم الأجرة اليومية للمعلم المضرب، وتُصدر قرارها بإيقافه عن العمل يتناسب ومدّة الإضراب وقرارا ثانيا باستئناف العمل.

أمّا اليوم فقد أصبح المعلم المضرب يتمتّع بجرايته كاملة غير منقوصة، وفشلت إدارة مابعد 14 جانفي عبر محاولات عديدة في تطبيق التراتيب التي تنصّ على أنّ إسناد الأجر يقوم على أساس العمل المنجز.

 

 

·        كانت أيام الإضرابات تُخصم من أيام العمل، ممّا ينجرّ عنه تأخير تاريخ التقاعد وتعطيل الترقيات وآجال التفقد ووو...

أمّا اليوم، صار المعلم المضرب يُكافأ بترقيتيْن وربما ثلاث، دون أن يجتاز مناظرة لا بالملفات ولا في الميدان. ممّا يجعله –شأنه شأن المعلّم المتمتّع بالعفو التشريعي العام- أعلى رتبة من معلّم ترشيحيّ قضّى في القسم 35 سنة وبضعة أشهر. وغالبا ما يكون هذا المعلّم المبتدئ –معلم مابعد 14 جانفي- قد باشر التدريس، ولم يتلقّ من قبل درسا واحدا لا في البيداغوجيا العامة ولا في البيداغوجيا الخاصّة.

 

وبالعودة إلى رهان باسكال نقول:

قبل 14 جانفي 2011، كان المعلم المضرب عن العمل يتعرّض لخسارة كبيرة –ماديّا ومعنويّا- مقابل ربح قليل محتمل.

أمّا اليوم، فقد صار مُدرّس مابعد 14 جانفي يجني من بورصة الإضراب ربحا كبيرا، مع احتمال تعرّضه للخسارة بنسبة صفر بالمائة.  

 

وكلّ إضراب واحنا دايما فرحانين

والسلام، عثمان الدرويش، معلّم متقاعد، متخرّج من مدارس ترشيح المعلمين

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

العالية، الأربعاء 15/04/2015 // 13:20

mercredi 16 janvier 2019

الإضراب العام في تاريخ تونس الحديث



.
الإضراب العام في تاريخ تونس الحديث

كانت نتائج الإضراب العام في تاريخ تونس الحديث دائما قاطعة في اتّجاه أو في اتّجاه معاكس.

وبالقفز عن فترة الاحتلال الفرنسي حيث ظلّت الإضرابات محطاّت تاريخية ذات عبر، إضرابات شنّها العمال ضمن الاتحاد العام التونسي للشغل (UGTT) وقبله داخل الاتحاد العمالي العام الفرنسي  (CGT).

*  26 جانفي 1978
بدأت الاحتجاجات الثلاثاء 24 والأربعاء 25 لترتفع حدّتها يوم الخميس 26 بالإضراب العام في كامل تراب الجمهورية.

انتهى الإضراب بحبس الحبيب عاشور وقيادة الاتّحاد الشرعية "غير الشريفة"، وتمّ تنصيب التيجاني عبيد ومجموعة "الشرفاء" على رأس المنظمة.

   *  14 جانفي 2011
تقرّر الإضراب العام، وتُرك المجال للاتّحادات الجهوية، واختيار كلّ ولاية الموعد المناسب لإضرابها. انطلقت الإضرابات الجهوية يوم الثلاثاء 11 وتواصلت أيام الأربعاء 12 والخميس 13 وانتهت الجمعة 14 جانفي بإضراب كلّ من ولايتيْ صفاقس وتونس العاصمة.

انتهى الإضراب العام بإسقاط حكم ابن علي، بعد مغادرة الأخير البلاد عشية الجمعة 14 جانفي 2011 في ظروف غامضة، لم تتوضّح معالمها إلى اليوم.

* ديسمبر 2012!!!؟؟؟

حذار من اللعب بالنار.

 فإذا كان بورقيبة هو الذي خرج منتصرا من إضراب 26 جانفي 1978، وإذا جاءت نتائج إضراب 14 جانفي 2011 ضد ابن علي. فإنّ الشعب الكريم هو الذي دفع الضريبة في الإضرابيْن. وليس هذا مجال تحليل ذلك.

مع تحيات خواطر وآراء
05-12-2012
.